الاثنين، 20 أبريل 2020

اختلاف طبعات الترجمة العربية المشتركة| "اختلافات لوقا"

مقال توضيحي لاختلاف نص العهد الجديد وفق طبعات النسخة التى اشترك فى إصدارها ممثلين عن الطوائف الثلاثة و سنستخدم فى تميز الطبعات بذكر لونها وقد اعتمدت الترتيب وفق درجة قبول التعاطي مع تطبيقات علم النقد النصي
بيانات الطبعات محل المقارنة :
النسخة الأشهر بين الدارسين للنصرانية و أبرز ما فيها وضع القوسين المعكوفين الذان يشيران إلى أن ما بينهما لا يرد فى أقدم المخطوطات و أصحها- صحة نسبية بمعنى الأرجح وهي غير يقينية-
- وقد اعتمد على طبعتين ورقيتين
نسمي الأول بالطبعة البنية اللون  بياناتها:
إصدار العهد القديم فيها هو الإصدار الثاني 1995 ط
إصداء العهد الجديد هو الرابع 1993 ، ط الثلاثون .
و نسمى الثانية بالحمراء بياناتها:
العهد قديم الإصدار الثالث 2012 ، طبعة 1 .
 عهد جديد الإصدار الخامس 2012 ،لطبعة 1
النسخة الصفراء وهي طبعة للعهد الجديد بياناتها : 260- ط 1 ، 6/ 2010 توزيع دار الكتاب المقدس فى مصر و أبرز سماتها وضع المعكوفين دون الإشارة إلى معنى ذلك فى مقدمة النسخة .
النسخة الزرقاء طبعة صدرت حديثا للعهد الجديد بياناتها: 260 - ط 13/ 2018
النسخة البرتقالية وهي الطبعة الأقدم لدي لنص العهد الجديد عرفت بالترجمة العربية الجديدة ط ثالثة 1988
اعتمدت فى تحديد المشاكل النصية على ما أورده أ. أحمد الشامي فى كتابه المتميز :
الاختلافات الهامة بين السينائية والعهد الجديد(فان دايك الشعبية)
وعلى ما أورده الأستاذ ياسر جبر فى كتابه : الحذف و التجديد فى العهد الجديد ، 170 مثال لاختلافات الحذف و الأضافة بين التراجم العربية للعهد الجديد
منهجي فى ذلك رصد الاختلافات فى قبول القراءات أو توضيح اتفاق النسخ على القراءة الموافقة للسينائية- وذلك لغلبة النص التقليدي على أحد نسخها-
لوقا 1: 28

البنية : تلحق نجمة بلفظة معك ِ نصها:
 " تضيف بعض المخطوطات :مباركة أنت فى النساء ."
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : ينتهي العدد بلفظة معك .والنسخة لا تورد تنبيهات
الزرقاء  :  نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت " مباركة أنت فى النساء"

لو 1: 29
البنية : حذفت "رأيته"
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت " فرأت مريم الملاك"

لو 2: 22
البنية : قرأت" طهورهما".
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس ما سبق.
إذا اتفقت النسخ على اثبات طهورهما لا تطهيرها

لو 2: 33
البنية : قرأت" "أبوه و أمه"
الحمراء: نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : ابدلتها بـ " يوسف و أم الطفل يسوع"

لو 2: 40
البنية : حذفت "فى الروح "
الحمراء: نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت "فى الروح " بعد كلمة يتقوى

لو 2: 43
البنية : اثبتت "ووالداه"
الحمراء: نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : ابدلتها بـ " وأمه ويوسف"

لو 3: 33
البنية : اثبتت "بن عميناداب بن أدمي بن عرني ، بن حصرون"
الحمراء: نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : ابدلتها بـ "بن عميناداب بن أرام بن حصرون"

لو 4: 4
البنية : حذفت " بل بكل كلمة ٍ من الله"
الحمراء: نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت " بل بكل كلمة ٍ من الله"

لو 4: 8
البنية : حذفت "ابتعد عني يا شيطان "
الحمراء: نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت "ابتعد عني يا شيطان "

لو 4: 18
البنية : حذفت  "لأشفي المنكسري القلوب "
الحمراء: نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت "لأشفي المنكسري القلوب "

لو 4: 44
البنية : اثبتت "اليهودية " والحقت نجمة نصها:
 " رج 1: 5 ح .ورد فى بعض المخطوطات : الجليل."
الحمراء : نفس ما سبق
الصفراء : اثبتت "اليهودية " دونما تنبيه
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس ما سبق.

لو 5: 17
البنية : اثبتت "وكانت قدرة الرب تشفي المرضى على يده."
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس ما سبق.
إذا اتفقت النسخ على اثبات قراءة "وكانت قدرة الرب تشفي المرضى على يده." بدلا من قراءة "وكانت قوة الرب لشفائهم"

لو 5: 38
البنية : حذفت "فتسلم الخمر و الأوعية "
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت "فتسلم الخمر و الأوعية "

لو 6: 1
البنية : حذفت "الثاني من الشهر الاول " و اكتفت فى الهامش ببيان ذلك كتفسير للنص وليس كإدراج لقراءة مخالفة
وضعت نجمة بعد كلمة السبت نصها :" السبت الثاني من الشهر الأول من السنة اليهودية قريب من الحصاد (لا 23: 5- 14 ). فى هذا الوقت كانت شريعة موسى تمنع المؤمنين من أكل الحصاد الجديد .ورد فى بعض المخطوطات : فى السبت يأكلون ."
الحمراء : نفس ما سبق
الصفراء : حذفت "الثاني من الشهر الاول " دون تنبيه
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت "الثاني من الشهر الاول "

لو 7: 11
البنية : حذفت "كثيرون من " السابقه لـ : تلاميذه
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس ما سبق.
إذا اتفقت النسخ على حذف " كثيرون من "

لو 8: 26
البنية : وضعت " الجراسيِّين " والحقت بها نجمة نصها :
" الجراسيين .في بعض المخطوطات الجداريين (رج مت 8: 28 ح) .وفي غيرها :الجرجسيين. "
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : اثبتت " الجراسيِّين " دون تنبيه
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس ما سبق.
للعلم قراءة السينائية "الجرجسيين" وهي تختلف عن الجراسيِّين ،انظر خريطة رقم 11 "الكتاب المقدس الدراسي "بنص كتاب الحياة" من انتاج شركة ماستر ميديا أو انظر ص 230 من كتاب الأستاذ أحمد الشامي "خارطة بالإنجيليزية "

لو 8: 37
البنية : أثبتت " الجراسيِّين
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس ما سبق.
نفس التنبيه أن قراءة السينائية هي الجرجسيين

لو 8: 54
البنية : حذفت "أخرجهم جميعا "
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت "أخرجهم جميعا " فورد العدد على النحو التالى "ولكنه أخرجهم جميعا ً و أخذ بيد الصبية و صاح بها " يا صبية قومي !"

لو 9: 35
البنية : اثبتت "الذى اخترته"
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : ابدلتها بـ "الحبيب"

لو 9: 54
البنية : حذفت "كما فعل إيليا؟" و الحقت نجمة بعد وتأكلهم نصها :
" ق 2 مل 1: 10 – 12 وتأكلهم . بعد هذه الكلمة تزيد بعض المخطوطات :كما فعل إيليا ."
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : حذفت "كما فعل إيليا؟" بجون تنبيه
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت "كما فعل إيليا؟"

لو 9: 55و 56
البنية : ينتهي العدد 56 عند "وانتهرهما " والتى الحقت بها نجمة فى الهامش نصها:
 " 55و 56: ورد في بعض المخطوطات بعد انتهرهما : قال لا تعلمان من أي روح أنتما ، 56 لأن ابن الإنسان أتى لا ليُهلك نفوس الناس ،بل ليخلصها"
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس الحذف بدون ايراد التنبيه
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت " قال لا تعلمان من أي روح أنتما ، 56 لأن ابن الإنسان أتى لا ليُهلك نفوس الناس ،بل ليخلصها "

لو 11: 2
البنية : قرأت" أيها الآب ليتقدس اسمك " فحذفت" الذي في السماوات "
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي :قرأت  " أبانا الذي في السماوات ليتقدس اسمك"

لو 11: 4
البنية : حذفت " لكن نجنا من الشرير" و الحقت نجمة نصها :
" قارن الصلاة الربانية هنا بصيغتها فى متى 6: 9 – 13 . إن هذه الصلاة فى لوقا أقصر منها فى متى و إضافة عبارات من متى إلى نص لوقا هنا هو محاولة من النساخ للتوفيق بينهما "
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : حذفت " لكن نجنا من الشرير" بدون تنبيه
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت" لكن نجنا من الشرير"

لو 11: 44
البنية : حذفت " يا معلمي الشريعة و الفريسيون المراؤون !"
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت " يا معلمي الشريعة و الفريسيون المراؤون !"

لو 13: 35
البنية : حذفت "خرابا "
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت  "خرابا " بعد متروك لكم

لو 16: 9
البنية : اثبتت "نفد"
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس ما سبق.
إذا اتفقت النسخ على قراءة "نفد" لا نفنيتم أو نفدتم

لو 17: 36
البنية : تورد بين معكوفين مربعين "ويكون رجلان في الحقل ، فيُؤخذ أحدهما و يُترك الآخر " و ملحق بها نجمة نصها :
" رج متى 24 : 40  لا ترد هذه الآية في معظم مخطوطات القديمة "
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : تضع النص بين معكوفين مربعين دون تنبيه
الزرقاء  : اثبتت "ويكون رجلان في الحقل ، فيُؤخذ أحدهما و يُترك الآخر " بدون معكوفين
البرتقالي : نفس ما سبق.

لو 19 : 45
البنية : اثبتت " و أخذ يطرد الباعة " وحذفت " ويشترون فيه"
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس ما سبق.
إذا اتفقت النسخ على حذف قراءة " ويشترون فيه" الواردة فى النص التقليدي

لو 20: 30
البنية : العدد يحوي فقط :"والثاني " فحذفت :" فأخذها " ، "ومات من غير ولد ٍ"
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : أوردت " فأخذها الثاني ومات من غير ولد ٍ "

لو 22: 64
البنية : حذفت " وكانوا يضربون وجهه" مع التنبيه أنها ابدلت فى عدد 63 كلمة يجلدونه بـ يضربونه
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس ما سبق.
إذا اتفقت النسخ على حذف " وكانوا يضربون وجهه"

لو 22: 68
البنية : حذفت "ولا تخلون سبيلي"
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت "ولا تخلون سبيلي"

لوقا 23 : 17
البنية : تورد بين معكوفين " وكان على بيلاطس أن يُطلق لهم فى كل عيد ٍ واحدا ً من السجناء " و ملحق بهما نجمة نصها :
" لا ترد هذه الآية في عدة مخطوطات القديمة ".
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : تضع النص بين معكوفين بدون تنبيه
الزرقاء  : اثبتت النص بإزالة المعكوفين
البرتقالي : نفس ما سبق.

لو 23: 23
البنية : حذفت "وصياح رؤساء الكهنة "
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت "وصياح رؤساء الكهنة "

لو 23: 42
البنية : قرأت "وقال:"اذكرني يا يسوع""
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : قرأت "وقال ليسوع :"اذكرني يا رب"

لو 23: 45
البنية :  "واحتجبت الشمس "
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس ما سبق.
إذا اتفقت النسخ على قراءة و احتجبت الشمس لا قراءة "وأظلمت"

لو 24: 1
البنية : حذفت "ومعهن بعض الناس "
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت "ومعهن بعض الناس " بعد كلمة هيأنه

لو 24: 42
البنية :حذفت " وشيئا من شهد العسل "
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت " وشيئا من شهد العسل "

لو24: 46
البنية : حذفت "وهكذا كان ينبغي"
الحمراء : نفس ما سبق.
الصفراء : نفس ما سبق.
الزرقاء  : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس ما سبق.
إذا اتفقت النسخ على حذف "وهكذا كان ينبغي" 

من نفس السلسلة :
 اختلاف طبعات الترجمة العربية المشتركة | "اختلافات متى
حول اختلاف طبعات الترجمة العربية المشتركة  | "اختلافات مرقس"

حول اختلاف طبعات الترجمة العربية المشتركة  | "اختلافات يوحنا"

حول اختلاف طبعات الترجمة العربية المشتركة| "اختلافات أعمال الرسل"
https://ubyub.blogspot.com/2020/05/blog-post.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك المنشور

موضوعات ذات صلة

موضوعات مشابه