غالبا النسخة هي تنقيح لترجمة الفان دايك التى تكلم عنها غسان خلف حيث ذكر قيام كل من جون طومسون و بطرس عبدالملك بإجراء تنقيح لترجمة البستاني - فان دايك و إصدارها على شكل مجلات مع صور
صورة النسخة
الصفحة الأولى من نص البشارة
البيانات
ننوه أن هذه ليست محاولة لرصد كل الاختلافات التى ذكرتها النسخة بل مواضع القراءات النقدية ، اعتمدت في هذا على كتاب :الاختلافات الهامة بين السينائية والعهد الجديد(فان دايك الشعبية) - أ . أحمد الشامي وقد نضيف مستقبلا قراءات أخرى مهمة
لمراجعة النسخة كاملة
متى 1: 25 يقول المتن ولم يعرفها حتى ولدت ابنها ثم تضع هامش نصه : بعض المخطوطات المتأخرة العهد تقول :"البكر"
متى 5: 47 يقول المتن الوثنيون بدلا من العشارون
متى 6: 1 يقول المتن بركم بدلا من صدقتكم
متى 6: 4 حذف المتن "علانية"
متى 6: 6 حذف المتن "علانية"
مت 6: 13 (لان لك الملك و القوة و المجد الى الابد، آمين) وضعت بين قوسين
متى 6: 18 حذف المتن "علانية"
متى 8: 28 نقرأ فى المتن "الجدريين" نقرأ فى الهامش : او " الجرجسيين " أو الجراسين
متى 9: 8 يقول المتن خافوا بدلا من تعجبوا
متى 9: 13 ينتهي المتن بـ بل خطاة فحذف " إلى التوبة "
متى 11: 19 يقول المتن الا ان الحكمة تبررت بأعمالها نقرأ فى الهامش : بعض المخطوطات تقول : "من بنيها "
متى 11: 23 يقول المتن "و أنت يا كفرناحوم هل ترتفعين إلى السماء ؟" بدلا من المرتفعة إلى السماء
متى 13 : 55 يقول المتن يوسف بدلا من يوسي
متى 15: 8 حذف المتن "يتقرب إلي " ، "بفمه و"
متى 17: 21 أورد المتن نص وأما هذا الجنس فلا يخرج الا بالصلاة و الصوم و اكتفى بـ هامش نصه: ورد هذا العدد فى بعض المخطوطات القديمة
وهذا مجرد تلميح بغيابه عن البعض الآخر
متى 19: 16 و 17 نجد أنه تعامل تعاملا غريبا مع النص فيقول المتن : و إذا بواحد دنا إليه وقال : أيها المعلم الصالح ، أي صلاح أعمل لأنال الحياة الأبدية؟ :فقال له لماذا تسألني عن الصالح ؟ إنما الصالح واحد
فنلاحظ أنها:
ابقت على كلمة الصالح الآتية بعد المعلم
و قرأت لماذا تسألني عن الصالح بدلا من :لماذا تدعوني صالحا ً
وحذفت لفظ الله. الذى يتفرض وجوده بعد عبارة إنما الصالح واحد
فخرج بنص غير غير منسجم فوافق الفان دايك التقليدية أحيانا و خالفها أحيانا
متى 19: 29 فحذف المتن "أو امرأة ً " واكتفى الهامش بالإشارة إلى وجود اختلاف حول كلمة مئة ضعف فيقول : بعض المخطوطات تقول : اضعافا كثيرة
متى 20: 16 حذف المتن "لأن كثيرين يدعون و قليلين ينتخبون"
متى 20: 22 – 23 حذف المتن " و ان تصطغبا بالصبغة التى اصبغ بها انا " و " وبالصبغة التى اصطبغ بها انا تصطبغان "
متى 23: 4 (شاقة ) التالية لكلمة ثقلة وضعت بين قوسين
متى 23: 19 حذف المتن "الجهال "
متى 24: 36 نقرأ فى المتن أضافة : "و لا الابن" قبل عبارة إلا الآب وحده
متى 25: 13 حذف المتن "التى يأتي فيها ابن الانسان "
متى 26: 28(الجديد) وضعت بين قوسين
متى 26: 59 (والشيوخ) وضعت بين قوسين
متى 27: 35 ( لكي يتم ما قيل بالنبي: اقتسموا ثيابي بينهم و على لباسي القوا قرعة ) وضعت بين قوسين
متى 27: 56 يقول المتن يوسف بدلا من يوسي
متى 28: 9 حذف المتن " وفيما هما منطلقتان لتخبرا تلاميذه"
لمراجعة القراءت النقدية لمرقس:
لمراجعة القراءت النقدية للوقا
https://ubyub.blogspot.com/2022/10/blog-post_29.html
لمراجعة القراءت النقدية ليوحنا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق