الجمعة، 26 يوليو 2019

عصير كتيب | مدخل إلى الأناجيل والأعمال- الأنبا موسى أسقف الشباب "فائدته قليله"

عصير مدخل إلى الأناجيل والأعمال- الأنبا موسى أسقف الشباب ، مكتبة أسقفية الشباب ، ط4 مارس 2002، مطبعة : دار الجيل للطباعة ، مصر 
طائفة الناشر : أقباط أرثوذكس


لتحميل صفحات الاقتباسات :

ملاحظة تعرض المؤلف لما ظن أنه شهادة من القرآن لكتبهم المقدسة وقد كان لنا بيانا ً مختصرا عن سبب اعتبار أن ما شهد له القرآن من الكتب السابقة يختلف عما بين أيديهم 

https://ubyub.blogspot.com/2016/04/blog-post_9.html

(تقوم العقائد الأرثوذكسية جميعها على الكتاب المقدس بنصوصه وروحه، وليس فيها بعد عن ذلك. فلا نجد فيها عقيدة تقوم على استنتاج عقلي بعيد عن روح الكتاب ونصوصه، إذ لا يوجد إنسان معصوم من الخطأ لكن الكتاب وحده له كل العصمة: "لأنه لم تأت نبوة قط بمشيئة إنسان، بل تكلم أناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس (۲بط 1: 21 ))
مدخل إلى الأناجيل والأعمال- الأنبا موسى أسقف الشباب ص 12
أولا كل طرف يرى أن عقائده فى كتبهم المقدسة حتى الهراطقة وما يهمنا هو زعمه أن كل العقائد كتابية وهو غير حاصل فمثلا قول النصارى أن خطيئة آدم غير محدودة قول غير كتابي-راجع تناقض المؤلف فى ص 15- وقوله لا يوجد إنسان معصوم من الخطأ ينسف تقنين"اعتماد" آباء الكنيسة لأسفار كتبهم خاصة بعد ان شابها قبول لأسفار رفضت ورفض أسفار قبلت
-----------------
(قد أكد معلمنا يوحنا في خاتمة انجيله أن ما سجله من حياة السيد المسيح في الجسد ليس سوى النذر اليسير،" وأشياء أخرى كثيرة صنعها يسوع أن كتبت واحدة واحدة فلست أظن أن العالم نفسه يسع الكتب المكتوبة (يو21: 25) )
مدخل إلى الأناجيل والأعمال- الأنبا موسى أسقف الشباب ص 14
مسألة أن يوحنا كاتب السفر هو أمر باطل بل ومن العجيب أن ينسب تحديدا الفصل 21 إليه رغم وضوح انتهاء الكتاب بخاتمة الفصل ال 20
-----------------
الشاهد هو أن الكنيسة هي التى فرزت ولم تعلن كتب العهد الجديد قانونية فور كتابتها بل أعلن بدء ذلك فى القرن الثاني إذا ً عملية التقنين أتت كردة فعل على ظهور الكتابات التى رفضت لاحقا و أضيف و القوائم أيضا التى حددها هراطقة كمرقيون 
عن نشاط الكنيسة الأولى فى الكرازة يقول:
(وبينما هي في سعيها الدؤوب لخدمة مخلصها لم يتركها الشيطان إذ الب عليها قوى خارجية كاليهودية و الوثنية وقوى داخلية كالهراطقة والمبتدعين. وهؤلاء وأولئك حاولوا أن يدسوا بين الأسفار الإلهية المتناثرة في كل مكان كتبا تخدم أهدافهم التخريبية. لكن هيهات، فلقد كانت الكنيسة الواحدة المرتشدة بالروح القدس ساهرة على نقاوة التعليم المسلم لها مرة من القديسين. وهكذا بدأت الكنيسة تجتمع وتفرز الغث من السمين - خلال القرن الثاني - لكي تسلمنا في ظرف سنوات قلائل الكتب الصحيحة الموحى بها من الله وتحذرنا من الكتب المزيفة الدخيلة، حتى إذا كان بعضهم قد كتب أمورا سليمة وبحسن نية ولكن ليس بالروح القدس العاصم. وانعقدت المجامع وصدرت القوائم الدقيقة فاستلمنا الإنجيل سليما من كل زيف …
 لكن ... ألا يعني هذا أن الإنجيل المكتوب جزء من التقليد الكنسی؟ قطعا... لأن الكنيسة والآباء سلمونا أياها، كما سلمونا تفاسير نقية لها، وتقليدات كانوا قد استلموها شفاهيا من الآباء الرسل)
مدخل إلى الأناجيل والأعمال- الأنبا موسى أسقف الشباب ص 15
هل استلام القوائم كان فى وقت قصير الجواب كلا بل كانت عميلة طويلة تخللها شك وتردد راجع عصيرعلى عتبة الكتاب المقدس - جورج سابا ص 174
يكمل الأسقف فيقول : 
(كقول الكتاب :
*"وأما الأمور الباقية فحين أجي أرتبها" (أو أطقسها حسب الأصل اليونانی). (1 كو 11: 34).
*"كان لي كثير لأكتبه لكنني لست أريد أن أكتب إليك بحبر وقلم ولكنني أرجو أن أراك عن قريب فنتكلم فما لفم (۳يوحنا13، 14 ).
*" وأثبتوا أذن أيها الأخوة وتمسكوا بالتقليد الذي تعلمتموه، سواء كان بالكلام ام برسالتنا (۲تس2: 15).
*" تمسك بصورة الكلام الصحيح الذي سمعته مني ... وما سمعه منى بشهود کثيرين أودعه أناسا أمناء يكونون أكفاء أن يعلموا آخرين أيضا" (۲تی 1: 13 ،2: 2 ).
*" قد أرسلنا يهوذا وسيلا وهما يخبرانكم بنفس الأمور شفاها" (أع15: 27 ). 
 بل أن السيد المسيح نفسه أوضح لنا أنه لن يسجل لنا كل شئ حين قال : "أن لى أمور كثرة أيضا لأقول لكم ولكن لا تستطيعون أن تحتملوا الآن ... وأما متى جاء ذلك روح الحق فهو يرشدكم إلى جميع الحق (لو 16: 12).
 و هكذا أصبح التقليد الكنسى المسلم لنا من الرسل ينقسم إلى قسمين : قسم شفاهی وقسم مكتوب. وقد استخدم الآباء كلمات واحدة للتعبير عن القسمين :
1- التقليد. ۲- القانون. 3- المجموع الإيمانی.)
مدخل إلى الأناجيل والأعمال- الأنبا موسى أسقف الشباب ص 16

ويـُلاحظ فى الاقتباس التالى"شهادة الأسفار المعتمدة لأسفار غير معتمدة كسفر ياشر و اقتباس بولس بأحداث خارج الكتاب" الذي هو لاحق لما سبق 
(بل أن التقليد المدون بالروح القدس (أي أسفار الكتاب المقدس)، شهدت لأسفار أخرى خارج الوحی مثل سفر ياشر الذي ورد ذكره في (يشوع 10: 13 ). وكذلك هناك أحداث كثيرة وردت في الكتاب لا يمكن أن نفهمها إلا من خلال التقليد الشفاهی مثل : 
١- مقاومة ينيس ويمبريس لموسى ... تحدث عنهما الرسول بولس بينما لم ترد في أسفار العهد القديم (۲تی3: 8)
۲-نبوة أخنوخ التي وردت في رسالة يهوذا (يه 14). 
من هذا كله نستنتج الحقائق التالية :
1) التقليد المدون في الكتاب لا يغني عن التقليد الشفاهي المسلم من الآباء الذين سلمونا الكتاب نفسه.
 ۲) الجزان- الملخص: هكذا وردت- الأساسيان من التقليد الكنسي (الشفاهي والمكتوب) يشهد أحدهما للآخر ويدعمه.
 ۳) مصادر التعليم في الكنيسة لا يمكن أن تكون الكتاب المقدس وحده، بل يضاف إليها التقليد الذي استلمناه معه.)
مدخل إلى الأناجيل والأعمال- الأنبا موسى أسقف الشباب ص 16
(يجب أن نستلم التفسير الصحيح من الكنيسة المقدسة حيث استقر الروح القدس، وحيث يوجد الآباء الذين عاشوا في الحق الإلهي المدون في الإنجيل، وحيث الفهم السليم لكلمة الله نتيجة الاستنارة بالروح القدس.)
مدخل إلى الأناجيل والأعمال- الأنبا موسى أسقف الشباب ص 18
-----------------
عن قديسهم أغسطينوس ينقل المؤلف :
(وهكذا اختتم حياته وهو يقول : "أني أوقر وأكرم الكتب المقدسة التي أقرتها الكنيسة فقط ... وأومن أيمانا وثيقا أن الذين كتبوها قد عصموا تماما من كل خطأ. أما إذ أختلط على فهم شئ وظنته مخالفا للحق فإني لا أتردد أن أنسب ذلك إلى إحتمال خطا في المخطوطة، أو عدم دقة في الترجمة، أو عجز مني في الفهم".
وأصبح قانونه طوال حياته : "أنا لا أومن بالإنجيل إلا كما يوجهه سلطان الكنيسة".)
مدخل إلى الأناجيل والأعمال- الأنبا موسى أسقف الشباب ص 18
-----------------
(لا تؤمن المسيحية بالوحي الحرفي السلبي بحيث يكون الموحى إليه مستقبلا فقط، ولكنها تؤمن أن كتاب الأسفار الألهية كتبوا بدوافع مقدسة وبأساليب مختلفة، ولكن الروح القدس كان يعصمهم من الزلل في كل كلمة وحرف يكتبونه .
وهكذا تتلخص نظرتنا المسيحية إلى الوحي فيما يلي:
 1- يستخدم الله الإمكانيات البشرية المختلفة، فيترك الكاتب يعبر بالأسلوب الذي يتميز به، ولكن يعصمه بالروح القدس فلا يخطئ.
 ٢- يبارك الله الإرادة البشرية، والعقل البشري، والمعاملات بين الرسول ومخدوميه، فيتركه يرد على أولاده، ويكتب لهم، ولكن يعصمه من الزلل)
مدخل إلى الأناجيل والأعمال- الأنبا موسى أسقف الشباب ص 21
لا أدري عن سلبية يتحدث هؤلاء هل هناك أفضل من أن يكون النص إلهي 100 % هل يجابه تعبير الله أي تعبير بشري آخر !! إن ذا لمن عجب . و للعلم فأن للنصارى عدة نظريات عن الوحي
راجع النظريات النصرانية عن الوحي :ليوسف رياض، وحي الكتاب المُقدَّس, مكتبة الإخوة – صـ36-40. وله عصير على مدونة التاعب
 و أنوه بتلك الندوة التى جمعت شيئا من وجهات نظر عن الوحي-مع  كوني لا أحبذ مشاهدتها من قبل المبتدئين لما تتضمنه من شبهات قد يخفى عليهم ردها لنقص علمهم فيها- :
https://www.youtube.com/watch?v=h9Aheud_4Ak
-----------------
عن الكتاب المقدس يقول المؤلف:
(لقد اشترك فيه أكثر من أربعين كاتبا، وفي فترة زمنية تزيد عن 1600 سنة.)
مدخل إلى الأناجيل والأعمال- الأنبا موسى أسقف الشباب ص 23
-----------------
(و أخيرا جاءت الترجمة البيروتية التي قام بها القس غالي سميث المرسل الأمريكي
سنة ۱۸۳۷ م بالتعاون مع المعلم بطرس البستاني اللبناني، و أكمل العمل بعد موت سميث القس فانديك المرسل الأمريكي الذي راجع ما فات و أكمل الباقی و هكذا تمت الترجمة وصدرت الطبعة الأولى سنة 1865م. وقد عاون الشيخ نصيف اليازجي اللبناني في ضبط لغتها العربية وفصاحتها.)
مدخل إلى الأناجيل والأعمال- الأنبا موسى أسقف الشباب ص 34
-----------------
(كما أن ملكا حكيما يدعى بطليموس فيلادلفيوس طلب من شيوخ اليهود ترجمة العهد القديم إلى اليونانية. و ذلك في القرن الثالث قبل الميلاد285 - 247 ق .م فقام اثنان وسبعون شيخا بهذا العمل المجيد وظهرت للوجود "الترجمة السبعينية" وانتشرت في كل أنحاء العالم. وهی الترجمة التي اعتمدها الرب يسوع و الآباء الرسل إذ اقتبسوا منها اياتهم. )
مدخل إلى الأناجيل والأعمال- الأنبا موسى أسقف الشباب ص 35
-----------------
عن السامرين يقول:
(ولا يؤمنون إلا باسفار موسی الخمسة)
مدخل إلى الأناجيل والأعمال- الأنبا موسى أسقف الشباب ص 39
-----------------
(الصدوقيون
ويرى البعض أنهم أتباع صادوق رئيس الكهنة أيام داود النبي، وكانوا يميلون إلى الثقافة المدنية. وفي عصر المكابيين اهتموا بالعلوم اليونانية و الأمور المدنية انصرفوا عن خدمة المذبح. وكانوا ينكرون خلود النفس و القيامة ووجود الملائكة والأرواح ولا يؤمنون ألا بأسفار موسی الخمسة. وقد وبخهم المسيح حين سألوه في أمر المرأة ذات الأزواج السبعة المتتالية موضحا حقيقة الخلود وطبيعة الحياة الأبدية (أنظر مت 22: 23- 33).)
مدخل إلى الأناجيل والأعمال- الأنبا موسى أسقف الشباب ص 40
-----------------
(حاول الهراطقة على مدار التاريخ أن يدسوا كتبا مزورة ويكتبوا عليها "أناجيل" مثل : إنجيل العبرانيين - إنجيل الأثنی عشر - إنجيل المصريين - إنجيل توما - إنجيل برنابا ... وهذه كلها كتب مزورة قصد بها الهراطقة نسف المسيحية من الداخل. لكن هيهات أن يتحقق لهم ذلك. فلقد كانت الكنيسة وما تزال ساهرة على بشارة الخلاص الصحيحة وبذلك سلمتنا الكنيسة هذه البشائر)
مدخل إلى الأناجيل والأعمال- الأنبا موسى أسقف الشباب ص 44
أمر عجيب أن يزدي الأسقف إنجيل العبرانيين والذى عرفتها كنيسة الإسكندرية في القرنين الثاني والثالث راجع عصير مفتاح العهد الجديد ج2 -  تواضروس الثاني اقتباس ص 26و 27
-----------------
عن مرقس
(يرى البعض أنه كتب بين64- 70 ميلادية، وإن كان البعض الآخر يعتقد أن القديسين متی ولوقا قرا -الملخص : هكذا وردت فى الطبعة - بشارة مرقس قبل كتابة انجيليهما، وبهذا يكون مار مرقس قد كتب إنجيله بين 60- 64)
مدخل إلى الأناجيل والأعمال- الأنبا موسى أسقف الشباب ص 49
لا شك أن التأريخ غير يقيني بالمرة ولا يوجد معاير واضحة على تأريخ 
-----------------
وعن لوقا يقول :
(يرجح الشراح أنه كتب عقب كتابة انجيلي متى ومرقس على التوالى، وقد استفاد منهما فعلا)
مدخل إلى الأناجيل والأعمال- الأنبا موسى أسقف الشباب ص 51
-----------------
الكلام عن يوحنا 
( ويحكي عنه أنه دخل مرة إلى حمام عام وإذ وجد كيونتوس الهرطوقي خرج سريعا ليعلن احتجاجه على البقاء في مكان واحد مع هرطوقی هالك.)
مدخل إلى الأناجيل والأعمال- الأنبا موسى أسقف الشباب ص 55
تذكر مقدمة ترجمة إنجيل يوحنا نشر دار المعارف بمصر "ترجمة عربية أرثوذكسية قبطية اعتمد لجنتها الأنبا كيرلس السادس وقد ترأس اللجنة الأنبا غريغوريوس أسقف البحث العلمي " فى ص 9 ذكرا ً لتلك الحادثة مع الأحالة للمراجع الاولية فليُراجع
-----------------
عن سفر أعمال الرسل-بحسب إيمانهم-يقول 
(كلمة "ابركسيس" باليونانية معناها "الأعمال" ... و هو في الحقيقة لا يسجل كل أعمال الرسل، ولا حتى كل أعمال بطرس وبولس، ولكنه يسجل بعض هذه الأعمال المجيدة.)
مدخل إلى الأناجيل والأعمال- الأنبا موسى أسقف الشباب ص 57
-----------------


إيمان العامة 
(2- وثيقة موراتوری :
أكتشف العالم الأثري موراتوري وثيقة ترجع إلى سنة 150 ميلادية، ووجد أنها عبارة عن قائمة بكتب العهد الجديد و هي نفس الكتب التي بين أيدينا. تم هذا الإكتشاف أثناء حفريات أجراها في القرن الثامن عشر.)
مدخل إلى الأناجيل والأعمال- الأنبا موسى أسقف الشباب ص 32
بعصير تاريخ قانون العهد الجديد- ترجمة عامر خميس ص 7و8 بيان أن القانون أورد رؤيا بطرس و غياب رسالة بطرس الأولى إلخ 
-----------------
(توجد نسخ قديمة من الكتب المقدسة اكتشفها العلماء ووجدوا أنها تطابق ما بين أيدينا بدقة كاملة مثل:
 أ- النسخة الفاتيكانية: ترجع إلى أوائل القرن الرابع، ومحفوظة بالفاتيكان. كتبت في
مصر بأمر الملك قسطنطين.
 ب- النسخة السينائية: ترجع إلى أواخر القرن الرابع، وعثر عليها العالم تشندورف فى دير سانت كاترين عند سفح جبل سيناء وهي الآن في المتحف البريطاني.
 ج- النسخة الإسكندرية: وترجع إلى القرن الخامس، وظلت في حوزة باباوات الإسكندرية حتى سنة ۱۹۳۸، حيث أهداها البابا كيرلس إلى شارل الأول ملك بريطانيا. وهي الآن بالمتحف البريطاني. 
د- النسخة الأفرايمية: محفوظة بباريس، ومكتوبة على أوراق كانت تحمل ميامر لمار أفرام السرياني. 
هذا بالإضافة إلى نسخة بيزي (قرن 6)، ونسخة واشنطن (قرن 5)، ومئات النسخ الأخرى ومخطوطات البحر الميت، ومخطوطة تشستر بيتي التي ترجع إلى عام ۲5۰م وهي من الورق البردي ومحفوظة في دبلن بايرلندا.)
مدخل إلى الأناجيل والأعمال- الأنبا موسى أسقف الشباب ص 23
يراجع فى تفنيد ذلك كتاب الاختلافات الهامة بين السينائية والعهد الجديد(فان دايك الشعبية) - أ . أحمد الشامي وكتاب إستعادة النص الأصلي للإنجيل فى ضوء قواعد علم النقد الأدنى إشكاليات المنهج و التاريخ - د. سامي العامري

الحمد لله الذى بحمده تتم الصالحات
كما علمنا ديننا من لم يشكر الناس لا يشكر الله أتقدم بالشكر لكل من الأخوة الأكرام : محمد شاهين الملقب ب"التاعب" ،  أيمن تركي ،  ديدات أبو إسلام وسام ،  مسلم عبدالله ، أبو عمار الأثري، كرم عثمان ، طارق عز الدين ،أبو أيوب الغرباوي،الحاخام المسلم ، إبراهيم عبدربه ، معوض توفيق ، إظهار الحق، كريم إمام ،سعيد ديدات، أحمد سردار  فلولا فضل الله ثم دعمهم ب بالمراجع أو بإجابة الاستفسارات أو بالتشجع أو النشر ما كان لهذا العمل ليستمر 
كما أتقدم بجزيل الشكر للباحثة الأستاذة إيمان يحي و الأستاذ الوهاني لكرم هداياهم القيمة ذات العلم النافع و أخيرا لا أنسى أخى نور المصرى الذى حرص على التحاقي بالمستوى الأول و الثاني من برنامج صناعة المحاور
لا تنسوهم وجدي و جدتى من صالح دعاءكم 
ملاحظة هامة الاقتباسات لا تعبر عن إيمان المدون بل هي محض اقتباسات تفيد فى حوار المسلم مع الآخر فى محاولة لإيجاد خلفية مشتركة فى الحوار بما يعتمده الآخر من مراجع (من فمك أدينك).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك المنشور

موضوعات ذات صلة

موضوعات مشابه