الجمعة، 10 يناير 2020

اختلاف طبعات الترجمة العربية المشتركة | "اختلافات مرقس"


مقال توضيحي لاختلاف نص العهد الجديد وفق طبعات النسخة التى اشترك فى إصدارها ممثلين عن الطوائف الثلاثة و سنستخدم فى تميز الطبعات بلونها وقد اعتمدت الترتيب وفق درجة قبول التعاطي مع تطبيقات علم النقد النصي
ومنهجي فى ذلك رصد الاختلافات فى قبول القراءات النقدية للسينائية فقط أو توضيح اتفاق النسخ على القراءة الموافقة للسينائية- وذلك لغلبة النص التقليدي على أحد نسخها-
النسخة الأشهر بين الدارسين للنصرانية و أبرز ما فيها وضع القوسين المعكوفين الذان يشيران إلى أن ما بينهما لا يرد فى أقدم المخطوطات و أصحها-صحة نسبية بمعنى الأرجح وهي غير يقينية-
- وقد اعتمد على طبعتين ورقيتين
نسمي الأول بالطبعة البنية اللون  بياناتها:
إصدار العهد القديم فيها هو الإصدار الثاني 1995 ط
إصداء العهد الجديد هو الرابع 1993 ، ط الثلاثون .

و نسمى الثانية بالحمراء بياناتها:
العهد قديم الإصدار الثالث 2012 ، طبعة 1 .
 عهد جديد الإصدار الخامس 2012 ،لطبعة 1

النسخة الصفراء وهي طبعة للعهد الجديد بياناتها : 260- ط 1 ، 6/ 2010 توزيع دار الكتاب المقدس فى مصر و أبرز سماتها وضع المعكوفين دون الإشارة إلى معنى ذلك فى مقدمة النسخة .

النسخة الزرقاء طبعة صدرت حديثا للعهد الجديد بياناتها: 260 - ط 13/ 2018

النسخة البرتقالية وهي الطبعة الأقدم لدي لنص العهد الجديد عرفت بالترجمة العربية الجديدة ط ثالثة 1988

اعتمدت فى تحديد المشاكل النصية على ما أورده أ. أحمد الشامي فى كتابه المتميز :
الاختلافات الهامة بين السينائية والعهد الجديد(فان دايك الشعبية)

أتمنى أن يتحلى القارئ بالصبر بقراءة المقال لآخره ولا يعطي انبطاعا لمجرد مطالعة الاختلافات الأولى.
مر 1: 1
البنية : اثبتت عبارة ابن الله * ملحقة بنجمة نصها فى الحاشية : لا نجد فى بعض المخطوطات عبارة ابن الله
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : اثبت ابن الله دون تنبيه فى الهامش كما هو طبيعة تلك النسخة.
الزرقاء : اثبت ابن الله دون تنبيه
البرتقالية: اثبت ابن الله دون تنبيه

مر 1: 2
البنية : "كما كتب النبي إشعيا"
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالية: نفس ما سبق .
إذا اتفقت النسخ على قراءة إشعيا بدلا من الأنبياء

مر 1: 14
البنية : " بشارة الله "
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالية:اثبتت "ملكوت" لتكون " بشارة ملكوت الله"


مر 2: 2
البنية : حذفت "وللوقت"
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالية: نفس ما سبق .
إذا اتفقت النسخ على حذف" وللوقت" التى ترد فى النص التقليدي 

مر 2: 17
البنية : حذفت " إلى التوبة "
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالية: اثبتت "إلى التوبة " على النحو التالى :" ما جئت لأدعو الصالحين إلى التوبة بل الخاطئين"

مرقس 3: 15
البنية : حذفت "يشفون (..)المرضى و "
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت" يشفون (..)المرضى و "

مر 3: 16
البنية : اثبتت "وهؤلاء الاثنا عشر هم "
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالية: نفس ما سبق .
إذا اتفقت النسخ على اثبات "وهؤلاء الاثنا عشر هم " التى يحذفها النص التقيدي

4: 15
البنية : تختار قراءة "المزروع فيهم " 
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالية: نفس ما سبق .
إذا اتفقت النسخ على اختيار قراءة "المزروع فيهم " بدلا من "فى قلوبهم"

مر 5: 1
البنية : تختار قراءة " الجراسيِّين"
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالية: نفس ما سبق .
إذا اتفقت النسخ على اختيار قراءة " الجراسيِّين" بدلا من الجدريين 

مر 5: 41
البنية :  تختار قراءة "طليثا قوم " بالتذكير-كنوع من التميز-
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالية: اختارت قراءة التأنيث " طليثا قومي "


مر 6: 11
البنية :  حذفت " الحق أقول لكم : سيكون مصير سدوم و عمورة يوم الحساب أكثر احتمالا ً من مصير تلك المدينة "
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت" الحق أقول لكم : سيكون مصير سدوم و عمورة يوم الحساب أكثر احتمالا ً من مصير تلك المدينة "

مر 6 : 20
البنية : اثبتت "مع أنه حار فيه كثيرا ً"
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس ما سبق.
إذا اتفقت النسخ على اختيار قراءة الاثبات

مر 6: 22
البنية : وضعت "ابنة هيرودية " ملحقة بنجمة نصها فى الحاشية : "ورد فى بعض المخطوطات : ابنته هيرودية "
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : اثبتت "ابنة هيرودية " دون تنبيه
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس ما سبق.

مر 6: 36
البنية : اختارت قراءة " ليشتروا لهم ما يأكلون "
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس ما سبق.
إذا اتفقت النسخ على اختيار قراءة " ليشتروا لهم ما يأكلون " بدلا من " ليشتروا لهم خبزا لأن ليس عندهم ما يأكلون"

مر 7: 4
البنية : اثبتت " و أسرة "
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : حذفت أسرة "
هذا اختلاف فريد حيث تنفرد بالانتصار لقراءة "الحذف " السينائية

مر 7: 5
البنية : اختارت قراءة "بأيدٍ نجسة "
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس ما سبق.
إذا اتفقت النسخ على اختيار قراءة " بأيدٍ نجسة " بدلا من " بأيدٍ غير مغسولة "

مر 7: 8
البنية : اختارت الانتهاء عند "بتقاليد البشر" والحقتها بنجمة نصها "تضيف بعض المخطوطات : غسل الأباريق و الكؤوس ، وما إلى ذلك من أمور كثيرة تعلمونها " 
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء :  انتهت عند "بتقاليد البشر" ولم تنبه
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت " غسل الأباريق و الكؤوس ، وما الى ذلك من أمور كثيرة  تعلمونها "

مر 7: 16
البنية : تورد بين معكوفين مربعين" من كان له أذنان تسمعان ،فليسمع " و ملحق بها نجمة نصها " لا ترد هذه الآية فى معظم المخطوطات القديمة"
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : تورد بين معكوفين مربعين دون ايراد لتنبيه
الزرقاء : تورد النص " من كان له أذنان تسمعان ،فليسمع " دون وضع المعكوفان
البرتقالي : نفس ما سبق.

مر 7 : 35
البنية : اثبتت "ففي الحال"
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : هذا اختلاف فريد حيث تنفرد بالانتصار لقراءة "حذف : ففي الحال - " السينائية.

مر 8: 17 مر ا 
البنية : قرأت "اعميت قلوبكم إلى هذا الحد "
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس ما سبق.
إذا اتفقت النسخ على اختيار قراءة  "اعميت قلوبكم إلى هذا الحد " بدلا من  " أحتى الآن قلوبكم غلظية ؟" 

مر 8 : 26
البنية : حذفت "ولا تقل شيئا لأحد"
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت "ولا تقل شيئا لأحد"

مر 9: 24
البنية : حذفت " وهو يبكي "
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت " وهو يبكي "

مر 9: 29
البنية : حذفت " والصوم"
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت "والصوم"

مر 9: 38
البنية : حذفت "  وليس هو يتبعنا " فيكون النص بعد الحذف " يطرد الشياطين باسمك فمنعناه ،لأنه لا ينتمي إلينا "
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس ما سبق.
إذا اتفقت النسخ على حذف "وهو ليس يتبعنا "

مر 9: 44
البنية: تورد بين معكوفين مربعين" حيث الدود لا يموت والنار لا تنطفىء " و ملحق بها نجمة نصها " لا ترد هذه الآية فى معظم المخطوطات القديمة"
الحمراء : لا تضع النص بين معكوفين لكن تلحقه بنجمة نصها مثل ما سبق . وهذا ربما يشير إلى تراجع فى القرارات النصية حيث أن قدم بعض الشواهد للنص لا يعني اعتبارها القراءة الأصح"المعكوفين =الأصح كما فى المقدمة" فربما تعرض الأقدم لتحريف مبكر لذا اعتمد قراءة ما لحقها زمنيا - ليس بالضروة أقدم شاهد للنص يكون اقدم شكل له -.
الصفراء : تضع النص بين معكوفين دون تنبيه
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت النص بلا مكوفين وبلا تنبيه بالنجمة

مر 9: 46
البنية: تورد بين معكوفين مربعين" حيث الدود لا يموت والنار لا تنطفىء " و ملحق بها نجمة نصها " لا ترد هذه الآية فى معظم المخطوطات القديمة"
الحمراء : غياب المكوفين لكن يوجد تنبيه بالنجمة " لا ترد هذه الآية فى معظم المخطوطات القديمة"
الصفراء : تضع النص بين معكوفين دون تنبيه
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت النص بلا مكوفين وبلا تنبيه بالنجمة.

مر 9: 49
البنية: ينتهي العدد بكلمة نار ٍ التى الحق بها نجمة نصها " تضيف بعض المخطوطات : فكل ذبيحة تملح بملح ."
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : تنتهي بكلمة " نار ٍ" دون تنبيه
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : تورد المحذف فتكون الجملة "فكل ذبيحة تملح بملح وكل واحد يملح بنار " 

مر 10: 21
البنية :انتهت ب" تعال اتبعني " الحقت بنجمة نصها فى الحاشية : تضيف بعض المخطوطات واحمل صليبك وتعال ..
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : انتهت ب" تعال اتبعني " بدون تنبيه
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : قرأت" واحمل صليبك و تعال اتبعني " 

مر 10: 24
البنية : حذفت " المتكلين على المال"
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت "المتكلين على المال.

مر 10: 29
البنية : حذفت " زوجة"
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت "زوجة"- ترجمتها بذلك هو من فعل الطبعة المذكور-

مرقس 10: 34
البنية : قرأت "وبعد ثلاثة أيام يقوم"
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس ما سبق.
إذا اتفقت النسخ على اختيار قراءة "وبعد ثلاثة أيام يقوم"

مر 11: 8
البنية : حذفت "و فرشوا بها الطريق" العائدة على الأغصان 
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت "و فرشوا بها الطريق"

مر 11: 26
البنية: تورد بين معكوفين مربعين" و إن كنتم لا تغفرون للآخرين ، لا يغفر لكم أبوكم الذى فى السماوات زلاتكم " و ملحق بها نجمة نصها " لا ترد هذه الآية فى معظم المخطوطات القديمة"
الحمراء : لا تضع النص بين معكوفين لكن تلحقه بنجمة نصها مثل ما سبق . وهذا كما أشرنا قد يعبر عن تراجع فى القرارات
الصفراء : تضع النص بين معكوفين دون تنبيه
الزرقاء : تورد النص بدون معكوفين 
البرتقالي : نفس ما سبق.

مر 12: 33
البنية : حذفت عبارة " ومن كل النفس/نفسه " العائدة على الإله
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس ما سبق.
إذا اتفقت النسخ على قراءة الحذف

مر 13: 11
 البنية : حذفت عبارة " لا تهتموا " التى تعقب كلمة تتكلمون فى النسخ التقليدية
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس ما سبق.
إذا اتفقت النسخ على قراءة الحذف

مر 13: 14
البنية : حذفت عبارة "التى تكلم عليها النبي دانيال "
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت "التى تكلم عليها النبي دانيال"

مر 14: 19
البنية : حذفت عبارة " و آخر هل أنا ؟" الوارد بعد" فواحد هل أنا ؟"
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس ما سبق.
إذا اتفقت النسخ على قراءة الحذف

مر 14: 24
البنية : حذفت كلمة " الجديد " والحقت نجمة بكلمة "العهد " نصها " جاء فى بعض المخطوطات : العهد الجديد"
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : حذفت كلمة " الجديد " و أوردت العهد بدون تنبيه
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي: اثبتت كلمة " الجديد "

مر 14: 27
ابتداء نبين أن الأشكال المخطوطية هي "ستشكون " كما فى السينائية  و "فيَّ في هذه الليلة " كما فى النص التقليدي.
البنية : حذفت "فى هذه الليلة "  و ترجمت كلمة ستشكون إلى ستتركوني و الحقت الترجمة بنجمة نصها "ستتركوني أو ستسقطون أو ستشكون في ّ"
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : حذفت "في هذه الليلة" بدون تنبيه بنجمة
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي: اثبتت "فى هذه الليلة"

مر  15: 28
البنية : تورد بين معكوفين مربعين" فتم قول الكتاب أحصوه مع المجرمين " و ملحق بها نجمة نصها " لا ترد هذه الآية فى معظم المخطوطات القديمة"
الحمراء : لا تضع النص بين معكوفين لكن تلحقه بنجمة نصها مثل ما سبق .
الصفراء : تضع النص بين معكوفين دون تنبيه
الزرقاء : تضع النص بدون معكوفين
البرتقالي : نفس ما سبق.

مر  15: 39
ابتداء نبين أن النص التقليدي لا يحوي كلمة "الصليب" الواردة فى النسخ الخمس
البنية : أوردت النص " وكان قائد الحرس واقفا ً تجاه الصليب ، فلما رأى كيف أسلم يسوع الروح ، قال :بالحقيقة كان هذا الرجل ابن الله" وذاك يعني حذف "صرخ هكذا و " .
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت كلا من "صرخ " و " هكذا و ". 
فيصبح النص " وكان قائد الحرس واقفا تجاه الصليب ، فلما رأى كيف صرخ يسوع هكذا و أسلم الروح ،قال :" بالحقيقة كان هذا الرجل ابن الله" 

مر 16: 9 – 20
وقبلا صدق من قال أن الخاتمة و قصة المرأة قنابل موقوته فى الكتاب المقدس
ان خاتمة مرقس لها اربع نهايات ووفق بروس متزجر فغالبا لا واحد منها أصلية و رغم ذلك يتمسك بها المحافظين اكثر من قصة المرأة الزانية التى تجرأ الكثير على الاعتراف بأنها ليست ضمن القانون الكتاب المقدس
مر 16: 9 – 20
البنية : وضعت الأعداد المذكورة بين معكوفين مربعين و الحلقت بهما نجمة نصها : " 9 – 20 ما جاء فى الآيات لا يرد فى أقدم المخطوطات ."
الحمراء: نفس ما سبق.
الصفراء : أوردت الأعداد بين معكوفين
الزرقاء : أوردت النص كما لو كان جزءً أصيلا فلا مكوفين ولا تنبيه.
البرتقالية : نفس ما سبق

على هامش الاختلافات  نذكر محاولة القائمين على الطبعة التوفيق بين القراءات بإخراج قراءة جديدة- لو ثبت غاب شكل التوفيق عن المخطوطات المعتبرة نظر لكون النسخ نقدية حتى و إن كان القبول بشكل متفاوت- ظني أن ذكر توفيقها أمر ضروري

مر 6: 11
اتفقت النسخ الخمس على التوفق بين القراءات (كل مكان / كل من )
بابدالها "وإذا جئتم إلى مكان ما وما قبلكم أهله "
مر 10: 40
إذا اتفقت النسخ الخمس على التوفيق بين قرءات (اثبات وحذف أبي ) بابدالها هيأه الله لهم

.
انتهت قراءات مرقس

 راجع : اختلاف طبعات الترجمة العربية المشتركة | "اختلافات متى
https://ubyub.blogspot.com/2019/02/blog-post_28.html
 اختلاف طبعات الترجمة العربية المشتركة | "اختلافات لوقا"
حول اختلاف طبعات الترجمة العربية المشتركة  | "اختلافات يوحنا"
حول اختلاف طبعات الترجمة العربية المشتركة| "اختلافات أعمال الرسل"
اا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك المنشور

موضوعات ذات صلة

موضوعات مشابه