الثلاثاء، 22 يونيو 2021

عصير | تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين - بولس الفغالي

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي – الرابطة الكتابية – ط 1 عام 1994 .


طائفة الناشر : تقول الرابطة فى تعريفها بنفسها [ "الرابطة الكتابية في الشرق الأوسط هي منظمة مسيحيّة محليّة تتألف من أعضاء ينتمون إلى إحدى كنائس "مجلس كنائس الشرق الأوسط"، في لبنان، سوريا، العراق، مصر والأراضي المقدّسة، يعمل أعضاؤها في حقل الكتاب المقدس، بحثًا وتعليمًا وتبشيرًا ونشاطاً رعوياً.

 ترتبط الرابطة بالكرسي الرسولي من خلال الرابطة الكتابيّة الكاثوليكيّة عبر المجلس البابوي لوحدة المسيحيّين." _موقع الرابطة ] 

لتحميل صفحات اقتباسات العصير :

اضغط هنا


الشكر موصولا إلى الأخ الكريم محمد عادل الذى قام بمراجعة النص 


- تشير (...) ترك بعض الكلمات دون إخلال بالمعنى أما .... فمن المؤلف

متى جمع العهد القديم  فى لائحة قانونية

(وكانت أسفار الشريعة والانبياء وسائر الكتب مكتبة تجمعت في القرن الأول المسيحي في لائحة هي اللائحة القانونية أو الأسفار القانونية.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 23

وعن دور الحاخامات فى تحديد الاسفار المقدسة :

(وكان دور المعلمين، دور الاخصائيين في الشريعة جوهرياً. سموا "رابي" أي معلم. وحددوا لائحة الاسفار المقدسة، الاسفار القانونية. وبدأوا يدونون التقاليد الشفهية التي ستجمع في التلمود.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 240

-----------

لغة التوراة السبيعينية تخلق نصا جديدا 

(دونت التوراة في العبرية. ولكن لم يعد يفهمها اليهود الذين يتكلمون اليونانية أو الآرامية. وكانت ترجمة فرضت نفسها في شعائر العبادة وفي المجمع. هي السبعينية، وهي ترجمة يونانية تمت في القرن الثالث ق. م. في مدينة الاسكندرية، وهو الترجوم الذي هو ترجمة آرامية. هاتان الترجمتان ليستا حرفيتين. بل هما تفكران النص العبري ليصبح مفهوماً في لغة وحضارة مختلفة. هاتان الترجمتان تؤولان النص وتشرحانه وتخلقان نصاً جديداً.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 24

-----------

سفر دانيال و رؤيا يوحنا استلهما تصورات الوحوش من أساطير وثنية 

(ودفع الوضع السياسي المؤمنين إلى صياغة أدب آخر هو الأدب الجلياني أو الرؤيوي. إحتفظت لنا البيبليا بسفرين شاهدين عن هذا الأدب: سفر دانيال، رؤيا القديس يوحنا. عندما نذكر كلمة رؤيا نتخيل رؤى غريبة ومخيفة. لا شك في أن هذا الأدب يضع أمامنا وحوشاً وكائنات رهيبة، فيصورها مستلهماً اساطير تعود إلى العالم الوثني (مثلا، بلاد فارس). لجأت كتب الرؤى إلى هذه الصور لتفسر مواعيد تضمنتها التوراة وكذّبها التاريخ. فالله وعد شعبه بأن يكون أميناً لعهده معه. والحال، إن اليهود المقيمين في فلسطين يعرفون الاضطهاد والاحتقار والتسلط من قبل الغرباء... فما الذي بقي من هذه المواعيد؟)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 25

-----------

عن الأناجيل يقول الخوري :

(فعبر هذه المراجع "الناقصة" (أي لا تحتوي كل ما قاله يسوع وعمله) )

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 27

-----------

يقول المؤلف عن لو 2: 41 - 52 ومنها : أَلم تَعلَما أَنَّه يَجِبُ عَليَّ أَن أَكونَ عِندَ أَبي

(ثم إن القديس لوقا روى لنا ما حدث ليسوع وهو بعمر اثنتي عشرة سنة (لو 2: 41- 52). لا شك في أن لوقا جمل الخبر وقدمه على ضوء موت يسوع وقيامته (ثلاثة أيام)، ولكن هذا الحدث يعتبر امتحاناً قدمه يسوع فنجح فيه وصار "أبن الوصايا". هذا على المستوى اليهودي. أما على مستوى حياته الشخصية فأعلن أنه أبن الله ولا يهتم إلا بمشيئة أبيه.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 36

ابن الوصايا = مرحلة فى مدارسة التوراة و شروحها لكن المؤلف يذكر فى ص57و 58 أنه لم يعلم تلاميذه ليصيروا أبناء الوصية لأنه لا يقر بطريقة عيشهم منفصلين

-----------

(فإنجيل مرقس لم يتضمن في فترة أولى (قبل أن يزاد عليه 9:16 - 20) إلا خبر اكتشاف القبر الفارغ.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 73

(المجموعات المكتوبة لم توقف اعلان الإنجيل بصورة شفهية. فقد ظل التقليد الشفهي يغني التقليد الخطي حتى التدوين النهائي. وهذا ما نراه واضحاً في انجيل يوحنا أو في خاتمة انجيل مرقس (9:16- 20: كانت النسخة الأولى تنتهي في 8:16).)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 197

لا أدرى لماذا حدد الخوري الخاتمة الطويلة بأنها التقليد الشفهي لماذا إذا لا تكون الخاتمة القصير ولماذا لا تكون النهاية التى تدمج الخاتمتين الطويلة و القصيرة

-----------

عن بولس يقول:

(مات شهيداً في رومة سنة 67.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 98


عن مدى تحقق نسبة الرسائل المنسوبة لبولس إليه ، يقول المؤلف :

(لن ندخل في متاهات نقدية، ولكنّنا نشير إليها بسرعة. منها أن 2 كور تألفت من رسائل عديدة دونها بولس ثم جُمعت فيما بعد. 

وأن بولس لم يكتب كو و أف كما لم يكتب الرسائل الرعائية الموجهة إلى تيموتاوس وتيطس (كتبت بعد سنة 70). نحن سنقرأ هذه الرسائل كما يقبل بها التقليد، فنرى فيها بصورة خاصة كشفاً عن ايمان الجماعات الأولى وحياتها.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 101

ملاحظة لم يذكر الخوري هنا شيئا حول تسالونيكي الثانية رغم قيام الجدل حول نسبتها لبولس : انظر فى نقد نسبتها : 

دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 127 وأدلة المعارضين فى اقتباسات ص 131 و 132

دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص  53و 54

دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 121

101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 97

-----------

عن تفسير تعبير صورة الله يقول الخوري :

(هو صورة الله غير المنظور (۱ : 15) . ليس هو انعكاسا كما الصورة في المرأة . إنه ممثل الآب وسط البشر. إذا أردنا أن "نرى" الله ، ننظر إلى يسوع. قال يسوع لفيلبس: «من رآني رأى الآب» (يو14: 9 ) . نقول هنا عن المسيح ما قالته الصفحة الأولى في التوراة عن الانسان الأول: «خلقه الله على صورته» (تك 1: 26 ). ففي المسيح يأخذ البشر كل بعدهم، ويتحملون ملء مسؤوليتهم كصورة الله في الكون. )

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 145

انظر رومية 8: 29 و 30


-----------

(أ- رسالة بطرس الأولى

1- من كتبها وإلى من كتبت

لا تعطينا 1 بط تفاصيل عديدة عن كاتب الرسالة وعن الكنائس التي توجهت إليهم.

كتبها بطرس من رومة: فبابل (3:5) تدل بشكل رمزي على عاصمة الأمبراطورية الرومانية (رؤ 18: 2): "سقطت بابل العظيمة".)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 160

ملاحظة يُرجـِـعْ نقاد رسالة 1 بط إلى تلميذ لبطرس[مجهول ] وليس لبطرس نفسه راجع اقتباسات : رسالتا بطرس -إدوار كوتنه ص 13

رسالتا بطرس -إدوار كوتنه ص 47

وفى سرد أدلة مبسطة راجع : دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 161

-----------

استناد كاتب بطرس إلى تقليد سبقه ، عن 1بط 3: 19 – 21: 

(وتستند آ 19- 21 إلى تقاليد قديمة، فتشدد على الجديد الذي حملته قيامة يسوع إلى العالم. ما معنى "بشر الأرواح السجينة؟" نزل يسوع "إلى عالم الموتى" (أع 2: 31، روم 10: 7؛ أف 4: 8- 10) وبشر الموتى هناك كما بشر الأحياء على الأرض، وهكذا دل على أن الخلاص توجه إلى جميع البشر، الذين جاؤوا قبل المسيح والذين جاؤوا بعده. من هي هذه الأرواح؟ إما معاصرو نوح الذين جعلهم التقليد اليهودي شر الخطأة، وإما الملائكة الذين سقطوا فاعتبروا سبب خطيئة البشر، كما يقول كتاب أخنوخ.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 163

وفى سرد ادلة مبسطة راجع : دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 163

وبالمناسبة التفسير الاخير هو الذي يتبناه شهود يهوه

-----------

عن كاتب بطرس الثانية وتاريخ كتابتها :

(ب- رسالة بطرس الثانية

نحن في بداية القرن الثاني، وفي الاسكندرية (مصر). توخى تلميذ من تلاميذ بطرس أن يذكر المؤمنين بأهمية الحفاظ على الإيمان الذي تسلمناه. وإذ أراد أن يعطي وزناً لتعليمه، استعمل فناً أدبياً هو "خطبة الوداع" أو "وصية" يكتبها الشخص قبل أن يموت. هذا ما أعطاه مناسبة لكي يؤون كلمات سمعها من بطرس، ويقرأها على ضوء الوضع الجديد.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 165

ناقض نفسه فى ص 339 [ إلا إن قلنا أنها يؤمن بأن نصوص الرسالة تمثل مراحل مختلفة فبعضها كُتب فى الاول و الفراغ النهائي منها تم فى الثاني ]

وقد ذكر الخوري توقيت وفاة بطرس :

(في سنة 64 وعلى أثر حريق كبير اشتعل في رومة، عرف المسيحيون أول اضطهاد رسمي مهم. ويبدو أن بطرس مات في ذلك الوقت.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 213

-----------

لاحظ " توفى سنة 62 و نشدد على حفظت بعض أقواله فجاء كاتب سنة 80 = ليس هو كاتب الرسالة 

عن كاتب رسالة يعقوب :" 

(أ- رسالة يعقوب

كان يعقوب "أخو الرب"، كما يقول سفر الأعمال، شخصاً مهماً في الجماعة المسيحية التي من أصل يهودي والمقيمة في أورشليم. توفي سنة 62 وقد تكون حُفظت بعض أقواله. فجاء كاتب سنة 80 تقريباً، ملم بالتقاليد الإنجيلية (وخصوصاً متى) وعارف أيضاً بتعليم بولس، فأعاد كتابة ما تسلمه من يعقوب في رسالة تحمل اسمه: رسالة يعقوب.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 167

-----------

يعقوب أخذ من أخلاقيات اليونان و من كتب قمران 

(وعمل يعقوب في إطار رسالي. فأخذ من أخلاقيات اليونان كما أخذ من الكتب اليهودية المعروفة ومنها كتب قمران. إنفتح يعقوب على كل هذه التقاليد، فأعاد قراءتها في خط العهد القديم الذي يعرفه معرفة تامة، وعلى ضوء الإيمان المسيحي الذي يعيش منه ويريد للمؤمنين أن يعيشوا منه.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 171

-----------

كتابة الرسالة تم فى سنة 90 

(ب- رسالة يهوذا

إن قرابة يعقوب ويهوذا بيسوع (مر 3:6) جعلت الكنيسة الأولى تعتبرهما اعتباراً كبيراً. وكاتب هذه الرسالة المبنية بناء محكماً، يربط ما كتب بتعاليم يهوذا، أخي يعقوب (آ 1). أراد أن يؤون هذه التعاليم في جماعة من أصل يهودي، حوالي سنة 90.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 171

ملاحظة دار الجدل المسيحي حول شخصية يهوذا [أي يهوذا هو المعني، خاصة مع وجود قراءات و أشكال مخطوطية فى النصوص التى تتحدث عن الشخصيات المسماه بيهوذا  ] ،و عبارة "يربط ما كتب" قد تفهم بأكثر من معنى فقد توحي بريبة المؤلف [ربما لو ظن كتابتها له لقال كاتب الرسالة يعرف بأنفسه أنه/ يذكر أنه ] لكن لان العبارة غير محكمة الدلالة ولم نطلع على رأي الخوري تفصيلا فى المسألة فآثرنا عدم الجزم بها و أدرجنا تنبيهنا على ذلك

-----------

عن اقتباس كاتب يهوذا من أسفار أبو كريفية :

(يؤون يهوذا الكتاب المقدّس. يقرأه من أجل كنيسته في وضعها الحالي. بهذا يعود إلى التقاليد اليهودية التي تتضمنها كتب لا تدخل في اللائحة القانونية، كتب جليانية مثل كتاب أخنوخ أو صعود موسى.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 172

-----------

(معظم المواد المشتركة بين متى ولوقا والغائبة عن مرقس، قد تدل على ينبوع خاص (= المعين).)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 197

-----------

اختلافات واضحة و تناقضات حرفية فى الإنجيل 

( 3- هدف الاناجيل

كان هدف الاناجيل: تنمية الايمان وتغذيته

هناك صعوبات تقنية: ورق البردي غالي الثمن. كيف نمسك القصبة؟ والحبر لا يدوم طويلا. لهذا أجبر الإنجيليون على تدوين وثائق قصيرة ومحددة. وهذا ما يدعونا إلى مقابلة المقاطع المتشابهة في الاناجيل.

* قد نعجب من اختلافات واضحة، بل بعض "تناقضات" حرفية بين الأخبار. فالكلمات ليست هي هي، أو هي لا تتوالى في الترتيب عينه. مثلا ً، جعل لوقا (6: 11- 16) دعوة الاثني عشر قبل الخطبة الأولى (لو 20:6- 49). وجعلها متى (10: 1- 4) بعد خطبة الجبل (مت 5- 7).

وهكذا نجد أنه يستحيل علينا أن نكتب سيرة مفصلة ليسوع بأن نتبع تسلسل الاناجيل، أو بأن نمزجها بعضها ببعض. وهذا نفهم أن هذه الكتب لم تهتم أول ما تهتم بالناحية التاريخية. هي إنطلقت من الناحية التاريخية، من حياة يسوع وأعماله وأقواله، لتقدم لنا شهادة عن يسوع.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 198و 199

فكل إنجيلي يختار حدث معين ويظهر أو يُخفي شخصيات معينه و يورد الأحداث بترتيب معين ليفي بغرض معين أراده

وفى الصفحات من 203 إلى 206 يبين الخوري كيف أن كل من تلك الأناجيل بتبرز جانب من جوانب يسوع لكن يعيب أمثلته تلك أنها لا تظهر التناقض كما أبزه فى مثال الاقتباسات و كتناقضات أخرى يقصها عليها تفصيلا بارت إيرمان : صوت يسوع المحجوب..كشف تناقضات الكتاب المقدس وأسباب عدم ملاحظتنا لها:

اضغط هنا

-----------

عن رجوع كتبة الأناجيل إلى تقاليد و مراجع 

(كان كل انجيلي شاهداً لسامعيه، وقد نال نداء خاصاً به. هنا تبرز شخصية كل كاتب وأسلوبه وطريقة التعبير عنده. فهؤلاء الكتّاب يوردون مضمون التقاليد السابقة كما وصل إليهم حرفياً ولا يجعلون القطعة لجانب الاخرى بدون نظام أو ترتيب. إنهم يعودون إلى مراجعهم وينظمون مجموعات يشددون فيها على أمور ويفضلونها على أخرى.

هذا الاسلوب نكتشفه حين ندرس كل انجيل على حدة. ونأخذ مثلا ً يوحنا مع ما فيه من ابتكار: عاد إلى مراجع متنوعة وقديمة. ولكنه ظل حراً في استعمال هذه المراجع، فلجأ إلى التوسعات الطويلة ليبرز المعنى العميق لأعماله يسوع وأقواله.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 199

-----------

تأثير مرقس على متى ولوقا [من المفترض أن لاوازمه أن الآخرين ليسوا شهود عيان لكن الخوري يصر على أن متى هو من عينه التقليد ] 

( رغم الاختلافات البارزة التي توضحها كل مقابلة بين الاناجيل الثلاثة الأولى (نسميها الاناجيل الازائية، لاننا نضع نص متى ازاء نص مرقس أو لوقا فنجد التشابهات والاختلافات)، يورد كل من متى ومرقس ولوقا أقوالاً وأحداثاً متعلقة بيسوع في الفاظ متقاربة وفي تصميم متشابه. مثل هذه التشابهات تطرح سؤالاً: هل ترتبط الأناجيل بعضها ببعض؟

لن نقدم هنا الفرضيات العلمية المتعددة. ولكننا نورد نقطتين:

- الاولى: أثر مرقس تأثيراً كبيراً على التدوين النهائي لمتى ولوقا، إن على مستوى البيئة العامة، وإن على مستوى الشكل الأدبي.

- الثانية: هناك مواد جهلها مرقس واستعملها متى ولوقا. قد يكون في أساسها متى الأرامي.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 199و 200

-----------

اجتهاد كتبة الأناجيل فى تدوين الأحداث 

(عبر هؤلاء الشهود وحدهم نعرف اليوم من هو الرب. فايماننا "رسولي"، أي يستند إلى شهادة الرسل. وهؤلاء الإنجيليون الذين ينتمون إلى جماعة ويعيشون للكنيسة، قد شددوا على هذه الناحية أو تلك حين أبرزوا وجه يسوع المسيح، واجتهدوا لكي يكشفوه لنا في ما كتبوه. وما زالوا يدعون قراءهم ويدعوننا نحن إلى الايمان.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 201

-----------

تاريخ نسبة التقليد الأناجيل للأسماء الحالية

(إن التقليد الكنسي الذي يعود إلى القرن الثاني، ينسب هذه الأناجيل إلى كل من متى ومرقس ولوقا. كان متى عشاراً ومن مصاف الاثنى عشر. كتب الإنجيل الأول في فلسطين لمسيحيين ارتدوا من العالم اليهودي. ألف كتابه في اللغة العبرية، أي الآرامية. ثم ترجم إلى اليونانية. )

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 202

يبدو أن الخوري تراجع عن القول بآرامية متى لاحقا : مقدمات فى الكتاب المقدس – الخوري بولس الفغالي و آخرون ص 98

أو يمكن القول أنه إنما استمر فى سرد ما نُقل من التقليد الكنسي

ملاحظة حتى هذه النسبة المتأخرة يعترضها إشكالية تاريخية لكننا نخاطب القوم بما يؤمنون 

-----------

(إنجيل مرقس أول إنجيل دون، وقد دون حوالي سنة 70.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 210

ويرى الخوري أن الكاتب هو يوحنا مرقس لكن ننبه أن عامة علماء النقد الكتابي على أن كتبة الأناجيل مجهلين في حين يرى الخوري فى ص 203 أن التفحص الداخلي للأناجيل الإزائية يثبت ما أثبت التقليد وهذا القول فى نظر من جهة أن متى حسب ببابياس أنجيل أقوال و من جهة أن الأناجيل لم تحدد كتبتها و أن بعض أقوالها ضد هذا التحديد كمتى 9: 9 و أمور خرى ليس هذا مجال مناقشتها  

-----------

اقتباس كاتب لوقا ممن سبقه

(لا ينطلق لوقا من عالم التصور والخيال. إنه يقوله إنه تقصى الأمور بدقة واستقى من الينابيع أي من التقليد الإنجيلي الذي بدأ مع "الشهود" وتدون بعضه على يد أناس عديدين (لو 1: 1- 2).

(...) 

يستفيد لوقا من مرجع خاص به لا سيما في أخبار الطفولة (لو 1- 2).)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 256


عناصر أخذها كاتب لوقا من التقاليد

(1 - يسوع في المجمع (14:4- 30)

هذا المشهد الأول يدشن القسم كله ويوجهه. ألّفه الإنجيلي بنفسه منطلقاً من عناصر أخذها من التقليد: شرع يسوع يتكلم في مجمع الناصرة بلدته.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 264


عودة كاتب لوقا إلى تقليد خاص به و استفاد من مرجع رجع له كاتب متى أيضا 

(أ- طريق أورشليم (9: 51- 19: 28).

هذا الخبر من إنجيل لوقا هو قسم مبتكر جداً. فخلال عشرة فصول يجعلنا الإنجيلي نرافق يسوع على طريق أورشليم: عاد إلى تقليد لا نجد له أثراً إلا في إنجيله، واستفاد من مرجع استقى منه متى أيضاً.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 268

-----------

الاعتراف بأن بولس كان ممن ينتظر عودة قريبة ليسوع

(1 - تاريخ الخلاص

إختبر لوقا التاريخ اختباراً إيجابياً. فانتظر ككل المسيحيين في عصره انتظار الرب يسوع الذي يدل على تتمة التاريخ البشري (أع 1: 11؛ 3: 20 - 21). ولكن الوضع تغير عما كان عليه لدى المسيحيين الأولين الذين اعتبروا عودة الرب قريبة (1 تس 13:4 ي). )

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 257

-----------

(هناك شيء تأكد منه الإخصائيون وهو أن لإنجيل يوحنا تاريخيا ً طويلا. دون في نهاية القرن الأول فكان آخر الأناجيل. ولكننا نجد اشارات عديدة تدل على مواده القديمة جدا، على تقاليد احتفظت بها الجماعات المسيحية الأولانية.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 302

-----------

الاعتراف بأن الفصل 21 مضاف "صاحب الانجيل الذي مات"

(1 - يحدثنا ف ۲۱ عن صاحب الانجيل الذي مات منذ بعض الوقت ( ۲۳:۲۱ ). إنه «التلميذ الحبيب». ويحدثنا الانجيل عن هذا التلميذ الحاضر في العشاء السري (13: 12 )، عند الصليب مع أم يسوع (19: 26 )، وعند القبر مع بطرس ( 20: 2). عنه يكلمنا الانجيل في 1: 35 ، 40 (كان مع اندراوس) وفي 18: 15 (سمعان بطرس وتلميذ آخر يتبعان يسوع).

من هو هذا التلميذ؟ قال ایریناوس في نهاية القرن الثاني : إنه يوحنا الرسول، هو ابن زبدی.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 308

ملاحظة للأخ أبو عمار الأثري "الأسيوطي " بحث به اعترفات عن تفنيد نسبة هذا الإنجيل ليوحنا ابن زبدي 

ملاحظة فى ص 311 يقر الذى كان مع نادرواس فى 1: 35 نجهل اسمه لكنه حكي احتمالية أن يكون هو يوحنا بن زبدي 

لاحظ عبارة "زيد فيما بعد "

(ب - موقع النص في ف ۲۰ 

1- قبل خاتمة الكتاب الأول (۲۰ : ۳۰ - ۳۱) وف ۲۱ (زید فيما بعد ) ينتهي الإنجيل كما بدأ (۹:۱ - ۱۱:۲ ) بأسبوع تشير اليه المحطات الكرونولوجية. في يوم الأحد (آ 1). في مساء ذلك الأحد (آ 19). وبعد ثمانية أيام (آ 26). )

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 325

-----------

الإقرار بأنه لم يكن كتبة أسفار هم الذين جمعوا العهد الجديد فى لائحة و إنما تم ذلك بدايةً من القرن الثاني 

(وتعدد الكتـّـاب يدل أيضا على تنوعهم. أناس من أوطان مختلفة . وقد ورثوا عدة تقاليد ثقافية ودينية، وتحدد موقعهم في أماكن مختلفة من تاريخ القرن الأول المسيحي. دخلوا في جماعات لها شخصيتها فكتبوا ما كتبوا ليتجاوبوا مع حاجات واهتمامات هذه الجماعات. لم يدونوا كتابة جماعية، ولم يجمعوا بأنفسهم كتابات تكون اليوم العهد الجديد. فقد جمعت هذه الأسفار في القرن الثاني، يوم كادت الهرطقات تغرق الأسفار القانونية بسيل من الكتب المنحولة.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 337

وللتنبيه فإن المؤلف ذكر كما مر أن 2 بط كتبت فى بداية القرن الثاني ص 165 ولكنه ناقض نفسه فى ص 339 [ إلا إن قلنا أنها يؤمن بأن نصوص الرسالة تمثل مراحل مختلفة فبعضها كُتب فى الاول و الفراغ النهائي منها تم فى الثاني ] . و التحديد النهائي متأخر عن الثاني ككما سيذكر في ص 339 

-----------

عن احتفاظ كنائس ببعض الأسفار التى رفضت لاحقا من القانون 

(وتدونت مؤلفات أخرى على يد مسيحيين في القرنين الأول والثاني . بعضها سمي: انجیل، أعمال، رسالة ، رؤيا . مثلا، انجيل بطرس، انجیل توما، اعمال بولس، رؤيا بطرس. احتفظت بعض الكنائس ببعض هذه الكتب (مثلا، راعي هرماس) ثم رذلتها من قانونها.

لم يكن تحديد الأسفار السبعة والعشرين في العهد الجديد بالأمر الهين. فقد كان هناك جدالات ومنازعات. فنحن نعرف، على ما روی يوستينوس أو ایریناوس، أن مصادمات خطيرة هزت الكنيسة في تلك الحقبة . فقد عارض وعاظ مشهورون سلطة بعض الكتب (مثلا، الأناجيل) وأحلوا محلها كتبا أخرى توافق نظرياتهم. وكون كل واحد لنفسه لائحة بالأسفار "المقدسة". وقاد هذا العمل إلى نكران للايمان الذي تحول إلى غنوصية ومعرفة باطنية .

إذن، لا بد من تجاوز هذه الفوضى. لا بد من تحديد الكتب التي ترجع إليها الكنائس، وتعتبرها قاعدة إيمان. )

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 339

-----------

الخوري يقر بأنه لا مجال لنا اليوم للبرهنة على قيمة الكتب القانونية فيلزمنا أن نستملها !

(إن تجميع هذه النصوص هو ثمرة عمل طویل قامت به الكنائس. فهي الذي قررت أن تقبل هذا السفر وترذل ذاك. وهي التي عرفت القيمة الفريدة لهذه الكتب بالنسبة إلى المؤمنين. وسمتها «كلام الله، لأنها تتيح لنا العودة إلى ينابيع الايمان. تعرفت الكنيسة إلى عمل روح المسيح في هذه الكتب فأكدت صحة الكلام الذي تحويه. نحن مثل مسيحيي القرنين الثاني والثالث، لا نستطيع أن نبرهن على القيمة «الفريدة» لهذه الكتب. بل نتسلمها على أنها «كلام الله»  من شعب يحيا منها.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 340


( 2 - العهد الجديد کتاب کلام الله 

البيبليا هي «قاعدة» (قانون) تمنعنا من الأحلام أو من قول أي شيء عن إيماننا. وإذ أرادت الكنيسة أن تشدد على هذه المكانة الفريدة التي ينعم بها هذا الكتاب في الجماعة، قالت إنه «موحی»، «ملهم» (۲تم 3: 16). وهكذا شهدت على خبرتها التي تجعلها تعترف أن هذه الأسفار تدونت بید كتاب حلت فيهم دينامية الروح القدس.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 341

-----------


اقتباست قد تفيد

(دونت 1 تس سنة 51 ب. م. إذن، هي أول نص كامل بين نصوص العهد الجديد.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 102

-----------

(ونتابع قراءتنا للانجيل فنصل إلى انجيل متى الذي دون حوالي سنة 80.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 229

-----------

وعن إنجيل لوقا :

(بدأ يدون كتابه في السنوات 80- 90، فقام بقراءة واسعة لتاريخ الايمان والخلاص.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 255

-----------

(أ- معلومات أعطاها بولس

توزّعت هذه المعلومات في رسائله. فبولس يكتب لا ليعطينا معلومات، بل ليرد على أسئلة خاصة طرحها عليه المسيحيون، أو ليواجه أحداثاً هامة تبلبل الجماعة (اضطهادات، خلافات).)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 87

-----------

 (وعرف بولس العالم اليوناني وتأثّر به. فرسائله تدل على أنه ألم بالمواضيع الرئيسية في العالم الرواقي. وسيذكر في خطبته إلى أهل أثينة ما تعلمه من بعض الشعراء.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 95

راجع فى مسألة اقتباس بولس من الشعراء أع 17: 28 ، 1كور 15: 23 ، تيط 1: 12

-----------

عن كاتب العبرانيين " تشرب من كتابات فيلون الفيلسوف اليهودي"

( 1 - من كتب عب وإلى من كتبت 

عاش الكاتب في محيط أحس بتأثيرات عديدة : تشرب من كتابات فيلون الفيلسوف اليهودي العائش في الاسكندرية. لهذا رأي بعض الشراح أن أبلوس (رج أع 18: 24 - 28 ) هو الذي كتب عب: اصله يهودي. عرف الأسفار المقدسة. إشتهر بالفصاحة والطلاقة، تربي تربية يونانية في الاسكندرية. كل هذه نقاط مشتركة بين أبلوس وكاتب الرسالة إلى العبرانيين.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 154 

وقد رد على هذا التحديد لكاتب الرسالة اقتباس : دراسة فى الرسالة إلى العبرانيين -الأب ألبير فانوا اليسوعي ص 9

-----------

(سنة 70 (تدمير أورشليم والهيكل) )

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 80

تكمن أهمية النقطة فى أن النقد الكتابي يثبت أن الاناجيل كتبت بعد هذا التاريخ فلا معنى إذا لاعتبار بعد أقوالها نبؤات عن هذا التدمير

-----------

(ليست الأناجيل أولى كتابات العهد الجديد في الزمن، وليست أولى الشهادات عن يسوع. فرسائل القديس بولس قد كتبت قبل أوّل أناجيلنا.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 191

-----------

(ثالثاً: وكان يسوع من الجليل

عاش يسوع حوالي 30 سنة في الناصرة. كان نجاراً في هذه القرية الصغيرة من قرى الجليل، التي لم تذكرها التوراة ولا التلمود ولايوسيفوس المؤرخ. ارتفعت 350 م عن سطح البحر)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 30 

تكمن أهمية الاقتباس ،الأفادة بأن الجليل لم تذكر فى العهد القديم وهي مقاطعة تقع فيها الناصرة إذا ٍ يفهم من هذا - ضمنيا - خطأ متى فى نقله نبوة عن يسوع بقوله "يدعى ناصريا "

-----------

عن 1 كورنثوس 

(لم يؤرخ بولس رسالته. ولكن يبدو أنه كتبها في بداية سنة 56 في افسس (8:16).)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 107

-----------

(ب- الرسالة الثانية إلى كورنتوس

دوّنت هذه الرسالة "الملتهبة" حوالي سنة 57.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 115

-----------

( دون بولس الرسالة إلى غلاطية والرسالة إلى رومة خلال رحلته الرسولية الثالثة. ولهذا يفصل الواحدة عن الأخرى بضعة أشهر أو سنة على الأكثر. تعود غل إلى سنة 57 تقريبا، وروم إلى شتاء57/ 58 . دون بولس غل في أفسس وروم في کورنتوس.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 117

-----------

عن رسالة فيلبي 

(أین کتب بولس هذه الرسالة؟ هذا ما لا نعرفه . هو سجين، ولكن أين؟ في رومة، في قيصرية، في أفسس؟ إذا كان بولس كتبها يوم كان في أفسس تعود الرسالة إلى سنة 56/ 57 ، وإذا كتبها يوم كان في رومة تعود الرسالة إلى سنة 60 - 62 )

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 137

-----------

بعد أن ذكر الخوري أن يسوع رب السبت –راجع تعليق كتاب البيان الصحيح لدين المسيح ، أ. ياسر جبر - يقول :

(ويبدو أن يسوع فهم حياته على ضوء الكتاب المقدس. هو عابد الله وخادمه، وقد أدرك أن مصيره هو مصير نبي (لو 13: 33))

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 36

وقد يكون فى هذا إشارة عابد الله  ترجمة لـ أع 4: 30

-----------

(كانت لغة اليهود في فلسطين وبابلونية الأرامية، أما يهود المدن الهلنستية والمتحضرة بالحضارة اليونانية التي حملها الاسكندر، فكانت لغتهم اليونانية. تلك كانت لغة بولس وابلّوس، ولغة فيلون المفكر اليهودي الاسكندراني.

(...)

ويرى المؤرخون أن أوساط فلسطين الارستوقراطية قد تحضرت بالحضارة الهلينية. والاختلاف بين منطقة ومنطقة أبرز الفرق بين أغنياء وفقراء.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 22

-----------

(نشير هنا إلى أن الشعب اليهودي لا يعود إلى أصل واحد. فعلى مر العصور، إنضمت إليه قبائل عاشت في فلسطين أو في جوارها. وفي القرن الأول ق. م.، ارتد عدد من الوثنيين إلى الديانة اليهودية وأخذوا بكل فرائضها، بما فيها الختان. فسموا "المرتدين " واعتبروا يهوداً.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 23


(كان للجليل سمعة سيئة. وكان يهود أورشليم ويهوذا يشكون بنقاء عرق الجليليين فيقولون: في عروقهم دم وثني.

وزاد احتقار اليهود لهؤلاء الجليليين، لأنهم يخالفون الواجبات الدينية الأساسية. بُعدهم من أورشليم يمنعهم من القيام بالحج في الأعياد الكبرى الثلاثة. وفقرهم يمنعهم من دفع العشر، وهذا ما يجعل طعامهم نجساً. ثم اعتبر اليهود أن أهل الجليل يجهلون الشريعة وبالتالي لا يمارسونها (يو 49:7). كل هذه الأسباب جعلت شعب الجليل يعيش وضعاً محتقراً. ولهذا نبتت عنده الثورات.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 33و 34

-----------

(فالسامريون اضطهدوا كهراطقة على يد عظماء عظماء الكهنة في اورشليم مئة سنة ق. م تقريباً. ومنذ ذلك الوقت سمم بغض عنيف العلاقات بين اليهود والسامريين، فاتهمهم اليهود بأنهم ينجسون الأرض بحضورهم.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 29

-----------

عن المشناة 

(يعتبر اليهود أن في شريعة موسى جواباً على كل شيء. والحال أن المجتمع يتطور، فلا تعود الشريعة تتجاوب والأوضاع الجديدة. إذن، لا بد من سد هذا الفراغ. فتخصص يهود في هذه الدراسة وسموا الكتبة (جمع كاتب) أو السفرة (جمع سافر، من سفر الكتاب أي كتبه). تنظّموا في مدارس متعارضة، وبحثوا عن تفاصيل عديدة قد لا تكون مهمة، فقدموا أدباً بدأ شفهياً ثم دون خطياً هو: المشناة. إنها إنضمامة مجموعات تذكر فيها الحالات الجديدة والاجوبة الممكنة والمتضاربة.)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 24

-----------

التلاميذ ترجوا ممكلة أرضية سياسية من المسيا

(قد كان تلاميذ يسوع يقاسمون الشعب آماله المسيحانية: تبعوا يسوع، لأنهم ترجوا أنه هو الذي يقيم مملكة أرضية وسياسية. ونكتشف هذه النظرة عند بطرس الذي لم يفهم أن يسوع اختار طريقاً تقوده إلى الموت. "صدم " إلى حد "وبخ" معلمه (مر 8: 32). وانتظار مملكة يحكم فيها يسوع، نكتشفه من خلال التماس ابني زبدى: يريدان أن يملكا مع يسوع حين يدشن ملكه (مر 35:10- 45). ونفهم أن موت يسوع تركهم حيارى. فقد قال تلميذا عماوس بحسرة: "كنا ننتظر أنه هو الذي يخلص إسرائيل " (لو 24: 21). يخلص إسرائيل من سلطة الرومان. )

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 41

(المسيح هو المكرس بالزيت، الممسوح بيد الله. المختار من أجل رسالة. دلت هذه الكلمة أولا في تاريخ إسرائيل على الملك الذي يمسح بالزيت في بداية عهده. لا شك في أن الله كان الملك الوحيد في إسرائيل. وكان الملك يعمل مكانه وباسمه ليُحل الحق والعدل في البلاد. قام بعض الملوك بهذه المهمة فلعبوا دوراً حقيقياً. ولكن العدد الأكبر ترك الظلم يسيطر، فخان الله وخان شعبه. حينئذٍ تطلع الناس إلى أبعد من ملك زمني. ترجوا أن يتدخل الله بنفسه. واعتبر البعض أن تدخل الله هذا يرتبط بمجيء مسيح جديد، تصوره على مثال ملك مثالي تحدث عنه الأنبياء. من هنا اسمه "ابن داود" (47:10).)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 221

و الاقتباس الكتابي من مرقس

-----------

عن الكنائس البولسية"عن الدلالة الواقعية المبدئية لكلمة كنيسة " :

( 2- كيف نمت هذه الكنائس

يبقى الجواب على هذا السؤال دقيقاً. فبولس لا يعطينا أرقاماً ولا أعداداً. غير أن هذه الجماعات لا تبدو كبيرة. فبعضها يجتمع في منزل خاص. في بيت غايس تجتمع كنيسة كورنتوس (روم 23:16). وفي بيت اكيلا وبرسكلة تجتمع كنيسة أفسس (1كور 16: 19). وفي بيت فيلمون تجتمع كنيسة كولسي (فلم 2). وإن افترضنا أن هناك عدداً من البيوت يلتقي فيها المسيحيون، لن يكون في المدينة أكثر من مئة شخص. فإذا قابلنا هذا العدد بسكان مدينة كورنتوس مثلا، كان نقطة ماء في البحر.

ومع ذلك، فهذه الجماعات تهتم بالرسالة. بعثت بالمرسلين إلى العالم المجاور. أرسلت بولس وبرنابا (أع 13: 1- 7) . أرسلت أبلوس وسيلا وتيموتاوس، فغرسوا الإنجيل في حواضر جديدة. )

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 88

-----------

حول التكلم بالسنة غير مفهومة

 (وتعالج ف 12- 14 أموراً تظهر في الجماعات المسيحية: الانخطافات (المواهب). هناك بعض المتدرجين يحركهم الروح فيدخلون في انخطاف ويتلفظون بكلمات لا يمكن فهمها (14: 2- 9). هذه الظاهرة المعروفة في الديانات السرانية تدل على علاقة فريدة بين هؤلاء "المخطوفين" والله. لا يعارض بولس وجود هذه الظاهرة ولكنه يود أن يجعلها في خدمة الجماعة (12: 4- 11؛ 14: 1ي).)

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 111


مصطلحات :

(مجدلة أي نشيد يُرفع لمجد الله )

تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين – الخوري بولس الفغالي ص 150



عصير كتب أخرى من انتاج المؤلف 

- عصير|مقدمات فى الكتاب المقدس – الخوري بولس الفغالي و آخرون (جزء الخوري بولس )

https://ubyub.blogspot.com/2018/08/blog-post_31.html


عصير|مقدمات فى الكتاب المقدس-الأب أنطوان عوكر،الأخت باسمة الخوري (جزء الأب أنطوان و باسمة )

https://ubyub.blogspot.com/2018/11/blog-post_25.html


عصير | المدخل إلى الكتاب المقدس ج 1- بولس الفغالي

https://ubyub.blogspot.com/2023/08/1.html 


- عصير | رسالة القديس بولس إلى أهل أفسس - بولس الفغالي

https://ubyub.blogspot.com/2021/08/blog-post.html


عصير | مزامير سليمان و صلوات في المجامع - بولس الفغالي 

https://ubyub.blogspot.com/2022/12/blog-post.html


- عصير كتيب | أعمال الرسل – مجموعة مؤلفين

https://ubyub.blogspot.com/2017/01/6-2006.html


- اقتباسات من كتيب رؤيا القديس يوحنا - مجموعة المؤلفين

https://ubyub.blogspot.com/2016/12/blog-post_30.html


اهدي هذا العمل إلى الأستاذ الكريم أحمد سبيع ، فك الله أسره ،ورده سالما إلى أهله ، وحفظه من كل مكروه و سوء 


الحمد لله الذى تتم بحمده الصالحات 

كما علمنا ديننا من لم يشكر الناس لا يشكر الله أتقدم بالشكر لكل من الأخوة الأكرام : محمد شاهين الملقب ب"التاعب" ،  أيمن تركي ،  ديدات أبو إسلام وسام ،  مسلم عبدالله ، أبو عمار الأثري، كرم عثمان ، طارق عز الدين ،أبو أيوب الغرباوي،الحاخام المسلم ، إبراهيم عبدربه ، معوض توفيق ،إظهار الحق، كريم إمام ، سعيد ديدات، أحمد سردار  فلولا فضل الله ثم دعمهم ب بالمراجع أو بإجابة الاستفسارات أو بالتشجع أو النشر ما كان لهذا العمل ليستمر 

كما أتقدم بجزيل الشكر للباحثة الأستاذة إيمان يحي و الأستاذ الوهاني لكرم هداياهم القيمة ذات العلم النافع و أخيرا لا أنسى أخى نور المصرى الذى حرص على التحاقي بالمستوى الأول و الثاني من برنامج صناعة المحاور

لا تنسوهم وجدي و جدتى من صالح دعاءكم 

ملاحظة هامة الاقتباسات لا تعبر عن إيمان المدون بل هي محض اقتباسات تفيد فى حوار المسلم مع الآخر فى محاولة لإيجاد خلفية مشتركة فى الحوار بما يعتمده الآخر من مراجع (من فمك أدينك).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك المنشور

موضوعات ذات صلة

موضوعات مشابه