الثلاثاء، 21 أبريل 2020

عصير| 101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون


101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون – ترجمة ماري فكري ،دار الأكويني ، ط 1 عام 2018 ،القاهرة ، (طبع بإذن الرؤساء )



التعريف بالمؤلف


العنوان بلغة الكتاب الأصلية

العلامة (.....) تشير إلى ترك بعض الجمل دون إخلال بالمعنى

الكتاب بالكامل متاح نت
لتحميل صفحات الاقتباسات :

( فى النصوص العبرية و الآرامية و النصوص اليونانية الأصلية للكتب المقدسة ، يوجد عبارات يصعب فهما أو غامضة . وفى بعض الأحيان لا يكتب المؤلف بشكل واضح .فالمترجمون عليهم أن يخمنوا المعنى بدرجة ما فى بعض الأحيان .لذلك يجب أن يتخذوا خيارا ً ، فأما أن يترجموا حرفيا للحفاظ على غموض النص الأصلي . و إما أن يترجموا بحرية لحل غموض النص الأصلي. و تحتاج الترجمة الحرفية إلى أن تكون مصحوبة بحواش ٍ أو تعليق يشير إلي الحلول الممكنة للغموض الذى حفظ فى الترجمة .)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 19.
-----------
(أصر المجمع التريدنتيني على أنه فى القراءة العامة و العظات و التفسيرات ، يجب استمرار استخدام اللاتينية الفولجاتا ،والتى استخدمت فى الكنيسة لعدة قرون .)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 25
عن الفولجاتا 
(أصبحت النص الرسمي المقبول فى الكنيسة الكاثوليكية اللاتينية( الناشر))
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 25.
-----------
(س 5. ولكن أليس للكاثوليك و البروتستانت كتاب مقدس مختلف من حيث المحتويات؟
حتى الآن ، يعتبر العهد الجديد فى كل من الكتب المقدسة الكاثوليكية و البروتستانتية له العدد نفسه من الأسفار (27) وفي الترتيب نفسه .(لم يكن ينطبق هذا على الطبعات المبكرة من ترجمة "لوثر" للعهد الجديد ،وحتى ذلك الوقت كان يُراعى الترتيب ، إلا أن تغير لوثر لترتيب الأسفار أمر على هامش التاريخ ). إن الفرق يكمن فى العهد القديم . ومن أجل التبسيط فلقد كان لدى اليهود و معظم البروتستانت ، عهد قديم يحتوي على 39 سفراً ، فى حين أن العهد القديم الكاثوليكي يحتوي على 46 سفرا ً . وأقول "للتبسيط " لأن موقف كنيسة إنجلترا أو الكنيسة الأسقفية ليس بإجماع (ويمكن للمرء الجدل حول ما إذا كانت الكنيسة الأنجليكانية يجب أن تصنف فى معسكر البورتستانت ).فى الواقع فإن العديد من الكنائس البروتستانت لم تلتزم رسميا ً بعدد أسفار العهد القديم . فيوجد غموض آخر ، وهو أن الكنائس الأرثوذكسية والشرقية فى بعض الأحيان قد اتفقت مع القانون الكتابي المطول الذى يستخدمه الكاثوليك أو اقترحت قانونا ً كتابيَّا ً أكبر منه .) 
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 28
لفهم أن ترتيب لوثر إنما كان لرفضه لأسفار مقننه-معتمده- راجع عصيرنا لكتاب : دراسات لاهوتية فى الكتاب المقدس - أودلف بول اقتباس ص 33و 34
يلي ذلك :
( ولكن إذا أردنا التبسيط والحديث عن موقف البروتستانت و الكاثوليك ، فإن الأسفار السبعة التى يحتويها العهد القديم الكاثوليكي والتى يفتقر إليها البروتستانتي ، يسميها الكاثوليك " الأسفار القانونية الثانية " -  المسملة شفاهيا .وغالبا ما يـُطلق عليها البروتستانت الأسفار المنحولة (الأبوكريفا ) وهي تتكون من طوبيا،يهوديت ، المكابيين الأول و الثاني ،والحكمة (لسليمان ) ، سيراخ ، وباروخ (إلى جانب رسالة إرميا ) ؛ ولقياس منضبط ، ينبغى للمرء إدراج أجزاء من إستير ودانيال . فالمسألة معقدة جدا ،ولكن بشكل عام ، يمكن للمرء أن يقول إن هذه هي الأسفار التى وضعت باللغة اليونانية ،وليس فى العبرية أو الآرامية .(ومنها ما كان مكتوبا ً فى الأصل باللغة العبرية أو الآرامية - فأجزاء كبيرة من "سيراخ" بالعبرية اكتشفت الآن ولكنها لم تكتب بتلك اللغات ).و أصبح معروفا ً لدى المسيحيين ، من خلال الترجمة السبعينية ، أن الترجمة اليونانية التى قام بها اليهود قبل المسيح هي التى صارت لاحقا الكتاب المقدس المقبول بشكل عام عند الكنيسة الاولى .ولرغبة المصلحين فى الترجمة من اللغات الأصلية ، كانوا مرتابين جدا بشأن هذه الأسفار التى لم تكن متوفرة بالعبرية أو الآرامية ، وكانت مرفوضة فى معظم أجزاءها .فقد كانت القضية أكثر تعقيداً ، لأن اللاهوتيين الكاثوليك لجأوا إلى هذه الأسفار لدعم العقائد التى رفضها المصلحون .فعلى سبيل المثال ، صلاة يهوذا المكابي ورجاله فى 2 مك 12: 42- 46 (أن الأعمال الخاطئة للجنود المتوفين قد محيت فى ضوءقيامة الاموات ) قد فـُسرت لدعم الطهر . وكانت هناك استجابة موحدة للإصلاح من أجل التشكيك فى كون تلك الأسفار أسفارا ً مقدسة .)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 29و 30
-----------
(فالعديد من الكتب المقدسة التى تترجم تحت رعاية البروتستانت تحتوي الآن على الأسفار السبعة (بالإضافة إلى أجزاء من إستير ودانيال) تحت اسم الأسفار المنحولة ؛ على سبيل المثال تـُنشَر كل من النسخة القياسية المنقحة و النسخة الإنجليزية الجديدة للكتاب المقدس فى شكل "كتاب مقدس كامل " حيث يحتوي على هذه الأسفار . عموما ً فهي غير ممزوجة بالأسفار التى تعتبر قانونية – كما هو الحال فى الطبعات الكاثوليكية – ولكن تنشر كقسم منفصل إما بين العهدين (وهو الخيار الأفضل) أو فى النهاية ،بعد العهد الجديد.
هذه الإدراج ليس تصريحا ً بأنها قانونية )
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 31
-----------
(الأبوكريفا تشمل كتبا ً يهودية مثل أخنوخ وكتاب اليوبيلات ،وسفر عزرا الرابع ،التى لم تقبل ضمن الأسفار المتفق عليها بالأسفار المقدسة القانونية المعروفة لدينا ، على الرغم من أن بعضهم قـُبِلَ فى الكنيسة الأثيوبية .)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 33
راجع عصيرنا لكتاب مقدمات فى الكتاب المقدس جزء الخوري بولس الفغالي اقتباس ص143
وكتاب دليل إلى قراة تاريخ الكنيسة الشرقية المجلد الثاني ، الكنائس الكاثوليكية الشرقية لعدة مؤلفين ،دار المشرق ببيروت ص 352 حيث يشير إلى أنها ضمت فى لائحتها أخبار باروك-غالبا يقصد السفر لا الرؤيا- ، وصعود أشعيا و كتاب أخنوخ و اليوبيلات ولكنه يختلف مع دائرة المعارف الكتابية بخصوص ضمها لأسفار المكابيين-ربما كان الأخيريشير للأحباش الكاثوليك وليس الأرثوذكس- فالدليل يشير إلى حذفها لأسفار المكابيين في حين أن دائرة المعارف الكتابية تحت حرف أ –أثيوبيا ص 82و 83
-----------
فى اطار حديثه عن الأناجيل الأبوكريفا يقول :
(ففي بعض الأحيان قد يعطينا إنجيل اكتشف مؤخرا ً (و بالأخص إنجيل توما ) صيغة مختلفة لقول ٍ ما ليسوع فى وقت سابق عن الصيغة المحفوظة فى الأناجيل القانونية .)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 36
ولكنه يعتقد أنها نادرا ً ما تعطي قولا أصيلا لم يحفظ فى الأناجيل القانونية!
-----------
(س 10 . أظن أنني قد سمعت أن بعض الأناجيل الأبوكريفية كان لها تأثير كبير على الفكر الكاثوليكي .هل هذا صحيح؟
ربما تذكرون أنني عندما بدأت الأجابة عن أبوكريفا العهد الجديد بالأناجيل المنحولة (سؤال 7 اعلاه) ، قمت بالتميز بين تلك المعروفة و المنسوخة من العصور القديمة و بين الاعمال الغنوصية التى اكتشفت مؤخرا ً . ففى المجموعة الأولى ذكرت " إنجيل يعقوب " والذى يرجع ربما إلى منتصف القرن الثاني ، حيث نـُسخ و استـُخدم فى الكنيسة عبر قرون . كان لهذا العمل تأثير كبير على التصور المسيحي لمريم ، لأنه يروي بشكل تخيلي خلفيتها قبل بشارة جبرائيل .ومنها جاءت أسماء والدي ّ مريم ، يواكيم و حنّة . ومنها أيضا جاءت قصة مريم التى قدمت للهيكل فى سن مبكر ، ذلك التقديم الذى أصبح عيدا ً فى الكنيسة الكاثوليكية ، والذى صوره فنانون لا يحصون فى لوحات وجدت فى المعارض الفنية حول العالم . ومنها أيضا ً يأتي تصوير يوسف كرجل مسن يحمل زنبقا ً حيث يـُقال إن عصاه قد أزهرت باعتبارها علامة على أنه الشخص الذى سيحظى بالزواج من مريم .(...))
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 38
-----------
(فالكنيسة الكاثوليكية (وهذا صحيح بالنسبة للكنائس الشرقية أيضا ً ) تركز بقوة على قيمة الإيمان التقليدي المشهود له على مر العصور . و السبب فى ذلك التأكيد ،هو الاعتقاد بأن المسيح لا يزال مستمرا ً فى توجيه الكنيسة من خلال الروح القدس ولن يدعها تخطيء فيما تطلبه من شعبها من التزامات عقائدية و أخلاقية .)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 47
-----------
(العديد من عقائد الكنيسة مرتبط بفقرات كتابية ، ولكن ذلك لا يعني بالضرورة أن تكون تلك العقائد فى أذهان من كتبوا تلك الفقرات )
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 48
-----------
الاقرار بأن ما نُـسب إلي موسى متأخر عنه "تأريخ الأسفار"
(ربما تشكلت أول أسفار العهد القديم منذ حوالي 800 أو 700 عاما ً قبل المسيح ، على الرغم من أن بعض التقاليد التى احتفظ بها كانت مكتوبة من مئات السنين من وقت ٍ سابق ، و آخر كتاب للعهد الجديد كـُتب فى اوائل القرن الثاني على الأرجح )
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 58
-----------
يقول المؤلف عن المرأة 
(فعلى الرغم من إدراكي أن بعض المقاطع فى أجزاء أخرى من الكتاب المقدس قد تحط من قدرها نوعا ً ما ، نظرا ً لأنها تعكس بعض الأحكام المسبقة الخاصة بالوقت الذى كتبت فيه .)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 69
ثم يوضح المؤلف لماذا يعتبر نص خلق المرأة من ضلع آدم تصححا للنظرة الدنية إلى المرأة .
-----------
(فى حين أن بعضا ً من الرسائل المنسوبة إلى بولس كان – بدون أدنى شك – قد كتبها بنفسه ، فالبعض الآخر ربما كان مكتوبا بواسطة تلاميذه باسمه حتى بعد وفاته . فيما يتعلق برسائل العهد الجديد الأخرى المنسوبة إلى بطرس ، و يعقوب ، و يهوذا ، توجد المشكلة نفسها .)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 96
-----------
(و إذا نظرنا إلى العهد الجديد ، فليس هناك دليل واضح على أن رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين قد كتبها بولس ؛ كما أنه ليس هناك إشارة "إلى العبرانيين " فى النص بالفعل .فتحديد هذه الرسالة بكونها مكتوبة "للعبرانيين" يأتي من القرن الثاني (وليس فى النص الكتابي نفسه ) ، وتحديد بولس ككاتب للرسالة يأتي حتى فى وقت ٍ لاحق ، ولبعض الوقت فقط فى جزء من الكنيسة . وقد كانت الكنيسة الكاثوليكية اللاتينية الأكثر ترددا ً فى قبولها على أنها رسالة بولس . وبالمثل إذا كان المرء يتحدث عن الرسائل الثلاث ليوحنا . ولكن لا توجد أي إشارة أيًّا كانت ليوحنا فى نص تلك الرسائل . مرة اخرى هذا هو تخمين نابع من القرن الثاني وليس من العهد الجديد .)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 96 و 97
-----------
(ثلاثة عشر من كتابات العهد الجديد هي الرسائل التى تحمل اسم بولس فى النص .من بين الرسائل الثلاثة عشر تلك ، ينسب العلماء - بأغلبية ساحقة – سبعة ً منها لتأليف بولس الرسول : تسالونيكي الأولى ، غلاطية 1 – 11 قورنتس -الملخص: هكذا وردت و الصحيح ا و 2 قورنثس أو كورنثوس انتهى .- ،فيلبي ّ ، فليمون ، و الرسالة إلى رومة . ربما 90 % من الدراسات النقدية تعتقد أن بولس نفسه لم يحرر الرسائل الرعوية ( 1 – 11 طيموثاوس - الملخص :التصحيح 1و 2 .انتهى - ، طيطس ) ؛ وربما يتفق 80 % على أنه لم يكتب أفسس .وربما يتفق 60 % على أنه لم يكتب قولسي ، ويتفق ما يزيد قليلا ً عن النص على أنه لم يكتب تسالونيكي الثانية .و أعطيكم تخمينات حول النسبة المئوية للدراسات العلمية لأشدد على أن هذه ليست علما ً مطلقا ؛ ولكن نحن نتعامل مع آراء عديدة . )
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 97
يلي ذلك قوله:
(وبالمثل فيما يتعلق بالرسائل الجامعة / الكاثوليكون ، ربما يتفق 95 % على أن بطرس لم يحرر رسالة بطرس الثانية ، وربما يتفق 75 % على أن يهوذا لم يحرر رسالة يهوذا ، أو أن يعقوب لم يحرر رسالة يعقوب .وسيكون الأمر متعلقا بقرار الاختيار فيما بين الباحثين إذا ما كان بطرس له يد فى رسالة بطرس الأولى .)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 97و 98
يلي ذلك قوله:
(ألا يضمن الوحي أنه عندما تحمل رسالة اسم بولس أو بطرس ، فإن ذلك يحدد كاتبها ؟ قطعا ً لا .كما لن يغير حقيقة أن موسى الذى يُقال إنه كتب (أسفار الشريعة الخمسة ) يضمن أن موسى كتبها .فهناك اتفاق على إسناد أعمال لسلطة عظيمة هو أمر ملائم . فموسى يـُذكر على أنه الشخص الذى استلم الناموس ، و بالتالى نـُسِبَت المواد القانونية لموسى كما لو كان هو كاتبها . سليمان ، يـُذكر بوصفه الرجل الحكيم ، و بالتالي نـُسِبَت موضوعات الحكمة إلى سليمان . وداود يُـذكر كمنشد المزامير ، وبالتالي يمكن للمرء الإشارة للمزامير على أنها لداود ، مع أن بعض المزامير على وجه التحديد لا تـُنسب إلى داود فى سفر المزامير )
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 98
أحقا كان اسناد أعمال لسلطة عظيم أمر ملائم ؟كلا وقد فـُندت تلك المزاعم فى كتاب من كتب الاناجيل - بارت إيرمان ترجمة إبراهيم مطر - دار قتيبة
(بعد موت بولس رغب تلاميذه فى التقليد - أن يرشدوا الشعب حول ما يمكن أن يكون بفكر بولس فى مواجهة الأوضاع الجديدة ، فقد شعروا بحرية أن يكتبوا تحت عباءة بولس )
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 98
( لكي أعطيكم مثالا ً على ما قامت الدراسات الكاثوليكية بتطويره حول هذا الموضوع ، اسمحوا لي أن أنتقل -الملخص :هكذا وردت انتهى – إلى الكتاب المقدس الأورشليمي الذى ذكرته فى الرد على سؤال سابق (س 2) . ففى الترجمة الأصلية باللغة الإنجليزية للكتاب المقدس الأورشاليمي ، وُجد هذا :" قد خلص بعض النقاد إلى أن الرسائل الرعوية لم يكتبها بولس ،ولكن كـُتبت عن طريق مـُقلد قام بوضع هذه التفاصيل لجعل الرسالة تبدو أكثر اصالة وكمثل كتابات بولس بقدر الإمكان " . وفى معرض التعليق على هذا الكتاب المقدس ،أحتجُّ بشدة على الطابع المجحف لمثل هذا التصريح الذى تجاهل أعراف الكتابة باسم شخص آخر ( أي استخدام اسم مستعار ).
فى الكتاب المقدس الأورشليمي الجديد ، كنت مسرورا ً أن اكتشف :" إنه قد يكون أفضل تفسير هو أن الرسائل الرعوية هي رسائل كتبها أتباع بولس ، وهي مكتوبة بوعي لوراثة عباءته وسعيا لتقديم المشورة و التوجيه لإدارة الكنائس المحلية . لقد كان اتخاذ اسم مبجل فى مثل هذه الظروف بمثابة نمط أدبي متعارف عليه فى ذلك الوقت".وفى رأيي إن ذلك يمثل تطويرا ً للدراسات النقدية الكاثوليكية فى العقود من الخمسينات إلى الثمانينات .)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 98و 99
مرة أخرى الكتابة باسم شخص غير المؤلف ليست عرفا ً سائد بل تزوير راجع :كتاب من كتب الاناجيل - بارت إيرمان ترجمة إبراهيم مطر - دار قتيبة
-----------
(لا يوجد إنجيل يعطينا سردا ً كاملا ً أو محايدا ً عن حياة يسوع )
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 104
-----------
(فى أغلب الظن لا أحد من الإنجيليين كان نفسه شاهد عيان لرسالة يسوع. كل ما يمكن أن نسميه الجيل الثاني من المسيحيين :قد سمعوا عن يسوع من الآخريين ، وكانوا ينظمون التقليد الذى تسلموه فى إنجيل مكتوب )
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 110
-----------
(وجهة النظر القائلة بأن الإنجيليين لم يكونوا أنفسهم شهود عيان على رسالة يسوع العامة ستـُضَمَّن فى حوالى 95 % من الدراسات النقدية المعاصرة .)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 116
-----------
(اسمحوا لي أن أضيف بأن التسميات التى تجدونها فى نسخة العهد الجديد الخاصة بكم ، مثل " الإنجيل بحسب متى " (لاحظوا أن التسمية القديمة كانت "بحسب" ما كتبه متى وليس "لمتى " مباشرة ) هي نتائج دراسات فى أواخر القرن الثاني ، حيث حاولت تحديد كاتبي الأعمال التى ليس لها هوية .)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 116
يلي ذلك :
(فلم يُشِر أي مبشر إلى من كان هو . الإشارة الأقرب إلى ذلك فى الأناجيل هي فى الإنجيل الرابع ، إن أحد شهود العيان ،"التلميذ الذى كان يسوع يحبه"، كان مصدر ما هو مكتوب فى الإنجيل ( يوحنا 21: 24 ) ، ولكن بعد ذلك لم يحدد الإنجيل مطلقا ً التلميذ الذى كان يسوع يحبه .)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 116
ملاحظة أفاد عدد من النقاد بأن الفصل ال21 من يوحنا لم يكن إلا أضافة لاحقة للإنجيل خاصة أن نهاية الفصل 20 توحي جدا بأنها نهايته و يمكن مراجعة عصيرنا لكتيب : من أجل إيمان جاد للكردنال كارلو مارتيني وللاخ العزيز أبوعمار الأثري (الأسيوطي) بحث موثق بالمراجع العربية المسيحية - فليُراجع إن كان قد سمح بنشره-
-----------
فى إطار حديثه عن محاولة البحث عن أقدم تقليد-نقد الشكل- ،تحديدا فى قصة لعن شجرة التنين هل يبست فى اليوم التالى "وفق مر 11: 20- 21 " أم على الفور "وفق مت 21: 19" يقول المؤلف:
( إن معظم الباحثين كانوا ليختاروا على الفور سرد مرقس ؛ لأنه فى مواقف موازية يظهر أن متى لديه عادة التضخيم من صنع المعجزات وجعلها أكثر مأساوية)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 129
-----------
الاقتباسات ادناه تبين  أن فى روايتي متى ولوقا عن ميلاد يسوع غير تاريخية المؤلف يدعى أنها رمزية لكن نقول ليس هناك ما يبرز الرمزية فى مقابل اتهامها بالتحريف المعتمد من مؤلفي الروايات
حول مصدر روايات الميلاد 
(إن يوسف لم يظهر أبدا فى رواية رسالة يسوع ،حيث إنه قد مات فى الوقت الذى تعمد فيه يسوع (...) يتصور البعض أن مريم أعادت سرد روايات الميلاد لهم ، ولكن ليس هناك تلميح على ذلك فى العهد الجديد ، بل ولا في القرون الأولى أيضا . التحدي الحقيقي لفكرة أن قصص الميلاد هي مجرد ذكريات لمريم هو أن الروايتين فى إنجيلي متى ولوقا مختلفان تماما ً ، للدرجة التى يصعب معها جدا ً أن نتخيل أنهما صدرا عن الشخص نفسه . وفي بعض الأحيان ، افترض الباحثون على نحو ٍ خيالي أكثر أن يوسف كان مصدر الرواية في إنجيل متى ،و أن مريم كانت مصدر الرواية فى إنجيل لوقا ، لكن الرد الصارم و الواقعي على ذلك ، مع لمسة من الدعابة ،هو أنه ممن الواضح حينئذ أن مريم و يوسف لم يتحدثا أبدا ً مع بعضهما البعض - الملخص : في ضوء موت يوسف. انتهى .- ، ليكون لدى كل منهما مثل هذه الذكريات المختلفة تماما عن الأحداث نفسها .)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 151و 152
(س 56. ما التفصيلات التى تعتبرها جوهرية بين روايتي الميلاد في الإنجيلين ؟
فى رواية متى يعيش يوسف ومريم فى بيت لحم و يملكان منزلا ً هناك (2: 11) و يبقيان فى بيت لحم حتى يصل الطفل إلى ما يقرب من عمر العامين (2: 16) والسبب الوحيد الذى لم يمكنهما من العودة بعد رحلة الهروب إلى مصر هو خوفهم من ابن هيرودس .ونتيجة لذلك يذهبان إلى مدينة تـُدعى الناصرة مع تلميح صريح إلى أنهما لم يكونا هناك من قبل (2: 22- 23 . بينما فى راوية لوقا يعيش مريم و يوسف فى الناصرة و يذهبان إلى بيت لحم فقط  بسبب التعداد (1: 26 ؛ 2: 4) . وبعد ميلاد الطفل ،يتوقفان عند أورشليم فى طريقهم ، ثم يعودان مسرعين إلى الناصرة ،ويبقيان هناك (2: 39) . ولا توجد أي إشارة فى لوقا إلى وجود العائلة في بيت لحم لمدة سنتين تقريبا ً بعد الميلاد (...) ولا توجد أي إشارة إلى قتل الأطفال فى بيت لحم أو الهروب إلى مصر.)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 153
(وفى رواية متى لا توجد أي إشارة إلى التعداد ، فالجو العام لرواية متى يختلف كلية ً عن رواية لوقا .)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 154
المشاكل فى رواية كل ً من متى ولوقا
( فمتى يصف ظاهرة فلكية غير معتادة : النجم الذى ظهر فى الشرق ، وعلى ما يبدو أنه قاد المجوس إلى أورشليم ، ثم عاد للظهور واستقر فوق مكان ميلاد يسوع فى بيت لحم ( 2: 2، 9) في كتابي "ميلاد المسيا" فحصت كل أثر لذلك من السجلات الفلكية فى فترة ميلاد يسوع : المُذنَّبَات ، تزامن الكواكب ، ونجوم السوبر نوفا ( النجم المُستعر الأعظم) و أصبح جليَّا أنه لا يوجد سجلّ فلكي لما وصف فى إنجيل متى (على الرغم من العناوين الصحفية التى تبرز عكس ذلك بين الحين و الآخر ) )
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 155
(أما في حالة التعداد السكاني بإنجيل لوقا الذى امر به أوغسطس قيصر للمسكونة كلها عندما كان كيرينيوس واليا ً على سوريا (2: 1- 2) ، ذلك التعداد الذى يُفترض أنه أُجري عندما كان هيرودس الكبير ملكا ً على اليهودية ( 1: 5) ، فنحن نواجه مشكلة مماثلة . وفي كتاب "ميلاد المسيّا " نفسه ،درست كافة السجلات التاريخية حول ولاية كيرينيوس على سوريا و التعدادات التى أمر بها أوغسطس . ولكن لم يكن هناك أبدا  ً تعداد واحد يشمل المسكونة كلها فى عهد أوغسطس ، وحتى التعداد السكاني (لليهودية ، لم يشمل الناصرة )! والذى أُجري تحت ولاية كيرينيوس ، وتم بعد حوالي عشر سنوات من وفاة هيرودس الكبير ، ويُفترض، بالتالي ، أن يكون قد حدث بعد ميلاد يسوع)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 155 و 156
التناقضات مع النصوص الاخرى 
(فوفقا ً لما ذكره متى 2 ، عندما جاء المجوس إلى هيرودس الكبير ،و أنه قد عرف مع رؤساء الكهنة و الكتبة عن ميلاد ملك اليهود ، اضطربت أورشليم كلها هذا الحدث . إلا أنه عندما يظهر يسوع في كرازته العلنية ، لا يبدو ان أحدا ً كان يعرف عنه الكثير أو يتوقع منه أي شيء (متى 13: 54 – 56 ). وعلى وجه الخصوص ، ابن هيرودس ، هيرودس أنتيباس ، لم يعرف شيئا ً عن يسوع (لوقا 9: 7 – 9) )
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 156
(وفقا لإنجيل لوقا ، أليصابات والدة يوحنا المعمدان كانت نسيبة لمريم أم يسوع وهكذا كانت هناك صلة بين الطفلين .
ولكن لم تلمح الكرازة العلنية إلى ان يوحنا المعمدان هو أحد أقرباء يسوع ،وفي يوحنا 1: 33 يقول المعمدان على وجه التحديد :"أنا لم اكن أعرفه".)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 156 و 157
-----------
مرقس أول الأناجيل
(ففيما يعتبره أغلب الباحثين أنه أول إنجيل ، و المقصود هنا إنجيل مرقس  تظهر مريم فقط مرة واحدة خلال بشارة يسوع)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 166
-----------
(في وقت ٍ لاحق فى الفكر المسيحي (القرن الثاني ) هناك وجهة نظر أُضيفَت وهي أن مريم ولدت يسوع بطريقة إعجازية حافظت على سلامة أعضاءجسدها )
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 173
ثم يبين بعض الباحثين الكاثوليك ، الذين ينكرون الحبل البتولي على أسس متعلقة بالكتاب المقدس و أنه يختلف معهم انظرص 173
راجع اقتباسات متعلقة في قسم اقتباسات قد تفيد 
ويقول المؤلف:
(بحلول أوائل الثاني للميلاد ،كما نستطيع أن نرى من القصة الواردة فى الإنجيل المنحول ليعقوب (انظر س 10 أعلاه ) كان هناك تقليد متداول بالفعل أن هؤلاء لم يكونوا أبناء مريم)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 182
يلي ذلك :
( وفي قصة مُفَصَّلة مذكورة فى هذا الإنجيل ، كان يوسف رجلا ً عجوزا ً و أرمل له أبناء عندما تزوج مريم .وفقا ً لذلك ، عندما ولد يسوع من مريم ن فإن أبناء يوسف أصبحوا إخوة و أخوات ليسوع . هذا حلا ً عبقريا ؛ لأنه يفسر ليس فقط تسمية " الأخوة و الاخوات " ولكن أيضا لماذا ترتبط تلك التسمية بمريم ، خاصة و أنه يفترض أن يوسف توفى قبل وقت الكرازة العلنية و أن مريم هي التى ربت هؤلاء الأطفال كما لو كانوا أولادها . وهذا يفسر أيضا كيف أن مريم ظلت بتولا حتى برغم زواجها من يوسف .يجب أن نكون صادقين فى الاعتراف بأن كتاب إنجيل يعقوب (لاحظ أن الكاتب الذى يُنسب إليه الكلام :"أخ" لـيسوع والذي لابد و أنه كان يعرف تاريخ العائلة ) هو بالكاد مصدر تاريخي موثوق به .ومع ذلك ، فإنه يعطي دليلاً على وجود تقليد متداول فى حقبة مبكرة جدا ً .)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 183
(تحدث القديس جيروم عن حل يختلف عن الذي قـُدِّم فى كتاب إنجيل .ولم يكن جيروم مهتما ً فقط ببتولية مريم ،ولكن أيضاً ببتولية يوسف كرمز للتشجيع على الحياة الرهبانية ،والبتولية .(وكان هناك تفسير بديل أنهم كانوا أبناء شقيق يوسف أو أخت مريم )
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 185
ثم يقول :
(النهج الذى من شانه أن يجعل من "الإخوة و الأخوات " أبناء عمومة ليسوع يكاد يكون وجهة النظر العالمية الغالبة على الكنيسة الغربية وهذا هو السبب فى أنها مألوفة بالنسبة للكاثوليك .ولكن لابد من التأكيد مع ذلك ، من أن عقيدة الكنيسة بشأن بتولية مريم الدائمة لم تحدد أبدا من هم الإخوة.) 
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 185و 186
-----------
ليس هناك أي بيانات تثبت أن يسوع عرف أنه إله
(هل عرف يسوع أن لديه هوية إلهية ، الأمر الذى فهمه أتباعه في وقت لاحق فى إطار كونه الله ؟ فإذا كان الله (وأغلب المسيحيين يوافقون على ذلك ) فهل عَرَف من هو ؟ أعتقد ان أبسط جواب على ذلك هو نعم . ومن الواضح أنه ليست هناك أي وسيلة لإثبات الجواب بالإيجاب لأننا لم يكن لدينا بيانات مـُؤرَّخـَة تصف كل حياته)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 192و 193
أقول بل العهد الجديد ممتليء بالعديد من الإشارات على بشرية و عبوية المسيح لله وخضوعه له ما أورده المؤلف من أقوال توما فهي مبتورة عن السياق وعن معنى اله ورب فى العهد الجديد و مجرد استنتاج أن يسوع هو المخاطب انظر ردنا فى قسم الإدراك الصحيح لطبيعة المسيح
-----------
نقد عدم أصالة متى 28: 19
كيف تكون الكرازة للعالم أجمع ويستمر جدل قبول الأمم؟
(لأنه لن يكون هناك سبب لأتباع يسوع أن يشكوا فى أنه أراد منهم التلمذة لجميع الأمم .على الرغم من ذلك ،استمر الجدل حول قبول الأمم للإيمان لمدة عشرين سنة الأولى من بداية المسيحية )
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 211
وأما عن صيغة التعميد باسم الآ و الابن والروح القدس 
(فالتعبير الشائع الذى نجده فى أي مكان آخر فى العهد الجديد عن المعمودية باسم يسوع يصبح من الصعب فهمه للغاية)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 211
راجع تفصيل التفنيد فى بحث الأخ أبوعمار الأثري "الأسيوطي" حوله وراجع كتاب البيان الصحيح لدين المسيحي لياسر جبر
المؤلف يرجح أن هذا فهم متى لمهمة يسوع للتلاميذه التى لم تتجل إلا بعد سنوات من الكفاح لتحويل الأمم "أي الصياغة الكنسية في ضوء الإيمان لا ما حدث فعلا " لكني أرجح وسط كم الاختلافات بين المخطوطات أنها غالبا اضافة لاحق ربما تجود بكشفها الرمال مستقبلا كما جادت بكشف سيل الإضافات خاصة :خاتمة مرقس وقصة المراة الزانية  
-----------

اقتباسات قد تفيد
وصف الكاثوليك للتريدنتني "ترينت" بالمسكوني 
(تعبره الكنيسة الكاثوليكية المجمع المسكوني التاسع عشر(الناشر).)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 25.
-----------
عن الفولجاتا 
(أصبحت النص الرسمي المقبول فى الكنيسة الكاثوليكية اللاتينية( الناشر))
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 25.
-----------
(ففي المجمع التريدنتني كان المبدأ التوجيهي للإقرار بقانونية السفر هو الاستخدام الطويل والواسع للأسفار فى الكنيسة للقراءة العامة).
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 35
معيار لا ينجو من التهافت حيث أن المجمع متأخرزمنيا غاية التأخر ولقد ظلت لفترة طويلة أسفار غير مدرجة فى اللائحة القانونية لكنها ادرجت لاحقا كما استعملت أسفار أخرى لمدة ليست باليسيرة القراءة العامة ولكنها أُدرجت لاحقا على أنها غير قانونية راجع عصيرنا لكتاب: مقدمات فى الكتاب المقدس – الخوري بولس الفغالي ، الأب أنطوان عوكر ، الأخت باسم الخوري.
-----------
(تصف (...) مقاطع من الإنجيل بوضوح ظهور يسوع القائم من الأموات على أنه ظهور جسدي ، فقد نسبوا إليه خصائص ليست من خصائص الجسد المادي كما نعرفها ، على سبيل المثال ، القدرة على المرور من الأبواب المغلقة ،والانتقال من مكان إلى آخر بسرعة فائقة ،والقدرة على الظهور بشكل مفاجيء .)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 148
-----------
(فنحن الكاثوليك نؤمن أن مريم قد حـُبل بها بلا دنس كإعداد من الله لعصمة يسوع من الأثم وهو الذى سيتخذ جسدا ً فى رحمها )
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 171
ثم يقول :
(الحبل بلا  دنس يقول إنه بالأسبقية أعطيت لمريم أولا ً نعمة فداء المسيح حتى من وقت حبلها البتولي .)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 171
والسؤال المطروح هو طهر مريم بهذه السهولة لمَ  لم يطهر باقي البشر بنفس الطريقة .
-----------
( س66. ماذا عن التعاليم الكاثوليكية بأن مريم ظلت دائمة البتولية ؟
فى كثير من الأحيان يوصف ذلك الأمر بأنه تعليم " كاثوليكي " إلا أنه تعليم راسخ على نطاق أوسع . فالكنائس الأرثوذكسية و الكنائس الشرقية ، فضلا عن العديد من الكنائس الأنجليكانية "العليا" تتشارك فى وجهة النظر التى ترى أن مريم ظلت بتولا ً . )
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 180
يتابع فيقول :
(وفي حين أن البروتستانت يعتقدون فى معظم الأحيان أن أخوة وأخوات يسوع المذكورين فى العهد الجديد هم أطفال مريم ، وبالتالي فإنها لم تظل بتولا ً ، إلا أن هذا لم يكن يشكل قضية رئيسية فى وقت الإصلاح . أذكر أن لوثر ، كلفن ،وزوينجلي ،جميعهم استخدموا مصطلح "دائمة البتولية " (وصف قديم لمريم )بدون اعتراض .ومن الواضح أن الجدل الحديث تنامي إلى حد ما فى وقت ٍ لاحق من القراءة الحرفية للعهد الجديد.)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 180 و 181
و يذكر وجهات مشابهة للبروتستانت حسب ما فهمت:
(فى مقابل إنجيل يعقوب كان هناك ترتليان اللاهوتي ذائع الصيت ،الذي عـَرَّف "الإخوة" كأبناء ولدتهم مريم)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 186
ويستطرد :
(فالعديد من البروتستانت الذين حافظوا على الاعتقاد بأن مريم كان لديها أبناء ، كانوا ينتقدون ضمنيا ً فشل الكهنة الكاثوليك فى الزواج و تكوين أسرة . على الجانب الكثوليكي ،الكثيرون كانوا يدافعون عن بتولية مريم الدائمة ، كانوا يدافعون ضمنا ً عن قيمة البتولية كفضيلة إنجيلية )
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 187
ويقول:
(فالبتولية الدائمة لمريم هي شيء يتجاوز أيّ شهادة وثائقية لدينا لتمثيل تمجيدنا لمريم الذى ينبع من إيماننا . فنحن الكاثوليك نتعبرها عقيدة الكنيسة ،ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن مريم أخبرت أحدا ً أنها ظلت دائما بتولا ً . نحن نقبل هذه العقيدة "دائمة البتولية" ليس على أساس نص كتابي ، بل من التجسد المسيحي لقداسة مريم و الطريقة التى عـُبِّر بها عن تلك القداسة فى حياتها.)
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 181
-----------
يقول المؤلف أن بولس أشار إلى بطرس و يعقوب باستخفاف
(وأشار إليهم باستخفاف حين أسماهم أعمدة الكنيسة(غل 2: 9) )
 101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 251
وتعليقا على قضة خلاف بولس و بطرس واتباع يعقوب حول:هل المسيحيين الغير مختونيين عليهم أن يلتزموا بقوانين الطعام اليهودية ؟غل 2: 11- 14 يقول المؤلف :
(فعندما خضع بطرس لأولئك الذين مـَنعوا مشاركة المائدة مع المسيحيين من غير اليهود ،حكم بولس بأن بطرس قد خان الإنجيل.وكان من الواضح أن هذه لحظة غضب )
101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون ص 252

تنبيه : أعلن جمع ُُ من النصارى ضرورة عدم أخذ أعداد كتابيه على حرفيتها ومستندهم فى ذلك الهوى لا قرينة حقيقية مانعة من إدراك المعنى الأصلي ،فرحوا يتخبطون بظنهم حتى فيما ثبت من الوحي الشريف كقصة نبي الله يونس /يونان التى أعلنوها كمثل لا كحدث تاريخي ولنا أن نسأل إذا ٍ فعلاما القول بحرفية حادثة الصلب و القيامة المزعومة بكتبهم وهذا ما ذكر شبيه له عندما تعرض لسؤال عن تاريخية إبراهيم و موسى و داود حيث قال فى ص 72 
(فهناك تاريخ فى جميع الروايات الثلاث ولكن بقدر متفاوت من التاريخ)
وأما فيما يتعلق بتماشي النظرة التفسيرية للنص مع ما أعلن من نظريات تجريبية -لا حقائق!!-  فاشكالها الأكبر أنه فى المستقبل بتنيحة تلك النظريات سيطرح تفسير جديد يتوائم مع الطرح الجديد وهكذا من متغير إلى متغير وكل يدعى أن تفسيره الأصح و الأكمل و إن هم إلا يظنون !

الحمد لله الذى بحمده تتم الصالحات
كما علمنا ديننا من لم يشكر الناس لا يشكر الله أتقدم بالشكر لكل من الأخوة الأكرام : محمد شاهين الملقب ب"التاعب" ،  أيمن تركي ،  ديدات أبو إسلام وسام ،  مسلم عبدالله ، أبو عمار الأثري، كرم عثمان ، طارق عز الدين ،أبو أيوب الغرباوي،الحاخام المسلم ، إبراهيم عبدربه ، معوض توفيق ،إظهار الحق، كريم إمام، سعيد ديدات، أحمد سردار  فلولا فضل الله ثم دعمهم ب بالمراجع أو بإجابة الاستفسارات أو بالتشجع أو النشر ما كان لهذا العمل ليستمر 
كما أتقدم بجزيل الشكر للباحثة الأستاذة إيمان يحي و الأستاذ الوهاني لكرم هداياهم القيمة ذات العلم النافع و أخيرا لا أنسى أخى نور المصرى الذى حرص على التحاقي بالمستوى الأول و الثاني من برنامج صناعة المحاور
لا تنسوهم وجدي و جدتى من صالح دعاءكم 
ملاحظة هامة الاقتباسات لا تعبر عن إيمان المدون بل هي محض اقتباسات تفيد فى حوار المسلم مع الآخر فى محاولة لإيجاد خلفية مشتركة فى الحوار بما يعتمده الآخر من مراجع (من فمك أدينك)
م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك المنشور

موضوعات ذات صلة

موضوعات مشابه