الأربعاء، 17 يونيو 2015

حاكم ام ظالم ام غير ذلك‬؟؟ تطاحن بين نسخ كتاب النصارى فى نص زكريا 10: 4

حاكم ام ظالم ام غير ذلك‬؟؟ تطاحن بين نسخ كتاب النصارى فى نص زكريا 10: 4
(منه الزاوية. منه الوتد. منه قوس القتال. منه يخرج كل ظالم جميعا.) نسخة الفان دايك
كنت فى احدي الدروس الكتابية لكنيسة الاخوة وكان الدرس عن الفصل العاشر من سفر زكريا وفجئت بان المتحدث الشاب قال الاتى" طبعا احنا مستغربين ازاى تكون كلمة ظالم فى النص مع ان السياق يقتضى غير ذلك فى الحقيقة الترجمة هنا غير دقيقة والمفترض ان ان النص يكون حاكم وليس ظالم وده الى ذكر فى ترجمات تانية "
ولنتحص الان ما قال ذلك الشاب بمطالعة النسخ العربية المختلفة نجد الاتى:
- ورد فى نسخة الانجيل الشريف 2002م بكلمة حاكم (فإنه من يهوذا يأتي حجر الزاوية، ووتد الخيمة، وقوس القتال، وكل حاكم.)

- ورد فى نسخة كتاب الحياة 1988م بكلمة حاكم متسلط نفس ما اوردت الفان دايك تقريبا
( منهم يخرج حجر الزاوية والوتد وقوس القتال وكل حاكم متسلط.)

- ورد فى نسخة الاخبار السارة والمعروفة بالعربية المشتركة لعام 1978م ( فمنه يخرج حجر الزاوية ووتد الخيمة وقوس القتال، ومنه يخرج كل حاكم.)

- ورد فى النسخة اليسوعية بتاريخ 1989 اختلافا اخر فقد اوردت جميع الزعماء وكما نعلم انه ليس كل زعيم حاكم كما ان النسخة اوردت اللفظ بالجمع زعماء فى حين كانت كل من" حاكم و ظالم" بافراد اللفظ (منه حجر الزاوية ومنه الوتد ومنه قوس القتال ومنه يخرج جميع الزعماء. )

- ورد فى النسخة اليسوعية بتاريخ 1897 م بفظ اعم واشمل من كلمتى حاكم وزعيم فالنص ضم كل مُسَخِر اي من يعطى الاوامر لمن تحت (منه الزاوية ومنه الوتد ومنه قوس القتال ومنه يخرج كل مسخر جميعا ً )

- ورد فى نسخة وليم واطس 1848 م بلفظ اخر وهو صاحب الخراج وهو كما نعلم لا يضم هذا الحاكم فقط بل يمتد الى جابي الضرائب -العشار فى لغتهم- لكن لا يتمد الى كل من يعطي الاوامر لمن تحت"مُسَخِر" ( منه الزاوية منه الوتد منه قوس الحرب منه يخرج كل صاحب الخراج جميعا )

- ورد فى النسخة العربية المبسطة لفظ اعجب من كل ما سبق فتقول الجنود وهكذا حَوَلَ المترجم اللفظ من حاكم الى محكوم ومن مُسَخِر الى مُسَخَر( فمنهم سيأتى حجر الزواية ووتد الخيمة وقوس الحرب وكل الجنود )

- ورد فى نسخة نيوكاسل مطبعة هدجسون 1811م لفظ اخر لكن لا اعلم فى حقيقة الامر ما يشير اليه لذا اوردتها لعل من الباحثين من يعقب عليها ان كان فيه اختلافا عن كل ما سبق من الفاظ ( ومنه نظر ومنه رتب ومنه القوس بغضب يخرج كل من يطرد بذاته) 

- ورد فى نسخة العالم الجديد لفرقة شهود يهوه 2004 لفظ يتفق هو الاخر " كل مشرف" مع النسخة اليسوعية بتاريخ 1897 م او هكذا اظن ( منه الركن ومنه الحاكم النصير منه قوس القتال ومنه يخرج كل مشرف جميعهم منه )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك المنشور

موضوعات ذات صلة

موضوعات مشابه