الثلاثاء، 22 يناير 2019

اقتباسات | كتاب مفتاح العهد الجديد ج2 - تواضروس الثاني


اقتباسات كتاب مفتاح العهد الجديد ج2 أعمال الرسل و رسائل بولس الرسول و الجامعة و الرؤيا - رأس الكنيسة الأرثوذكسية القبطية تواضروس الثاني - بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة وكلية القديس [عندهم] أثناسيوس الرسولي بدمنهور – إيبرشية البحيرة و توابعها – ط 2 عام 2013
طائفة الناشر : أقباط أرثوذكس




الكتاب متاح على الانترنت
تحميل صفحات الاقتباسات :

تشير (...) ترك بعض الكلمات دون إخلال بالمعنى

رأس الكنيسة يحفز أتباعه على التنصير
(حقا عندما يعمل الروح القدس هناك الحركة والإثارة والنمو. فهو يمنحنا الطاقة والقدرة والقوة لنقدم البشارة لكل العالم. فأين هو مكانك في تدبير الله للامتداد المسيحية؟ وما هو دورك في هذه الحركة؟)
مفتاح العهد الجديد ج2 -  تواضروس الثاني ص 14
ثم يقول :
(إننا شعب الله مختارين كجزء من تدبيره لنصل إلى العالم وبالمحبة والإيمان نملك معونة الروح القدس لنشهد ونكرز، والشهادة مفيدة لنا أيضأ إذ تقوي إيماننا عندما نواجه أي تحديات أخرى)
مفتاح العهد الجديد ج2 -  تواضروس الثاني ص 14
ثم يقول :
(ها أنت مدعو لتغتنم الفرصة لتقدم البشارة المفرحة عن المسيح)
مفتاح العهد الجديد ج2 -  تواضروس الثاني ص 14
-----------------
سفر أعمال الرسل به توقف فجائي
( الملامح الخاصة: سفر الأعمال هو الجزء الثاني من كتابة لوقا الرسول. ولأن نهايته فجائية حيث لا توجد كلمة " آمين " لذلك قامت الكنيسة عبر الأجيال باستكمال الجزء الثالث من خلال خدمتها وكرازتها وتاريخها وما سجلته في كتاب " السنكسار " والذي يُقرأ في كل قداس عقب الإبركسيس (سفر الأعمال).)
مفتاح العهد الجديد ج2 -  تواضروس الثاني ص 15
-----------------
ابتداء ً كلمة (والمقصود) و (طبعا) تبين أن بينهما كلمة ليس
لماذا يتعرض اليهود لاستبعاد أسفار المسيحية حسب المؤلف لتأخر انفصال الكنيسة عن اليهود حيث شكلا وحدة واحدة على كل ٍفهو يأكد:
معرفة الأقباط لإنجيل العبرانيين
أن لمتى أصل آرامي /عبري
استغلال أماكن القراءات المحتملة -بتحريفها -
حذف جزء من ترتيب القراءات لاستخدام النصارى لها فى التدليل على إيمانهم:
(وهنا دعا اليهود إلى إعادة النظر في قانونية أسفار العهد القديم ونصوصها وتفسيراتها؛ رغم أنه سبق تقنينها قبل المسيحية وترجمت إلى اليونانية على هذا الأساس واشتهرت باسم " السبعينية " لكن قيام الجدل بين الجانبين فتح الباب مرة أخرى لاستبعاد بعض الأسفار مثل: " حكمة يشوع بن سيراخ " الذي كان حكيماً من حكماء اليهود حوالي سنة200 ق.م وكتابات أخرى تدعوها " المشنا" اليهودية باسم "جليونيم" وحقيقة هذه الكلمة أنها تحريف للكلمة اليونانية "إفانجيليون" وهو الإنجيل والمقصود طبعا الإنجيل اليوناني المتداول بين أيدينا الآن؛ بل ربما كتابات عبرية أو آرامية متصلة من قريب أو من بعيد بإنجيل متى الحالي،الذي يذكر لنا التقليد الكنسي الإسكندري وجود أصل آرامي أو عبري له، وأيضا كتابات أخرى عرفتها كنيسة الإسكندرية في القرنين الثاني والثالث باسم " إنجيل العبرانيين " الذي يذكره أوريجانوس.
ولا شك أن تزايد العداء من جانب اليهود ضد الأناجيل الأرامية، يعني أنها كانت منتشرة بكثرة بين اليهود مما أدى إلى اجتذاب الكثير منهم إلى المسيحية.
ومن بين أساليب اليهود في محاوراتهم مع المسيحيين أنهم استغلوا اختلاف تشكيل الكلمة الواحدة في اللغة العبرية الحامل لأكثر من معني كسلاح في أيديهم لتشكيك المسيحيين فيما لديهم من أسفار مقدسة، واتهموا الكنيسة بتحريف الكتب الإلهية، وظهرت هذه الأساليب في الهجوم على المسيحية من جانب اليهود منذ أيام يوستينوس الشهيد.
ومع ذلك استمر المؤمنون بالمسيح من اليهود في التردد على المجامع اليهودية حتى أواخر القرن الأول الميلادي، فكان لابد لليهود من ابتداع وسيلة فعالة لطرد المسيحيين منها، وقد تم ذلك بإضافة فقرة على البركة الأخيرة التي تختم بها صلوات المجمع اليهودي، وكان ذلك حوالي سنة 90 م. أما هذه الفقرة فهي:
".. للمرتدين، لا يكن لهم رجاء. ولتسقط وتنقرض مملكة المتعجرفين من أصلها في أيامنا (سنة 90م) وليهلك أتباع يسوع الناصري والهراطقة (= مينيم) في لمحة عين، وليمح اسمهم من سفر الحياة، ولا يحسبوا مع الصديقين. مبارك أنت يارب الذي تذلل المتكبرين"
ومن التأثيرات السلبية التي خضع لها ترتيب القراءات التي تتلى من الأسفار المقدسة في المجمع اليهودي نتيجة الخوف من التيار المسيحي، هو حذف فصل نبوة إشعياء( 52: 13- 53:  12)، عن الخروف الصامت أمام جازيه، الفصل الذي شرحه القديس فيلبس المبشر لخصي كنداكة ملكة الحبشة (أع 8: 32- 35).
رغم دخول الفصول السابقة واللاحقة ضمن خدمة الوعظ في المجمع اليهودي ويعلق على ذلك أحد الربيين المعاصرين: " إن السبب في ذلك هو التفسير المسيحي الذي أعطي لهذا الفصل".)
مفتاح العهد الجديد ج2 -  تواضروس الثاني ص 26و 27
ملاحظة يشير محرر النسخة العربية لكتاب  دراسات لاهوتية في الكتاب المقدس - أدولف بول - مدرسة اللاهوت المعمدانية العربية ص 33 أن الكنيسة القبطية إلى اليوم تسجل 33 سفرا ضمن العهد الجديد المعترف به عندها
و اكلمندس السكندري يعتبر انجيل العبرانيين وحي 
-----------------
(4 ق. م: ميلاد الرب يسوع المسيح الناصري في بيت لحم بفلسطين.)
مفتاح العهد الجديد ج2 -  تواضروس الثاني ص 55
-----------------
(وذهب بطرس إلى روما والتقى هناك ببولس الذي كان قد سبقه إليها، وإذ كان يجهل اليونانية ولا يعرف سوى الآرامية والبعض يقول أنه استدعى مرقس ليترجم بينه وبين سكان روما، إذ كان مرقس يتكلم اليونانية بجوار الآرامية.)
مفتاح العهد الجديد ج2 -  تواضروس الثاني ص 76
انظر إشكاليات الترجمة كما وضحها عصير كتاب المدخل إلى تفسير العهد الجديد جورج فرج
-----------------
تواضروس :ربما بعض رسائل بولس ضاعت أو فقدت
(سادسا: كانت رسائله تتبادلها كنائس كثيرة (كو4: 16) وتعلم منها أن بعض رسائله ربما ضاعت أو فقدت لأسباب عديدة (1 كو 5: 9) ( 2 و 2: 3 ) ، وكان يرى أن رسائله ثقيلة وقوية (۲كو ۱۰ : ۱۰).)
مفتاح العهد الجديد ج2 -  تواضروس الثاني ص 124
راجع عصير كتاب العهد الجديد نظرة أرثوذكسية - ثيودور ستيليانوبولوس ص 33و 34 حول التصريح بإدراج المفقودة للقانون إن وجدت
راجع أيضا : المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة صـ 96
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 140
مدخل إلى رسائل القديس بولس - فاضل سيداروس اليسوعي ص 16و 17
-----------------
استخدام لفظ نصرت من النصرانية فالاقتباس يتحدث عن معنى عند اليونانيين و معنى عند المسيحية فهي كقولنا أسلمت الكلمة أي اتخذت مدلولها الخاص عند المسلمين 
(ولفظة "كنيسة " تعريب للكلمة اليونانية (.....)
المشتقة من الفعل اليوناني (....)أي " دعا " والاسم(....) أي " الدعوة ".
فالكنيسة في العرف اليوناني " جماعة المدعوين"، والمسيحية نصرت الكلمة ومدلولها فصارت: الجماعة الدينية التي يدعوها ويجمعها الله (يو 17: 6))
مفتاح العهد الجديد ج2 -  تواضروس الثاني ص186
وعن يعقوب مؤلف الرسالة –بزعمهم- يقول :
(بصفة عامة فإن الكاتب يجيد اللغة اليونانية كلغة ثانية، ويعرف كنيسة اليهود المتنصرين وأدب الحكمة عندهم، وربما كان في البداية غير مؤمن بيسوع أثناء حياته على الأرض (يو7: 2- 5))
 مفتاح العهد الجديد ج2 -  تواضروس الثاني ص216
-----------------
عن  رسالة يعقوب
(۲. تبدأ وتنتهي على نحو مفاجئ (بلا مقدمات أو شکروبلا ختام أو بركة).)
مفتاح العهد الجديد ج2 -  تواضروس الثاني ص 217
ثم يقول أيضا
(10. واجهت هذه الرسالة نقدا ًشديدا ً في الغرب، واعتبرها البعض بأنها "كومة من القش " مثل مارتن لوثر.)
مفتاح العهد الجديد ج2 -  تواضروس الثاني ص 217
-----------------

اقتباسات قد تفد
مواهب الروح القدس تعطى حتى من ابعده المسيح
(ولكن ما هي مواهب الروح القدس ..؟
هذه المواهب الروحية تسمى Charismata (مواهب النعمة) تميزاً لها عن المواهب الفطرية الطبيعية. وهي فائقة للطبيعة من جهة مصدرها ولكنها تتمشى مع الفضائل الطبيعية. هي تتبع في عملها قدرات الإنسان العقلية والأدبية وتسمو بها وتنشطها وتقدسها للمسيح.
هذه المواهب توهب لأجل خدمة الآخرين كما سماها بولس الرسول في (1 كو ۱۲ : 4- 7): خدمة- أعمال - منفعة.
 لا يجب أن يسعى إليها الإنسان من أجل ذاتها أو لفائدتها الشخصية (في4: 14 ).
هذه المواهب لا تعني بالضرورة قداسة السيرة أو أن أصحابها ذو حظوة لدى الله. فقد كشف لنا الرب يسوع عن هذه العينة من الناس حيث يقولون : " أليس باسمك تنبأنا، وباسمك أخرجنا شياطين، وباسمك صنعنا قوات كثيرة ؟" ومع ذلك يقول لهم : "إني لم أعرفكم قطا" (مت 7: 22- 23). لذلك ففي هذه المواهب يكمن خطر الكبرياء أو الغرور أو الاحتيال أو الكسب أو الشهرة ... الخ.)
مفتاح العهد الجديد ج2 -  تواضروس الثاني ص 40
-----------------
بداية تبشير الإنجيليين للمسكونة "للعالم"
( كان البروتستانت مشغولين في مشاكلهم الداخلية وفي نشر عقائدهم في أوروبا. كان لابد من الانتظار حتی أواخر القرن الثامن عشر عندما ظهرت النهضة الإنجيلية وابتدأ البروتستانت بمشروع تبشير البلدان غير المسيحية. صحيح أن ديفيد برينارد بشر الهنود الحمر في أمريكا في أوائل القرن الثامن عشر، وبشرالموارفيون في جزر الهند الغربية وجرينلاند، لكن العالم البروتستانتي لم يشعر بالحاجة الملحة لتبشير المسكونة إلا بعد أن ذهب وليام كاري إلى الهند سنة ۱۷۹۳م. بعد هذا بدأت الجمعيات التبشيرية تبرز بسرعة وسط الكنائس الإنجيلية. )
مفتاح العهد الجديد ج2 -  تواضروس الثاني ص 45و 46
-----------------
يربط ذلك الاقتباس الطريف بما قيل حول خاتمة مرقسة المفبركة حيث يتناول المؤمن السم ولا يصيبه شيء !!
كما أن الذى ذكر هذا هو بابياس الذى يعتمد عليه النصارى فى تحديد هوية مؤلفي الأناجيل
(1. (أع ۱ : ۲۳) يوسف بارسابا الملقب يوستس: وهو الذي ألقيت القرعة بينه وبين متياس الرسول لتعيين تلميذا ًعوضا ًعن التلميذ الخائن. ويذكر يوسابيوس أن يوسف كان أحد السبعين رسولا ويسجل بابياس أن هناك تقليد شفهي يقول: أن يوسف بارسا با شرب كأس من السم ولم يصبه أي أذى.)
مفتاح العهد الجديد ج2 -  تواضروس الثاني ص 78
-----------------
(۳- برنابا: (4 : 36- 37)
 اسم آرامي يعني: (ابن الوعظ) أو (ابن النبوة) وباليونانية يدعى بارقليط.)
مفتاح العهد الجديد ج2 -  تواضروس الثاني ص 79
-----------------
هل للفظة يشوع دلالة لاهوتية
(۱۳. باريشوع (13: 6 )
 اسم آرامي يعني: ابن يشوع، وكان يدعى بعليم الساحر وكان ساحرا ً نبيا كذابا ً يهوديا ً. وكلمة بعليم التي وصف بها الساحر يشوع تعني: "العالم المطلع على الأمور" فهي كلمة آرامية أو عربية كان يوصف بها الساحر في زمانه)
مفتاح العهد الجديد ج2 -  تواضروس الثاني ص 85
فالاسم لا يدل على تحقق معناه دائما
هذا غير يشوع المنسوب إليه خامس الأسفار و غيريشوع المنسوب إليه أحد الأسفار القانونيةالثانية و غير يسوع -الذي صوت الشعب بينه و بين يسوع المسيح على من يحكم عليه-بحسب المخطوطات و المراجع النقدية .
يراجع فى ذلك كتاب مالا تعرفه عن المسيحية ففيه فصل كامل ينقض الادعاء
-----------------
انتقائية التقيد بالتقليد عند الكنائس التقليدية
حيث رفض كلام ذكره إيريناوس- أوريجانوس - ابيفانيوس - جيروم !!
(16- أكليمندس اسم يوناني يعني: (الرقيق أو الرحيم أو المعتدل) وهو رجل مسيحي كان عامل مع بولس الرسول في فيلبي يساعده في الخدمة. وأنه يختلف عن أكليمندس الذي كان يعيش في روما والذي كتب رسالة للكنيسة التي في كورنثوس عام 90م. ويقول إيريناوس: أنه رسم أسقفا ً لروما بعد بطرس وبولس حيث أنه كان الأسقف الثالث لروما، كما أنه مات في السنة الثالثة لحكم تراجان وهذا لا يمكن اثباته لأنه لم يرد في شيء من الصحة بالرغم من ذكر هذا في كتب أوريجانوس، ويوسابيوس، أبيفانيوس، وجيروم. وهذا لوجود مسافة زمنية ومكانية كبيرة بين أكليمندس المذكور في سفر الأعمال وبين أكليمندس كاتب الرسالة الأهل كورنثوس.)
مفتاح العهد الجديد ج2 -  تواضروس الثاني ص 201
-----------------
حول لوياثان
( الوحش البحري ( رؤ 12: 1 - 10)
(....)
 يمثله " لوياثان " وحش يسكن البحر (أي 41: 1) )
مفتاح العهد الجديد ج2 -  تواضروس الثاني ص 334
-----------------

ردا على الشبهات
(ب. ملاك يرهب الأشرار والمنحرفين:
لاحظ أن هذا الملاك يتكلم بصيغة الماضي عن أمر سيحدث في المستقبل " سقوط بابل ".)
مفتاح العهد الجديد ج2 -  تواضروس الثاني ص 336
أيضا:
(" بها أكمل غضب الله": الفعل في زمن الماضي النبوي. أي الحديث عن الأمور
المستقبلة بصيغة الماضي وذلك لتأكيد حدوثها.)
مفتاح العهد الجديد ج2 -  تواضروس الثاني ص 341



الحمد لله الذى بحمده تتم الصالحات


كما علمنا ديننا من لم يشكر الناس لا يشكر الله أتقدم بالشكر لكل من الأخوة الأكرام : محمد شاهين الملقب ب"التاعب" ،  أيمن تركي ،  ديدات أبو إسلام وسام ،  مسلم عبدالله ، أبو عمار الأثري، كرم عثمان ، طارق عز الدين ،أبو أيوب الغرباوي،الحاخام المسلم ، إبراهيم عبدربه ، معوض توفيق ، إظهار الحق، كريم إمام ،سعيد ديدات، أحمد سردار  فلولا فضل الله ثم دعمهم ب بالمراجع أو بإجابة الاستفسارات أو بالتشجع أو النشر ما كان لهذا العمل ليستمر 
كما أتقدم بجزيل الشكر للباحثة الأستاذة إيمان يحي و الأستاذ الوهاني لكرم هداياهم القيمة ذات العلم النافع و أخيرا لا أنسى أخى نور المصرى الذى حرص على التحاقي بالمستوى الأول و الثاني من برنامج صناعة المحاور
لا تنسوهم وجدي و جدتى من صالح دعاءكم

ملاحظة هامة الاقتباسات لا تعبر عن إيمان المدون بل هي محض اقتباسات تفيد فى حوار المسلم مع الآخر فى محاولة لإيجاد خلفية مشتركة فى الحوار بما يعتمده الآخر من مراجع (من فمك أدينك). 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك المنشور

موضوعات ذات صلة

موضوعات مشابه