الجمعة، 29 نوفمبر 2019

اقتباسات| التعاليم اللاهوتيه في لحن مونوجينيس - جورج عوض إبراهيم

اقتباسات كتاب التعاليم اللاهوتيه في لحن مونوجينيس - جورج عوض إبراهيم ط 1 عام 2013، المطبعة جي سي سنتر ، 14 ش محمود حافظ ، سفير بمصر الجديدة
طائفة الناشر : أقباط أرثوذكس





الكتاب متاح نت 

لتحميل صفحات الاقتباسات :

تعريف بأهمية اللحن

(يعتبر لحن مونوجينيس أحد اعترافات الإيمان التي يقر بها المؤمن أثناء العبادة الليتورجية. )

 التعاليم اللاهوتيه في لحن مونوجينيس - جورج عوض إبراهيم ص 9
-------------
عن الابن  من لم يعترف بما يلي يكون "محروما "
( "أحد أشخاص الثالوث الأقدس صلب حسب الجسد". وهذه الصيغة وصفها البطريرك بروكلوس (434م - 446م) في رسالته الرابعة. ويعلن الحرم العاشر للمجمع: "إن لم يعترف أي أحد أن ربنا يسوع المسيح، الذي صلب حسب الجسد، هو إله حقيقي ورب المجد وأحد أقانيم الثالوث الأقدس: فليكن محروما".)
التعاليم اللاهوتيه في لحن مونوجينيس - جورج عوض إبراهيم ص 16
-------------
 ينقل المؤلف قول اثناسيوس :بأن اقنوم الابن مولود حقيقي و طبيعي من الآب 
(أما الأبن نفسه فهو مولود حقيقي وطبيعي من الآب)
 التعاليم اللاهوتيه في لحن مونوجينيس - جورج عوض إبراهيم ص 26
و يذكر المؤلف المرجع الأولي بالهامش و يذكر اضافة عن اعتبار كيرلس أن الابن ثمرة  جوهر الآب 
(13 - القديس أثناسيوس الرسولي، ضد الأريوسيين ، المقالة الثالثة، فقرة 9 ، ترجمة د. مجدي وهبة ود. نصحي عبد الشهيد, مراجعة د. جوزيف موريس فلتس ود. نصحي عبد الشهيد, إصدار المركز الأرثوذكسي للدراسات الآبائية أبريل ۲۰۰۷، ص ۲۵. الابن هو ثمرة جوهر الأب أي المولود من الأب ويستخدم القديس كيرلس الأسكندري هذا التعبير ليؤكد أن الابن هو أزلي مع الأب وهذا التعبير هو من الآباء، إذ يقول: "لقد تعلم هؤلاء (الآباء) ألا يسجدوا للابن الوحيد كلمة الله على أنه مخلوق –بمعنى أنه قد خـُلق َ - لكنهم يشهدون أنه هو ثمرة جوهر الأب، وهو كائن معه أزليا ً ويسمونه ابن الله الحقيقي وأيضا ً الحياة الأبدية" حوار حول الثالوث، ترجمة د. جوزيف موريس فلتس، الجزء الثالث، الحوار الرابع ، المركز الأرثوذوكسي للدراسات الآبائية ، ص۲. أنظر أيضا القديس أثناسيوس، المقالة الأولى ضد الأريو سيين، ترجمة د. نصحي عبد الشهيد وأ. صموئيل كامل عبد السيد، مراجعة د. نصحي عبد الشهيد, إصدار المركز الأرثوذكسي للدراسات الأبائية ۲۰۰۲, طبعة ثالثة ، ف ۵۸ ص ۱۳۵. وكذلك أنظر حوار حول الثالوث، القديس كيرلس عمود الدين، الجزء الثاني، الحوار الثالث، ترجمة د. جوزيف موريس فلتس ، المركز الأرثوذوكسي للدراسات الآبائية ، ص 9، 14 ، 15 ، 48 ، 80.)
 التعاليم اللاهوتيه في لحن مونوجينيس - جورج عوض إبراهيم ص 26 و 27
-------------
الكلام لكيرلس
(فلنؤمن أنه هو الابن وليس مخلوقا، أعنى أنه الابن من جوهر الآب، أي واحد في الجوهر مع الذي وَلَدَه، وهو الله بالفعل وبالحق. لكن إن كان، بحسب زعمك، ليس من نفس جوهر الله الآب، فإنه عندئذ لن يكون بالطبيعة ابنا وإلها)
التعاليم اللاهوتيه في لحن مونوجينيس - جورج عوض إبراهيم ص28
المرجع الأولي:
( 14 - القديس كيرلس الأسكندري، شرح إنجيل يوحنا، المجلد الأول، ترجمة د. نصحي عبد الشهيد وآخرون, إصدار المركز الأرثوذكسي الدراسات الآبائية ۲۰۰۹، ص 193.)
التعاليم اللاهوتيه في لحن مونوجينيس - جورج عوض إبراهيم ص28
-------------
(إن أم يسوع توصف بصفتين: "والدة الإله(...)" و "الدائمة البتولية")
التعاليم اللاهوتيه في لحن مونوجينيس - جورج عوض إبراهيم ص36
-------------
عن تاريخ استخدام لقب والدة الإله "ثيوطوكس"
(هكذا اللقب ثيوطوكوس (....) والمستخدم على الأقل منذ زمن أوريجينيوس)
التعاليم اللاهوتيه في لحن مونوجينيس - جورج عوض إبراهيم ص38 و 39
المرجع الأولى :سقراط ، تاريخ الكنيسة 7: 32.
-------------
تاريخ الاعتماد #الرسمي لفظ والدة الإله
(إن لقب "ثيوطوكوس"، تم اعتماده رسميا بواسطة مجمع أفسس في 134م-الملخص :هكذا وردت والصحيح : 431 .انتهى -)
التعاليم اللاهوتيه في لحن مونوجينيس - جورج عوض إبراهيم ص39
-------------
( فالعذراء لم تلد مجرد إنسان بل الله مكسوا ً بالجسد - كما يقول الأب يوحنا الدمشقي، (عن الإيمان الأرثوذكسي: ۲۱) )
التعاليم اللاهوتيه في لحن مونوجينيس - جورج عوض إبراهيم ص41
-------------
(هذا ما جعل الآباء يشددون على أن رفض كرامة مريم وتوقيرها بكونها "أم الله " هي في آن ٍ نفس المحاولة لإنكار حقيقة وواقع التجسد الإلهي وخلاصنا.)
كتاب التعاليم اللاهوتيه في لحن مونوجينيس - جورج عوض إبراهيم ص 40
راجع تجنب الكلدان الكاثوليك استخدام ذلك اللفظ من عصير: الكنيسة الكلدانية خلاصة تاريخية- البطريرك لويس روفائيل الأول ساكو اقتباس ص 57
الحمد لله الذى بحمده تتم الصالحات
عصير كتب لنفس المؤلف :

- اقتباسات | آباء القرن الثاني و الكتاب المقدس – جورج عوض إبراهيم



- الآباء والكتاب المقدس - جورج عوض إبراهيم
https://ubyub.blogspot.com/2019/03/blog-post.html

كما علمنا ديننا من لم يشكر الناس لا يشكر الله أتقدم بالشكر لكل من الأخوة الأكرام : محمد شاهين الملقب ب"التاعب" ،  أيمن تركي ،  ديدات أبو إسلام وسام ،  مسلم عبدالله ، أبو عمار الأثري، كرم عثمان ، طارق عز الدين ،أبو أيوب الغرباوي،الحاخام المسلم ، إبراهيم عبدربه ، معوض توفيق ،إظهار الحق، كريم إمام ، سعيد ديدات، أحمد سردار  فلولا فضل الله ثم دعمهم ب بالمراجع أو بإجابة الاستفسارات أو بالتشجع أو النشر ما كان لهذا العمل ليستمر 
كما أتقدم بجزيل الشكر للباحثة الأستاذة إيمان يحي و الأستاذ الوهاني لكرم هداياهم القيمة ذات العلم النافع و أخيرا لا أنسى أخى نور المصرى الذى حرص على التحاقي بالمستوى الأول و الثاني من برنامج صناعة المحاور
لا تنسوهم وجدي و جدتى من صالح دعاءكم 
ملاحظة هامة الاقتباسات لا تعبر عن إيمان المدون بل هي محض اقتباسات تفيد فى حوار المسلم مع الآخر فى محاولة لإيجاد خلفية مشتركة فى الحوار بما يعتمده الآخر من مراجع (من فمك أدينك). 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك المنشور

موضوعات ذات صلة

موضوعات مشابه