الثلاثاء، 24 مارس 2015

عصير | المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج

عصير كتاب:المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1 أكتوبر 2014



رابط تحميل الكتاب بالكامل من مدونة التاعب:
اضغط هنا
ولتحميل صفحات الاقتباس فقط -يلزم وجود حساب لك على فيس بوك لتتمكن من تحميل الملف-
اضغط هنا

(ثم بعد ذلك يقدم شرحا ً لموضوع ترجمات الكتاب المقدس محاولا ً شرح مفهوم الترجمة الصحيح، كمحاولة لتفسير النص واعادة صياغته فى لغة جديدة ، فهدف الكتاب الاساسي هو أن يعي دارس الكتاب المقدس باللغة العربية أن النسخة التى فى يده هي محاولة لتفسير النص الاصلي الذى كُتب باللغة اليونانية . ومن ثم فإمكانية اقتراح ترجمات أخرى بديلة تقدم تفاسيرا ً مغايرا ً هي امر وارد وبالتالى فإن استخدام أكثر من ترجمة لفهم أعمق للنص الكتابي أمر ضرورى . ولذلك فالكتاب مفيد لكل من يتساءل عن مدى أهمية دراسة العهد الجديد بلغته الأصلية) 
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1-صــ 11
______________________
 (يمكن توصيف الكتاب المقدس بأنه مكتبة تضم مجموعة متنوعة من الكتب المتابينة من جهة فنون الأدب الذى كتب به)
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ 15
___________________
 (مع نهاية القرن الثانى بدأ استخدام هذا الاصطلاح-الملخص :يقصد المؤلف العهد الجديد- ليعبر تحديدا ً على مجموعة من الكتب كتبها مجموعة من الكـُتّاب الموحي لهم من الروح القدس و قد استقر تماما ً استخدام هذا الاصطلاح مع بداية القرن الثالث)
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1-صــ17
________________________

(ويترتب على فكرة الوحي الآلى ما يعرف بـالإعجاز العلمي أو اللغوي الأمر الذى ترفضه الكنيسة تماما ًلأنه يتعارض مع طبيعة الكتاب نفسه)
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1-صــ 18
ملاحظة فى مواضع أخرى للكتاب يذكر المؤلف أن بلاغة الكُتاب تختلف من شخص الى اخر و فى موضع ثالث يذكر ان الاسفار الشعرية:
 (من جهة المعنى هي رمزية ومجازية بحيث تشير إلى ما هو أبعد من المعنى الظاهري فتقدم التشبيهات و الصور للمقاربة و المقارنة) 
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1-صــ 27
_____________________

 (هنا تجدر الإشارة أن السيد وتلاميذه لم يكونوا متحدثين باليونانية أساسا ً التى كتب بها العهد الجديد بل الآرامية ومن ثم فإن نظرية الاملاء اللفظي مرفوضه وبعيدة كل البعد عن المفهوم المسيحي السليم لطبيعة الكتاب المقدس)
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ 19
_____________________
(2- رفض الاعجاز اللغوي 
يقول القديس باسيليوس عن كلمات الكتاب المقدس "أنها كلمات دونت لا لكي تُثير تصفيق المستمعين اليها بل لتهب خلاصا لمن يؤمن بها "فقد أكدنا فيما سبق أن رفض فكرة التزيل تجعلنا نرفض معها  فكرة الإعجاز اللغوي فالعهد الجديد قد كُتب بلغة يونانية عامية وبسيطة وليست بليغة واسفاره تتفاوت من جهة بلاغة  اللغة من كاتب لآخر) 
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ20
________________
(فيسوع تحدث بالآرامية) 
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1-صــ 20
_____________________
 (وجدير بالذكر أن اطلاق لفظة "آية " لتعبير عن العبارة أو الجملة الكتابية هو تأثر بفكر تأليه النص حيث تعنى معجزة، بينما نجد بأن الكلمة المستخدمة فى اللغة اليونانية لا تعنى سوى سطر أو جملة أو مقطع) 
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ 20
استخدم المؤلف كلمة اية فى صــ51 وما بعدها
____________________
 (3- رفض الاعجاز العلمي
لا يمكن للنص أن يحوي حقائق علمية لم يكن يعنيها الكاتب لمراسليه الأصليين فلا يوجد شئ اسمه إعجاز علمي للكتاب فالحقائق العلمية متغيرة دائما ً فغاية الكتاب المقدس هو رسالة الخلاص وليس معلومات خفية يمكن اكتشافها بعد مرور قرون من الزمن فمثلا ً يرى البعض أن عبارة إشعياء "الجالس على كرة الأرض "(اش 40: 22) أو ما ورد فى سفر أيوب "ويُعلق الأرض على لا شئ " (أيوب26: 7) دليل على كروية الارض وهنا يجب التنبيه على أنه لو أن الكاتب تحدث عن كروية الأرض وكان القارئ غير ملم بهذه المعلومة العلمية فأما أنه سوف يستخف بالكاتب أو السفر بأكلمه و تصير هذه العبارة سبب عثرة للقارئ فى قبول رسالة الله له أو أن المعلومة ببساطة كانت معروفة لأهل زمان الكاتب و قرائه الأصليين) 
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ 21
انظر  أيضا 
(لا يوجد إعجاز علمي بين جدران الإنجيل فالعالم و جدرانه خارج دائرة الإلهيات)
مقدمة العهد القديم - الراهب باخوميوس الرياني ط 2 عام 2016 ص 7

_________________
 (فهمت الكنيسة طبيعة الكتاب المقدس مثل فهمها لشخص السيد المسيح كونه إله كامل و فى ذات الوقت إنسان كامل بدون تعارض وكذلك الكتاب هو كتاب من الله بشكل كامل وفى نفس الوقت كتاب بشري بشكل كامل دون أدنى تعارض) 
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ23
__________________
 (الروح القدس لم يمنع الكاتب من بذل الجهد فى الحصول على المعلومات التى كتبها مثلما صرح لوقا "  إذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة في الأمور المتيقنة عندنا   كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين وخداماً للكلمة رأيت أنا أيضا إذ قد تتبعت كل شيء من الأول بتدقيق أن أكتب على التوالي إليك..."هنا نرى أن عبارتي "سلمها الينا ،تتبعت كل شئ" تؤكد أن القديس لوقا قد بذل مجهودا ً بشريا ً فى جمع المعلومات التى دونها ,بعيدنا عن فكرة الاملاء الآلى) 
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ23و24
______________________
(ويمكننا تقسيم كتب العهد الجديد من جهة بلاغة اللغة لعدة مستويات هى:
(.....)
أما فيما يخص نصوص القديس بولس فيرى العالم يوحنا كرافيذوبولس أنه من الصعب وضعها فى مستوى واحد  وذلك لأنه يوجد بها إستثناءات فى الأسلوب اللغوي لا مثيل لها فى باقي كتابته ففى بعض الأحيان لا يخضع إلى قواعد النحو و الإنشاء فالسيل الجارف من الأفكار يكسر الفواصل التى تضعها عادة قواعد اللغة وأصول الانشاء . فالقديس بولس غالبا ً ما يبدأ جملة دون أن يهتم أن يكملها لأن الأفكار التى تنبثق بشكل عفوي من الجملة الأصلية تقود إلى عبارة جديدة وعادة ما يتم إعطاء توصيف غير صحيح لهذا النوع من الأسلوب كقول بأنه غير متناسق وهو ما لا  يتفق مع أسلوب الرسول بولس فهو يكسر قوالب اللغة حتى يعطي تعبيرات من مشاعر القلب ويصبغ اصطلاحاته اللاهوتية) 
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صـ 34و35
__________________
(سبب ظهور النقد النصي 
يرجع ظهوره الى العوامل التالية :
1. المخطوطات الاصلية غير موجودة .
2.تم تداول الكتاب لمدة 1400 سنة من خلال النسخ اليدي وقد حدث بلا شك اخطاء متنوعة فى عملية النسخ مثل خطا فى الرؤية لحرف او كلمة او تبديل كلمة باخرى شبيه لها او خطا فى السمع اذا تم النسخ عن طريق الاملاء او خطأ فى فهم الناسخ و تخيله ان المخطوط المصدر به خطا ،يقوم هو بتصحيحه وما شابه ذلك من اشكاليات 
3. نحن نملك الان حوالى اكثر من 5366 مخطوطة باللغة اليونانية للعهد الجديد او اجزاء منه . هذا بخلاف مئات من النسخ للترجمات القديمة (فالترجمة اللاتينية الفلوجاتا وحدها لها ما يزيد عن 8000 مخطوط ) يضاف الى ذلك نصوص لاباء الكنيسة تحوي نص العهد الجديد و بطبيعة الحال لا توجد مخطوطتان متطابقتان حرفيا و ذلك بسبب تواجد العنصر البشري كما ذكرنا) 
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ 39و40
__________________
(ومنه -الملخص: اى التقليد البيزنطي - ايضا ظهر ما يعرف بنص الاغلبية Majority Text وهو النص الذى يتبنى القراءة الاكثر وجودا  فى اكبر عدد من المخطوطات بغض النظر عن مدى قديمة او اهمية هذه المخطوطات و بالطبع فان علماء النقد النصى لا يتبعون هذا النص لعدم  اتباعه اصوال النقد النصى السليم الذى يعتمد على قدمية المخطوطات وانتشارها الجغرافي للاطمئنان على اصالة القراءة)
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ41
_____________________
(4. اهمية النقد الكتابي للعهد الجديد
عند دراستك لاى نص من الكتاب قبل ان تسال ماذا يعنى الكاتب هنا؟ يجب عليك ان تسال ما الذى قاله الكاتب تحديدا ؟ فقبل اى شئ يجب التاكد من ان النص لا توجد له اى قراءات اخرى محتملة) 
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صـ 45
________________________
(وعمل النسخة المحققة هو ترجيح اى القراءتين باعتبارها القراءة الادق التى كانت فى النص الاصلي على اساس : قدم المخطوطات و تنوعها الجغرافي وكذلك الترجمات القديمة وكتابات الاباء ثم ياتى الدليل الخارجي المتعلق بسياق النص , قواعد اللغة اليونانية و توافقها مع اسلوب الكاتب والدلائل التاريخية الخ)
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ 47
___________________
(حيث ان الخطا فى النسخ فى هذه الاية - الملخص: السياق على يو9: 53-  تحديدا سواء كان بشكل غير مقصودا (سهوا) او بشكل متعمد من الناسخ (لاعتقاده بان المخطوط الذى ينقل منه به خطأ معتقدا ان ايمان المولود اعمي يستوجب الاعتراف بان المسيح ابن الله وليس ابنا للانسان)هي حالة فردية وليس توجه عام عند ناسخ المخطوط لكل نصوص العهد الجديد) 
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ51
____________________

(ومع ذلك فيجب علينا ان نفرق بين القراءة التعبدية للكتاب المقدس التى يمكن ان تكون باى لغة و بين الدراسة الاكاديمية للنص الكتابي ولذلك ففيما يخص الدراسة الاكاديمية يجب التنبيه على المبدأ الاتى :ــ
"انت تقرا الكتاب المقدس مترجما اذن -الملخص:هكذا كتبت-انت قد دخلت بالفعل داخل دائرة التفاسير")
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ 53
___________________
(و يشبه البعض بين قراءة العهد الجديد من ترجمة و قراءته من النص اليوناني الأصلي ، بالفرق بين من يتابع مباراة لكرة القدم عن طريق الراديو و آخر يتابعها عن طريق التلفزيون ، بكل تأكيد نتيجة المبارة واحدة ولكن من يتابع بالراديو لا يملك سوى المعلومة التى يقدمها له معلق الراديو ولكن من يتابع المبارة بالتلفزيون يمكنه ان يحكم بنفسه عما يشاهده بعين رأسه و يُكَوِّن قناعته الشيخصية عن احداث المبارة. الحقيقة الهامة هى انه مهما كانت الترجمة ممتازة فانها تقدم ببساطة اقتراحا تفسيريا للنص ربما يكون هناك اكثر من احتمال اخر للتفسير فالترجمة تقدم ببساطة تفسيرا للنص وليس مقابلة كلمة بكلمة موازية لها فربما كانت-هكذا كتبت- التركيب الانشائي للعبارة لا مثيل له فى اللغة المترجم اليها وهنا يكون على المترجم تقديم اقتراحا لمعنى العبارة وبالتالى فبقراءة الترجمة تكون قد دخلت بالفعل فى دائرة التفسير)
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صـ53 و 54
___________________
(ياتى دور المترجم فى تفسير النص و صياغته فى اللغة التى ينقل اليها حسب فهمه وتفسيره للمعنى والقارئ للترجمة يكون تحت رحمة المترجم)
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ 55
___________________
(المترجم يقرا النص الاصلى و يستوعبه ثم يصيغه الى اللغة التى ينقل اليها بحسب فهمه للنص الخلاصة ان الترجمة ببساطة عملية"تفسير")
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ 60
______________________
(يجب ملاحظة الاتى :
1. لا توجد ترجمة بلا عيوب سواء كانت حرفية او حرة 
2. مهما كانت الترجمة حرفية فهي ايضا تفسير للنص ومن ثم تكون قد دخلت فى دائرة التفسير
3.الترجمة الحرة قد تكون غير امينة للنص الاصلي مثل الحرفية ولكن مع ذلك فهي تساعد على ازالة غموض كثير من العبارات مثل تعبير "مستحكمة مسامعهم"و"عذرائه" فى (كو7 :37) كما ذكرنا 
4. ومن ثم فان الحل الامثل هو قراءة النص باكثر من ترجمة تتنوع بين الحرفية و الحرة 
ولنعط اشكالية اخرى لقراءة النص من ترجمة وحيدة وهو ان استخدام ترجمة واحدة قد يدخلك فى مشكلة متعلقة باللغة المترجم اليها كأن تكون اللفظة العربية تحتوى معنيين بينما الاصلي لا يحتوى سوى معنى واحد مثل كلمة "يعير" المذكورة فى (يع1:5) هل المقصود يكيل بمعيار ام يعير بمعنى يلوم
وهنا تتجلي قيمة قراءة النص باكثر من ترجمة)
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ 68و69
____________________
(5- ترجمة كتاب الحياة 
تتارجح بين الترجمة الحرة التفسيرية و الترجمة المتوازنة تقدم فى بعض الاحيان تفاسير للنص وتهتم فى المقام الاول بتقديم نص واضح وسهل حتى لو على حساب دقة الترجمة او بلاغة اللغة العربية .تغلب هوية المترجم العقدية على النص) 
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ 70
____________________
( الخلاصة
1- قراءة الكتاب المقدس مترجما ًيعني أنك داخل دائرة التفسير.
2- يجب قراءة النص من أكثر من ترجمة لتوضيح المعنى و تقديم كل المعاني الممكنة للنص و رفع الغموض عن مشاكل الترجمة بعينها
3- إن قراءتك للنص الكتابي بأكثر من ترجمة أفضل من قراءة كتاب تفسير كبير قد لا يعطيك المعنى الواضح للنص الكتابي
4- يجب التنويع بين ترجمة حرفية و أخرى حرة ، و الاهتمام بقراءة ترجمة حديثة بها حواشي تفسيرية و ترجمات بديله محتملة.)

 المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ 71

_________________
(يلاحظ أن التشابهة الكبير بين الأناجيل الثلاثة الأولى (متى ، مرقس ، لوقا) دفع الباحثين منذ القرن الثامن عشر إلى إطلاق تعبير الأناجيل المتناظرة على الأناجيل الثلاثة Synoptic Gospels أي الأناجيل المتناظرة او الازائية او المتشابهة (تعني ذات النظرة المشتركة). 
 التشابه الواضح بين الثلاثة اناجيل الاولى يجعلنا نستبعد فكرة التقليد الشفوي حيث نجد ان المقاطع المتشابهة فى هذه الاناجيل تتعدى الافكار الى اسلوب صياغة الجمل الذى يكاد يتطابق فى بعض الاحيان على الرغم من :ــ
1.اللغة اليونانية تتسم بتنوع طريقة صياغة الجملة ,مما يجعلنا نستبعد فكرة التقليد الشفوي المشترك لان الونانية تعطي حرية كبيرة فى ترتيب كلمات الجملة ومع ذلك نجد تشابها لفظيا كبيرا بين الاناجيل الثلاثة الاولى ,متى ومرقس ولوقا سواء فى القصص او اقوال المسيح يصل الى حد تشابه الكلمات حتى فى حروف الجر و العطف
2.السيد المسيح كان يتحدث الارامية وليس اليونانية التى كُتب بها الاناجيل مما يجعلنا نستبعد فكرة التقليد الشفهي لتفسير التشابه اللغوي فى الاناجيل المتشابهة
 3.يجب الاخذ فى الاعتبار ان البشرين الثلاثة كانوا فى انحاء متفرقة فى الامبراطورية الرومانية ومع ذلك نجد هذا التشابه اللفظي الكبير.
كما ان افتراض الروح القدس قام باملاء البشيرين هو امر مرفوض حيث يوجد تنوع فى الصيغ بين الاناجيل فعل سبيل الميثال نجد ان الصوت الذى جاء من السماء عند عماد المسيح غير متطابق فى منطوقه بين البشيرين وبالمثل العبارة التى وضعت على صليب المسيح مما يهدم فكرة الاملاء الى كما ذكرنا فى الفصل الاول) 
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ106و107
مر 1: 11 (أنت ابني الحبيب الذي به سررت) 
مت 3: 17 ( هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت )
لو 3: 22 ( أنت ابني الحبيب بك سررت )
__________________
(2-الاناجيل المتشابهه و انجيل يوحنا
ومما يعزز فكرة وجود مصدر مكتوب كاساس للاناجيل المتشابه هو مقارنة هذه الاناجيل مع انجيل يوحنا ولناخذ مثالا لذلك حادثة مشتركة بين الاناجيل الاربعة ولتكون معجزة اشباع الجموع وهي مذكورة فى :
متى 14: 13-12
مرقس 6: 30-44
لوقا 9: 12-17
يوحنا6: 1-14
............
هنا يتضح ان التقليد الشفوي المشترك بين تلاميذ المسيح ورسله الذين كتبوا لنا الاناجيل لا يقودنا لتشابه لفظي انما تشابه فى المحتوي فقط كما هو حادث فى حالة انجيل يوحنا
ومن هنا ظهرت اشكالية الاناجيل المتشابه وهي محاولة معرفة مصادر الاناجيل الثلاثة واى منها اعتمد على الاخر )
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ 109و110و111
___________________
(المقاطع المشتركة بين الاناجيل المتشابهة 
-انجيل مرقس من 677 اية يشترك باكمله مع انجلي متى ولوقا فيما عدا 30 اية فقط يتفرد بهما-الملخص:هكذا كتبت- 
-انجيل متى يتكون من 1071 اية ,يشترك مع لوقا فى 240 آيه ,ست-الملخص:هكذا كتبت-(1\6)انجيل متى يتفرد به عن باقى الاناجيل 
-انجيل لوقا يتكون من 1151 اية ,ربع(1\4) هذا الانجيل يتفرد به عن باقي الاناجيل )
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ111و112
___________________
(4-مصادر الأناجيل المتشابهة

ولحل إشكالية الأناجيل المتشابهة ظهرت مجموعة من النظريات خاصة بأصل الأناجيل و مصدرها ،خاصة مع وجود بعض الروايات عما يسمى أقوال يسوع .... التى يتحدث عنها بابياس أسقف يرابوليس (حوالي عام 140 ) ووصلت لنا عن طريق يوسابيوس القيصري فى تاريخه ، كذلك توجد روايات أخرى عن النسخة الآرامية لإنجيل متى سابقة عن النسخة اليونانية المتداولة الآن.

5-قدمية انجيل مرقس
يوجد اتفاق عام الان فى ان انجيل مرقس هو اقدم الاناجيل وهذا الاتفاق فى الوسط العلمي وايضا بين الدارسين فى الكنيسة القبطية فلماذا؟ إن مسألة قدمية انجيل مرقس لم تاتى بشهادة من التاريخ او التقليد بل على العكس كان الراى الغالب عند اباء الكنيسة هو ان انجيل مرقس اخر ما كتب من الاناجيل الثلاثة المتشابهة اذا اعتبر انه عبارة عن ملخص للانجيلين الاخرين متى ومرقس

ومما هو جدير بالذكر أن هذا الرأي ربما يكون السبب الذى جعل آباء الكنيسة يهتموا فى وضع تفاسير لإنجيلي متى ولوقا (مع إنجيل يوحنا بالطبع) دون الاهتمام بتفسير إنجيل مرقس ،فنجد أنه فى نهاية القرن الخامس قام شخص يدعى فيكتور الأنطاكي بجمع تفسير لإنجيل مرقس معتمدا ً على تفاسير الآباء السابقين من إنجيلي متى و مرقس- الملخص: ربما كان تصحيحه لوقا- ويوحنا مثل أوريجانوس و يوحنا ذهبي الفم و كيرلس الاسكندري و غيرهم )

المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ112و113
______________________
التكلمة
(وهكذا بقيت نظرية مرقس مختصرا للانجيلين الاخرين قائمة حتى القرن التاسع عشر الى ان جاء باحث المانى يدعى Lachmann عام 1835 حيث دعم نظرية قدمية انجيل مرقس للاسباب الاتية:

1- لا يمكن أن يكون إنجيل مرقس ملخص للإنجيلين الأخريين و كتب بعدهما و يتجاهل أحداث مهمة ذكرت فى هذين الأنجيليين مثل :

أحداث الميلاد – أمثال المسيح الرائعة – تعاليم مهمة للسيد مثل العظة على الجبل و غيرها من تعاليم كالصلاة الربانية .

2. ان متى ولوقا عندما يذكرا ما هو مدون عند مرقس فهما يتفقان معه تماما فى الترتيب الزمنى للاحداث و التعاليم التى يرويها ولكن عندما يذكرا شيئا غير مدون فيه فكل منها (اى متى ولوقا )يتبع تقليدا اخرا مختلفا عن الاخر (مثل حادثة الميلاد,فمتى يتحدث عن المجوس بينما لوقا عن الرعاه الخ)مما يؤكد ان كل منهما اطلع على انجيل مرقس واتبعه ولكن عندما يذكر اى منهما شيئا يغيب عن انجيل مرقس فكل منهما له مصدر اخر لم يطلع عليه الاخر اى ان انجيلي متى ولوقا كتبا كل منهما بشكل منفرد ولكن كل منهما كان معه نسخة من انجيل مرقس
...........................
وهكذا يمكننا القول بان نسختى انجيل متى ولوقا هما نسختان منقحتان ومزيدتان عن انجيل مرقس النسخة او الاصدار الاول من الانجيل


3- نلاحظ ان اللغة اليونانية و الصياغة فى إنجيل متى و لوقا تحسن عن إنجيل مرقس ،حيث نجد أن هناك صقل فى الصياغة عند الإنجيليين متى و لوقا مما يؤكد على أنهما متأخرين عن إنجيل مرقس و نقلا عنه.

هكذا فيمكننا القول بأن نسختي إنجيل متى و لوقا هما نسختان منقحتان و مزيدتان عن إنجيل مرقس النسخة أو الإصدار الأول من الإنجيل ،ولكن بكل تأكيد فأن متى ولوقا قاما بصياغة عمليهما بأسلوب و شكل جديد مما جعل لكل إنجيل منهما شخصيته المستقله عن إنجيل مرقس بحيث يظهر جليا أن لكل إنجيل مميزاته و أهدافه الخاصه المميزة عن أي إنجيل آخر.

6. المصدر Q 
غير ان النظرية السابقة لقدمية انجيل مرقس وكونه مصدرا للانجيلين الاخريين تواجه اشكالية وهي انه يوجد قاسم مشترك بين متى ولوقا متشابه  وليس له وجود بمرقس(وهذا القاسم بخلاف ما ذكرنها من روايات اتبع كل منهما تقليدا خاصا به مقل احداث الميلاد)
فى المثل التالى نجد تطابق حرفي بين متى ولوقا فيما يخص المقطع الخاص بتعاليم يوحنا المعمدان -الملخص:يضرب المؤلف مثل متى 3 :7-10ومع لوقا 3: 7- 9-
....................
وقد لاحظ الباحثون ان هذا القاسم المشترك اغلبه عبارة عن تعاليم واقوال المسيح الامر الذى دفع العلماء لافتراض مصدر اخر قديم بخلاف انجيل مرقس كان فى حوزة كل من متى ولوقا وقد اطلق على هذا المصدر اسم Q  وذلك لان كلمة "مصدر"باللغة الالمانية Quelle تبدأ بهذا الحرف .ومما يعزز فكرة العلماء هذه هو الرواية المتواترة عن بابياس اسقف يرابوليس من انه كان هناك كتاب يدعى اقوال يسوع ...يضم تعاليم السيد المسيح.)
   
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ113الى 116
__________________
(الخلاصة هي ان العلماء افترضوا وجود مصدرين اساسيين لانجيلي متى ولوقا هما : انجيل مرقس ومصدر اخر مجهول ربما هو كتاب الاقوال الذى تحدث عنه بابياس او النسخة الارامية لانجيل متى ولكن اغلب الباحثين ينظروا للمصدر Q على انه مصدرا كان مكتوبا باليونانية هذا بخلاف المصادر الخاصة بمتى ولوقا كل منها ما على حدي .وبذلك تعرف هذه النظرية بنظرية المصدرين(مرقس,Q) او الاربعة مصادر باضافة المصادر الخاصة بمتى Mو المصادر الخاصة بلوقا L((مرقس و QوMوL)
وبالطبع فتوجد فرضيات اخرى كثيرة لتفسير العلاقة بين الثلاثة اناجيل المتناظرة ولكن هذه النظرية هي الاكثر قبولا الان فى الوسط العلمي و اخيرا فإنه غني عن البيان أن تلك النظريات لا تؤثر فى مفهومنا للوحي المقدس حيث اكدنا فى السابق ان الوحي الالهي لم يمنع كتبة الاسفار من بذل الجهد فى الحصول على المعلومات التى كتبوها كما يؤكد ذلك لوقا فى مقدمة انجيله كما العبرة ليست بالمصادر انما بالمنتج النهائى
الذى قدمه كل بشير إذ نرى أن كل منهم قدم لنا منتجا ً متميزا ً عن الأخرين. )

المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ 116
__________________
(فكثير من اقوال يسوع قد اتت لنا دون قرينة والسبب فى ذلك انه يوجد فترة تناهز 30 عاما تداولت فيها اقوال المسيح شفويا قبل كتابة الاناجيل
فعلى سبيل المثال قدم لنا القديس بولس بعض اقوال السيد المسيح بدون قرائنها مثل " في كل شيء أريتكم أنه هكذا ينبغي أنكم تتعبون وتعضدون الضعفاء متذكرين كلمات الرب يسوع أنه قال: مغبوط هو العطاء أكثر من الأخذ»(اعمال 20: 25) هنا لم يقدم لنا القديس بولس السياق التاريخي للقول ومن ثم فتوجد صعوبة لان هذا القول لم يرد فى الاناجيل) 
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ121 
_________________
اقتباسات قد تفيد
(يوضح الكتاب المقدس بباسطة أن كتبة الأسفار هم  أفراد محددين فالقديس بولس يكتب ذاكرا ً اسمه فى مقدمة رسالته وكذا باقى الرسل) 
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ 18

_______________________ 
(عند الحديث عن تفسير الكتاب المقدس نجد انفسنا امام فريقين مع الناس ,الاول يعتقد ان الكتاب المقدس لا يمكن التعامل معه باي حال من الاحوال سوى بمساعدة كتاب التفسير حتى اصبح كتاب التفسير عند البعض هدف فى حد ذاته وليس وسيلة لفهم رسالة الله لنا  ....اما الفريق الاخر فيرى ان كلمة الله واضحة ولا تحتاج لكتب تفاسير ،ومن المؤكد ان هذه الفكرة خاطئة لأن الكتاب المقدس كتب فى حضارة معينة لا نعيشها الآن متباينة عن واقعنا المعاصر فى امور كثيرة كما سوف نشرح . ومن ثم نجد ان هذين التوجهين خاطئان تماما)
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ 73
____________________
( فالهراطقة قديما ً و حديثا ً أيضا ً يدعون أن معتقداتهم هي من صلب الكتاب بدء ً من إنكار ألوهية السيد المسيح عند آريوس حتى الانحرافات الفكرية فى بعض الطوائف المتعددة فى الغرب فى عصرنا.)
 

المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ 74

_________________

(بعض التوجهات الخاطئة فى التفسير مثل :

......

2- المغالاة فى الرمزية : تقديم المعنى الرمزي أو التاملي على المعنى التاريخي و الحقيقي للنص الكتابي ،وهو ما يعرفه البعض بروحنة النص ، فالتفسير الرمزي له احترامه فى الكنيسة الأرثوذكسية وقد استخدمه ليس فقط آباء لكنيسة- الملخص :هكذا كتبت- بل أيضا كتبة العهد الجديد أنفسهم فمثلا تجد القديس بولس الرسول يقول " وجميعهم شربوا شرابا واحدا روحيا - لأنهم كانوا يشربون من صخرة روحية تابعتهم والصخرة كانت المسيح."  ولكن المشكلة تكمن فى ان الواعظ او المفسر أحيانا ً يركز اهتمامه ً يركز اهتمامه على الجانب الرمزي او التأملي ،بدعوى التعمق فى النص على حساب تجاهل المعنى الحقيقي و التاريخي للنص .وهنا تكمن المشكلة فالحديث عن السامري الصالح كرمز للمسيح لا ينبغى ان يُنسينا معنى المثل ومغزاه الأصلي الذى قصده السيد المسيح ،ألا وهو فعل الخير مع الجميع دون تمييز.

3- مشكلة الرجوع للخلفية التاريخية للنص:- فالبعض يرفض بشكل عام الرجوع للخلفية التاريخية للنص و ذلك بدعوى أنها محاولة لتجريد كلمة الله من سلطانها علينا و جعلها تخص فقط الكُتَّاب الاصليين للنص ولكن الحقيقة هي أن الخلفية الحضارية للنص أمر ضروري لا غنى عنه ولكن المهم التنبيه عليه هو أن الرجوع للخلفية التاريخية عند التفسير لا ينبغى أن يتم بشكل إنتقائي أي يجب ألا يتم فقط مع بعض الآيات التى تسبب مشكلة لنا ، بل يجب أن تكون مبدأ أساسي فى التفسير وليس فقط عندما نجد فى الأمر مشكلة أو أن المعنى الظاهري للآية لا يروق لنا . فمثلا يهتم الكثيرون بإيضاح الخلفية التاريخية و الحضارية لنص يتحدث عن خضوع العبيد و اكرامهم لسادتهم ( 1 تي 6: 1) ولكن قد يتجاهلون تماما هذه الخلفية التاريخية و الحضارية عندما يتعلق الأمر بصمت النساء فى الكنائس ( 1 كو 14: 34) أو مطالبتهن بتغطية شعرهن(1 كو 11: 6). )
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ 75و 76
_________________

( الأناجيل لا تذكر طفولة يسوع نهائيا ما خلا حادثة وحيدة ذكرها لوقا عندما كان يسوع فى الثانية عشر من عمره ( لو 2: 42 ) ،كما أنه يصمت عن ذكر أوصاف يسوع الجسمانية أو طباعه النفسية )
  المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ 105

  

ايمان العامة 
(ونجد ان حفظ نص الكتاب لا يقتصر فقط على المخطوطات الاصلية بل حُفظ فى الترجمات القديمة التى وصلت الينا وكذلك فى كتابات الاباء الاولين,اننا نستطيع ان نؤكد بكل ثقة بان نص العهد الجديد يمثل ادق وثيقة لكتاب كبير وصل لنا من عصور ما قبل الطباعة فى العالم اجمع
 ومع ذلك فيجب التاكيد على حقيقة مهمة وهي انه لا يوجد فى الدنيا كتاب تناقل بالنسخ اليدوي تتطابق فيه كل مخطوطاته بدون اختلافات طالما ان الكتاب له عدة نسخ يدوية تم نسخها  بشكل بشري قبل ظهور ماكينات الطباعة) 
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ 37

_____________________
(سؤال :ــ هل يمكن اعتبار اختلاف مخطوطات العهد الجديد "تحريفا للكتاب"
كلا بالطبع لان التحريف هو عملية تدخل متعمد فى النص لتشويه النص الاصلي وتقديم رواية جديدة لنص ومحتوى جديد تماما بهدف او غرض ما, وهذا امر غير حادث بالمرة فى اى نص للكتاب المقدس فوجود اختلاف فى حرف او كلمة او فقدان سطر لا يؤثر فى الرواية الاصلية فى شئ لان الاختلاف هنا ناتج لحادث غير مقصود وليس بهدف تقديم عقيدة مغايرة.....فكل اختلافات المخطوطات هي اختلافات غير جوهرية ويمكن وصفها بانها تافهة ولا يوجد اختلاف بين المخطوطات يؤثر على مفهومنا لاى عقيدة مسيحية باى شكل كان) 
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ49
_________________
(نحب ان نوضح ان تعبير "تحريف الكتاب المقدس" هو تعبير لا وجود له فى البحث العلمي الخاص بالعلوم الكتابية .......فيمكن ان تجد عالم ما يحاول التشكيك فى منطوق عبارة معينة فى الكتاب او فقرة محددة عن مدى اصالتها الخ لكن لا يوجد علماء كتابيون يتحدثون عن تحريف الكتاب ككل لانه ببساطة تعبير ظهر فى اللاهوت الاسلامي )
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ52
__________________
(اننا نستطيع ان نؤكد بكل ثقة بان النص كتاب العهد الجديد يمثل ادق وثيقة لكتاب كبير وصل لنا من عصور ما قبل الطباعة فى العالم اجمع )
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صـ38

(اولا :ــ هدف التفسير
ان هدف التفسير ببساطة هو الوصول للمعنى الحقيقي الواضح للنص الكتابي وهذا المعنى الجلي و الواضح هو ببساطة ان نصل لنفس القصد الذى قصده الرسول وان نفهم نفس الفهم الذى فهمه قراءه الاصليين الذين استلموا السفر وتليت عليه رسالته)
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ 73 و74
 ____________________
(الكنيسة منذ البدء قبلت فكرة نقل و ترجمة الكتاب لكل لغات العالم بدون ادنى مشكلة فالكتاب المقدس هو هو نفس الكتاب بالنسبة للكنيسة ولكل المؤمنين مهما كانت لغته لان الغاية هو المعنى وليس الحروف)
المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ 20
ملاحظة هامة حصلت على طبعة للكتاب فى شهر ديسمبر 2015 تختلف فى ترقيم الصفحات و ترقيم مباحث الفصول عن طبعة الكتاب بمعرض الكتاب لعام 2015 و المقام في يناير و فبراير ولم أقارن كثيرا بينهما من حيث المضمون لوجود تطابق فى العديد من الاقتباسات لذا ننبه القارئ ان اختلاف صفحات نسختك مع ما فى العصير ليس من الملخص

التعريف بالمؤلف

الحمد لله الذى بحمد تتم الصالحات
اسال الله العلي القدير ان ينفع بهذا العمل الاسلام و المسلمين 

كما علمنا ديننا من لم يشكر الناس لا يشكر الله أتقدم بالشكر لكل من الأخوة الأكرام : محمد شاهين الملقب ب"التاعب" ،  أيمن تركي ،  ديدات أبو إسلام وسام ،  مسلم عبدالله ، أبو عمار الأثري، كرم عثمان ، طارق عز الدين ،أبو أيوب الغرباوي،الحاخام المسلم ، إبراهيم عبدربه ، معوض توفيق ،إظهار الحق، كريم إمام ، سعيد ديدات، أحمد سردار  فلولا فضل الله ثم دعمهم ب بالمراجع أو بإجابة الاستفسارات أو بالتشجع أو النشر ما كان لهذا العمل ليستمر 
كما أتقدم بجزيل الشكر للباحثة الأستاذة إيمان يحي و الأستاذ الوهاني لكرم هداياهم القيمة ذات العلم النافع و أخيرا لا أنسى أخى نور المصرى الذى حرص على التحاقي بالمستوى الأول و الثاني من برنامج صناعة المحاور
لا تنسوهم و جدتى من صالح دعاءكم
ملاحظة هامة الاقتباسات لا تعبر عن إيمان المدون بل هي محض اقتباسات تفيد فى حوار المسلم مع الآخر فى محاولة لإيجاد خلفية مشتركة فى الحوار بما يعتمده الآخر من مراجع (من فمك أدينك)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شارك المنشور