الخميس، 21 فبراير 2019

عصير كتاب | مدخل إلى الكتاب المقدس - رهبنة دير مار جرجس الحرف



عصير كتاب :مدخل إلى الكتاب المقدس - رهبنة دير مار جرجس الحرف - منشورات النور
طبع هذا الكتاب فى 20 / 2 / 1978 لحساب منشورات النور - ص. ب : 2966 ، بيروت، لبنان 
طائفة الناشر : غالبا روم أرثوذكس 


الكتاب متاح على الانترنت
رابط التحميل من مدونة التاعب:
اضغط هنا

لتحميل صفحات الاقتباسات فقط :

ملاحظة هذا الدير يخص الروم الأرثوذكس 
(هذه فى الأساس دروس تلقاها رهبان دير مار جرجس الحرف من الأرشمندريت أندريه سكريما ثم أعطيت لقادة حركة الشبيبة الأرثوذكسية فى الحلقة التدريبية الثانية فى حصرون صيف 1963 .ثم بناء على طلب منشورات النور أضيف عليها الفصل الأخير الذي يبحث فى التجسد و رتبت و جهزت للنشر )
من مقدمة الكتاب، مدخل إلى الكتاب المقدس - رهبنة دير مار جرجس الحرف ص 5
--------------
(من أجل قراءة كتاب الله علي أن أصير نوعا ً ما ، الله . وإلا يبقى الكتاب المقدس مغلقا ً دوني وأنا مغلقاً دونه ، فلا أفهمه على حسب ما أراده مؤلفه ، بل قد يبلبلني أحيانا )
مدخل إلى الكتاب المقدس - رهبنة دير مار جرجس الحرف ص 14
---------------
(ولكن الانسان قبل يسوع لا يجيب الله بشكل كلي مطلق . حتى الرجال المختارين خصيصا ً من الله لإعلان كلمته ، اعني الأنبياء ، لا يجيبونه كليا : انهم يخضعون له ولكن بالرغم عنهم وهم متألمون ، اننا نعرف قصة يونان النبي .. أما أرميا فنراه يقول : "قد  خدعتني يا رب فانخدعت ، الححت علي فغلبت .. صار لي كلام البر عارا ً  وسخرة كل النهار فقلت لا أذكره ولا اتكلم باسمه من بعد لكنه كان في قلبي مثل نار آكلة قد حبست في عظامي فجهدني امساکه ولم اقدر على ذلك" ( ارميا20: 7 – 9 ) وكذلك ابراهيم الخ .)
مدخل إلى الكتاب المقدس - رهبنة دير مار جرجس الحرف ص 21
---------------
(قانون الكتاب : هناك "قانون" يعين أسفار الكتاب المقدس . وهذا يعني أن هناك دائما ً کتبا تتكلم باسم الله و کتبا ً تتكلم باسم الناس ، كتبا ً اصلية و كتبا ً غير اصلية . من قرر تحديد الأسفار الالهية ووضع المقياس أو " قانون"الكتاب ( باليونانية " القصبة " أداة القياس وكانت تعني أيضا الحقيقة المقاسة ) ؟ إن من حدد حقيقة الكتاب المقدس و كونه كتابا ً الهيا مميزا ً عن الكتب التقوية البشرية هي الكنيسة أي الروح القدس الذي أعطي بعد تمجيد الكلمة ، الروح الذي يوحي للكنيسة ذلك التمييز بين ما هو من الله وما هو من الإنسان ، وهو الروح نفسه الذي تكلم بالانبياء .)
مدخل إلى الكتاب المقدس - رهبنة دير مار جرجس الحرف ص 26
---------------
أرثوذكس لا يعتبرون ما يسمى بالأسفار القانونية الثانية من كلام الله
(وحوالي العام 200 تحدد قانون الكتاب باقرار الكنيسة وقبولها عامة . وإلى جانب الاسفار المقدسة هناك ما يسمى باسفار "التلاوة " وهي أسفار يهوديت و طوبيا و المكابيين و حكمة سليمان و حكمة ابن سيراخ و باروخ و بعض مقاطع سفر دانيال عن الفتيان الثلاثة و سوسنا العفيفة إنها كتب تقيه تربط بالتاريخ المقدس ولكنها لا تعد كلمة الله . )
مدخل إلى الكتاب المقدس - رهبنة دير مار جرجس الحرف ص26و 27
هل حقا تحدد القانون بعام 200 ؟هذا كلام باطل وفي عصير الكتب الأخرى تفنيد ذلك
---------------
قابلية التقليد للتحسين خاصة و أن العقلية البشرية تتطور و اقتباس الهامش :حتى العقيدة تغتني
(إننا لا نزال ننظر إلى التقليد كشيء لا يتغير ،" كحق " و بالنسبة لحقيقة الله . ولكن حقيقة الله المتجسدة شيء ، والتعبير عنه في وقت معين شيء آخر وهذا التعبير قابل للتحسين أيضا - الملخص: يقول الهامش رقم  (1) "ان مجمعا ً مسكونياً  اجتمع ووضع قسما ً من دستور الإيمان ، وبعد تسعين سنة انعقد مجمع آخر وزاد على الدستور . . فحتى العقيدة اذن تغتني ولا يعد هذا تغييرا ً" انتهى الهامش - خاصة وأن العقلية البشرية تتطور الآن بلا انقطاع .)
مدخل إلى الكتاب المقدس - رهبنة دير مار جرجس الحرف ص58
---------------
نسف ألوهية المسيح بحسب أقوال النصارى
تفسير عبارة "فى البدء" أي أن هناك بدء فى وقت معين . الكلام يعنى نفي ألوهية المسيح بحسب يوحنا 1: 1 حيث العبارة ذاتها قيلت عن الكلمة
(إن سفر التكوين بالعبرانية " برشيت" هو سفر " البداية" :"في البدء خلق الله السماوات والأرض ... " ( تكوين 1: 1  وما بعدها ) . إنها رؤية نيرة مشعة للسر الأول سر الخلق . ولكل كلمة مغزی . "في البدء " أي كان هناك بدء ، في وقت معين ، والعالم ليس أزليا . البدء نفسه إبتداء . الزمن نفسه له بدء.)
مدخل إلى الكتاب المقدس - رهبنة دير مار جرجس الحرف ص 76
أما وصف الكلمة فى ص78 بالأزلية فهو عائد على الكلمة التى خلق الله بها "كن " كما أن الخلق ينسب بحسب قانون الإيمان المسيحي إلى الآب
---------------
( بعض النسخ القديمة للصلاة الربانية تقول : ليأت ِ روحك القدوس ، عوض " ليأتِ ملكوتك")
مدخل إلى الكتاب المقدس - رهبنة دير مار جرجس الحرف ص116
--------------
إشارة إلى أن المزامير و الأمثال قد كتبا فى مرحلة السبي
أي لم يكتبهما داود و سليمان
(ننتقل الان من ملكية داود إلى المرحلة الأخيرة قبل التجسد ، السبي والأنبياء ، وهي مرحلة مأسوية مهمة جدا ً، مرحلة حاسمة قبل مجىء المسيح . انها تؤلف قسما ً كبيرا ًمن الكتاب المقدس ، أكثر من نصف العهد القديم (بما فيها سفر أيوب والمزامير والأمثال .) )
مدخل إلى الكتاب المقدس - رهبنة دير مار جرجس الحرف ص119
---------------
عقيدة تأليه الإنسان الآبائية عند النصارى :تأنس لنتأله
(هذا وان مجرد تجسد الله هو خلاص للانسان : " لقد صار الله إنسانا ً ليصير الإنسان إلها ً ، ( أثناسيوس الكبير ) . ان تجسد الله يفتح للانسان مجال التأله . وقد تم عجب التجسد الإلهي لأن الإنسان إنما خلق على « صورة الله ". و بالمسيح ، "صورة الله غير المنظور"، اتحد الله بالانسان .)
مدخل إلى الكتاب المقدس - رهبنة دير مار جرجس الحرف ص130
---------------
يجعلون له ما يكرهون لأنفسهم و تصف ألسنتهم الكذب أن لهم الحسنى
( المسيح يولد من مريم البتول ، وبين أجداده قتلة وزناة ( متی : کتاب ميلاد المسيح )، )
مدخل إلى الكتاب المقدس - رهبنة دير مار جرجس الحرف ص131

---------------


مما يفيد

((1) إن كتبة العهد القديم كانوا عند وصولهم إلى إسم يهوه يستعملون ريشة خاصة وحبرا ً خاصا ً ويلفون يمينهم بثوب خاص ويتلون صلاة خاصة ثم يكتبون الإسم .دون النظر اليه .)
مدخل إلى الكتاب المقدس - رهبنة دير مار جرجس الحرف ص99

الحمد لله الذى بحمده تتم الصالحات


كما علمنا ديننا من لم يشكر الناس لا يشكر الله أتقدم بالشكر لكل من الأخوة الأكرام : محمد شاهين الملقب ب"التاعب" ،  أيمن تركي ،  ديدات أبو إسلام وسام ،  مسلم عبدالله ، أبو عمار الأثري، كرم عثمان ، طارق عز الدين ،أبو أيوب الغرباوي،الحاخام المسلم ، إبراهيم عبدربه ، معوض توفيق ، إظهار الحق، كريم إمام ، سعيد ديدات، أحمد سردار  فلولا فضل الله ثم دعمهم ب بالمراجع أو بإجابة الاستفسارات أو بالتشجع أو النشر ما كان لهذا العمل ليستمر 
كما أتقدم بجزيل الشكر للباحثة الأستاذة إيمان يحي و الأستاذ الوهاني لكرم هداياهم القيمة ذات العلم النافع و أخيرا لا أنسى أخى نور المصرى الذى حرص على التحاقي بالمستوى الأول و الثاني من برنامج صناعة المحاور
لا تنسوهم وجدي و جدتى من صالح دعاءكم
ملاحظة هامة الاقتباسات لا تعبر عن إيمان المدون بل هي محض اقتباسات تفيد فى حوار المسلم مع الآخر فى محاولة لإيجاد خلفية مشتركة فى الحوار بما يعتمده الآخر من مراجع (من فمك أدينك). 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك المنشور

موضوعات ذات صلة

موضوعات مشابه