الجمعة، 28 فبراير 2020

عصير:دليل إلى العهد الجديد | اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه


دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ، تعريب المطران جرجس القس موسى ، دار بيبليا للنشر(مركز الدراسات الكتابية ) "كنيسة مار توما ،الموصل " طبعة عام 2013. 
طائفة الناشر : سريان كاثوليك




بيانات الكتاب بالفرنسية

تعريف بشربنتييه: رئيس البرنامج البيبلي (الكاثوليكي ) المعروف باسم " انجيل وحياة" انظر ص 12

ولتحميل صفحات الاقتباسات :
الكتاب متاح بالكامل نت 
الشكر موصولا إلى الأخ الكريم محمد عادل الذى قام بمراجعة النص 

(ففي الواقع كانت النسخ الأولى المحفوظة من الكتاب المقدس قشفة أكثر: فالنص متواصل ولا تقطيع في تقديمه. لا بل، لا يشار الى نهاية الجمل بنقطة، والكلمات نفسها لا تفصل بمساحة فارغة، كما كان مألوفا في القديم
التقسيم الى فصول يرقى الى القرن ۱۳ (وتنسب الفكرة الى لافرانك مستشار غليوم الفاتح في القرن ۱۲)، أما التقسيم الى آیات فيرقي الى القرن 16.
وتحكي الأسطورة أن هنري إستيين استنبط التقسيم الى آيات أثناء رحلة على ظهر الحصان بين ليون وباريس!)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 15
---------------
( 1 - العهد الجديد ليس كتابا ً واحدا ً، بل انه مكتبة
ليس العهد الجديد عمل مؤلف واحد كتبه على وتيرة واحدة، بل هو مجموعة من الكتب قد دونت في حقبات مختلفة (بين سنة 50 / 51 وحوالي سنة 150 ب.م)، وعلى يد مؤلفين عدیدین. ولم تكتب هذه الكتب في بيئات غير متجانسة)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 15
 (مرقس، الذي كتب قبل متى، نحو سنة ۷۰)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 36
---------------
(السامريون(....)  أما القاسم المشترك بينهم وبين اليهود، فهي الأسفار الخمسة الأولى، ولكنهم بنوا هيكلا خاصا بهم على جبل جرزيم)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 28
---------------
(حاول حاخامات يافنة أن يقطعوا دابر الانقسامات بين اليهود، فوضعوا تقويما ًطقسا ًموحدا ً، ووحدوا العبادة في المجامع، كما ثبتوا "قانون الكتابات"، او جدول الكتب التي يلزم أن تعتبر قاعدة الايمان. ولم يقبلوا سوى بالكتب المكتوبة بالعبرية، بينما يعترف يهود الاسكندرية بكتب اخرى دونت او عرفت بنصوص يونانية)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 33
---------------
عن صيغة العماد باسم الآب و الابن و الروح القدس فى متى 28: 19
(الأب: لربما اضيفت الصيغة الثالوثية في ما بعد، فهي صدى الممارسة طقس العماذ في الثمانينات)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 48
ملاحظة الصيغة لا تثبت الثالوث راجع البيان الصحيح لدين المسيح لياسر جبر
---------------
(ولد يسوع في عهد هيرودس، على الأرجح ست سنوات قبل التاريخ الميلادي( الفرق متأت من خطأ في التقويم).)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 52
---------------
(عن يسوع
(أما هو نفسه، فلم يكتب شيئا بلغ الينا)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 52
هذه النقطة مهمة جدا ذلك ان ما يتحدث عنه القرآن هو مخالف لحال كتبهم والتى هي على أفضل تقدر ربما قد استعانت بمصادر منها أقوال المسيح والتى يسميها النقاد بالمصدر "Q"
---------------
7 رسائل فقط هي المنسوبة بشكل مؤكد إلى بولس
(3.رسائل بولس (نحو 51 - 60): يكتب الرسول بولس رسائله الى جماعاته المختلفة خلال سنوات كرازته الرسولية منذ السنة 51: وهذه هي الكتابات الأولى المحفوظة للمسيحية. وتعتبر الرسائل الى اهل روما، وإلى القورنثيين، والى اهل غلاطية، وإلى أهل فيليبي، والتسالونيقيين (ولربما الأولى فقط)، والرسالة الي فيليمون،
هذه الرسائل، هي وحدها بقلمه بصورة اكيدة. أما الرسائل الاخرى فهي متأخرة أكثر.)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص  53و 54
---------------
(الانجيل الأول: مرقس (نحو 65- 70): أبصر الانجيل الاول النور، وهو انجيل مرقس، على الأغلب في روما، وقد كتب نحو سنة 70)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص54
---------------
(كتب انجيل متى نحو ۸۰- 90 )
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص54
---------------
(الكنائس البولسية تكتب هي ايضا بدورها (نحو ۸۰-۹۰): شخص مسيحي قريب من بولس يكتب مجمل انجيل لوقا واعمال الرسل. وهناك مسيحيون آخرون يواصلون فكر المعلم وينشرون رسالتين لاهوتيتين (الى اهل تسالونيقي والى افسس)، وثلاث رسائل راعوية (۱ و ۲ طيم وتطيس))
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص54
---------------
مختصره يوحنا ما كتب شيء مما نسب إليه بل هي جماعة قريبة منه
(تخرج الجماعة اليوحنانية من عزلتها (نحو 80- 100): ويظهر انجيل رابع وثلاث رسائل في صفوف جماعة تنتمي إلى شخصية التلميذ الحبيب (صُـنَّف فيما بعد بأنه يوحنا الرسول)،
جماعة مغلقة على نفسها، تنزع إلى التأمل اللاهوتي، وتعكس هذه الرسائل الثلاث نزاعات هذه الجماعة (۱ و ۲ و۳ يو). وقد كتب مسيحي اخر قريب من هذه الجماعة كتاب رؤيا ليعزي اخوته في الايمان ازاء اضطهاد معين)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص54
---------------.
مؤلف الرسالة إلى العبرانيين مجهول
(مسيحي مجهول يلقي خطابا ً تتضمنه الرسالة الى العبرانيين (نحو سنة ۱۰۰): الرسالة إلى العبرانيين -والتي هي بالاحرى عظة مكتوبة تعكس شهادة مسيحية مبتعدة عن اليهودية)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص55
ننصح بقراءة عصيرنا لكتيب : دراسة فى الرسالة إلى العبرانيين -الأب ألبير فانوا اليسوعي
--------------.
(رسالة بطرس الثانية كتبت نحو سنة ۱۲۰: أن رسالة بطرس الثانية، وهي اعادة كتابة لرسالة يهوذا، تعتبر النص المكتوب الاخير للجدول القانوني)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص54
---------------
(نص العهد الجديد
لطالما اقلقنا هذا السؤال: "ترى هل نحن أمام النص الاصلي للاناجيل او للعهد الجديد؟ على م َ يعتمد النص الذي يحتويه کتابنا المقدس؟".
في الواقع لا نملك نصا أصليا ً من العهد الأول من يد صاحبه (وإحدى النسخ النادرة المحفوظة هي نص رسالة شمعون بر عقيبة، زعيم التمرد اليهودي في عام 135)، ولا نملك سوى نسخ. فأقدم المخطوطات لكتابات الشاعر اللاتيني فيرجيل ترقی إلى اربعة قرون بعد موته؛ وثلاثة عشر قرنا تفصل افلاطون عن المخطوطات التي تحمل نتاجه، وستة عشر قرنا للشاعر اليوناني اوریبیدیوس!
أما بالنسبة إلى العهد الجديد، فنحن أسعد حظا، إذ نملك الاف المخطوطات عنه، وبعضها قديم جدا. وهذه المخطوطات)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص55
لا أحتاج إلى طرح ردود مختصر حول وهم الحالة الجيدة لنص العهد الجديد يكفي لدحض ذلك قراءة الكتاب المتميز: استعادة النص الأصلي للإنجيل، د. سامي عامري فقد فصل الرد .
---------------

(الأزمنة المهمة التي يرقي اليها نقل نص العهد الجديد الى القرن الرابع
لقد بدأ القلق، منذ أواخر القرن الثاني، حول الاختلافات بين المخطوطات. ففي القرن اللاحق في الاسكندرية جرى جرد للمخطوطات، وتمت محاولة لوضع نص اعتبر الأقرب إلى ما كان يفترض أن يكون الأصل، وذلك انطلاقا من المخطوطات المتواجدة المختلفة. وعم هذا "الجرد الاسكندراني" في كافة ارجاء الامبراطورية. وفي موازاة لهذه الحالة ظهر جرد آخر في انطاكية اقل انتشارا، غير انه يعطي احيانا صيغة اخرى لبعض النصوص (وغالبا ما تدعى هذه الصيغة "بالنص الغربي").(...))
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 56
راجع فى تفنيد توافق النص السكندري كتاب د. سامي و كتاب أخوة الزيف – محمد عنان و مقالات د. أحمد الشامي
---------------
(من القرن الرابع الى السادس
إلى هذه الحقبة تعود المخطوطات الكبرى الكاملة للعهد الجديد، وهي المكتوبة على الرق: الفاتيكاني (منتصف القرن الرابع)، السينائي (منتصف القرن الرابع)، الاسكندراني (بداية القرن الخامس)، قانون افرام (القرن الخامس). قانون بیزا (القرن الخامس) لا يتضمن سوى الاناجيل واعمال الرسل، وهو يعتبر افضل شاهد للجرد الغربي.
ويتم جرد جديد في بداية القرن الخامس في بيزنطية، ولكنه يعتبر عادة أقل جودة مما سبقه وهذا الجرد هو الذي فرض نفسه کنسخة عامة (او مسکونية (...)) لجميع الكنائس الناطقة باللغة اليونانية .)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 56
لاحظ عارة أو مسكونية فأين عصمة المسكونية المدعاه ! فى انتشار نص رديء ولوقت طويل مضى ولا يزال متغلل فى أوساط كثيرة حالية تمثلها أشهر النسخ و أعلها تداولا 
ثم يقول:
(ويتم توحيد نص الترجمات، حيث يحرر هيرونيمس الترجمة الفولغاتا (اللاتينية) منذ عام ۳۸۲)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 57
---------------
(نشر ايراسموس نصا مستعملا عام 1916، وضعه انطلاقا من ستة مخطوطات فقط. وجاء الطباع روبيرت اسطيفان ليراجع عمل ايراسموس انطلاقا من نسخة الكالا (وينتهز الفرصة ليدخل التقسيم الى آيات). وراجع ثيودورس دي بيزا طبعة اسطيفان)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص57
---------------
(حاولوا ان ترسموا صورة ليسوع انطلاقا ًمن الاناجيل: هل كان يسوع طويلا؟ هل كان شعره طويلا ً؟ وهل كانت له لحية، كما تصوره الصور التقوية للقرن ۱۹؟ هل كان يلبس معطفا طويلا ً ؟ مهما بدا الأمر غريبا ً، ليس بين ايدينا أي عنصر للاجابة على هذه الأسئلة، ولا ما يتيح لنا أن نتخيل يسوع رجلا ًمربوع القامة، ذا شعر فاحم، ووجه اسمر، ولا هذا الجبار ذا العيون الزرقاء الذي يـُقـَّدم في القصص التقوية.)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص65
---------------
(اربعة اناجيل (بين اناجيل اخرى كثيرة) 
عندما نتكلم عن "الأناجيل"، فسرعان ما نفكر بالاناجيل الاربعة "القانونية"، أعني المسجلة في القانون، أي في جدول الكتابات المعترف بها من قبل الكنيسة. ومع ذلك لا ينبغي التغاضي عن ان اناجيل اخرى ذات مواصفات مختلفة ظهرت لفترة غير يسيرة)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 65
(1. اناجيل الطفولة: حكت قصة ولادة يسوع وطفولته. انجيل يعقوب المزعوم يبتدئ روايته بولادة مريم ويكملها حتى ولادة يسوع اما انحيل توما المزعوم، فيتضمن روايات عن المعجزات التي اجترحها يسوع بين الخامسة والثانية عشرة من عمره
 2.مجموعات من اقوال يسوع وضعت مع بعضها على التوالي من دون أن تصاغ في رواية متماسكة: انجيل توما يتضمن اقوالا ليسوع، قصيرة على الأغلب، وبعضها موجود في الأناجيل القانونية. ولربما كانت الصيغة الاخيرة لهذا الانجيل متداولة في الكنائس الغنوصية)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 66
(3. تاملات في مواضيع دينية: وهناك انجيل فيلبس وانجيل الحقيقة، واناجيل "منحولة" أخرى (غير مقبولة في القانون)، من التقليد الغنوصي، تقدم نفسها کكرازات ليسوع في صيغة تأملات.
وقد تواجدت اناجيل اخرى ايضا، ضاع اثرها، مثل: انحيل الابيونيين، وانجيل العبرانيين المستعملين في الكنائس المسيحية - اليهودية، ولم يبق منها سوى بعض العبارات الواردة في كتابات اباء الكنيسة، وكذلك الانحيل السري لمرقس)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 66
---------------
(هناك سؤال غالبا ما يلقي: لماذا اربعة اناجيل؟ في الحقيقة، لا يمكن الاجابة على هذا السؤال بصورة تاريخية، فليس ثمة ما يوجب أن تكون الاناجيل اربعة وليس ثلاثة او خمسة)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 66
صدقا احترم أن المؤلف لم يدلي بالاجابات الساذجة التى طرحها آباء من الكنيسة
---------------
(المسألة الازائية
ان الازائية كتاب يقدم الاناجيل في اعمدة، بطريقة تتيح قراءة النصوص المتوازية بنظرة وحدة (وهذا هو معنى الازائيةSynopseوالاناجيل الثلاثة الأولى تتشابه فيما بينها بما يكفي حتى يتاح وضعها في ثلاثة أعمدة متوازية، لذلك سميت بالاناجيل الازائية (ويقال ايضا "الازائيون")، وهم: متی، مرقس، لوقا. ولقد دفع هذا التشابه إلى القاء السؤال التالي: ألا تعتمد هذه الأناجيل الثلاثة مصدرا ً او مصادر مشتركة مكتوبة؟ منذ قرون والمختصون يطرحون بفرضياتهم العديدة، وبعضها معقد جدا، غير انها تبقى مجرد فرضیات. ومع تبسيط الامور الى اقصى حد (اذن تعريضها للخطأ)، وباتباع الرأي السائد لدى المفسرین، نستطيع القول بان الامور كلها تسير كما لو أن الكتـّاب اعتمدوا مصدرين مشتركين من الوثائق: متى ومرقس ولوقا يغرفون من احد المصدرين، فيصير الحديث اذ ذاك عن تقليد ثلاثي؛ اما المصدر الاخر، فمتى ولوقا وحدهما يأخذان منه، ويسمى هذا المصدر Q )
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 67
من المفيد دراسة طرف من ادلة العلماء من كتاب : المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج-ط1- صــ106و107
وبه:
اللغة اليونانية تتسم بتنوع طريقة صياغة الجملة ,مما يجعلنا نستبعد فكرة التقليد الشفوي المشترك لان الونانية تعطي حرية كبيرة فى ترتيب كلمات الجملة ومع ذلك نجد تشابها لفظيا كبيرا بين الاناجيل الثلاثة الاولى ,متى ومرقس ولوقا سواء فى القصص او اقوال المسيح يصل الى حد تشابه الكلمات حتى فى حروف الجر و العطف
---------------
(من الصعب الجزم بالقول أن متى ولوقا توصلا مباشرة الى التقليد الثلاثي، او عرفاه عن طريق مرقس فقط. ولكن الأمر المقبول، على كل حال، هو أن متى ولوقا عرفا مرقس، بيد أن كل واحد مستقل عن الثاني.
متى ولوقا تعاملا بشكل مغاير مع ما اكتشفاه في Q : فمتى طرّز انجيله كله بما اكتشف منه؛ وفضل لوقا إقحام ما أخذه منه في صيغة اقتباسين كبيرين ضمن الحبكة التي استلها من مرقس
ولمتى ولوقا نصوص خاصة بهما ايضا. اما مرقس، فقليلة جدا هي خصوصياته)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 67


الصورة من الكتاب
---------------
عن خاتمة انجيل مرقس
(يظن المفسرون منذ أواخر القرن التاسع عشر ان انجيل مرقس كان ينتهي في الآية 8 من الفصل16 ، والايات التالية لا توجد في بعض المخطوطات. فلقد وجد أحد الكتاب اللاحقين ان هذه النهاية قاسية، فألف الرواية الختامية الحالية مستوحا، على الأرجح، من لوقا ومتی)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 82
---------------
(لقد راجت، لدى المؤمنين، في الزمن الأول للمسيحية فكرة ان يسوع عائد قريبا)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 89
---------------
عن تاريخ كتابة لوقا
(التاريخ : نحو سنة 80)
 دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 98
---------------
عن مؤلف لوقا
(يجهل فلسطين وطريقة بناء البيوت فيها، كما يجهل مناخها وغالبا ما يكتفى باشارات زمنية مبهمة)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 99
---------------
عن انجيل يوحنا
(التاريخ: يحمل النص سمات مراحل انشائية متتالية. ولربما بلغ الانشاء الأخير نحو سنة 95 –  100 )
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 108
---------------
الاقتباس أدناه كتب فى الهامش الايمن الجانبي للصفحة "غالبا من المعرب "
(كم رسالة كتب بولس؟
 يضم العهد الجديد ۱۳ رسالة منسوبة إلى بولس. ۷ منها هي بقلمه، و 4 كتبها على الأرجح أشخاص آخرون
بقلم بولس:
 الرسالة الى اهل روما
 غلاطية
قورنثيه 1 و 2
تسالونيقي 1
فيلبي
فيلمون
اصالة مشكوك فيها:
تسالونيقي ۲
قولسي
تحت اسم بولس:
 طيموثاوس ۱ و ۲
تيطس
افسس)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 121
انظر اقتباس  ص54 والذي يبين أن ما يسمى تحت اسم بولس هي عبارة عن رسائل لمسيحيين آخرين غير بولس لكن المؤلف اعتبر تأليفهم للرسائل مواصلة لفكر معلمهم بولس
---------------
عن بولس
(فلربما قد مات في حدود العام 60)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 122
---------------
عن 2 تسالونيكي
(يعتقد بعض المختصين أن ۲تس ليست من قلم بولس)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 127
---------------
نبوات بولس التى لم تتحقق" تغير الموقف "
(يعالج بولس موضوع الأواخرية ( اسكاتولوجيا(...))   أي فكرة نهاية الازمنة. وهو لا يزال يفكر ان مجيء المسيح النهائي وشيك جدا.
وهنا تقوم مشكلة اخرى حين استنتج بعض التسالونيقيين: اذا كانت عودة المسيح قريبة، وستتم بعد زمن قصير، فلم َ العمل اذن؟ ولقد احتاج بولس نفسه الى بعض الوقت، كسائر المسيحيين، للقبول بفكرة أن المدة السابقة لهذا المجيء -وهي ما نسميه بزمن الكنيسة - قد تطول (قد طالت بالفعل)!)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 127
نقرأ فى 2 تس 4: 15
فَإِنَّنَا نَقُولُ لَكُمْ هذَا بِكَلِمَةِ الرَّبِّ: إِنَّنَا نَحْنُ الأَحْيَاءَ الْبَاقِينَ إِلَى مَجِيءِ الرَّبِّ، لاَ نَسْبِقُ الرَّاقِدِينَ
الحديث عن أن اللقاء بالمسيح بعد الموت يناقض :الأَحْيَاءَ الْبَاقِينَ إِلَى مَجِيءِ الرَّبِّ وفى عدد 17 ثُمَّ نَحْنُ الأَحْيَاءَ الْبَاقِينَ سَنُخْطَفُ جَمِيعًا مَعَهُمْ
-------------
ملاحظة هذا السرد لأدلة من رفض بولسية 2 تس وضعت فى جداول يقابلها الرأي الآخر
موجز لعرض أدلة المعارضين
( 1تس شبيهة ب 2 تس :
قارن ما بين 1 تس 2: 9 مع 2 تس 3: 8 ؛ 1 تس 1: 13 و 2تس 1: 11 ؛ 1 تس 3: 4 و 2 تس 3: 10 ؛  1 تس 4: 5 و 2 تس 1: 8 ؛ 1 تس 5: 9 و 2 تس 2: 14 ؛ هل ترى - الملخص: النطق ضم التاء .انتهى – كتب بولس رسالته مرتين؟

بعض سمات المفردات ليست بولسية :
بإمكاننا على سبيل المثال ذكر عبارة " علينا أن نشكر " (2 تس 1: 3 ؛ 2: 13)، "سريعي الفزع " (2 تس 2: 2 ) " الاعتقاد بالحقيقة " (2 تس 2: 12 ) ؛ "اتمام شوطي " ( 2 تس 3: 1 ).)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 131
(منظور لاهوتی مختلف
ثمة نقطتان اثنتان تجذبان الانتباه: انتظار المجيء الثاني
(باروزيا) يأتي في صيغة مغايرة. ففي 1 تس يبدو بولس متوقعا هذه العودة إبان حياتة (1 تس 4: 15 ن 17 ) بينما يتوقعها في 2 تس بعد "سر الأثم"  الذي يبدو من الضرورة قيامه. وعبارة "الانسان الشرير" لا نظير لها في الرسائل الأصيلة الأخرى لبولس (2 تس 2: 1- 12 ) .)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 131 و 132
(تسامي وجه المسيح عندما نقارن بين 1 تس و 2 تس  نكتشف أن بولس يعطي الأولوية لله، بينما في الأخرى يعطيها للمسيح. قارن 1 تس 1: 4 مع 2 تس 2: 13 ؛ 1 تس 3: 11 مع 2 تس 2: 16. فإعطاء المركزية لوجه يسوع سمة زمن ٍمتأخر في الكنيسة)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 132



---------------
عن مكان الرسالة إلى غلاطية
(نجهل اذا كان بولس يشير إلى اقليم غلاطية الرومانية الذي يضم ايضا ايقونية ولسترة ودربه: (انظر ص ۱۹۷)، او اذا كان يخص الشعوب الغلاطية إتنيا، "وموطنها بالأحرى الى الشمال باتجاه أنقرة")
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 135
---------------
عن مقصد "نية بولس" من ارسال رسالة رومية
(جعل الرسالة كرسالة دوارة عامة للتعريف بفکر بولس لدى كنائس مختلفة. ويستند هذا الطرح إلى أن عددا ً من المخطوطات تهمل العنوان الموجه إلى الرومانيين، وتضع بشكل مغاير روم 15: 1 - 33 (محموعة اولى من التحيات الموجهة، لربما، إلى كنيسة روما)  و روم 1: 1 - 20 (مجموعة ثانية من التحيات الموجهة، لربما، إلى كنيسة أفسس ).)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 146
---------------
كتابات نسبت لبولس ولم يكتبها
(خلفاء بولس
عندما مات بولس، بين سنة  60 و 67 على الأرجح( بحسب التقاليد والاختصاصيين) "خسر السائرون في خطه اللعبة" إلى حد ما. ففي الواقع، يبدو أن كنائسه قد استلمها الخط الآتي من اورشليم، والاقرب الى الدين اليهودي، وبقيت افكاره تستقطب كثيرين إلى حد ما. ثم طرأ حدث غير متوقع اعاد الفكر البولسي إلى المسرح، وهو سقوط الهيكل سنة ۷۰ والتوجه الجديد الذي اتخذته الديانة اليهودية (انظر ص ۳۳). فان حدس بولس في مسيحية اكثر بعدا عن الشريعة اصبح موضوعا انيَّا ً ساخنا ً : فعمل تلاميذه على اشاعة رسائله، وصاغوا كتابات جديدة تتوالم مع الواقع
هل يمكن وصف هذه الكتابات التي ظهرت تحت اسم بولس مزورة؟ هل لها قيمة أقل؟ كلا، إطلاقا. ان خلفاء بولس نشروا هذه الرسائل، وقد فعلوا ما فعلوا في خط التقليد القديم، وهكذا يواصل التلميذ عمل المعلم وتحت اسمه. وهكذا كان اشعيا الثاني، ثم الثالث قد أضافا نبواتهما إلى نبوة اشعيا الأول، وكذلك واصل زكريا الثاني عمل زكريا الأول.
فما كان يفعله التلميذ، لم يكن سوى مواصلة عمل معلمه تدوين تعاليمه التي لم يتح له الوقت تحريرها، وتكميل الافكار الاولى التي كان قد رسمها.)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 152
فى مسألة نقد تهوين التزوير يرجى مراجع كتاب من كتب الاناجيل - بارت إيرمان ترجمة إبراهيم مطر - دار قتيبة
---------------
تحت عنوان :الرسالة الى القولسيين – أهل كولوسي-
(التاريخ: لربما بعد موت بولس نحو سنة 80.
المؤلف والمرسل اليهم: الرسالة موجهة إلى مسيحيي قولسي، التي يقول المؤلف انه لم يقصدها قط (قول 2: 1)، مما يبدو غير معقول بالنسبة الى بولس، لان الكنيسة موجودة على بعد بضعة كيلومترات من افسس، وان الرسول كان قد ارسل اليها عدة مبعوثين.)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 153
---------------
تحت عنوان :الرسالة الى افسس
(التاريخ: على الأكثر بعد موت بولس، نحو سنة 80، وبالتاكيد بعد الرسالة الى اهل قولسي.
 المؤلف والمرسل اليهم: وان كانت هذه الرسالة تحمل عنوانها التقليدي "الى اهل افسس"، يعتبر معظم الاختصاصيين انها لم تـُكتب فقط لمسيحيي افسس. ذلك أن كثيرا من المخطوطات الجادة تهمل ذكر افسس الذي نجده في اف 1: 1 .
في كل الأحوال لا يمكن أن يكون كاتبها بولس، لأنه يزعم أنه لم تكن له أية صلة مع الافسسيين ( اف 1: 15 ؛ 3: 13 ) ، بينما قد قضی بولس اكثر من اربع سنوات مع الأفسسيين
واذا كانت الرسالة لم تكتب فقط للافسسيين، فينبغي القول، كما يعتقد الاختصاصيون، بانها رسالة جوالة عامة موجهة الى كنائس عدة، لربما مجتمعة حول افسس)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 154
---------------
(الرسائل الراعوية
هذه الرسائل الثلاث (الاولى والثانية إلى طيموثاوس، والرسالة إلى تيطس) التي كتبها تلميذ لبولس بعد موت الرسول)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 156
عن نفس الرسائل(1و 2 تيم ، تط)
(التاريخ: على الأرجح بعد موت بولس، نحو سنة 80
 المؤلف والمرسل اليهم: لا يمكن نسبة الرسائل الراعوية إلى بولس، لانه بامكاننا اكتشاف الفروقات الهامة في الأسلوب، والمنظور اللاهوتي، والتنظيم الكنسي. ولطالما اقترح الاختصاصيون أن يكون طيموثاوس وتيطس هما انفسهما مؤلفي الرسائل.
كما اننا نجهل الى اية جماعات وجهت: هل هي افسس، ام کريت، ام تسالونيقي؟)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 156
---------------
(بداية نظرية الوحي(2 طيم 3: 15- 16  : "كل كتابة موحی بها من قبل الله، ومفيدة للتعليم، وللتفنيد والتقويم والتأديب في البر". "الكتابة" المذكورة تشير إلى العهد القديم، ويطالب المقطع هنا بشرعية قيام تفسير مسيحي)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 157
راجع التعليق على هذا العدد:
https://ubyub.blogspot.com/2016/06/blog-post.html
---------------
عن رسالة يعقوب
(التاريخ: على الأرجح نحو سنة 80 او ما بعد
المؤلف والمرسل اليهم: تنسب عادة إلى يعقوب "اخي الرب"، وهي ولا شك متأخرة نهاية القرن الأول او بداية الثاني رسالة ام موعظة: يكتشف المرء بسرعة بانه إزاء موعظة أكثر منه ازاء رسالة حقيقية، والبرهان هو هذه الاشارات العديدة إلى الاستماع)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 158
---------------
بولس لم يكتب الرسالة إلى العبرانيين
(التاريخ: على الارجح نحو سنة 90
المؤلف والمرسل اليهم: هذه الرسالة التي كانت تنسب إلى بولس سابقا، لا صلة لها البته مع الفكر البولسي.
يتضح أن المولف شخص مسيحی منفصل تماما عن الديانة اليهودية، ويتوجه إلى مسيحيين منفصلين تماما عن الديانة اليهودية.
 رسالة ام موعظة: اننا نتحقق بسرعة اننا امام موعظة ترافقها رسالة ملحقة، اكثر مما نحن بصدد رسالة حقيقية.)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 159
---------------
عن رسالة بطرس الأولى:لم يكتبها بطرس
(التاريخ: ما بعد سقوط الهيكل في السنوات 80 – 90 .
 المؤلف والمرسل اليهم: هذه الرسالة التي كانت تنسب سابقا الى بطرس، لا تمت بصلة إلى الفكر البطرسي.
 إن الرسالة الأولى لبطرس ليست من يد بطرس، وذلك لعدة أسباب:
- الرسالة مكتوبة بلغة يونانية جيدة، وذلك غير متوقع من قبل صياد سمك جليلي.
 - انها موجهة إلى جماعات مسيحية لا يبدو انها كانت موجودة في عهد بطرس، مثل بيتينية والبنطس وكبدوكيا.
 - انها موجهة إلى مسيحيين لا يعرفون شيئا عن الدين اليهودي (انظر 1: 14 ، 18 ؛ 4: 3 ).
- انها تعكس معارضة للسلطة الرومانية، الشيء الذي لم يكن موجودا إبان حياة بطرس.)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 161
---------------
رسالة يهوذا ورسالة بطرس الثانية
(هاتان الرسالتان المجهولتان إلى حد كبير تذهبان في اتجاه واحد :
فالرسالة الثانية لبطرس، انما هي نسخة موسعة لرسالة يهوذا، وكلتاهما تحاربان "التعاليم الخاطئة")
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 162
---------------
(رسالة يهوذا: تنسب إلى "اخي يعقوب" (مما يجعل منه احد اخوة يسوع)، ولكنها ترقی بالاحرى إلى عهد لاحق. وهي تعطي الانطباع بان الرسل قد رحلوا منذ زمن طويل (يهو 17- 18). وقد يعود تاريخ كتابتها الى سنة 80 – 100 )
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 162
---------------
بطرس الثانية لم يكتبها بطرس
(رسالة ۲ بطرس: ليست قطعاً لبطرس: فهي تنوه الى رسائل بولس معتبرة اياها "كتابات مقدسة"( 2 بط 3: 16 ) مما يشير إلى بدايات تنظيم القانون الكتابي؛ كما انها تعكس عصرا ً لم يعودوا يعتقدون فيه كثيرا بقرب عودة يسوع (3: 3 - 10 ). وهي تعيد من جديد كتابة رسالة يهوذا. واسلوب انشائها الذي يتسم بالبديع والبيان يختلف تماما عن اسلوب رسالة بطرس الأولى.فهي تعتبر النص القانوني الاخير للمسيحية، وقد يرقى تاريخ كتابتها إلى سنة120 )
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص163
راجع التعليق على عبارة الحكمة المعطاة له "2 بط 3: 16"
https://ubyub.blogspot.com/2016/07/2.html
---------------
اقتباس يهوذا و بطرس الثانية من الكتابات المرفوضة
بعد ذكر أن الرسالتان تدينان خصوما ينتمون للكنيسة و يشركون فى احتفالاتهم لكنهم ينكرون المسيح و عودته يقول :
(وفي سبيل دحر المناوئين، تلتجئ الرسالتان إلى نصوص مستلة من الكتابات الرؤيوية اليهودية. وتستخدم كلتا الرسالتين الكتاب الأول لأخنوخ (ف 6 الى 6 )  الذي يحكي قصة الملائكة الأشرار الذين عاقبهم الله( يهو 6؛ 2 بط 2: 4)
، كما يتكلم عن قصة صعود موسي التي تسرد نقاشا ً دار بين رئيس الملائكة ميخائيل والشيطان ( يهو 8 – 10 ؛ 2 بط 2: 10 – 11 ) ويستخدم يهوذا نبوة لاخنوخ ايضا ً ( يهو 14 – 15 ؛ 1 أخنوخ 1: 9) .)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 163
ملاحظة استشهد التاعب فى شرح كتاب تحرف أقوال يسوع - بارت إيرمان  بتفسير آدم كلارك بأن اخنوخ الأول كان معروفا فى الكنيسة المسيحية فى العصور الاولى "راجع التفريغ النصي لمحاضرة : المسيحية ديانة كتابية – الجزء الثاني "الاستشهاد بكتب العهد القديم"
---------------
(المؤلف والتاريخ: لرسائل "يوحنا" الثلاث مؤلف معلن هو شخصية تدعو نفسها "بالشيخ". ولقد حررت ما بين سنة90 و 110 (3يو هي آخرها ) انها ثلاثتها تحارب خصوما ً يدعوهم "الشيخ" بلقب "مساء دجالين"، يبدو انهم قد اعتقدوا بصيغة معينة من الدوسيتية (الظواهرية) التي كانت تزعم أن الله لبس جسما ظاهريا بشريا، ليس الا)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 164
ملاحظة لا يذكر لفظ الشيخ إلا فى الرسالة الثالثة مع العلم أن لفظة شيخ لقب ليس إلا .
---------------
 ("لان المدعوين كثيرون، والمختارین قليلون"(آ 16 ب) (...)تضع الطبعة المسكونية وطبعة القدس هذه العبارة في الحاشية، لانها غير موجودة في كثير من المخطوطات، ولربما اخذت من متى 22: 14 حيث تنسجم اكثر في موقعها.)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 189
---------------
عن سفر الرؤيا
(المؤلف والجماعة الاصلية: يشير المؤلف نفسه إلى اسمه وهو "يوحنا" (1: 1 ، 4، 9 ؛ 22: 8 ). انه يكتب إلى الكنائس السبع في اسيا الصغرى، وبوحي جاءه في جزيرة بطموس (1: 9 ) فيبدو الكتاب، اذن، موجها إلى هذه الجماعات الواقعة في تركيا. ولكن اذا شـُخـِّص المؤلف من القديم (مع يوستينس نحو سنة 160 ) بانه يوحنا ابن زيدي الذي يـُنسب اليه الانجيل الرابع في الوقت عينه، منذ القرن الثالث، فنلاحظ اختلافات بينهما، في المنظور اللاهوتي وفي الأسلوب. فبوسعنا الظن، اذن مع معظم ذوي الاختصاص أن كاتب سفر الرؤيا يختلف عن مؤلف الانجيل، حتى لو كانت له علاقة مع جماعة يوحنا.
طريقة سفر الرؤيا: على النقيض من انجيل يوحنا الذي كتبفي  لغة يونانية انيقة، غالبا ما يقع سفر الرؤيا في اخطاء قواعدية كثيرة. وكسائر كتب الرؤى، يفضل سفر الرؤيا لغة الصور التي تصدم- الملخص: ربما الصحيح تصمد عن . انتهى- ، على لغة الفكر. واذا لم نستطع فهم هذه الصور احيانا ً، فيجب ان نعزو ذلك إلى نقص في ثقافتنا: فالقراء الأولون الذين كانوا محاطين بالنصوص الرؤيوية، كانوا أكثر تقبلا ً لفك هذه الرموز.)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 207و 208
---------------
لم تكن فكرة القانون  أمر ثابتا لدى المسيحييون الأوائل
 (الكتب المنحولة و الأسفار القانونية
بالنسبة للمسيحيين الأولين، لم تكن فكرة "القانون"، أي "القاعدة" (...) أمرا ثابتا. فانه بالامكان، إلى حد بعيد، أن نعتبر كتابات العهد الجديد كتابات ظرفية أنشئت للاجابة إلى مسائل محددة. انها، في كل الأحوال، كتابات خاصة موجهة إلى جماعة معينة. ومع ذلك ظهرت منذ نهاية القرن الأول، فكرة ليست بموجبها جميع الكتابات متساوية،. وان وجود أسفار منسوبة إلى اسم رسول شهير، انما تعبر عن الحاجة إلى تثبيت الأصالة!)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 235
لاحظ : لم تتكن فكرة القانون إلا فى أواخر القرن ال 2و 3 و الحديث عنها عن الفكرة لا التحديد النهائي
(لم تتوضح فكرة "القانون" الا في أواخر القرن الثاني والقرن الثالث. وهناك سببان يوضحان ذلك: أولا ضرورة الاجابة إلى الهرطقات وتحديد قانون "مستقيم" يقبله الجميع ويفرض سلطته، وثانيا بسبب توسع الفكر المسيحي الذي فرض الارتكاز على عناصر راسخة
هذان العاملان يشرحان كيف بني "القانون". فمن جهة، وضعت لوائح الكتب التي ليست مفيدة للقراءة (تحديد سلبي)؛ ومن جهة اخرى طالما عاد لاهوتيو الكنيسة الاولون (اي اباء الكنيسة) إلى الكتب نفسها، حتى انها، من كثرة استعمالها، أصبحت "قانونية" (تحديد ايجابي). وهذا يعني أن نظرتين لاهوتيتين ما زالتا حتى زمننا الحاضر: نظرية الوحي التي ترسم حدودا واضحة بين ما هو موحی به، وما ليس موحی؛ ونظرية الاستخدام التي تعتبر، كل نص استخدم بصورة شمولية ودائمة في الكنيسة، نصوص قانونية.
أما اللوائح المقبولة (لوائح الأسفار القانونية)، فهي متأخرة.  ففي الشرق يذكر قورلس الأورشليمي (نحو 315 - 386 ) قانونا أولا في دروسه التعليمية(....)  ، ويذكر اثناسيوس قانونا ثانيا في رسالته العيدية التاسعة والثلاثين. والتأم مجمع في اللاذقية سنة 350 لتحديد لائحة الكتب المقبولة. أما في الغرب، فالذي حدد القانون هي سينودسات محلية، لاسيما السينودسات التي عقدها أوغسطينوس (۳۹۳ في (هيبون/ عنابة بالجزائر الحالية)، وفي ۳۹۷ و419 في قرطاجة (تونس الحالية). اما التحديد الأول الرسمي للكنيسة الكاثوليكية فلم يتم الا في مجمع فلورنسا عام 1443)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 236
---------------
يلاحظ :قوله أن الأبوكريفا تحوي نزعات عقائدية أقدم
 ينبغى التنبيه على عدة امور : أن سلمنا صحة التأريخات التى اقترحها المؤلف فلا يمكن القول بأن من أسباب رفضها تأخر كتابتها كما يزعم البعض و إلا فعلينا أن نرفض كل ما سجلته كتابات العهد الجديد كونها تأخرت عقود إلا ان تسجيل الحدث و المؤلف ذاته اقترح 120 كتأريخ لرسالة 2 بط و أقر بأن العهد الجديد انتهى 150 تسليما بأثر الجماعات الكنسية فيما بعد الانتهاء من التأليف – ضمنا لا تصريحا - وحالها ليس بأفضل على كل حال من أشعيا الثاني و الثالث و الأسفار القانونية الثانية و خلافها مما رأى فيه علمائهم أن تسجيل متأخر للتراث الشفهي
(1.النصوص المعاصرة لكتابة العهد الجديد إلى حد ما
هذه النصوص تعكس شهادات اتية من كنائس بعيدة عن المراكز المسيحية الكبرى، وتملك منظورا لاهوتيا مختلفا بعض الشيء،
او نزعات عقائدية اقدم، بشكل واضح. كما هو الحال، بين امثلة اخرى، بالنسبة إلى انجيل العبرانيين، وانحيل المصريين، وانحيل الابيونيين، وانحيل بطرس - ويمكننا اعتبار هذه الاناجيل أناجيل ذات صيغ قديمة جدا. ولربما الأمر كذلك مع انحيل توما الذي وجد في رقوق نجع حمادي. وكذلك الأمر مع الأعمال المنحولة التي يبدو انها تعود الى النصف الثاني من القرن الثاني او بداية القرن الثالث. انها تشكل وحدة متجانسة من ناحية الانشاء، وخاصة من الناحية اللاهوتية: كل هذه الكتب تظهر نزعة تشددية (تزهدا ً قاسيا ً)، مما يعكس مسيحية شعبية وبدائية. ومن بين هذه الكتب اعمال يوحنا، واعمال بطرس، واعمال بولس، واعمال توما، واعمال اندراوس. ومن بين كتب الرؤيا المنحولة، تلك التي ترقى إلى القرن الثاني وهي قريبة من سفر الرؤيا، مثل رؤيا بولس او رؤيا يوحنا.)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص236 و 237
---------------
(قراءة متتالية: نص قديم: انجيل بطرس (آ 29 - 42 )
ان انحيل بطرس الذي وجد في قبر راهب من مصر سنة 1886، غالبا ما يقدم کانجيل منافس للأناجيل القانونية، لأنه أرح بادئ الأمر وكأنه من نهاية القرن الأول.

ولكن يبدو انه يرقى إلى سنة 150 قد يكون من اصل سوري. انه ذو نزعة ظواهرية دوسيتية (احدى الهرطقات التي كانت تدعي أن المسيح، لكونه إلها حقا، "تظاهر" بالألم).)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 240

---------------
(قراءة موجهة: نص قديم: انجيل توما
ان انحيل توما الذي اكتشف عام 1945 في نجع حمادي بمصر، حفظ في مخطوط يعود الى القرن الرابع، ولكنه قد يرقى الى القرن الثاني. لا يتضمن النص رواية حياة يسوع بل مجموعة من الاقوال التي قالها، ونقلها توما. بالنسبة لبعض الأقوال، يبدو النص نسخة اقدم من نسخة الاناجيل القانونية حيث تحمل خصائص مسيحية اقدم تماما.)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 241 و 242

---------------
(قراءة موجهة: نص شعبي: انجيل يعقوب التمهيدي
قد يعود هذا المؤلف إلى القرن الثاني، وهو يهدف إلى تمجيد العذراء مريم، لربما جوابا إلى اتهامات الوثنيين في شكوكهم ببتوليتها ودورها في اللاهوت المسيحي. ففي هذا الكتاب تكتسب مريم كل الصفات، وتعلم الأحداث كلها حتى اكثرها غرابة. وسيلعب هذا الكتاب الذي تناقل باللغة اللاتينية دورا كبيرا في الفن الغربي.)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 242
عن إنجيل يعقوب يقول 
( 9: 2 : أن الصورة التقليدية ليوسف كشيخ تأتي من هذا الانجيل
المنحول
فلقد بني المشهد تعويضا عن المشاهد الغائبة عن الرواية الإنجيلية.)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 243

-------









--------


اقتباسات قد تفيد
الشاهد :رفض كل ذبيحة دموية
تحت عنوان الحركات المعمدانية 150 ق.م – 300 ب. م
(اما الناصريون (وهم غير النصراويين) فيرفضون كل ذبيحة دموية. وتنتمي حركة يوحنا المعمدان إلى هذا التيار، ولكنها ليست بدعة، بل انها منفتحة على الجميع ولا ترفض أية فقرة من الايمان التقليدي.)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 27
---------------
5."(شعب الأرض": هذا هو الاسم الذي يطلقه الفريسيون باحتقار على الشعب البسيط الذي يجهل الشريعة، ويعجز، بالتالي، عن تطبيق ضوابطها العديدة، لذا يعتبرون، والحالة هذه، أنحاسا ً).
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 28
---------------
وما قدروا الله حق قدره
فى سياق حديث عن ضرورة الفداء يقول :
(ويجد الله نفسه في مأزق، اذا صح التعبير)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 134
---------------
عن لفظ الأغبياء فى غلاطية 3: 1
(الأغبياء: يستخدم بولس وصفا اكثر صلافة. وغايته أن يحث الغلاطيين على الرد)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 137
---------------
(2. سلسلة من الأزمات في قورنثية: ۲ قور:
 ان الرسالة غير الموفقة التي ارسلها بولس الى القورنثيين لم تدفعهم إلى الاصطفاف إلى جانبه، بل يبدو معظمهم متحفزين لسماع وعاظ اكثر قربا من الدين اليهودي. لذا يبعث الرسول برسالة اخرى بواسطة تيطس، ويحمله، وهو أكثر دبلوماسية وكياسة، مهمة اعادة القورنثيين إلى حضن الكنائس البولسية. فهل ترى كانت الرسالة التي حملها هي الرسالة الحالية الثانية إلى اهل قورنثية بكاملها؟ لقد اجاب معظم المفسرين بالنفي منذ زمن طويل: ففي هذه الرسالة اختلافات كثيرة جدا قائمة معا ً في نبرة الكلام وفي المحتوى. والفصول السبعة الأولى تختلف تماما عن نهاية الرسالة. بالاضافة الى تقاطع الفصلين ۸ و ۹ إلى حد ما،ويبدوان يشكلان وحدة انشائية ما: فهل هما بطاقتان مختلفتان (او نسختان للبطاقة ذاتها) للحث على جمع المساعدات لفقراء اورشليم؟)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 140
ثم يتابع:
(فالرسالة الثانية إلى اهل قورنثية مؤلفة، اذن، على الأرجح، من عدة رسائل فرعية:
أ.2قور 8؛
ب.2 قور 9؛
ج.2قور2: 14 – 7: 4
د.2قور 10: 13
هـ. 2قور 1: 1- 2 ، 13و 2: 5 – 16 .)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 140و 141


---------------
ردا على المورمون"تشابه جزئي "

(قراءة متتالية: نص غنوصي: رسالة بطرس إلى فيلبس
أن رسالة بطرس إلى فيلبس هي نص غنوصي مستل من المجلد رقم 8 من نجع حمادي. وفي هذه الرسالة يشرح بطرس ظهورا ً ليسوع التلاميذه يسألونه خلاله عن كيفية مغادرته هذا العالم الفاسد: انه سجن واسع بناه عنصر الشر ليسجن فيه لجزيئات من عنصر الخير (نفوس البشر) تحت حراسة سجانين يدعون "القوات" او "الأركون". فاذا سقطت هذه الحبات الإلهية في هذا السجن، أي في العالم، نسيت طبيعتها الحقة. ويسوع هو الرسول الذي يذكرها بطبيعتها تلك: فبواسطة المعرفة ("غنوص" باليونانية) ستعود هذه الجزيئات الى عنصر الخير، الله.)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 244
ورد فى هامش جانبي والذى أورد كتمهيد للنص التالى 
(انا هو: المسيح هو المتكلم.
البذرة التي سقطت: اشارة الى هذه الجزئيات الإلهية التي تسقط في عالم الأجساد.
فعل الموت: العالم، سجن الجسد، بالنسبة الى الانفس الالهية.
لكنها: انها القوات التي تحرس العالم.
ما هو لي: يجب ان نفهمها بان المسيح يذكر الانفس بوضعها الالهي.
خلع الفساد : يتصل الموضوع بتبني اسلوب من الحياة الغنوصية التي ترفض العلاقات الجنسية (لئلا تطيل عمر السجن)، وتبغض الجسد، وتتطهر بالصلاة والمعرفة.
القوات الحراس.
اركون: اسم آخر للحراس

كان يظهر: الحديث عن يسوع. المرسل: تعبر نهاية النص مرة اخرى عن اسلوب الحياة الغنوصية: تعليم المعرفة التي تخلص (غنوص) والصلاة الى الله.)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 243
نص من الرسالة
("انا الذي أُرسلت إلى الجسد من اجل البذرة الساقطة، ونزلت إلى فعلهم المائت. ولكنها لم تعرفني. وفكرت اني انسان میت. وتكلمت مع ما هو لي. ولقد سمعني كما تسمعوني اليوم. واعطيت له السلطان أن يدخل في ميراث ابوته. (...) نقطة اخرى، بما انكم سجناء ، فأنتم لي. فاذا خلعتم الفساد، واصبحتم انوارا ً وسط البشر المائتين. نقطة اخرى: بما انكم سجناء، فأنتم لي. فإذا خلعتم الفساد، اصبحتم انوارا وسط البشر المائتين. نقطة اخرى: عليكم انتم أن تحاربوا القوات. فهي لا ترتاح ابدا ً مثلكم، لانها لا ترغب في أن تخلصوا". حينئذ سجد الرسل من جديد قائلين: "ایها الرب علمنا كيف نحارب الأركون، لأن الأركون هم اعلی منا" حينئذ ارتفع صوت نحوهم ، قادما من الذي كان يظهر لهم، قائلا: "أما انتم، فهكذا تحاربوهم، لأن الأركون يحاربون الانسان الباطني-، تحاربوهم اذن هكذا: تجمعوا وعلموا في العالم وعد الخلاص وتمنطقوا بقوة ابي وعبروا عن صلاتكم، والاب هو الذي سيساعدكم كما ساعدكم بعد ما ارسلني".)
دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه ص 244

الحمد لله الذى بحمده تتم الصالحات

كما علمنا ديننا من لم يشكر الناس لا يشكر الله أتقدم بالشكر لكل من الأخوة الأكرام : محمد شاهين الملقب ب"التاعب" ،  أيمن تركي ،  ديدات أبو إسلام وسام ،  مسلم عبدالله ، أبو عمار الأثري، كرم عثمان ، طارق عز الدين ،أبو أيوب الغرباوي،الحاخام المسلم ، إبراهيم عبدربه ، معوض توفيق ، إظهار الحق، كريم إمام ،سعيد ديدات، أحمد سردار  فلولا فضل الله ثم دعمهم ب بالمراجع أو بإجابة الاستفسارات أو بالتشجع أو النشر ما كان لهذا العمل ليستمر 
كما أتقدم بجزيل الشكر للباحثة الأستاذة إيمان يحي و الأستاذ الوهاني لكرم هداياهم القيمة ذات العلم النافع و أخيرا لا أنسى أخى نور المصرى الذى حرص على التحاقي بالمستوى الأول و الثاني من برنامج صناعة المحاور
لا تنسوهم وجدي و جدتى من صالح دعاءكم

ملاحظة هامة الاقتباسات لا تعبر عن إيمان المدون بل هي محض اقتباسات تفيد فى حوار المسلم مع الآخر فى محاولة لإيجاد خلفية مشتركة فى الحوار بما يعتمده الآخر من مراجع (من فمك أدينك).
نت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك المنشور

موضوعات ذات صلة

موضوعات مشابه