ومنهجي فى ذلك رصد الاختلافات فى قبول القراءات النقدية للسينائية فقط أو توضيح اتفاق النسخ على القراءة الموافقة للسينائية- وذلك لغلبة النص التقليدي على أحد نسخها-
نسمي الأول بالطبعة البنية اللون بياناتها:
إصدار العهد القديم فيها هو الإصدار الثاني 1995 ط
إصداء العهد الجديد هو الرابع 1993 ، ط الثلاثون .
و نسمى الثانية بالحمراء بياناتها:
العهد قديم الإصدار الثالث 2012 ، طبعة 1 .
عهد جديد الإصدار الخامس 2012 ،لطبعة 1
النسخة الصفراء وهي طبعة للعهد الجديد بياناتها : 260- ط 1 ، 6/ 2010 توزيع دار الكتاب المقدس فى مصر و أبرز سماتها وضع المعكوفين دون الإشارة إلى معنى ذلك فى مقدمة النسخة .
النسخة الزرقاء طبعة صدرت حديثا للعهد الجديد بياناتها: 260 - ط 13/ 2018
النسخة البرتقالية وهي الطبعة الأقدم لدي لنص العهد الجديد عرفت بالترجمة العربية الجديدة ط ثالثة 1988
اعتمدت فى تحديد المشاكل النصية على ما أورده أ. أحمد الشامي فى كتابه المتميز :
الاختلافات الهامة بين السينائية والعهد الجديد(فان دايك الشعبية)
ورأيت أنه من المفيد نقل اتفق النسخ على القراءات النقدية
مت 1: 25
البنية : حذفت البكر
الحمراء : حذفت البكر
الصفراء : حذفت البكر
الزرقاء : : حذفت البكر
البرتقالية : اثبتت البكر
مت 2: 18
البنية : حذفت عويل
الحمراء : حذفت عويل
الصفراء : حذفت عويل
الزرقاء : : حذفت عويل
البرتقالية : اثبتت عويل
مت 5: 22
البنية : حذفت باطلا ً
الحمراء : حذفت باطلا ً
الصفراء : حذفت باطلا ً
الزرقاء : : حذفت باطلا ً
البرتقالية : اثبتت باطلا ً
مت 5: 44
البنية : حذفت "باركوا لاعينكم ، أحسنوا الى مبغضيكم ....يسيئون و "
الحمراء : حذفتها
الصفراء : حذفتها
الزرقاء : : حذفتها
البرتقالية : اثبتت "باركوا لاعينكم ، أحسنوا الى مبغضيكم ....يسيئون و "
مت 5: 47
البنية : اثبتت الوثنيون
الحمراء : اثبتت الوثنيون
الصفراء : اثبتت الوثنيون
الزرقاء : اثبتت الوثنيون
البرتقالية : اثبتت الوثنيون
إذا اتفقت النسخ على اثبات الوثنيون لا العشارون
مت 6: 1
البنية : اثبتت الخير
الحمراء : اثبتت البر
الصفراء : اثبتت الخير
الزرقاء : اثبتت البر
البرتقالية : اثبتت الخير
إذا اتفقت النسخ على اثبات الخيرأو البر بدلا من "صداقاتكم "
مت 6: 4
البنية: حذفت علانية
الحمراء : حذفت علانية
الصفراء : حذفت علانية
الزرقاء : : حذفت علانية
البرتقالية : اثبتت علانية
مت 6: 6
البنية: حذفت علانية
الحمراء : حذفت علانية
الصفراء : حذفت علانية
الزرقاء : حذفت علانية
البرتقالية : اثبتت علانية
مت 6: 13
البنية: حذفت عبارة "لأن لك الملك و القوة و المجد الى الأبد .آمين"
و الحقت نجمة بكلمة الشرير نصها "بعض المخطوطات تضيف: لأن لك الملك و القوة و المجد الى الأبد .آمين.
الحمراء : نفس ما ورد فى البنية
الصفراء :حذفت العبارة دون إضافة تنبيه النجمة
الزرقاء : نفس ما ورد فى الصفراء
البرتقالية : اثبتت عبارة "لأن لك الملك و القوة و المجد الى الأبد .آمين"
مت 6: 18
البنية: حذفت علانية
الحمراء : حذفت علانية
الصفراء : حذفت علانية
الزرقاء : حذفت علانية
البرتقالية : اثبتت علانية
مت 8: 28
البينية: وضعت "الجدريين " و الحقتها بنجمة نصها "الجداريين .أو : الجراسيين من جدارا وهي مدينة وثنية تبعد 10 كلم إلى الجنوب الشرقي من بحيرة جناشر أو بحيرة الجليل . عن الممسوسين رج مر 1: 32 ح"
الحمراء : نفس ما ورد فى البنية
الصفراء : اثبتت " الجدريين" بدون وضع تنبيه
الزرقاء : اثبتت " الجدريين" بدون وضع تنبيه
البرتقالية : قرأت "الجراسيين"
مت 9: 8
البينية: اثبتت " خافوا"
الحمراء : اثبتت " خافوا"
الصفراء : اثبتت " خافوا"
الزرقاء : اثبتت " خافوا"
البرتقالية : اثبتت " خافوا"
إذا اتفقت النسخ على اثبات خافوا لا تعجبوا
مت 9: 13
البنية : حذفت إلى التوبة
الحمراء : حذفت إلى التوبة
الصفراء : حذفت إلى التوبة
الزرقاء : : حذفت إلى التوبة
البرتقالية : اثبتت إلى التوبة : "إلى التوبة بل الخاطئين"
الحمراء : نفس ما ورد فى البنية
الصفراء :حذفت العبارة دون إضافة تنبيه النجمة
الزرقاء : نفس ما ورد فى الصفراء
البرتقالية : اثبتت عبارة "لأن لك الملك و القوة و المجد الى الأبد .آمين"
مت 6: 18
البنية: حذفت علانية
الحمراء : حذفت علانية
الصفراء : حذفت علانية
الزرقاء : حذفت علانية
البرتقالية : اثبتت علانية
مت 8: 28
البينية: وضعت "الجدريين " و الحقتها بنجمة نصها "الجداريين .أو : الجراسيين من جدارا وهي مدينة وثنية تبعد 10 كلم إلى الجنوب الشرقي من بحيرة جناشر أو بحيرة الجليل . عن الممسوسين رج مر 1: 32 ح"
الحمراء : نفس ما ورد فى البنية
الصفراء : اثبتت " الجدريين" بدون وضع تنبيه
الزرقاء : اثبتت " الجدريين" بدون وضع تنبيه
البرتقالية : قرأت "الجراسيين"
مت 9: 8
البينية: اثبتت " خافوا"
الحمراء : اثبتت " خافوا"
الصفراء : اثبتت " خافوا"
الزرقاء : اثبتت " خافوا"
البرتقالية : اثبتت " خافوا"
إذا اتفقت النسخ على اثبات خافوا لا تعجبوا
مت 9: 13
البنية : حذفت إلى التوبة
الحمراء : حذفت إلى التوبة
الصفراء : حذفت إلى التوبة
الزرقاء : : حذفت إلى التوبة
البرتقالية : اثبتت إلى التوبة : "إلى التوبة بل الخاطئين"
مت 11: 19
البينية: اثبتت " لكن الحكمة تبررها أعمالها "
الحمراء : اثبتت " لكن الحكمة تبررها أعمالها "
الصفراء : اثبتت " لكن الحكمة تبررها أعمالها "
الزرقاء : اثبتت " لكن الحكمة تبررها أعمالها "
البرتقالية : اثبتت " لكن الحكمة تبررها أعمالها "
إذا اتفقت النسخ على اثبات تبررها أعمالها لا " تبررت من بيانها "
مت 15: 8
البنية : تقول" هذا الشعب يكرمني بشفتيه "
الحمراء : نفس ما ورد فى البنية
الصفراء : نفس ما سبق
الزرقاء : نفس ما سبق
البرتقالية : نفس ما سبق
إذا اتفقت النسخ على حذف "يتقرب إلي ...بفمه" السابقة لـ يكرمني بشفتيه
مت 16: 2و 3
البنية : تورد "تقولون عند غروب الشمس : سيكون صحو ، لأن السماء حمراء كالنار . وعند الفجر تقولون : اليوم مطر ،لأن السماء حمراء على سواد ٍ . منظر السماء تعرفون أن تفسروه ، و أما علامات الأزمنة فلا تقدرون أن تفسروها"
و ملحق بها نجمة نصها " هناك مخطوطات عديدة قديمة لا تورد كلام يسوع فى هاتين الآتين "
الحمراء : نفس ما ورد فى البنية
الصفراء : تورد ما سبق ولم يتم الحاق نجمة
الزرقاء : نفس ما ورد فى الصفراء
البرتقالية : "تقولون عند غروب الشمس : سيكون صحو ، لأن السماء حمراء كالنار . وعند الفجر تقولون : اليوم مطر ،لأن السماء حمراء على سواد ٍ . يا مراؤون ! منظر السماء تعرفون أن تفسروه ، و أما علامات الأزمنة فلا تقدرون أن تفسروها ."
إذن اتفقت الأشهر على الحاق نجمة و وضع تنبيه على اختلاف المخطوطات
الحمراء : نفس ما ورد فى البنية
الصفراء : تورد ما سبق ولم يتم الحاق نجمة
الزرقاء : نفس ما ورد فى الصفراء
البرتقالية : "تقولون عند غروب الشمس : سيكون صحو ، لأن السماء حمراء كالنار . وعند الفجر تقولون : اليوم مطر ،لأن السماء حمراء على سواد ٍ . يا مراؤون ! منظر السماء تعرفون أن تفسروه ، و أما علامات الأزمنة فلا تقدرون أن تفسروها ."
إذن اتفقت الأشهر على الحاق نجمة و وضع تنبيه على اختلاف المخطوطات
و اتقفت الصفراء و الزرقاء على تجاهل ما ورد من تنبيهات أما البرتقالية فقد أوردت نفس ما أوردته سابقيها مع إضافة كلمة يا مراؤون
مت 17: 21
البنية : تورد بين معكوفين مربعين " وهذا الجنس من الشياطين لا يطرد إلا بالصلاة و الصوم" بنهاية النص نجمة نصها : هذه الآية لا ترد فى معظم المخطوطات القديمة.
الحمراء : نفس ما ورد فى البنية
الصفراء : أوردت النص بين مكوفين دون أن تلحق به نجمة
الزرقاء : اثبتت " وهذا الجنس من الشياطين لا يطرد إلا بالصلاة و الصوم"
البرتقالية: نفس ما سبق
مت 18 : 11
البنية : تورد بين معكوفين مربعين" فابن الإنسان جاء ليخلص الهالكين" و ملحق بها نجمة نصها "هذه الآية لا ترد فى معظم المخطوطات القديمة"
الحمراء : لا تضع النص بين معكوفين لكن تلحقه بنجمة نصها مثل ما سبق . وهذا ربما يشير إلى تراجع فى القرارات النصية حيث أن قدم بعض الشواهد للنص لا يعني اعتبارها القراءة الأصح"المعكوفين =الأصح كما فى المقدمة" فربما تعرض الأقدم لتحريف مبكر لذا اعتمد قراءة ما لحقها زمنيا .
الصفراء : تضع النص بين معكوفين مربعين
الزرقاء : اثبتت "فابن الإنسان جاء ليخلص الهالكين " بدون أقواس وبدون الحاق نجمة
البرتقالية: نفس ما سبق
مت 19: 16 – 17
البنية : حذفت كلمة "الصالح " فى عدد 16 و فى عدد 17 استبدلت لماذا تدعوني صالحا ؟ ب " لماذا تسالني عما هو صالح ؟" و حذف لفظ " الله"
الحمراء : حذفت كلمة "الصالح " فى عدد 16 و فى عدد 17 استبدلت لماذا تدعوني صالحا ؟ ب " لماذا تسالني عما هو بار ؟" و حذف لفظ " الله"
مت 17: 21
البنية : تورد بين معكوفين مربعين " وهذا الجنس من الشياطين لا يطرد إلا بالصلاة و الصوم" بنهاية النص نجمة نصها : هذه الآية لا ترد فى معظم المخطوطات القديمة.
الحمراء : نفس ما ورد فى البنية
الصفراء : أوردت النص بين مكوفين دون أن تلحق به نجمة
الزرقاء : اثبتت " وهذا الجنس من الشياطين لا يطرد إلا بالصلاة و الصوم"
البرتقالية: نفس ما سبق
مت 18 : 11
البنية : تورد بين معكوفين مربعين" فابن الإنسان جاء ليخلص الهالكين" و ملحق بها نجمة نصها "هذه الآية لا ترد فى معظم المخطوطات القديمة"
الحمراء : لا تضع النص بين معكوفين لكن تلحقه بنجمة نصها مثل ما سبق . وهذا ربما يشير إلى تراجع فى القرارات النصية حيث أن قدم بعض الشواهد للنص لا يعني اعتبارها القراءة الأصح"المعكوفين =الأصح كما فى المقدمة" فربما تعرض الأقدم لتحريف مبكر لذا اعتمد قراءة ما لحقها زمنيا .
الصفراء : تضع النص بين معكوفين مربعين
الزرقاء : اثبتت "فابن الإنسان جاء ليخلص الهالكين " بدون أقواس وبدون الحاق نجمة
البرتقالية: نفس ما سبق
مت 19: 16 – 17
البنية : حذفت كلمة "الصالح " فى عدد 16 و فى عدد 17 استبدلت لماذا تدعوني صالحا ؟ ب " لماذا تسالني عما هو صالح ؟" و حذف لفظ " الله"
الحمراء : حذفت كلمة "الصالح " فى عدد 16 و فى عدد 17 استبدلت لماذا تدعوني صالحا ؟ ب " لماذا تسالني عما هو بار ؟" و حذف لفظ " الله"
الصفراء : حذف كلمة "الصالح " و استبدلت لماذا تدعوني صالحا ؟ ب " لماذا تسالني عما هو صالح ؟" و حذف لفظ " الله"
الزرقاء:حذف كلمة "الصالح " و استبدلت لماذا تدعوني صالحا ؟ ب " لماذا تسالني عما هو بار ؟" و حذف لفظ " الله"
البرتقالي: أثبتت كلمة "الصالح " واثبتت "لماذا تدعوني صالحاً؟" كما اثبتت "الله "
مت 19: 29
البنية : حذفت " امرأة " و التى ترجمتها البرتقالي إلي "زوجة "
الحمراء : نفس ما سبق
الصفراء : نفس ما سبق
الزرقاء : نفس ما سبق
البرتقالي : أثبتت "زوجة "
مت 20: 16
البنية : حذفت "فالمدعوون كثيرون ،وأما المختارون فقليلون "
الحمراء : نفس ما سبق
الصفراء : نفس ما سبق
الزرقاء : نفس ما سبق
البرتقالي : أثبتت "فالمدعوون كثيرون ،وأما المختارون فقليلون "
مت 20: 22- 23
البنية : حذفت " و أن تقبلا الآلام التى سأقبلها؟" و عبارة " وتقبلان الآلام التى أقبلها"
الزرقاء:حذف كلمة "الصالح " و استبدلت لماذا تدعوني صالحا ؟ ب " لماذا تسالني عما هو بار ؟" و حذف لفظ " الله"
البرتقالي: أثبتت كلمة "الصالح " واثبتت "لماذا تدعوني صالحاً؟" كما اثبتت "الله "
مت 19: 29
البنية : حذفت " امرأة " و التى ترجمتها البرتقالي إلي "زوجة "
الحمراء : نفس ما سبق
الصفراء : نفس ما سبق
الزرقاء : نفس ما سبق
البرتقالي : أثبتت "زوجة "
مت 20: 16
البنية : حذفت "فالمدعوون كثيرون ،وأما المختارون فقليلون "
الحمراء : نفس ما سبق
الصفراء : نفس ما سبق
الزرقاء : نفس ما سبق
البرتقالي : أثبتت "فالمدعوون كثيرون ،وأما المختارون فقليلون "
مت 20: 22- 23
البنية : حذفت " و أن تقبلا الآلام التى سأقبلها؟" و عبارة " وتقبلان الآلام التى أقبلها"
هذه العبارة التى ترجمتها الفان دايك " و أن تصطغبا بالصبغة التى أصطبغ بها أنا " و " وبالصبغة التى أصبغ بها أنا تصطبغان "
الحمراء : نفس ما ورد فى البنية
الصفراء : نفس ما سبق
الزرقاء : نفس ما سبق
البرتقالي : أثبتت " و أن تقبلا الآلام التى سأقبلها؟" و عبارة " وتقبلان الآلام التى أقبلها"
مت 23 : 4
البنية : اثبتت " شاقة الحمل"
الحمراء : نفس ما ورد فى البنية
الصفراء : نفس ما سبق
الزرقاء : نفس ما سبق
البرتقالي : فحذف" شاقة الحمل"
هذا اختلاف فريد جدا حيث تنفرد به وتنتصر لقراءة السينائية " التى تحذف"
مت 23: 14
البنية : تورد بين معكوفين مربعين "الويل لكم يا معلمي الشريعة و الفريسيون المراؤون ! تأكلون بيوت الأرامل و أنتم تظهرون أنكم تطيلون الصلاة ، سينالكم أشد العقاب " و ملحق بها نجمة نصها "هذه الآية لا ترد فى معظم المخطوطات القديمة"
الحمراء : لا تضع النص بين معكوفين لكن تلحقه بنجمة نصها مثل ما سبق . وهذا ربما يشير إلى تراجع فى القرارات النصية كما قدمنا.
الصفراء : تورد بين معكوفين مربعين ولم تلحق نجمة بالنص.
الزرقاء : اثبتت "الويل لكم يا معلمي الشريعة و الفريسيون المراؤون ! تأكلون بيوت الأرامل و أنتم تظهرون أنكم تطيلون الصلاة ، سينالكم أشد العقاب" بدون المعكوفين
البرتقالي: نفس ما سبق
مت 23 : 19
البنية : حذفت الجهال
الحمراء : حذفت الجهال
الصفراء : حذفت الجهال
الزرقاء : حذفت الجهال
البرتقالي : وضعت الجهال
مت 24 : 36
البنية : اثبتت ولا الابن
الحمراء : اثبتت ولا الابن
الصفراء : اثبتت ولا الابن
الزرقاء : اثبتت ولا الابن
البرتقالي : اثبتت ولا الابن
إذا اتفقت النسخ على اثبات ولا الابن مخالفة للنص التقليدي الذى حذفها
الحمراء : نفس ما ورد فى البنية
الصفراء : نفس ما سبق
الزرقاء : نفس ما سبق
البرتقالي : أثبتت " و أن تقبلا الآلام التى سأقبلها؟" و عبارة " وتقبلان الآلام التى أقبلها"
مت 23 : 4
البنية : اثبتت " شاقة الحمل"
الحمراء : نفس ما ورد فى البنية
الصفراء : نفس ما سبق
الزرقاء : نفس ما سبق
البرتقالي : فحذف" شاقة الحمل"
هذا اختلاف فريد جدا حيث تنفرد به وتنتصر لقراءة السينائية " التى تحذف"
مت 23: 14
البنية : تورد بين معكوفين مربعين "الويل لكم يا معلمي الشريعة و الفريسيون المراؤون ! تأكلون بيوت الأرامل و أنتم تظهرون أنكم تطيلون الصلاة ، سينالكم أشد العقاب " و ملحق بها نجمة نصها "هذه الآية لا ترد فى معظم المخطوطات القديمة"
الحمراء : لا تضع النص بين معكوفين لكن تلحقه بنجمة نصها مثل ما سبق . وهذا ربما يشير إلى تراجع فى القرارات النصية كما قدمنا.
الصفراء : تورد بين معكوفين مربعين ولم تلحق نجمة بالنص.
الزرقاء : اثبتت "الويل لكم يا معلمي الشريعة و الفريسيون المراؤون ! تأكلون بيوت الأرامل و أنتم تظهرون أنكم تطيلون الصلاة ، سينالكم أشد العقاب" بدون المعكوفين
البرتقالي: نفس ما سبق
مت 23 : 19
البنية : حذفت الجهال
الحمراء : حذفت الجهال
الصفراء : حذفت الجهال
الزرقاء : حذفت الجهال
البرتقالي : وضعت الجهال
مت 24 : 36
البنية : اثبتت ولا الابن
الحمراء : اثبتت ولا الابن
الصفراء : اثبتت ولا الابن
الزرقاء : اثبتت ولا الابن
البرتقالي : اثبتت ولا الابن
إذا اتفقت النسخ على اثبات ولا الابن مخالفة للنص التقليدي الذى حذفها
مت 25: 13
البنية : حذفت "التى يجيء فيها ابن الإنسان"
الحمراء : نفس ما سبق
الصفراء : نفس ما سبق
الزرقاء : نفس ما سبق
البرتقالي : اثبتت "التى يجيء فيها ابن الإنسان"
مت 26: 28
البنية : حذفت الجديد
الحمراء : حذفت الجديد
الصفراء : حذفت الجديد
الزرقاء : حذفت الجديد
البرتقالي : حذفت الجديد
إذا اتفقت النسخ على حذف" الجديد"
مت 26: 59
البنية : حذفت ""والشيوخ"
الحمراء : نفس ما ورد فى البنية
الصفراء : نفس ما سبق
الزرقاء : نفس ما سبق
البرتقالي : اثبتت "والشيوخ"
مت 27: 35
البنية : حذفت "فتم ما قال النبي "اقتسموا ثيابي وعلى قميصي اقترعوا "
الحمراء : نفس ما سبق
الصفراء : نفس ما سبق
الزرقاء : نفس ما سبق
البرتقالي: اثبتت "فتم ما قال النبي "اقتسموا ثيابي وعلى قميصي اقترعوا "
مت 27: 56
البنية : اثبتت "يوسف"
الحمراء : نفس ما سبق
الصفراء : نفس ما سبق
الزرقاء : نفس ما سبق
البرتقالية: قرأت "يوسي"
مت 28: 6
البنية : حذفت" الرب
الحمراء : نفس ما سبق
الصفراء : نفس ما سبق
الزرقاء : نفس ما سبق
البرتقالية: اثبتت "الرب"
انتهت قراءات متى
البنية : حذفت "التى يجيء فيها ابن الإنسان"
الحمراء : نفس ما سبق
الصفراء : نفس ما سبق
الزرقاء : نفس ما سبق
البرتقالي : اثبتت "التى يجيء فيها ابن الإنسان"
مت 26: 28
البنية : حذفت الجديد
الحمراء : حذفت الجديد
الصفراء : حذفت الجديد
الزرقاء : حذفت الجديد
البرتقالي : حذفت الجديد
إذا اتفقت النسخ على حذف" الجديد"
مت 26: 59
البنية : حذفت ""والشيوخ"
الحمراء : نفس ما ورد فى البنية
الصفراء : نفس ما سبق
الزرقاء : نفس ما سبق
البرتقالي : اثبتت "والشيوخ"
مت 27: 35
البنية : حذفت "فتم ما قال النبي "اقتسموا ثيابي وعلى قميصي اقترعوا "
الحمراء : نفس ما سبق
الصفراء : نفس ما سبق
الزرقاء : نفس ما سبق
البرتقالي: اثبتت "فتم ما قال النبي "اقتسموا ثيابي وعلى قميصي اقترعوا "
مت 27: 56
البنية : اثبتت "يوسف"
الحمراء : نفس ما سبق
الصفراء : نفس ما سبق
الزرقاء : نفس ما سبق
البرتقالية: قرأت "يوسي"
مت 28: 6
البنية : حذفت" الرب
الحمراء : نفس ما سبق
الصفراء : نفس ما سبق
الزرقاء : نفس ما سبق
البرتقالية: اثبتت "الرب"
انتهت قراءات متى
حول اختلاف طبعات الترجمة العربية المشتركة | "اختلافات مرقس"
اختلاف طبعات الترجمة العربية المشتركة | "اختلافات لوقا"
حول اختلاف طبعات الترجمة العربية المشتركة | "اختلافات يوحنا"
https://ubyub.blogspot.com/2020/04/blog-post_20.html
حول اختلاف طبعات الترجمة العربية المشتركة| "اختلافات أعمال الرسل"
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق