الأحد، 5 نوفمبر 2017

اقتباسات من كتيب دراسة في الانجيل كما رواه متى | اسطفان شربنتييه(فائدته قليله)

كتاب دراسة في الانجيل كما رواه متى- اسطفان شربنتييه ،نقلها إلى العربية روفائيل خزام اليسوعي ط 2 عام 1989-دار المشرق ، بيروت ، لبنان
طائفة الناشر : كاثوليك لاتين


لا مانع من طبعه
  بولس باسيم
 النائب الرسولي للاّتين 
بيروت 1 كانون الأول 1989



لتحميل تصوير صفحات الاقتباسات :

تشير (...) ترك بعض الجمل دون إخلال بالمعنى أما .... فمن وضع المؤلف

( يُعنى متى اكثر من سائر الانجيليين بـ"رعائيات العقل " : يجب على الانسان ان " يفهم " ما يؤمن به )
دراسة في الانجيل كما رواه متى- اسطفان شربنتييه ص 6
---------------------
إشارة إلى ان متى كتب ما بين 80 إلى 90
( ان الجماعة التى عاشرت ولادة انجيل متى فى الثمانينات أو التسعينات كانت تتكل على حضور المسيح)
دراسة في الانجيل كما رواه متى- اسطفان شربنتييه ص 9
--------------------
( تأليف الانجيل الأول فى حوالي السنة 85)
دراسة في الانجيل كما رواه متى- اسطفان شربنتييه ص 11
يُقصد بالإنجيل الأول أي فى ترتيب العهد الجديد لا الأقدم زمنيا فالنقد الكتابي يثبت أن مرقس هو الأقدم و ننبه أن هناك جدل حول أن لمتى نسختين   ويذكر المؤلف شيئا ً من هذا فيقول
( لمن كُتب انجيل متى
للجماعات المسيحية أولا ولا شك فى سورية و شمال فلسطين ، علما ً بأن الكاتب نفسه كان ينتمي إليها . ففي تحريره النهائي -و هو الوحيد الذي وصل إلينا - ،جمع و نسق ولخص روايات سيرة يسوع التى رددتها الجماعات و تناقلتها .)
دراسة في الانجيل كما رواه متى- اسطفان شربنتييه ص 13
اقتباس آخر على وجود تنقيحات للانجيل "عن متى 25 / 30"
(بعد ان اجرى متى عدة تنقيحات و اضاف الآية 30)
دراسة في الانجيل كما رواه متى- اسطفان شربنتييه ص 67
--------------------
استقاء المؤلف انجيله من تقاليد سابقة
(انشاء متى : يستخدم كاتبنا ، شأن جميع الكـّتاب انشاء و أساليب فى التأليف تدل على شخصيته : انشاء و أساليب سامية مأخوذة من تقليد سابق الوجود و معاد تفسيرها فى تحرير جديد .)
دراسة في الانجيل كما رواه متى- اسطفان شربنتييه ص 13

( 1. خطبة الايفاد الى الرسالة ( متى 10).
من الراجح ان هذه الخطبة اُخذت من تقاليد مختلفة . لكن متى أحسن تنظيم هذه التقاليد فى مجموعة متكاملة نرى فيها بنية متحدة المركز)
دراسة في الانجيل كما رواه متى- اسطفان شربنتييه ص40

( "اشكرك يا أبت، رب السموات والأرض، على أنك أخفيت هذه الأشياء على الحكماء والأذكياء، وكشفتها للصغار.  نعم يا أبت، هذا ما حسن لديك." ( 11 / 25 - 26).
هذا " المقطع " الأول من نشيد التهليل قطعة قديمة من التقليد ، عرفها لوقا ( 1 / 21 - 22) ، كما عرف المقطع الثاني .صيغته مأخوذة من الكتاب المقدس ومن الصلوات اليهودية المعاصرة )
دراسة في الانجيل كما رواه متى- اسطفان شربنتييه ص46
نشيد التهليل ( متى 11 / 25 - 3)
--------------------
قاعدة هام جدا يغفلها أغلب النصارى فى دفاعهم وها هو المؤلف يعتبرها من الأمور البديهية
( لا يكفي أن تكتشف معنى لاهوتيا لحدث من الأحداث، ليُعد هذا الحدث مختلقا )
دراسة في الانجيل كما رواه متى- اسطفان شربنتييه ص 24
--------------------
وفى سياق حديث المؤلف عن ( الكرامون القتلة ) 21/ 33 - 46) يقول
( من الراجح أن المثل الأصلي كان ينتهي فى الآية 41 و انه كان يتناول موضوع نقل الكرمة الى آخرين .لكن الجماعة القديمة رأت فيه ،بعد أحداث الفصح ، إنباء ً خاصا ً بسر الفصح ، فأضافت الآية 42 ،جاعلة على لسان يسوع الآية 22 من المزمور 118 . فأصبح المثل يعبر عن معنى موت يسوع و قيامته .)
دراسة في الانجيل كما رواه متى- اسطفان شربنتييه ص 63
يفهم من هذا الاقتباس أن المؤلف أن تلك الجماعة قد قولت يسوع ما لم يقوله وذلك فى ضوء إيمانهم بالقيامة واستيعابهم لدور يسوع الذي لم ينكشف لهم قبل القيامة وهذا الحال يلقى قبولا حتى عند آباء عظام كأوريجانوس انظر عصير المسيح فى الأناجيل أو الكنيسة و النقد الكتابي الحديث- ف .كيزيتش اقتباس بـ ص 47

اقتباسات قد تفيد
متى وضعت عبارة الإنجيل بحسب متى
( اضافة عبارة " حسب متى " التى ترد فى رأس النص اليوناني للانجيل ،وهي ترقى ، ولا شك إلى النصف الأول من القرن الثاني ،فقد تكون استعملت منذ ايام بابياس .)
دراسة في الانجيل كما رواه متى- اسطفان شربنتييه ص 14
--------------------
(  ب) استعمال العهد القديم : يمتاز الانجيل الأول خاصة باستعماله الواسع جدا للعهد القديم .ففي 130 فقرة على الأقل يستند الكاتب مباشرة الى الكتاب المقدس منها 43  استشهادا ً دقيقاً وهو اذا اتى بشرح كثيرا ما يستعمل نصا يونانيا للكتاب المقدس يكون نقطة انطلاق لهذا الشرح . و اذا ترجم مباشرة نصا عبرانيا ، قام بذلك عادة ً فى فقرة انفرد بها (...) يستشهد بالكتاب المقدس على الطريقة اليهودية مراعيا ً فى بعض الاحيان حتى حرفية النصوص . كان اليهود يعتقدون بأن للكتب المقدسة أصلا ً الهيا مباشرا ً )
دراسة في الانجيل كما رواه متى- اسطفان شربنتييه ص 14


ملاحظة الكتاب متاح على الأنترنت

الحمد لله الذى بحمده تتمت الصالحات 

كما علمنا ديننا من لم يشكر الناس لا يشكر الله أتقدم بالشكر لكل من الأخوة الأكرام : محمد شاهين الملقب ب"التاعب" ،  أيمن تركي ،  ديدات أبو إسلام وسام ،  مسلم عبدالله ، أبو عمار الأثري، كرم عثمان ، طارق عز الدين ،أبو أيوب الغرباوي،الحاخام المسلم ، إبراهيم عبدربه ، معوض توفيق ،إظهار الحق، كريم إمام ، سعيد ديدات، أحمد سردار  فلولا فضل الله ثم دعمهم ب بالمراجع أو بإجابة الاستفسارات أو بالتشجع أو النشر ما كان لهذا العمل ليستمر 
كما أتقدم بجزيل الشكر للباحثة الأستاذة إيمان يحي و الأستاذ الوهاني لكرم هداياهم القيمة ذات العلم النافع و أخيرا لا أنسى أخى نور المصرى الذى حرص على التحاقي بالمستوى الأول و الثاني من برنامج صناعة المحاور
لا تنسوهم  وجدي و جدتى من صالح دعاءكم
ملاحظة هامة الاقتباسات لا تعبر عن إيمان المدون بل هي محض اقتباسات تفيد فى حوار المسلم مع الآخر فى محاولة لإيجاد خلفية مشتركة فى الحوار بما يعتمده الآخر من مراجع (من فمك أدينك)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك المنشور

موضوعات ذات صلة

موضوعات مشابه