الخميس، 28 فبراير 2019

اختلاف طبعات الترجمة العربية المشتركة | "اختلافات متى"


مقال توضيحي لاختلاف نص العهد الجديد وفق طبعات النسخة التى اشترك فى إصدارها ممثلين عن الطوائف الثلاثة و سيكون تميز الطبعات بحسب لونها وقد اعتمدت الترتيب وفق درجة قبول التعاطي مع تطبيقات علم النقد النصي 

ومنهجي فى ذلك رصد الاختلافات فى قبول القراءات النقدية للسينائية فقط أو توضيح اتفاق النسخ على القراءة الموافقة للسينائية- وذلك لغلبة النص التقليدي على أحد نسخها-
النسخة الأشهر بين الدارسين للنصرانية و أبرز ما فيها وضع القوسين المعكوفين الذان يشيران إلى أن ما بينهما لا يرد فى أقدم المخطوطات و أصحها-صحة نسبية بمعنى الأرجح وهي غير يقينية-
- وقد اعتمد على طبعتين ورقيتين
نسمي الأول بالطبعة البنية اللون  بياناتها:
إصدار العهد القديم فيها هو الإصدار الثاني 1995 ط 
إصداء العهد الجديد هو الرابع 1993 ، ط الثلاثون .

و نسمى الثانية بالحمراء بياناتها:
العهد قديم الإصدار الثالث 2012 ، طبعة 1 .
 عهد جديد الإصدار الخامس 2012 ،لطبعة 1

النسخة الصفراء وهي طبعة للعهد الجديد بياناتها : 260- ط 1 ، 6/ 2010 توزيع دار الكتاب المقدس فى مصر و أبرز سماتها وضع المعكوفين دون الإشارة إلى معنى ذلك فى مقدمة النسخة .

النسخة الزرقاء طبعة صدرت حديثا للعهد الجديد بياناتها: 260 - ط 13/ 2018

النسخة البرتقالية وهي الطبعة الأقدم لدي لنص العهد الجديد عرفت بالترجمة العربية الجديدة ط ثالثة 1988

اعتمدت فى تحديد المشاكل النصية على ما أورده أ. أحمد الشامي فى كتابه المتميز :
الاختلافات الهامة بين السينائية والعهد الجديد(فان دايك الشعبية)
ورأيت أنه من المفيد نقل اتفق النسخ على القراءات النقدية
مت 1: 25
البنية : حذفت البكر
الحمراء : حذفت البكر
الصفراء : حذفت البكر
الزرقاء : : حذفت البكر
البرتقالية : اثبتت البكر 

مت 2: 18
البنية : حذفت عويل
الحمراء : حذفت عويل
الصفراء : حذفت عويل
الزرقاء : : حذفت عويل
البرتقالية : اثبتت عويل 

 مت 5: 22
البنية : حذفت باطلا ً
الحمراء : حذفت باطلا ً
الصفراء : حذفت باطلا ً
الزرقاء : : حذفت باطلا ً
البرتقالية : اثبتت باطلا ً

مت 5: 44
البنية : حذفت "باركوا لاعينكم ، أحسنوا الى مبغضيكم ....يسيئون و "
الحمراء : حذفتها
الصفراء : حذفتها 
الزرقاء : : حذفتها
البرتقالية : اثبتت "باركوا لاعينكم ، أحسنوا الى مبغضيكم ....يسيئون و "

مت 5: 47 
البنية : اثبتت الوثنيون 
الحمراء : اثبتت الوثنيون
الصفراء : اثبتت الوثنيون
الزرقاء : اثبتت الوثنيون
البرتقالية : اثبتت الوثنيون
إذا اتفقت النسخ على اثبات الوثنيون لا العشارون

مت 6: 1
البنية : اثبتت الخير
الحمراء : اثبتت البر
الصفراء : اثبتت الخير
الزرقاء : اثبتت البر
البرتقالية : اثبتت الخير 
إذا اتفقت النسخ على اثبات الخيرأو البر  بدلا من "صداقاتكم "


مت 6: 4 
البنية: حذفت علانية
الحمراء : حذفت علانية
الصفراء : حذفت علانية
الزرقاء : : حذفت علانية
البرتقالية : اثبتت علانية

 مت 6: 6 
البنية: حذفت علانية
الحمراء : حذفت علانية
الصفراء : حذفت علانية
الزرقاء : حذفت علانية
البرتقالية : اثبتت علانية

مت 6: 13 
البنية: حذفت عبارة "لأن لك الملك و القوة و المجد الى الأبد .آمين"
 و الحقت نجمة بكلمة الشرير نصها "بعض المخطوطات تضيف: لأن لك الملك و القوة و المجد الى الأبد .آمين.
الحمراء : نفس ما ورد فى البنية
الصفراء :حذفت العبارة دون إضافة تنبيه النجمة
الزرقاء : نفس ما ورد فى الصفراء
البرتقالية : اثبتت عبارة "لأن لك الملك و القوة و المجد الى الأبد .آمين"

مت 6: 18
البنية: حذفت علانية
الحمراء : حذفت علانية
الصفراء : حذفت علانية
الزرقاء : حذفت علانية
البرتقالية : اثبتت علانية

مت 8: 28
البينية: وضعت "الجدريين " و الحقتها بنجمة نصها "الجداريين .أو : الجراسيين من جدارا وهي مدينة وثنية تبعد 10 كلم إلى الجنوب الشرقي من بحيرة جناشر أو بحيرة الجليل . عن الممسوسين رج مر 1: 32 ح"
الحمراء : نفس ما ورد فى البنية
الصفراء : اثبتت " الجدريين" بدون وضع تنبيه
الزرقاء : اثبتت " الجدريين" بدون وضع تنبيه
البرتقالية : قرأت "الجراسيين"

مت 9: 8 
البينية: اثبتت " خافوا"
الحمراء : اثبتت " خافوا"
الصفراء : اثبتت " خافوا"
الزرقاء : اثبتت " خافوا"
البرتقالية : اثبتت " خافوا"
إذا اتفقت النسخ على اثبات خافوا لا تعجبوا 

مت 9: 13
البنية : حذفت إلى التوبة
الحمراء : حذفت إلى التوبة
الصفراء : حذفت إلى التوبة
الزرقاء : : حذفت إلى التوبة
البرتقالية : اثبتت إلى التوبة : "إلى التوبة بل الخاطئين"

مت 11: 19
البينية: اثبتت " لكن الحكمة تبررها أعمالها "
الحمراء : اثبتت " لكن الحكمة تبررها أعمالها "
الصفراء : اثبتت " لكن الحكمة تبررها أعمالها "
الزرقاء : اثبتت " لكن الحكمة تبررها أعمالها "
البرتقالية : اثبتت " لكن الحكمة تبررها أعمالها "
إذا اتفقت النسخ على اثبات تبررها أعمالها لا " تبررت من بيانها "


مت 15: 8
البنية : تقول" هذا الشعب يكرمني بشفتيه " 
الحمراء : نفس ما ورد فى البنية
الصفراء : نفس ما سبق
الزرقاء : نفس ما سبق
البرتقالية : نفس ما سبق
إذا اتفقت النسخ على حذف "يتقرب إلي ...بفمه" السابقة لـ يكرمني بشفتيه


مت 16: 2و 3
البنية : تورد "تقولون عند غروب الشمس : سيكون صحو ، لأن السماء حمراء كالنار . وعند الفجر تقولون : اليوم مطر ،لأن السماء حمراء على سواد ٍ . منظر السماء تعرفون أن تفسروه  ، و أما علامات الأزمنة فلا تقدرون أن تفسروها" 
و ملحق بها نجمة نصها " هناك مخطوطات عديدة قديمة لا تورد كلام يسوع فى هاتين الآتين "
الحمراء : نفس ما ورد فى البنية 
الصفراء : تورد ما سبق ولم يتم الحاق نجمة 
الزرقاء : نفس ما ورد فى الصفراء 
البرتقالية : "تقولون عند غروب الشمس : سيكون صحو ، لأن السماء حمراء كالنار . وعند الفجر تقولون : اليوم مطر ،لأن السماء حمراء على سواد ٍ . يا مراؤون ! منظر السماء تعرفون أن تفسروه  ، و أما علامات الأزمنة فلا تقدرون أن تفسروها ."
إذن اتفقت الأشهر على الحاق نجمة و وضع تنبيه على اختلاف المخطوطات
 و اتقفت الصفراء و الزرقاء على تجاهل ما ورد من تنبيهات أما البرتقالية فقد أوردت نفس ما أوردته سابقيها مع إضافة كلمة يا مراؤون

مت 17: 21 
البنية : تورد بين معكوفين مربعين " وهذا الجنس من الشياطين لا يطرد إلا بالصلاة و الصوم" بنهاية النص نجمة نصها : هذه الآية لا ترد فى معظم المخطوطات القديمة. 
الحمراء : نفس ما ورد فى البنية 
الصفراء : أوردت النص بين مكوفين دون أن تلحق به نجمة
الزرقاء : اثبتت " وهذا الجنس من الشياطين لا يطرد إلا بالصلاة و الصوم"
البرتقالية: نفس ما سبق

مت 18 : 11
البنية : تورد بين معكوفين مربعين" فابن الإنسان جاء ليخلص الهالكين" و ملحق بها نجمة نصها "هذه الآية لا ترد فى معظم المخطوطات القديمة"
الحمراء : لا تضع النص بين معكوفين لكن تلحقه بنجمة نصها مثل ما سبق . وهذا ربما يشير إلى تراجع فى القرارات النصية حيث أن قدم بعض الشواهد للنص لا يعني اعتبارها القراءة الأصح"المعكوفين =الأصح كما فى المقدمة" فربما تعرض الأقدم لتحريف مبكر لذا اعتمد قراءة ما لحقها زمنيا .
الصفراء : تضع النص بين معكوفين مربعين
الزرقاء : اثبتت "فابن الإنسان جاء ليخلص الهالكين " بدون أقواس وبدون الحاق نجمة 
البرتقالية: نفس ما سبق

مت 19: 16 – 17
البنية : حذفت كلمة "الصالح " فى عدد 16 و فى عدد 17 استبدلت لماذا تدعوني صالحا ؟ ب " لماذا تسالني عما هو صالح ؟" و حذف لفظ " الله" 
الحمراء : حذفت كلمة "الصالح " فى عدد 16 و فى عدد 17 استبدلت لماذا تدعوني صالحا ؟ ب " لماذا تسالني عما هو بار ؟" و حذف لفظ " الله"
الصفراء : حذف كلمة "الصالح " و استبدلت لماذا تدعوني صالحا ؟ ب " لماذا تسالني عما هو صالح ؟" و حذف لفظ " الله"
الزرقاء:حذف كلمة "الصالح " و استبدلت لماذا تدعوني صالحا ؟ ب " لماذا تسالني عما هو بار ؟" و حذف لفظ " الله"
البرتقالي: أثبتت كلمة "الصالح " واثبتت "لماذا تدعوني صالحاً؟" كما اثبتت "الله "

مت 19: 29 
البنية : حذفت " امرأة " و التى ترجمتها البرتقالي إلي "زوجة "
الحمراء : نفس ما سبق
الصفراء : نفس ما سبق
الزرقاء : نفس ما سبق
البرتقالي : أثبتت "زوجة "

مت 20: 16
البنية : حذفت "فالمدعوون كثيرون ،وأما المختارون فقليلون "
الحمراء : نفس ما سبق
الصفراء : نفس ما سبق
الزرقاء : نفس ما سبق
البرتقالي : أثبتت "فالمدعوون كثيرون ،وأما المختارون فقليلون "

مت 20: 22- 23
البنية : حذفت " و أن تقبلا الآلام التى سأقبلها؟" و عبارة " وتقبلان الآلام التى أقبلها" 
هذه العبارة التى ترجمتها الفان دايك " و أن تصطغبا بالصبغة التى أصطبغ بها أنا " و " وبالصبغة التى أصبغ بها أنا تصطبغان "
الحمراء : نفس ما ورد فى البنية
الصفراء : نفس ما سبق
الزرقاء : نفس ما سبق
البرتقالي : أثبتت " و أن تقبلا الآلام التى سأقبلها؟" و عبارة " وتقبلان الآلام التى أقبلها" 

مت 23 : 4 
البنية : اثبتت " شاقة الحمل" 
الحمراء : نفس ما ورد فى البنية
الصفراء : نفس ما سبق
الزرقاء : نفس ما سبق
البرتقالي : فحذف" شاقة الحمل" 
هذا اختلاف فريد جدا حيث تنفرد به وتنتصر لقراءة السينائية " التى تحذف" 

مت 23: 14
البنية : تورد بين معكوفين مربعين "الويل لكم يا معلمي الشريعة و الفريسيون المراؤون ! تأكلون بيوت الأرامل و أنتم تظهرون أنكم تطيلون الصلاة ، سينالكم أشد العقاب " و ملحق بها نجمة نصها "هذه الآية لا ترد فى معظم المخطوطات القديمة"
الحمراء : لا تضع النص بين معكوفين لكن تلحقه بنجمة نصها مثل ما سبق . وهذا ربما يشير إلى تراجع فى القرارات النصية كما قدمنا.
الصفراء : تورد بين معكوفين مربعين ولم تلحق نجمة بالنص.
الزرقاء : اثبتت "الويل لكم يا معلمي الشريعة و الفريسيون المراؤون ! تأكلون بيوت الأرامل و أنتم تظهرون أنكم تطيلون الصلاة ، سينالكم أشد العقاب" بدون المعكوفين
البرتقالي:  نفس ما سبق

مت 23 : 19 
البنية : حذفت الجهال
الحمراء : حذفت الجهال
الصفراء : حذفت الجهال
الزرقاء  : حذفت الجهال
البرتقالي : وضعت الجهال

مت 24 : 36 
البنية : اثبتت ولا الابن
الحمراء : اثبتت ولا الابن
الصفراء : اثبتت ولا الابن
الزرقاء  : اثبتت ولا الابن
البرتقالي : اثبتت ولا الابن
إذا اتفقت النسخ على اثبات ولا الابن مخالفة للنص التقليدي الذى حذفها


مت 25: 13
البنية : حذفت "التى يجيء فيها ابن الإنسان"
الحمراء : نفس ما سبق
الصفراء : نفس ما سبق
الزرقاء : نفس ما سبق
البرتقالي : اثبتت "التى يجيء فيها ابن الإنسان"

مت 26: 28
البنية : حذفت الجديد
الحمراء : حذفت الجديد
الصفراء : حذفت الجديد
الزرقاء  : حذفت الجديد
البرتقالي : حذفت الجديد
إذا اتفقت النسخ على حذف" الجديد"

مت 26: 59 
البنية : حذفت ""والشيوخ"
الحمراء : نفس ما ورد فى البنية 
الصفراء : نفس ما سبق
الزرقاء : نفس ما سبق
البرتقالي : اثبتت "والشيوخ"

مت 27: 35
البنية : حذفت "فتم ما قال النبي "اقتسموا ثيابي وعلى قميصي اقترعوا " 
الحمراء : نفس ما سبق 
الصفراء : نفس ما سبق
الزرقاء : نفس ما سبق
البرتقالي: اثبتت "فتم ما قال النبي "اقتسموا ثيابي وعلى قميصي اقترعوا "

مت 27: 56
البنية : اثبتت "يوسف" 
الحمراء : نفس ما سبق 
الصفراء : نفس ما سبق
الزرقاء : نفس ما سبق
البرتقالية: قرأت "يوسي"

مت 28: 6 
البنية : حذفت" الرب
الحمراء : نفس ما سبق 
الصفراء : نفس ما سبق
الزرقاء : نفس ما سبق
البرتقالية: اثبتت "الرب"

انتهت قراءات متى

حول اختلاف طبعات الترجمة العربية المشتركة  | "اختلافات مرقس"
اختلاف طبعات الترجمة العربية المشتركة | "اختلافات لوقا"
حول اختلاف طبعات الترجمة العربية المشتركة  | "اختلافات يوحنا"
https://ubyub.blogspot.com/2020/04/blog-post_20.html
حول اختلاف طبعات الترجمة العربية المشتركة| "اختلافات أعمال الرسل"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك المنشور

موضوعات ذات صلة

موضوعات مشابه