مقال توضيحي لاختلاف نص العهد الجديد وفق طبعات النسخة التى اشترك فى إصدارها ممثلين عن الطوائف الثلاثة و سنستخدم فى تميز الطبعات بذكر لونها وقد اعتمدت الترتيب وفق درجة قبول التعاطي مع تطبيقات علم النقد النصي
بيانات الطبعات محل المقارنة :
النسخة الأشهر
بين الدارسين للنصرانية و أبرز ما فيها وضع القوسين المعكوفين الذان يشيران إلى أن
ما بينهما لا يرد فى أقدم المخطوطات و أصحها- صحة نسبية بمعنى الأرجح وهي غير يقينية-
- وقد اعتمد على طبعتين
ورقيتين
نسمي الأول
بالطبعة البنية اللون بياناتها:
إصدار العهد
القديم فيها هو الإصدار الثاني 1995 ط
إصداء العهد
الجديد هو الرابع 1993 ، ط الثلاثون .
و نسمى الثانية
بالحمراء بياناتها:
العهد قديم
الإصدار الثالث 2012 ، طبعة 1 .
عهد جديد الإصدار الخامس 2012 ،لطبعة 1
النسخة الصفراء
وهي طبعة للعهد الجديد بياناتها : 260- ط 1 ، 6/ 2010 توزيع دار الكتاب المقدس فى
مصر و أبرز سماتها وضع المعكوفين دون الإشارة إلى معنى ذلك فى مقدمة النسخة .
النسخة الزرقاء طبعة
صدرت حديثا للعهد الجديد بياناتها: 260 - ط 13/ 2018
النسخة
البرتقالية وهي الطبعة الأقدم لدي لنص العهد الجديد عرفت بالترجمة العربية الجديدة
ط ثالثة 1988
اعتمدت فى تحديد
المشاكل النصية على ما أورده أ. أحمد الشامي فى كتابه المتميز :
الاختلافات الهامة
بين السينائية والعهد الجديد(فان دايك الشعبية)
وعلى ما أورده الأستاذ ياسر جبر فى كتابه : الحذف و التجديد فى العهد
الجديد ، 170 مثال لاختلافات الحذف و الأضافة بين التراجم العربية للعهد الجديد
منهجي فى ذلك رصد الاختلافات فى قبول القراءات أو توضيح اتفاق النسخ على القراءة الموافقة للسينائية- وذلك لغلبة النص التقليدي على أحد نسخها-
لوقا 1: 28
البنية : تلحق
نجمة بلفظة معك ِ نصها:
" تضيف بعض المخطوطات :مباركة أنت فى
النساء ."
الحمراء : نفس ما
سبق.
الصفراء : ينتهي
العدد بلفظة معك .والنسخة لا تورد تنبيهات
الزرقاء : نفس
ما سبق.
البرتقالي : اثبتت
" مباركة أنت فى النساء"
لو 1: 29
البنية : حذفت
"رأيته"
الحمراء : نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس ما
سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي :
اثبتت " فرأت مريم الملاك"
لو 2: 22
البنية : قرأت"
طهورهما".
الحمراء : نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس ما
سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس
ما سبق.
إذا اتفقت النسخ
على اثبات طهورهما لا تطهيرها
لو 2: 33
البنية : قرأت"
"أبوه و أمه"
الحمراء: نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس ما
سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : ابدلتها
بـ " يوسف و أم الطفل يسوع"
لو 2: 40
البنية : حذفت
"فى الروح "
الحمراء: نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس ما
سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي :
اثبتت "فى الروح " بعد كلمة يتقوى
لو 2: 43
البنية : اثبتت
"ووالداه"
الحمراء: نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس ما
سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : ابدلتها
بـ " وأمه ويوسف"
لو 3: 33
البنية : اثبتت
"بن عميناداب بن أدمي بن عرني ، بن حصرون"
الحمراء: نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس ما
سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : ابدلتها
بـ "بن عميناداب بن أرام بن حصرون"
لو 4: 4
البنية : حذفت "
بل بكل كلمة ٍ من الله"
الحمراء: نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس ما
سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي :
اثبتت " بل بكل كلمة ٍ من الله"
لو 4: 8
البنية : حذفت
"ابتعد عني يا شيطان "
الحمراء: نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس ما
سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت
"ابتعد عني يا شيطان "
لو 4: 18
البنية :
حذفت "لأشفي المنكسري القلوب "
الحمراء: نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس ما
سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي :
اثبتت "لأشفي المنكسري القلوب "
لو 4: 44
البنية : اثبتت
"اليهودية " والحقت نجمة نصها:
" رج 1: 5 ح .ورد فى بعض المخطوطات :
الجليل."
الحمراء : نفس ما سبق
الصفراء : اثبتت
"اليهودية " دونما تنبيه
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس
ما سبق.
لو 5: 17
البنية : اثبتت "وكانت
قدرة الرب تشفي المرضى على يده."
الحمراء : نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس ما
سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس
ما سبق.
إذا اتفقت النسخ
على اثبات قراءة "وكانت قدرة الرب تشفي المرضى على يده." بدلا من قراءة
"وكانت قوة الرب لشفائهم"
لو 5: 38
البنية : حذفت
"فتسلم الخمر و الأوعية "
الحمراء : نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس ما
سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت
"فتسلم الخمر و الأوعية "
لو 6: 1
البنية : حذفت
"الثاني من الشهر الاول " و اكتفت فى الهامش ببيان ذلك كتفسير للنص وليس
كإدراج لقراءة مخالفة
وضعت نجمة بعد كلمة السبت نصها :" السبت الثاني من الشهر الأول من السنة اليهودية قريب من الحصاد (لا 23: 5- 14 ). فى هذا الوقت كانت شريعة موسى تمنع المؤمنين من أكل الحصاد الجديد .ورد فى بعض المخطوطات : فى السبت يأكلون ."
الحمراء : نفس ما
سبق
الصفراء : حذفت
"الثاني من الشهر الاول " دون تنبيه
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي :
اثبتت "الثاني من الشهر الاول "
لو 7: 11
البنية : حذفت
"كثيرون من " السابقه لـ : تلاميذه
الحمراء : نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس ما
سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس
ما سبق.
إذا اتفقت النسخ
على حذف " كثيرون من "
لو 8: 26
البنية : وضعت
" الجراسيِّين " والحقت بها نجمة نصها :
" الجراسيين
.في بعض المخطوطات الجداريين (رج مت 8: 28 ح) .وفي غيرها :الجرجسيين. "
الحمراء : نفس ما
سبق.
الصفراء : اثبتت " الجراسيِّين " دون تنبيه
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس
ما سبق.
للعلم قراءة
السينائية "الجرجسيين" وهي تختلف عن الجراسيِّين ،انظر خريطة رقم 11
"الكتاب المقدس الدراسي "بنص كتاب الحياة" من انتاج شركة ماستر
ميديا أو انظر ص 230 من كتاب الأستاذ أحمد الشامي "خارطة بالإنجيليزية "
لو 8: 37
البنية : أثبتت " الجراسيِّين
الحمراء : نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس ما
سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس
ما سبق.
نفس التنبيه أن
قراءة السينائية هي الجرجسيين
لو 8: 54
البنية : حذفت
"أخرجهم جميعا "
الحمراء : نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس ما
سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي :
اثبتت "أخرجهم جميعا " فورد العدد على النحو التالى "ولكنه أخرجهم جميعا ً و أخذ بيد الصبية و صاح بها " يا صبية قومي !"
لو 9: 35
البنية : اثبتت "الذى
اخترته"
الحمراء : نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس ما
سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : ابدلتها
بـ "الحبيب"
لو 9: 54
البنية : حذفت
"كما فعل إيليا؟" و الحقت نجمة بعد وتأكلهم نصها :
" ق 2 مل 1:
10 – 12 وتأكلهم . بعد هذه الكلمة تزيد بعض المخطوطات :كما فعل إيليا ."
الحمراء : نفس ما
سبق.
الصفراء : حذفت
"كما فعل إيليا؟" بدون تنبيه
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي :
اثبتت "كما فعل إيليا؟"
لو 9: 55و 56
البنية : ينتهي
العدد 56 عند "وانتهرهما " والتى الحقت بها نجمة فى الهامش نصها:
" 55و 56: ورد في بعض المخطوطات بعد
انتهرهما : قال لا تعلمان من أي روح أنتما ، 56 لأن ابن الإنسان أتى لا ليُهلك
نفوس الناس ،بل ليخلصها"
الحمراء : نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس
الحذف بدون ايراد التنبيه
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي :
اثبتت " قال لا تعلمان من أي روح أنتما ، 56 لأن ابن الإنسان أتى لا ليُهلك
نفوس الناس ،بل ليخلصها "
لو 11: 2
البنية : قرأت" أيها الآب ليتقدس اسمك " فحذفت" الذي في السماوات "
الحمراء : نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس ما
سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي :قرأت " أبانا الذي في السماوات ليتقدس اسمك"
لو 11: 4
البنية : حذفت
" لكن نجنا من الشرير" و الحقت نجمة نصها :
" قارن
الصلاة الربانية هنا بصيغتها فى متى 6: 9 – 13 . إن هذه الصلاة فى لوقا أقصر منها
فى متى و إضافة عبارات من متى إلى نص لوقا هنا هو محاولة من النساخ للتوفيق بينهما
"
الحمراء : نفس ما
سبق.
الصفراء : حذفت
" لكن نجنا من الشرير" بدون تنبيه
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي :
اثبتت" لكن نجنا من الشرير"
لو 11: 44
البنية : حذفت
" يا معلمي الشريعة و الفريسيون المراؤون !"
الحمراء : نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس ما
سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي :
اثبتت " يا معلمي الشريعة و الفريسيون المراؤون !"
لو 13: 35
البنية : حذفت
"خرابا "
الحمراء : نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس ما
سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي :
اثبتت "خرابا " بعد متروك لكم
لو 16: 9
البنية : اثبتت
"نفد"
الحمراء : نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس ما
سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس
ما سبق.
إذا اتفقت النسخ
على قراءة "نفد" لا نفنيتم أو نفدتم
لو 17: 36
البنية : تورد
بين معكوفين مربعين "ويكون رجلان في الحقل ، فيُؤخذ أحدهما و يُترك الآخر
" و ملحق بها نجمة نصها :
" رج متى 24
: 40 لا ترد هذه الآية في معظم مخطوطات القديمة
"
الحمراء : نفس ما
سبق.
الصفراء : تضع
النص بين معكوفين مربعين دون تنبيه
الزرقاء : اثبتت "ويكون رجلان في الحقل ، فيُؤخذ
أحدهما و يُترك الآخر " بدون معكوفين
البرتقالي : نفس
ما سبق.
لو 19 : 45
البنية : اثبتت
" و أخذ يطرد الباعة " وحذفت " ويشترون فيه"
الحمراء : نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس ما
سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس
ما سبق.
إذا اتفقت النسخ
على حذف قراءة " ويشترون فيه" الواردة فى النص التقليدي
لو 20: 30
البنية : العدد يحوي فقط :"والثاني " فحذفت :" فأخذها " ، "ومات من غير ولد
ٍ"
الحمراء : نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس ما
سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي :
أوردت " فأخذها الثاني ومات من غير ولد ٍ "
لو 22: 64
البنية : حذفت
" وكانوا يضربون وجهه" مع التنبيه أنها ابدلت فى عدد 63 كلمة يجلدونه بـ
يضربونه
الحمراء : نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس ما
سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس
ما سبق.
إذا اتفقت النسخ
على حذف " وكانوا يضربون وجهه"
لو 22: 68
البنية : حذفت
"ولا تخلون سبيلي"
الحمراء : نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس ما
سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي :
اثبتت "ولا تخلون سبيلي"
لوقا 23 : 17
البنية : تورد
بين معكوفين " وكان على بيلاطس أن يُطلق لهم فى كل عيد ٍ واحدا ً من السجناء
" و ملحق بهما نجمة نصها :
" لا ترد
هذه الآية في عدة مخطوطات القديمة ".
الحمراء : نفس ما
سبق.
الصفراء : تضع
النص بين معكوفين بدون تنبيه
الزرقاء : اثبتت النص بإزالة المعكوفين
البرتقالي : نفس
ما سبق.
لو 23: 23
البنية : حذفت
"وصياح رؤساء الكهنة "
الحمراء : نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس ما
سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي :
اثبتت "وصياح رؤساء الكهنة "
لو 23: 42
البنية : قرأت "وقال:"اذكرني
يا يسوع""
الحمراء : نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس ما
سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي :
قرأت "وقال ليسوع :"اذكرني يا رب"
لو 23: 45
البنية : "واحتجبت الشمس "
الحمراء : نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس ما
سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس
ما سبق.
إذا اتفقت النسخ
على قراءة و احتجبت الشمس لا قراءة "وأظلمت"
لو 24: 1
البنية : حذفت
"ومعهن بعض الناس "
الحمراء : نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس ما
سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت
"ومعهن بعض الناس " بعد كلمة هيأنه
لو 24: 42
البنية :حذفت "
وشيئا من شهد العسل "
الحمراء : نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس ما
سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : اثبتت
" وشيئا من شهد العسل "
لو24: 46
البنية : حذفت
"وهكذا كان ينبغي"
الحمراء : نفس ما
سبق.
الصفراء : نفس ما
سبق.
الزرقاء : نفس ما سبق.
البرتقالي : نفس
ما سبق.
إذا اتفقت النسخ
على حذف "وهكذا كان ينبغي"
من نفس السلسلة :
اختلاف طبعات الترجمة العربية المشتركة | "اختلافات متى
حول اختلاف طبعات الترجمة العربية المشتركة | "اختلافات مرقس"
حول اختلاف طبعات الترجمة العربية المشتركة | "اختلافات يوحنا"
https://ubyub.blogspot.com/2020/05/blog-post.html
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق