الخميس، 31 يناير 2019

عصير| دراسات كتابية في سفر رؤيا يوحنا –إعداد و ترجمة الأرشمندريت إيليا طعمة


دراسات كتابية في سفر رؤيا يوحنا –إعداد و ترجمة الأرشمندريت إيليا طعمة - ط أولى عام 2007 - دار المشرق ،بيروت ، لبنان .
طائفة الناشر : كاثوليك لاتين


الكتاب متاح نت 
لتحميل صفحات الاقتباسات:

 الكتيب عبارة عن جمع و ترجمة لمجموعة مقالات 
من المقالة الأولى : مدخل إلى سفر رؤيا يوحنا- الأستاذ يوحنا كارافيذوبولس  
هل مؤلف الرؤيا هو نفسه كاتب الأناجيل و الرسائل الجامعة بحسب ديونيسيوس الإسكندري؟
(وفي القرن الثالث ميلادي لم يوافق على هذا الرأي ديونيسيوس الإسكندري مستندا ً بشكل رئيسي إلى اختلاف اللغة والأسلوب والأفكار بين سفر الرؤيا وباقي الأعمال اليوحناوية)
دراسات كتابية في سفر رؤيا يوحنا - إيليا طعمة ص 17و 18
و يذكر المؤلف قبلا ً 
(ينسب كاتب القانون الموراتوري سفر الرؤيا إلى الإنجيلي والرسول یوحنا نقلا عن أوغسطینس وأرينايوس وأقليمنضس الإسكندري وأوريجنس وطرطليانس ... إلخ. )
دراسات كتابية في سفر رؤيا يوحنا - إيليا طعمة ص 17
ملاحظة قول المؤلف نقلا عن مجرد استنباط وليس هذا بمنطوق الوثيقة راجع نصها مترجما :

ويتابع فيقول :
(عادت ملاحظات ديونيسيوس الدقيقة هذه فتكررت عند مفسّرين جدد. أما اليوم فينسب بعضهم سفر الرؤيا إلى يوحنا «الشيخ» الذي يذكره بابیاس، أسقف إيرابولس، أوائل القرن الميلادي الثاني، في حين ينسبه آخرون إلى يوحنا آخر، نبي من الكنيسة الأولى، وهو غير معروف الدينا. طبعا، لا يمكن أحدا أن يتجاهل الاختلافات في الأسلوب بين سفر الرؤيا وباقي أعمال يوحنا، ولكن لا يمكنه أيضا ألا يشير بكل تأكيد إلى الروح اللاهوتية المشتركة التي جوهرها صراع الله ونصره على القوات الشيطانية، وإن كان أسلوب التعبير عنها في كل نص من النصوص يختلف باختلاف المصطلحات والصور المستعملة.
يتحدث بعض المفسرين المعاصرين عما يسمى «الحلقة اليوحناوية» في أفسس، أي تلاميذ ليوحنا الذين شكلوا مدرسة جاءت منها كتب العهد الجديد التي حملت اسم يوحنا كمؤلف لها. ودعنا هنا نسجل التقليد کنسي يتحدث عن مشاركة «بروخوروس» (....) في أعمال نسخ مؤلفات يوحنا. ويتردد صدى هذا التقليد بشكل واضح في مؤلفات الأبوكريفا التي تحمل اسم يوحنا، كما نجده في الايقونغرافيا (فن رسم الأيقونات). 
تبقى مسألة البحث عن كاتب سفر الرؤيا مفتوحة أمام البحث المعاصر. ولكن يجب أن نلاحظ أن أولئك الذين لا يقبلون بيوتا كاتبا لسفر الرؤيا، وعلى الرغم من أنهم يشددون على الاختلافات اللاهوتية واللغوية بين الإنجيل الرابع وسفر الرؤيا، يعترفون بالروح المشتركة التي تغذي كلا المؤلفين، أي صراع الخير والشر ورجحان الأول في الأزمنة الأخيرة. وبالعودة إلى موضوع مشاركة کنیسة أفسس أو تلاميذ يوحنا في كتابة الإنجيل الرابع الذي تحدثنا عنه سابقا، يصير من السهل تفسير اختلاف اللغة والأداء اللاهوتي والأدبي بين عمل وآخر في الأعمال اليوحناوية. )
دراسات كتابية في سفر رؤيا يوحنا - إيليا طعمة ص 18
يتابع فيقول:
(ويعلق أحدث الدارسين المعاصرين لسفر الرؤيا ، الأستاذ سابا أغوریذیس، على مسألة العلاقة بين يوحنا كاتب السفر و«الحلقة اليوحناوية» في آسيا الصغرى على اعتبارها المسؤول الأخير عن الشكل النهائي للأعمال اليوحناوية بقوله: «حتى ولو وجدت علاقة بين يوحنا النبي و«الحلقة اليوحناوية» في آسيا الصغرى فلا ريب البتة بأن مؤلفه هذا ذو فرادة استثنائية إذا ما قورن بالإنجيل الرابع أو حتى برسائل بولس ويوحنا. فيوحنا بطمس هو نبي بامتياز، خبراته ومؤلـَّـفه مجبول بالتجارب المرة التي قاساها هو ورفاقه أنبياء الكنيسة الأولى من جراء اضطهادات النصف الثاني من القرن الأول» )
دراسات كتابية في سفر رؤيا يوحنا - إيليا طعمة ص 18 و 19
(في ختام هذا النقاش بشأن الكاتب، دعنا نسجل أن سفر الرؤيا يرتبط بشكل غير مباشر (بحسب ما يعتقده الدارسون المعاصرون فيما يتعلق بالحلقة اليوحناوية») أو بشكل مباشر، بحسب تقليد الكنيسة، بشخص يوحنا الإنجيلي.)
دراسات كتابية في سفر رؤيا يوحنا - إيليا طعمة ص 19
و للإشارة يتحدث التواريخ المقترحة لزمن كتابة الرؤيا و ما يستند إليه كل طرف لكنه رجح أنها فى عام 95 م ص 20

--------------
(مكانة سفر الرؤيا فى القانون 
(قانون الكتاب المقدس )
لم تـُدرج بعض الكنائس فى القرون الأولى خاصة فى الشرق سفر الرؤيا ضمن الأسفار القانونية فى العهد الجديد. فالكنيسة السورية لم تدرجه ضمن الترجمة المعروفة ب"بيسستتا "(....) و كذلك فى ترجمة فيلوكينس(القرن السادس) كما أن من المفسرين الأنطاكيين (الذهبي الفم ،سيوذريتس القروشي ) لم يفسره ، ولم تذكره قوانيين كيرلس الأورشليمي (350 م ) ومجمع اللازقية (390م ) و غرغريوس النزينزيّ (390 م) في حين و في الفترة الزمنية نفسها، يحصي أثناسيوس الكبير فى رسالته الـ 39 الفصحية السفر من بين الأسفار الـ 27 القانونية للعهد الجديد (367م) ثم يغيب السفر لاحقا عن بعض مخطوطات العهد الجديد اليونانية حتى القرن العاشر .أما المجمع البندكتيّ المسكوني ( 692م ) فقد أقر قانونين للعهد الجديد احتوى أحدهما على سفر الرؤيا ، أما الثاني فلم يحتوه . و كذلك فإن قائمة القرن التاسع و المعروفة بقائمة نيكوفورس المعيارية(للعهد الجديد ) لم تحتوهِ.  و أما السبب الذى دفع بعض الكنائس إلى عدم قبول سفر الرؤيا فهو مضمون السفر ، خاصة فيما يتعلق بممكلة المسيا الألفية التى استندت إليها الهرطقة المسماة بـ"الألفية" ولكن أيضا ً بسبب صوره الغامضة التى هي بحسب إبيفانيوس "مقالات خفيّة".
من اللافت للانتباه أن الكنيسة لم تحدد أن تقرأ مقاطع من سفر الرؤيا فى الطقوس الإلهية ولكن رغم هذا كان بهجة للمؤمنين ،خاصة فى أوقات الشدة )
دراسات كتابية في سفر رؤيا يوحنا - إيليا طعمة ص 20و 21
- قصد المؤلف بعدم تحديد مقاطع قراءة لسفر الرؤيا كلام يحتاج إلى بحث هل يقصد الكنيسة الجامعة عامة أم محيطه الكنسي خاصة؟
وإن كان لدينا اقتباس يفهم منهم ربما أنه عن الشرق 
(بشكل عام وُجد الشرق متحفظا ً كثيرا ً بالنسبة لسفر الرؤية .الأمر الذى يعكسه الواقع الليتورجي ،فإن الكنيسة لم تحدد قراءات من هذا السفر فى الليتورجيا )
تاريخ قانون العهد الجديد- ترجمة عامر خميس - بطريركية أنطاكية و سائر المشرق للروم الأرثوذكس ،مدارس الأحد الأرثوذكسية ،مركز دمشق،فرع مار بولس ص 9
وابن العبري نسب إلى كثير من آبا الكنيسة عدم اعترافهم بقانونية السفر
كنيسة انطاكية سورية ،تأسيسها ، آراميتها ،إسمها ،ليتورجيتها ،اهتمامها بالكتاب المقدس ،حقوقها فى الأماكن المقدسة –أغناطيوس يعقوب الثالث ص 51
- مسألة أن السفر يعطي بهجه لا يقوي قانونيته بل احترامه فالفرق شاسع فكم من كتابات قوبلت بحفاوة مثل رسالة برنابا و غيرها
لا شك أن ما سبق يعني أن قول الأستاذ أغوريذس :
(على الرغم من الاعتراضات الكثيرة في الشرق التي أخرت قبول سفر الرؤيا کسفر قانوني، إلا أنه وبعد القرن الرابع، صار السفر قانونيا شرقا وغربا .)
دراسات كتابية في سفر رؤيا يوحنا - إيليا طعمة ص 35
هو عرض مخل لتاريخ قانونية السفر
--------------
استخدام لفظي كفر و كفار
من مقال:الأستاذ سابا أغوريذس
يقول نصارى من الكنيسة الأولى مع الوثنيين
(ويستعمل في تعريف الهرطقة والكفر أسماء مرعبة ، حتى إن المدعوين يهوذا هم ليسوا هكذا بل في مجمع الشيطان». )
دراسات كتابية في سفر رؤيا يوحنا - إيليا طعمة ص 26
من مقال آخر :للأستاذ يوحنا غالانِس
 (لكن الخليقة نفسها، وبسلوكها هذا عينه، تتحالف مع المؤمنين ما دامت تُرضي رغبتهم الشديدة في الاقتصاص من المضطهدين بعقوبة قاسية. وتاليا، يمكن أن توصف علاقتهم بها بالمتناغمة، إذ يقود تقسيم الناس دوما بين مؤمنين وكفار، وبين شهداء ومضطهدين، إلى تقسيم الخليقة أيضا إلى سماء وأرض أو إلى مناطق متصارعة فيما بينها. فالأرض توجد دوما على مسافة من السماء، ومنها تأتي الأوامر وتصدر العقوبات وكل الضربات. لذلك فإن كل تغيير واضطراب يطرأ على الأجرام السماوية يكون له تأثير مباشر في الأرض.)
دراسات كتابية في سفر رؤيا يوحنا - إيليا طعمة ص 93
(إن هدف يوحنا، في كل حال، هو التأكيد على أن يوم غضب الله وعقوبة الكفار قد حانت.)
دراسات كتابية في سفر رؤيا يوحنا - إيليا طعمة ص 93
(أن نصيب الجبناء والكفار وعابدي الأوثان وكل من يقاوم الحق يكون " في البحيرة المتقدة بنار وكبريت» (۲۱: ۸). وهكذا، تنتهي دراما العالم التي تسبب بها الإنسان بتصنيمه وتأليهه الخليقة وبسلوكه العدائي نحو الله)
دراسات كتابية في سفر رؤيا يوحنا - إيليا طعمة ص 95
--------------
 (بعض المسيحيين قد فرحوا لسقوط أورشليم ونظروا إلى الحدث على أنه اقتصاص العدل الإلهي من اليهود الذين صلبوا المسيح واضطهدوا المسيحيين في اليهودية (أنظر آيات الأناجيل الأربعة والأعمال)، إلا أن يوحنا النبوي لا يوجه هذه التهمة إليهم.)
دراسات كتابية في سفر رؤيا يوحنا - إيليا طعمة ص 29
تجد أن هذا من أعجب معتقدات النصارى فحسب فلسفة الفداء الصلب أداة الله للفداء فمنطقيا يكون اليهود أكثر الناس عبادة لله لأنهم بذلك نفذوا أرادة الله !! لكن النصارى لم يؤمنوا بذلك االلهم إلا أثاره اعترف بابا الفاتكان بنديكت السادس بتبرئتهم
-لاحظ أن الطرح فى الأناجيل الأربعة و منها يوحنا يختلف عن طرح مؤلف الرؤيا فهو لا يوجه التهمة وإن كان لا يبرئهم بالمقابل .
--------------
من مقال:الأستاذ ميلتياذيس كونستاندينو
(أما فى الأدب اليهودي (.....)هكذا يكتسب الناموس كل الصفات التي كان الأدب الحكمي ينسبها إلى الحكمة. لقد خـُلق الناموس، كما الحكمة بحسب أمثال ۸: ۲۲، قبل خلق العالم ب974 جيل أو ۲۰۰۰ سنة . ويلاحظ الحاخام اليازر بن خوسه خانكليل في حدود العام ۱۵۰ ميلادي أنه: «قبل خلق العالم بـ 974 جيلا كـُتبت التوراة وكانت في أحضان الله وكانت ترنم مع الملائكة الخدام التسبيح (قارن أمثال ۸: 30- 31 ). 
(....)
ويصوغ المدراش أيضا هذه الفكرة ذاتها في المزمور: ۹۰:" سبعة أشياء وُجدت ۲۰۰۰ سنة قبل خلق العالم : التوراة ، عرش المجد، حديقة عدن، جهنم، التوبة، الهيكل العلوي واسم المسيا» ويتابع قائلا:" على أي شيء نقشت التوراة ؟ نقشت بنار سوداء فوق نار بيضاء وكانت تجلس على ركبتي الله الذي كان يجلس بدوره على عرش المجد». ويشرح الحاخام اليازر بن خوسه خانكليل أنه عندما خلقت التوراة أراد الله أن يخلق مباشرة العالم الذي، بحسب المزمور 105: 8 ،كان سيعطى بعد ألف جيل التوراة. ولكن بعدما عرف أنه بسبب شر البشر لن يستطيع العالم أن يحفظ ال۱۰۰۰ جيل دون التوراة، أعطى في الجيل ال26 القفر. وتاليا ً، فإن 974 جيلا ًمن أصل ۱۰۰۰ التي حُددت، نـُقصت فانتقل بهذا خلق العالم إلى عدد الأجيال نفسه، فخلقت التوراة سنة 974 قبل خلق العالم.)
دراسات كتابية في سفر رؤيا يوحنا - إيليا طعمة ص 62

(الحاخام رافي سيميون بن لاكيس في حدود العام ۲۰۰م في Genesis Rabba يدعم الرأي القائل بأن التوراة خلقت ۲۰۰۰ سنة قبل خلق العالم كما في أمثال ۸: ۳۰ حيث تصرح فيه الحكمة (= التوراة) (...)(" كنت عنده صانعا وكنت كل يوم»). ولما كانت ألف يوم بحسب المزمور90: 4، تساوي يوما واحدا عند الله فإن(....) هذه تعني ۲۰۰۰ سنة).
إن إحدى الصفات الأخرى الخاصة بالحكمة والتي تنسب إلى التوراة هي أن بها خلق العالم (انظر أمثال8: 30 ). يقول المعلم الربوني أكيفا حوالي العام ۱۳۰م، أي في فترة زمنية قريبة من كتابة سفر رؤيا يوحنا، ما يلي: «إن الاسرائيليين لمحبوبون هم( من قبل الله) لأنهم أعطوا الأداة التي خلق بها العالم(أي التوراة).كما ويعتبر المعلم الربوني الشيخ خاسايا، حوالي العام 225م، في شرحه آية أمثال ۸: ۳۰ كنت عنده خالقا ً)، أن الآية تشير إلى التوراة : "نظر الله في التوراة (كما إلى مخطط(أو خارطة)) وخلق العالم. ثم تقول التوراة، في البداية (....) خلق الله السموات والأرض (تكو1: 1) وما البداية إلا التوراة، ذلك بحسب أمثال 8: 22 - الرب قناني بداية طريقه»)
دراسات كتابية في سفر رؤيا يوحنا - إيليا طعمة ص 63

يشير  ( المدراش، فيما يختص بنشيد الأناشيد، إلى أن:
المعلمين قالوا... عندما قال الله إنه يريد أن يعطي التوراة لإسرائيليين، قال الملائكة الخدام الله: أيها الرب سيدنا ما أمجد اسمك في كل الأرض حيث جعلت جلالك فوق السموات (مز 8: 1)، إن شرفك وعظمتك ومجدك أن التوراة توجد في السماء. فسألهم هو (الله): وما شأنكم أنتم بهذا؟ فأجابوه أولئك: ربما تقبل غدا أن تسكن إلوهيتك أسفل! فأجابهم الله : إني أعطي توراتي للسفليين، أما أنا فأسكن فوق. أزوج ابنتي لبلاد أخرى فيمجدوني رجالها معها لسبب جمالها وقدرتها لأن هذه هي الابنة الملكة وسيكرمونها، أما أنا فسأكون معك من العلى)
دراسات كتابية في سفر رؤيا يوحنا - إيليا طعمة ص 64
--------------
 (يبشر يوحنا مسبقا بالزمن الآتي زمن المسيحيين الروحانيين (25) –الملخص: يقول الهامش"25"( نترجم هنا كلمة(....) اليونانية إلى روحاني. والروحاني هنا هو غير الروحي = طبعا ً، والمشار إليهم هنا هم القديسون الذين عاشوا خبرة التأليه أي الاتحاد بكلمة الله ، فصاروا متألهين بالنعمة طبعا، ولا بالطبيعة بعد أن اشتركوا في القوى الالهية المعرب). ) انتهى الهامش.- الذي سيطلبون هذا الأمر عينه (الاتحاد بكلمة الله الحي) أي ما يسمى التأليه.)
دراسات كتابية في سفر رؤيا يوحنا - إيليا طعمة ص 64و 65
طبعا ما يزعمون أنه اشتراك فى القوى الإلهية يشمل السلطان الكنيسي الذى يجعل من كلام البشر "التقليد الشفهي " وحيا إلهيا و و يشمل سلطان الحل و العقد و تحويل الخبز و الخمر إلى جسد و دم الإله بعدم قراءة بعض الصلوات عليه و رجاء و دعاء و شفاعة القديسيين 
الكلمة اليونانية المشار لها هي 
--------------
من مقال:الأستاذ يوحنا غالانِس
(جماعة التقويم القديم في اليونان هم فئة محصورة لا تتجاوز ۱٪ انشقت عن الكنيسة الأم حوالي العام ۱۹۲۳ كردة فعل على تغير التقويم الكنسي للأعياد الأرثوذكسية الذي تم آنذاك بضغط من الحكومة، والفرق بين التقويمين هو حوالي 13 يوما ً لصالح التقويم الجديد. يجب التذكير هنا أن جبل أثوس وكنيسة أورشليم وروسيا وغيرها في العالم الأرثوذكسي تتبع التقويم القديم بدون أن يترك هذا الأمر انعكاسا سلبيا على مسألة الشركة الكنسية الكاملة (المعرب).)
دراسات كتابية في سفر رؤيا يوحنا - إيليا طعمة ص 68
--------------
يا الله على عقول صدقت مثل تلك الترهات !!
تمهيد: عن bar code system
(يستعمل هذا النظام، أي bar code system، لتشفير السلع التجارية. يشاهد هذا الكود المرتبط بسعر المنتج ونوعه على كل السلع تقريبا وهو عبارة عن لوحة تضم عدة خطوط شاقوليّة مختلفة السماكة والطول تفصل بينها مسافات غير منتظمة ومع وجود بعض الأرقام أسفل. وسنستخدم عبارة "لوحة التسعير الإلكترونية" ، كتعريب تقريبې للمصطلح الإنكليزي (المعرب).)
دراسات كتابية في سفر رؤيا يوحنا - إيليا طعمة ص 71
(وبحسب رؤيا يوحنا فإن الوحش الثاني «يجعل الجميع ... لتصنع لهم سمة على يدهم اليمنى أو على جبهتهمم( 13: 16 ). يـُسقـِط كثيرون هذا الختم أو السمة على النظام المعروف ب bar code system وعلى نظام الترقيم الحسابي
K.A . M. E . ويوصف هذا الرقم الأخير بأنه عبارة عن «الملف الإلكتروني لأنه سيغدو كالبطاقة الشخصية تحمل الكثير من المعلومات عن حاملها، الأمر الذي يتيح استغلالها ضد حاملها عند الحاجة .
يعتبر نظام bar code system، الذي نجده على أغلب المنتجات اليوم الأخطر بالنسبة إلى المفسرين الشعبيين. يقولون إنه بواسطة هذا النظام سيُختم الناس أيضا. وسينجز هذا الختم بأشعة الليزر على اليد اليمني أو على الجبين وسيصير من الممكن قراءته عبر القمر الصناعي (!). ويعتبر هو ختم المسيح الدجال، وهو أيضا المقابل لختم الروح القدس الذي يتلقاه المسيحي في سر المعمودية. أما كونه سيكون "على اليد اليمني ( 13:16 ) فيشير إلى إهانة حامله إذ بهذه اليد يرسم المؤمن إشارة الصليب. أما وجود الختم نفسه" أعلى الجبين" فيشير إلى تغير الذهن والفكر . جذر هذه الفكرة يوجد عند إيبوليُتس
 (PG, 10, 932B).
ترتبط الوحة التسعير الإلكترونية
ارتباطا غير مباشر، بحسب المفسرين الشعبيين لسفر الرؤيا، برقم الوحش الاسمي ( 13: 17 )، أي 666 المعروف جدا، والذي سنركز عليه هنا. يؤكد كثيرون أن الرأس الآلي، الذي يطبع هذه اللوحة على المنتجات، يتألف من ثلاث "خانات أمان"  bar security، أي ثلاث خطوط، الأول في بداية اللوحة والثاني في المنتصف والثالث في النهاية . وتحمل كل واحدة من هذه الخانات الثلاث الرقم 6، لكي يتشكل لاحقا الرقم 666. وبالأسلوب نفسه، ودائما بحسب هؤلاء المفسرين، سيختم به الناس (!). )
دراسات كتابية في سفر رؤيا يوحنا - إيليا طعمة ص 71و 72
لثم يرد الأستاذ على هذا العته فيقول 
(لابد من الإشارة هنا إلى أن هذا الرقم 666 ليس هو الرقم الوحيد المستخدم في هذا النظام. فمن الممكن وجود أي رقم آخر، كما وأن لهذا الختم المزعوم محاسن ومساوئ، إن الأمر يتعلق دائما بالأسلوب الذي به سيستخدمه الإنسان. إلا أن هؤلاء الشراح يركزون على مساوئه
فقط .)
دراسات كتابية في سفر رؤيا يوحنا - إيليا طعمة ص 72
ويضيف المعرب فى الهامش تعليقا على رقم 666
((5) يكتب الرقم في النسخة اليونانية لسفر الرؤيا بالحروف الأبجدية التي يقابل كل منها عدد ما، يقابل هذا الأمر في اللغة العربية تدوين الرقم كتابة أي "ستمائة وستة وستون". وأما بعد أن درج استعمال الأعداد العربية ظهر الرقم المميز 666 . جدير بالقول هنا أن الأعداد المستعملة في العربية حاليا جاءتنا من الفارسية في حين يستعمل العالم كله تقريبا الأعداد العربية! (المعرب).)
دراسات كتابية في سفر رؤيا يوحنا - إيليا طعمة ص 72

الحمد لله الذى بحمده تتم الصالحات

كما علمنا ديننا من لم يشكر الناس لا يشكر الله أتقدم بالشكر لكل من الأخوة الأكرام : محمد شاهين الملقب ب"التاعب" ،  أيمن تركي ،  ديدات أبو إسلام وسام ،  مسلم عبدالله ، أبو عمار الأثري، كرم عثمان ، طارق عز الدين ،أبو أيوب الغرباوي،الحاخام المسلم ، إبراهيم عبدربه ، معوض توفيق ، إظهار الحق، كريم إمام ، سعيد ديدات، أحمد سردار  فلولا فضل الله ثم دعمهم ب بالمراجع أو بإجابة الاستفسارات أو بالتشجع أو النشر ما كان لهذا العمل ليستمر 
كما أتقدم بجزيل الشكر للباحثة الأستاذة إيمان يحي و الأستاذ الوهاني لكرم هداياهم القيمة ذات العلم النافع و أخيرا لا أنسى أخى نور المصرى الذى حرص على التحاقي بالمستوى الأول و الثاني من برنامج صناعة المحاور
لا تنسوهم وجدي و جدتى من صالح دعاءكم

ملاحظة هامة الاقتباسات لا تعبر عن إيمان المدون بل هي محض اقتباسات تفيد فى حوار المسلم مع الآخر فى محاولة لإيجاد خلفية مشتركة فى الحوار بما يعتمده الآخر من مراجع (من فمك أدينك). 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك المنشور

موضوعات ذات صلة

موضوعات مشابه