الأربعاء، 11 يناير 2017

عصير كتيب | أعمال الرسل – مجموعة مؤلفين

أعمال الرسل – مجموعة مؤلفين – تعريب بولس الفغالي – ط 6 عام 2006 مطبوع بإذن من بولس باسيم النائب الرسولي للاتين – دار المشرق
طائفة الناشر : كاثوليك لاتين


لا مانع من طبعه 
بولس باسيم 
النائب الرسولي للاتين
31 تموز 1987


لتحميل صفحات اقتباسات العصير :

- تشير (......) الى أني "كملخص" قد حذفت عبارات بين القوسين شريطة عدم اختلال المعنى اما  .... بدون قوسين فمن وضع المؤلف لا الملخص.

 عن كاتب أعمال الرسل :
( هو يعلمنا الكثير ولكنه يسكت مرارا ً عن أمور نود أن نعرفها . عنوانه : أعمال الرسل . ولكنه لا يحدثنا إلا عن بطرس و بولس و اسطفانس و فيليبس و يعقوب ، ولا يذكر سائر الرسل ، وفى القسم الثاني يختفى هؤلاء كلهم ولا يبقى إلا بولس وحده مع فريق عمله .وحتى فى سيرة بولس ، نتسائل عما حدث له بعد السنتين اللتين قضاهما فى السجن برومة ، فلا نجد جوابا ً .)
أعمال الرسل – مجموعة مؤلفين– دار المشرق ص 7
------------------
عن محدودية مؤلف السفر :
( قاريء حذر
نتحدث عن محدودية المؤرخ ، عن إمكانية الخطأ عنده ، عن الانحياز الممكن فى نظرته الى الامور ، ولكننا لا نشدد بما فيه الكفاية على الأفكار المسبقة عند القارئ الذى لا يبدو بمثل هذه السذاجة و البراءة التى نتخيلها .(....) و القارئ المؤمن يترقبه خطر وهم مضاعف . فهو ككل قارئ يحسب أن كل خبر ورسم يقابلان الواقع بدقة بدقة ، بينما نحن أمام صورة تقريبة للواقع .)
أعمال الرسل – مجموعة مؤلفين– دار المشرق ص 10
طبعا الكلام عن "أن من الساذجة أن القاريء لا يؤمن بإمكانية الخطأ فى الوحي" ، به استغفال للقارئ النصراني فى الحقيقة
------------------
(استخبر لوقا " عن كل شيء ، بدقة لدى شهود العيان " . لم يكن شاهدا للأمور بنفسه ، بل جمع شهادات شهود . وثق بأناس ضعفاء فسرد بصدق ما نقلوه . وعمل لوقا ، وهو ابن عصره ، بالوسائل التى كانت فى متناول العلم التاريخي فى ذلك الزمان .
سنحاول أن نكتشف كيف تعامل لوقا مع تقاليد لم يستطع دوما ً أن يدقق فى صحتها، وكيف أدخل أحداث الكنيسة فى أحداث الأمة اليهودية و الأمبراطورية الرومانية . وهذا ما يقودنا الى قضية العرض و التأليف.)
أعمال الرسل – مجموعة مؤلفين– دار المشرق ص 10و 11
------------------
و يذكر المؤلفون- قبل الاقتباس- أن المؤرخ عندما يتحدث عن أمير فى أحد العصور فإنه لا يتحدث كمعاصر لهذا  الأمير بل أن المؤرخ  يكتب بلغة قرنه  و يضفى على ما يدونه طابع شخصيته و صفاته و محدوديته ومن ثم فإنه يختار الأحداث و ويعرضها و يعطي الأحكام لهذا :
( نستطيع أن نبدأ علمنا فننظر الى لوقا كمؤرخ على قدر علم عصره و إمكانيته .)
أعمال الرسل – مجموعة مؤلفين– دار المشرق ص 11
------------------
عن تسمية السفر بأعمال الرسل :
( هذا العنوان ليس من وضع لوقا ، بل زيد فيما بعد ، فى القرن الثالث للمسيح.هو أعمال الرسل ، بل أعمال بعض الرسل ،وفى الواقع نحن لا نتكلم عن كل الرسل ، بل عن بعضهم ، كما سنتكلم عن غيرهم من الكارزين بالإنجيل أمثال اسطفانس و فيلبس وبرنابا و غيرهم .
الخاتمة
نقرأ الخاتمة فإذا هي غريبة لأنها تبقينا معلقين لا نعرف ما جرى لبولس بعد السنتين اللتين قضاهما فى رومة . ولهذا استنتج البعض ، عن خطأ ان الكتاب لم ينته أو أن فصولا ً منه قد ضاعت ...)
أعمال الرسل – مجموعة مؤلفين– دار المشرق ص 12
ثم تظهر منهم محاولة الرد على القول بضايع الخاتمة حيث ذكروا أن السفر إنما يتحدث عن ملكوت الله و عما عمل يسوع وعلمه ثم يبينون ضمنينا أن السفر لا يستهدف إلقاء الضوء على الشخصيات التى تظهر به ،ووفقا لما ذُكر أقول بأنهم يدعوننا لهجرة تلك التسمية الخائطة تماما للسفر
------------------
كاتب لوقا استوحي لو 24: 50 – 52 من سفر يشوع
( يصطحب يسوع تلاميذه الى بيت عنيا "و يرفع يديه و يباركهم ". و" بينما يباركهم"  رُفع . فرفع اليدين للمباركة يدل على عمل الكاهن الذى ينقل الى الشعب بركة الله. ويبدو أن لوقا استوحى نصا ً من يشوع بن سيراخ ( 50: 20 – 23) نرى سمعان الكاهن الأعظم " يرفع يديه" فى نهاية الليتورجية " ليبارك" الشعب وهم ساجدون (مثل التلاميذ فى انجيل لوقا) .ويسأل سمعان الرب أن يمنح الشعب"الفرح" الذى منه سيمتليء التلاميذ حين يرجعون الى أورشليم)
أعمال الرسل – مجموعة مؤلفين– دار المشرق ص 19و 20
------------------
النصارى يكفرون الاسخريوطي. يقول المؤلفون:
( فيهوذا هو أحد الكافرين الذين تكلم عنهم سفر الحكمة ) 3: 10 : " استهانوا بالصديق و ارتدوا عن الرب . لذلك سيكونون عارا ً بين الأموات و يحطمهم الرب " ( حك 4: 19 ؛ أع 1: 18). )
أعمال الرسل – مجموعة مؤلفين– دار المشرق ص 23
------------------
عن اقتباس كاتب الرسل للخطب :
( لا ننسى أيضا أن لوقا عاد الى مواد قديمة ، فقدم لنا فى هذه الخطب انعكاسا ً للكرازة المسيحية فى بداية الكنيسة .)
أعمال الرسل – مجموعة مؤلفين– دار المشرق ص 34
------------------
خلفية الاقتباس أن يسوع أمر تلاميذه وفق متى 10: 5 بألا ينصروا الوثيين والسامريين (روما و خلافها):
هؤلاءِ الاثنا عَشَر أَرسلَهُم يسوع وأَوْصاهم قال: ((لاتَسلُكوا طَريقاً إِلى الوثَنِيِّين ولا تَدخُلوا مَدينةً لِلسَّامرِيِّين،
موقع البشارة النسخة الكاثوليكية - دار المشرق
لكن سفر الرسل يذكر أن الكنيسة قد بشرت الوثنيين و السامريين
(مجمع أورشلم قضية قديمة ولكنها تطرح علينا سؤالين :
الأول : هل يحق للمسيحي أن يستنبط ، هل يحق للكنيسة أن تجدد عاداتها بقيادة الروح ، أم عليها أن تردد حرفيا ما تعلمته منذ القديم ؟ تجيب الكنيسة :
يمكن أن أكون ظاهريا خائنة للمسيح ولكن أمينة فى العمق للروح القدس.)
أعمال الرسل – مجموعة مؤلفين– دار المشرق ص 44
لاحظوا كيف يلبس النصارى على رعيتهم أمر دينهم لأن الأمر لا يتعلق بمسألة عابرة بل بتايخ طويل من التعديل و التبديل فى المعتقدات و التعاليم، وقد استخدموا لفظا ينمق الكلام أظنه قد وضع المسلم يتقبله قبل النصراني . طبعا للاستنباط مفهوم مختلف . لكننا هنا نسجل عجبنا برفض الكنسيون قولا مشابها من الهرطقات كشهود يهوه إلخ
------------------
( نص سفر الأعمال
أن نثبت نصا ً قديما ً فهذا عمل دقيق ، لاسيما ونحن لا نملك النص الأصلي . بالنسبة الى العهد الجديد ، نحن نملك مخطوطات من القرن الرابع .هناك اختلاف فى المخطوطات ، وهذا أمر عادي عندما يكون النص منسوخا ً ، ولكن هذه الاختلافات بسيطة وهي لا تمنعنا من الوصول الى النص الأصلي.
النص الساري وهو المعروف فى تقليدين قريبين : التقليد السوري أو الانطاكي و التقليد المصري أو الاسكندري ،و النص الغربي الذى يضيف 400 زيادة على النص الساري ،وهو يحسن الرباط بين الأحداث و يبين فداحة خطأ اليهود . عـُرف هذا النص منذ القرن الثاني فى الشرق و الغرب فجاء مختلفا عن النص الساري الذى أخذت به كتب العهد الجديد.)
أعمال الرسل – مجموعة مؤلفين– دار المشرق ص 57
شاهد من فضلك محاضرة ضياع النص الأصلي للعهد الجديد – د. سامي عامري على اليتيوب
------------------
(مراجع لوقا
هل كان لوقا شاهدا ً مباشرا ً للأحداث ؟مَن هم الأشخاص الذين عرفهم ؟ أية مراجع وصلت الى يده ؟ أسئلة عويصة ما زالت موضع جدال . ولكن الشيء الثابت هو أن كل شيء فى سفر الأعمال هو من لوقا .كل شيء مطبوع بقلمه . ولا شك فى أنه استعمل وثائق مكتوبة و شفهية ، لكنه أعاد صياغتها بعناية ، ولهذا يبدو من الصعب أن نعزل هذه الوثائق ، غير أنه من المفيد أن نكتشف بعض الأماكن أو الأزمنة التى أُلفت فيها هذه الوثائق عن تاريخ الكنيسة الأولى.)
أعمال الرسل – مجموعة مؤلفين– دار المشرق ص 57 و 58
------------------
تغير الضمائر
( اذا قرأنا سفر الأعمال قراءة بسيطة ، اكتشفنا أننا ننتقل من "هو" الى" نحن"(....)
11: 27 - الملخص :اقتباس من سفر الأعمال - لا تظهر " نحن" هنا إلا فى النص الغربي ، فإذا اتبعناه اكتشفنا أن لوقا كان فى انطاكية.)
أعمال الرسل – مجموعة مؤلفين– دار المشرق ص 58
------------------
اقتباس لوقا
( أعمال تلاميذ مختلفين
حصل لوقا على سيرة هذا الشخص أو ذاك فنظمها بحسب مخططه.
نجد مثلا " دورة فيلبس " (ف 8) .لقد أقام لوقا عند فيليبس برفقة بولس فى قيصرية ( 21 : 8 ).
تحدثنا عن " دروة بطرس " .لا شك أنه كان هناك تقليد يقدم " أعمال بطرس ويوحنا" فيربط بينهما فى أول أعمال التبشير و يحصر الكلام فى بطرس ( 3 : 1 ي ، 3: 11 ي ، 8 ؛ 14 ي ) .نجد صدى لهذا فى انجيل يوحنا ( 20 ، 2 -10 ؛ 21 : 7). )
أعمال الرسل – مجموعة مؤلفين– دار المشرق ص 58
------------------
فى سياق الحديث عن الأحداث التى تعطينا وجهة نظر كنيسة أنطاكيا فيها (انظر مثلا فصل 6و 7) وفى سياق خطبة اسطفانس ( فصل 7 ) و في سياق توجه الجماعة التى يرأسها يعقوب فى أورشليم إلى سوريا و قيليقية ( 15: 13 – 12) ، يتم تقرير:
( تلك بعض الوثائق التى استفاد منها لوقا وسنكشف فى نصين اثنين طريقته فى عمله كمورخ .)
أعمال الرسل – مجموعة مؤلفين– دار المشرق ص 59
------------------
(خبر موت حنانيا و سفيرة يطرح علينا سؤالاً لأنه يتعارض مع موقف الانجيل المبني على الغفران وموقف بطرس الذى أعطى مهلة توبة لسمعان الساحر (8: 22).)
أعمال الرسل – مجموعة مؤلفين– دار المشرق ص 59
ثم يحاول المعلقون تبرير هذا فيقولون:
(أمام هذا النوع من الخبر لن نطرح سؤالاً عن تاريخيته .فى الواقع أخذ لوقا خبرا ً كانت تناقله الأجيال المسيحية الأولى ، فكان من الصعب تجاهله أو التدقيق فيه)
أعمال الرسل – مجموعة مؤلفين– دار المشرق ص 60 
ويا له من تبرير يهدم أكثر مما يدفع به هذا الاشكال
ثم يدعون بأن المحبة وحدها لا تكفي لبناء الكنيسة و تثبتها وما فعله بطرس يدفع ضعاف الناس!! ياله من تبرير أغرب !!
------------------
استعال عبارة "كفر هيرودوس" الذى ضربه الملاك فأكله الدود ومات لأنه لم يمجد الله - اضطهد بطرس تلميذ المسيح-
(و فسر لوقا أن مرض هيرودس ليس إلا علامة ظاهرة ومرئية لسبب أعمق هو كفر هيرودوس الذى عاقبه الرب.)
أعمال الرسل – مجموعة مؤلفين– دار المشرق ص 60


اقتباسات قد تفيد

  اسطفانس أورد اقتباسات من التوراة السامرية
( فخطبة اسطفانس ( ف 7) تحتوي تلميحات عديدة الى تقايد السامرين بحيث أن بعضهم اعتبر اسطفانس سامريا ً ، كما يقول خبر قديم : اهتمام الخطبة بيوسف ، ايراد نص من التوراة ، كما يحتفظ بها السامريون)
أعمال الرسل – مجموعة مؤلفين– دار المشرق ص 58و 59
------------------

( فى رسالته الى أهل غلاطية ، يورد بولس حادثة انطاكية بكلمة قاسية : " وعندما جاء بطرس الى انطاكية قاومته وجها لوجه لأنه كان يستحق اللوم" ،ويعلن أن بطرس وبرنابا و الباقين لا يسيرون سيرة مستقيمة مع حقيقة الانجيل (غل 2: 11 ي).
يتشاركون فى كل شيء ؟ ولكن الصورة التى يقدمها لنا بولس عن الاحتفالات بالافخارستيا لا تسير كلها فى ضوء المحبة الكاملة "اجتماعاتكم تضر أكثر مما تنفع . حينما تجتمع كنيستكم تنقسمون شعيا ً ... حين تجتمعون معا ً لا تأكلون عشاء الرب ، بل يسرع كل واحد ليأكل عشاءه الخاص فيجوع بعضكم و يسكر آخرون " (1كور 11: 17 ي ). )
أعمال الرسل – مجموعة مؤلفين– دار المشرق ص 65

الحمد لله الذى بحمده تتم الصالحات

الكتيب متاح على الأنترنت 


عصير كتب أخرى من انتاج المؤلف 
- عصير|مقدمات فى الكتاب المقدس – الخوري بولس الفغالي و آخرون (جزء الخوري بولس )

عصير|مقدمات فى الكتاب المقدس-الأب أنطوان عوكر،الأخت باسمة الخوري (جزء الأب أنطوان و باسمة )

عصير | المدخل إلى الكتاب المقدس ج 1- بولس الفغالي

- عصير  كتاب | تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين - بولس الفغالي

- عصير | رسالة القديس بولس إلى أهل أفسس - بولس الفغالي

عصير | مزامير سليمان و صلوات في المجامع - بولس الفغالي 

- اقتباسات من كتيب رؤيا القديس يوحنا - مجموعة المؤلفين



كما علمنا ديننا من لم يشكر الناس لا يشكر الله أتقدم بالشكر لكل من الأخوة الأكرام : محمد شاهين الملقب ب"التاعب" ،  أيمن تركي ،  ديدات أبو إسلام وسام ،  مسلم عبدالله ، أبو عمار الأثري، كرم عثمان ، طارق عز الدين ،أبو أيوب الغرباوي،الحاخام المسلم ، إبراهيم عبدربه ، معوض توفيق ،إظهار الحق، كريم إمام ، سعيد ديدات، أحمد سردار  فلولا فضل الله ثم دعمهم ب بالمراجع أو بإجابة الاستفسارات أو بالتشجع أو النشر ما كان لهذا العمل ليستمر 
كما أتقدم بجزيل الشكر للباحثة الأستاذة إيمان يحي و الأستاذ الوهاني لكرم هداياهم القيمة ذات العلم النافع و أخيرا لا أنسى أخى نور المصرى الذى حرص على التحاقي بالمستوى الأول و الثاني من برنامج صناعة المحاور
لا تنسوهم  وجدي و جدتى من صالح دعاءكم 
ملاحظة هامة الاقتباسات لا تعبر عن إيمان المدون بل هي محض اقتباسات تفيد فى حوار المسلم مع الآخر فى محاولة لإيجاد خلفية مشتركة فى الحوار بما يعتمده الآخر من مراجع (من فمك أدينك)



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك المنشور

موضوعات ذات صلة

موضوعات مشابه