الخميس، 28 يناير 2016

عصير| تاريخ قانون العهد الجديد- يوحنا كرافيذوبولوس، ترجمة عامر خميس

عصير :تاريخ قانون العهد الجديد- ترجمة عامر خميس من كتاب مدخل إلى العهد الجديد لـ يوحنا كرافيذوبولوس- بطريركية أنطاكية و سائر المشرق للروم الأرثوذكس ،مدارس الأحد الأرثوذكسية ،مركز دمشق،فرع مار بولس 


المؤلف هو أحد المشاركين بالنسخة اليونانية النقدية العالمية المعروفة بـ USB
( الآباء القديسيين كانوا خير حفظة للأمانة الرسولية ،إذ انهم دأبو -الملخص هكذا كتبت بدون كتاب ألف واو الجماعة- عندما كثرت و تنوعت الكتب على تحديد ما يسمى بالكتب القانونية ،وهي الأسفار التى قبلتها الكنيسة لأنها موحاة من الله .هذه العملية أخذت مراحل تطور تاريخية امتدت خلال القرون الأربعة الأولى للمسيحية .)

تاريخ قانون العهد الجديد- ترجمة عامر خميس - بطريركية أنطاكية و سائر المشرق للروم الأرثوذكس ،مدارس الأحد الأرثوذكسية ،مركز دمشق،فرع مار بولس ص 3

_____________
 (ـــ قبل أواسط القرن الثاني لم يكن معترفا ً بالأناجيل على أنها كتاب مقدس .فى نصوص الآباء الرسوليين نلاحظ عددا ً قليلا ً جدا ً من أقوال الرب تقدم كسفر مقدس .
بالطبع نجد فيها كلمة (إنجيل (....) ) بالمفرد ، إلا أن هذا المصطلح لا يدل على الكتاب أو الكتب التى تتضمنه و إنما يدل على كرازة الكنيسة عن المسيح. )

تاريخ قانون العهد الجديد- ترجمة عامر خميس - بطريركية أنطاكية و سائر المشرق للروم الأرثوذكس ،مدارس الأحد الأرثوذكسية ،مركز دمشق،فرع مار بولس ص 6

لكي لا نتهم بالبتر ننقل ما قيل أيضاً:
(كما أخذت كلمة الرب شكلا ً مكتوبا ً فى الأناجيل الأربعة فإنها قد سلمت بشكل متوازي شفويا ً كــ"تقليد" وهذه الكلمة أخذت موقع اليقين و الصحة بصورة رئيسية فى ضمير المسيحيين.)

تاريخ قانون العهد الجديد- ترجمة عامر خميس - بطريركية أنطاكية و سائر المشرق للروم الأرثوذكس ،مدارس الأحد الأرثوذكسية ،مركز دمشق،فرع مار بولس ص 4

(إن الكتب التي كونت العهد الجديد هي الجزء المكتوب من الحقيقة المسيحية المسلمة شفويا ً ولكن حتى هذه الكتب لم تـُعرف فى ذاك العصر- الملخص: أى بدايات القرن الثاني- ككتاب مقدس إلا أنها كانت مقبولة فى ضمير المسيحيين ،لمصدرها الرسولي ولانسجامها مع الحقيقة التى امتلكتها الكنيسة كتقليد حي)

تاريخ قانون العهد الجديد- ترجمة عامر خميس - بطريركية أنطاكية و سائر المشرق للروم الأرثوذكس ،مدارس الأحد الأرثوذكسية ،مركز دمشق،فرع مار بولس ص 4و5

إذا ً اعتبرت مقبولة لكونها تنسجم مع التقليد الكنسي الذى يعتبره النصارى التقليديين من كاثوليك و أرثوذكس وما يتبعهما من كنائس ،الوحي الإلهي الشفوي تماما ً كفكرة اليهود الفريسيين عن التلمود  
_____________
القانون فى نهاية القرن الثاني
(الاستعمال الأقدم لمصطلح "العهد الجديد" كتعبير عن كتب العهد الجديد ،يعود إلى سنة 192م)

تاريخ قانون العهد الجديد- ترجمة عامر خميس - بطريركية أنطاكية و سائر المشرق للروم الأرثوذكس ،مدارس الأحد الأرثوذكسية ،مركز دمشق،فرع مار بولس ص 6

تكملة الحديث السابق حتى لا نتهم بالبتر ما يلي:
(ولكن إلى عشرين أو ثلاثين سنة أقدم إن ميليتون أسقف سارذيون يتحدث عن "الكتب القديمة" أو "كتب العهد القديم" مميزا ً إياها عن كتب العهد الجديد إلا أنه لا يستخدم مصطلح العهد الجديد الذى سيسود نهائيا ً فى القرن الثالث وما بعد .)

تاريخ قانون العهد الجديد- ترجمة عامر خميس - بطريركية أنطاكية و سائر المشرق للروم الأرثوذكس ،مدارس الأحد الأرثوذكسية ،مركز دمشق،فرع مار بولس ص 6و7

_____________
إيريناوس يؤمن بقانونية سفر الراعي لهرماس
( فى نهاية القرن الثاني يستخدم إيريناوس أسقف لوغذونو (ليون اليوم) كتب العهد الجديد فى جهاده ضد الغنوسيين أكثر من أى كاتب كنسي آخر قبله ،حيث استعمل فى كتابه (مراقبة و تغير المعرفة الكاذبة ) 1075 آية تقريبا من كل كتب العهد الجديد ما عدا (فل ، 2بط ، 3يو ، يـه) ويوضح سطلة الأناجيل ذات الأربعة أشكال ويشرح معنى الرموز الأربعة للإنجيليين الأربعة لكي يبرز وجود أربعة أناجيل (....) و أيضا ً عدا عن كتب العهد الجديد(الأناجيل ، الأعمال ، رسائل بولس ، الرؤيا ، ومن الرسائل الجامعة (1بط ، 1+2 يو) فإنه يضيف إليها "الراعي ــــ لهرماس" كأنها من الكتاب)

تاريخ قانون العهد الجديد- ترجمة عامر خميس - بطريركية أنطاكية و سائر المشرق للروم الأرثوذكس ،مدارس الأحد الأرثوذكسية ،مركز دمشق،فرع مار بولس ص 7

_____________
 اكليمندس السكندري لم يضم 2بطرس، رسالة يعقوب للعهد الجديد
(فى ذات العصر يذكر كليمندوس الإسكندري الكتاب كما يلي: الأناجيل الأربعة التى ميزها بوضوح عن الأبوكريفا و يقبل أيضا ً الــ 14 رسالة لبولس مع الرسالة إلى العبرانيين ، الأعمال ،الرسائل الجامعة (1بط ، 1+2 يو ، يه ) ، والرؤيا )

تاريخ قانون العهد الجديد- ترجمة عامر خميس - بطريركية أنطاكية و سائر المشرق للروم الأرثوذكس ،مدارس الأحد الأرثوذكسية ،مركز دمشق،فرع مار بولس ص 7

_____________
(قانون موراتوري:
فى سنة 1740 وجد راهب اسمه "موراتوري" نص مهم لحالة القانون خلال القرن الثاني وهو عبارة عن مقتطفات من مخطوطة فى مكتبة أمبروسياني فى ميلان ، وهذا القانون عُرف بـــ "قانون موراتوري" ويعود هذا النص إلى عام 200م تقريبا ً ، على الأرجح أنه مكتوب فى كنيسة روما .يعبر هذا النص عن أفكار كنيسة ككل لا عن أفكار شخص منفرد ،يذكر هذا القانون 23 كتاب من كتب العهد الجديد مع معلومات (مداخل) مختصرة .ولغته لاتينية صعبة الفهم مما يقودنا إلى الافتراض بأنها مترجمة ترجمة سيئة عن الاصل اليوناني .
الكتب المنصوصة و المعددة فى قانون موراتوري هي : الــ 4 أناجيل يذكر أن الإنجيل الرابع منها قد أتى من تلميذ المسيح يوحنا ، أعمال الرسل التى أتت من الإنجيلي لوقا ، الرسائل الــ 13 لبولس مع مقدمة الرسالة الأولى إلى كورنثوس (1+2 كو ، أف ، في ، كو ، غل ، 1+2 تس ، رو ، فل ، تي ، 1+2 تي) مع الملاحظة أنه كما يوحنا كتب إلى الكنائس السبعة (رؤ 2- 3) ، هكذا أيضا ً بولس إلى كورنثوس ، أفسس ، فيليبي ،كولوسي ، غلاطية ، تسالونيكي و رومية أيضا ً كذلك إلى فيلمون و تيموثاوس و الــــ 3 رسائل الجامعة (1+2 يو ، يه) ،رؤيا يوحنا و رؤيا بطرس ، ويشار إلى الثانية- الملخص :أي رؤيا بطرس - أن العديدين لم يرغبوا بأن تقرأ فى الكنيسة . وتغيب رسالة العبرانيين التى حتى نهاية القرن الرابع لم تـُدرج بين الكتب القانونية فى الغرب .كما أن غياب رسالة بطرس الأولى من القانون غير مفسر على الرغم من أنها كانت تعتبر قانونية من قبل ايريناوس و ترتليانوس ، كليمندوس الإسكندري و إيبوليتوس .
نستطيع أن نقول باختصار أنه خلال نهايات القرن الثاني صارت أغلب كتب العهد الجديد الــــ 27 تعد قانونية أى : الأناجيل الأربعة ، الأعمال ، الـــ 13 رسالة للرسول بولس (ما عدا العبرانيين عند كُتـّاب معينين ) ، من الرسائل الجامعة بشكل واضح فقط رسالة بطرس الأولى و رسالة يوحنا الأولى و أخيرا ً رؤيا يوحنا .)

تاريخ قانون العهد الجديد- ترجمة عامر خميس - بطريركية أنطاكية و سائر المشرق للروم الأرثوذكس ،مدارس الأحد الأرثوذكسية ،مركز دمشق،فرع مار بولس ص 7و8
النص فيما يتعلق برؤيا بطرس كما ترجمه الأستاذ أحمد الشامي نقلا عن متزجر يقول : " نحن نعترف فقط برؤيا يوحنا و بطرس ، رغم أن بعضنا لا يريد للأخيرة أن تقرا فى الكنيسة "

وذاك رابط ترجمة الوثيقة : اضغط هنا

_____________
(مناقشات عن كتب محددة من القانون خلال القرن الثالث:
(.....) الرسالة إلى العبرانيين (رفـُضت بشكل رئيسي فى الغرب) و أيضا ً الرؤيا (رفـُضت بشكل رئيسي فى الشرق).
حالة القانون فى بدايات القرن الثالث لها صدى فى أعمال أوريجانس الذى شهادته أيضا ً لها أهمية كبيرة لأن هذا الكاتب الكنسي الكبير كان يسافر إلى كنائس كثيرة (اليونان ،آسيا الصغرى ،روما ،مصر ،فلسطين) وكان يعرف آراء الكنائس المختلفة فيما يختص بكتب العهد الجديد .هكذا فإنه بحسب أوريجانس ،العامل الأساسي للاعتراف بقانونية كتاب ما ليس فقط المصدر الرسولي ولكن أيضا ً بشكل رئيسي الاتفاق المهم للكنيسة التى بما أنها مرشدة من قبل الروح القدس فإنها قادرة على التمييز بين الكتب الموحى بها و الكتب غير الموحى بها ، ويستخدم أوريجانس تعبير "العهد الجديد" الذى كان قد ثبت استعماله ورتب أسفاره فى مجموعتين :الكتب "المعترف بها" أو "التى لا اعتراض عليها" والكتب "المشكوك بأمرها"
فى الفئة الأولى : الأناجيل الأربعة ،رسائل القديس بولس الــ13 و الرسالة إلى العبرانيين (التى عليها شكوك من كنائس معينة ،فقط فى موضوع نسبتها إلى بولس الرسول) ، الأعمال ،رسالة بطرس الأولى الجامعة ،رسالة يوحنا الأولى الجامعة ،الرؤية.
فى الفئة الثانية : والتى تدعى (المشكوك بها) لأن الكنائس لم توافق عليها بالإجماع وهي رسالة بطرس الثانية الجامعة ، رسالة يوحنا الثانية و الثالثة الجامعة ،رسالة يعقوب ،رسالة يهوذا .)

تاريخ قانون العهد الجديد- ترجمة عامر خميس - بطريركية أنطاكية و سائر المشرق للروم الأرثوذكس ،مدارس الأحد الأرثوذكسية ،مركز دمشق،فرع مار بولس ص 8و9

كما استخدم عدة كتابات أخرى كأنها أصلية لكنه لا يعتبرها قانونية كالراعي .ويعتبر بعض الكتب كاذبة كالأناجيل الهرطقية مثل إنجيل توما
_____________
(فى أواسط القرن الثالث ديونيسيوس تلميذ أوريجانس الذى كان مسؤولا ً عن مدرسة الإسكندرية للتعليم وفيما بعد  أسقفا ً على الإسكندرية ، هذا فى محاربته ضد الأسقف "أرسينويس نيبوتا(....)" صاحب البدعة الألفية الذى استشهد بكتاب الرؤية ، زعم بأدلة لغوية أن الكتاب (أي الرؤية) لم يـُؤلف من تلميذ المسيح يوحنا لاختلافه عن نمط أعماله (الإنجيل و الرسائل) بل كـُتب من كاتب كنسي آخر ملهم والذى كان يدعى أيضا ً يوحنا.
إلا أن أفكاره هذه لا تقودنا إلى رفض قانونية هذا الكتاب ،بينما تلامذة أوريجانس الآخرين و أيضا ً مدرسة أنطاكية التى أسسها لوكيانوس لا يبقبلون الرؤيا ككتاب لقانون العهد الجديد.
بشكل عام وُجد الشرق متحفظا ً كثيرا ً بالنسبة لسفر الرؤية .الأمر الذى يعكسه الواقع الليتورجي ،فإن الكنيسة لم تحدد قراءات من هذا السفر فى الليتورجيا .هذا بالإضافة إلى أن 2/ 3 ثلثي  مخطوطات العهد الجديد تقريبا ً لا تحوي هذا السفر.)

تاريخ قانون العهد الجديد- ترجمة عامر خميس - بطريركية أنطاكية و سائر المشرق للروم الأرثوذكس ،مدارس الأحد الأرثوذكسية ،مركز دمشق،فرع مار بولس ص 9

_____________

(الصيغة النهائية للقانون خلال القرن الرابع:
ــــ جاء أفسافيوس حوالي سنة 325م ،بعد قرن واحد تقريبا ً من أوريجانس فى تاريخه الكنسي مميزا ً المجموعات التالية للكتب:
أ ـــ الأسفار المعترف بها : يذكر تباعا ً الأناجيل الأربعة المقدسة ، أعمال الرسل ،رسائل القديس بولس (دون أن يميز الرسالة إلى العبرانيين) ،رسالة يوحنا الأولى ، رسالة بطرس الأولى و يصنف معها أيضا ً الرؤية .ولكن يشير إلى آراء معارضة لها .
ب ـــ الأسفار غير المعترف بها : الرسائل المعروفة لكثيرين  ،يعقوب ،يهوذا ،بطرس الثانية ،يوحنا الثانية و الثالثة.)

تاريخ قانون العهد الجديد- ترجمة عامر خميس - بطريركية أنطاكية و سائر المشرق للروم الأرثوذكس ،مدارس الأحد الأرثوذكسية ،مركز دمشق،فرع مار بولس ص 8و9

كما يذكر أيضا ً (ج)الأسفار غير قانونية ومثالها رؤيا بطرس(د) الأسفار الهرطوقية ومثالها إنجيل بطرس 
_____________
( ــــ الرسالة الاحتفالية التاسعة و الثلاثين للقديس أثناسيوس سنة 367م اعتبرت المحطة الاخيرة فى تطور "تشكيل القانون" التى ذكر فيها الكتب السبعة و العشرين للعهد الجديد على أنها كتب قانونية بالترتيب التالى : الأناجيل الاربعة، الأعمال ، الرسائل السبعة الجامعة(يعقوب ،بطرس الأولى و الثانية ، يوحنا الأولى و الثانية و الثالثة ،يهوذا) الرسائل الأربعة عشر للقديس بولس(بالنسبة للرسالة إلى العبرانيين وُضعت بعد رسالة تسالونيكي الثانية و قبل الرسائل الرعائية و رسالة فيلمون) ،وأخيرا ً الرؤيا.
ويلاحظ أن القديس أثناسيوس الكبير هو أول من استعمل اصطلاح "قانون" فى إعلان مجموعة كتب الكتاب المقدس .وكلمة "قانون" قديما ً تعني المسطرة أو مستوى العمارة و مجازيا ً تعني المقياس الذى وفقه نقارن الأشياء الأخرى بالإضافة إلى أنها تعني اللائحة أو القائمة و بهذا المعنى تستخدم فى الرياضيات وعلم الفلك و التاريخ.
الكتب الذى يذكرها القانون تسمى القانونية بينما كتاب "الرعي- المخلص: هكذا كتبت -لهرماس يوصف بأنه أحد الكتب "التى لا تنتمي إلى القانون".)

تاريخ قانون العهد الجديد- ترجمة عامر خميس - بطريركية أنطاكية و سائر المشرق للروم الأرثوذكس ،مدارس الأحد الأرثوذكسية ،مركز دمشق،فرع مار بولس ص 10

_____________
تنبيه: علمت من مطالعة كتب أبو الرائد محمد عنان رحمه الله أن كتاب مدخل إلى العهد الجديد لـ يوحنا كرافيذوبولوس قد ترجم إلى العربية بواسطة الأب :إفرام ملحم ،نشر مطرانية الروم الأرثوذكس بحمص ط 2 لعام 2006م إلا أن الكتاب لم يتح لنا حتى الآن

الحمد لله الذى بحمده تتم الصالحات

كما علمنا ديننا من لم يشكر الناس لا يشكر الله أتقدم بالشكر لكل من الأخوة الأكرام : محمد شاهين الملقب ب"التاعب" ،  أيمن تركي ،  ديدات أبو إسلام وسام ،  مسلم عبدالله ، أبو عمار الأثري، كرم عثمان ، طارق عز الدين ،أبو أيوب الغرباوي،الحاخام المسلم ، إبراهيم عبدربه ، معوض توفيق ، إظهار الحق، كريم إمام ،سعيد ديدات، أحمد سردار  فلولا فضل الله ثم دعمهم ب بالمراجع أو بإجابة الاستفسارات أو بالتشجع أو النشر ما كان لهذا العمل ليستمر 
كما أتقدم بجزيل الشكر للباحثة الأستاذة إيمان يحي و الأستاذ الوهاني لكرم هداياهم القيمة ذات العلم النافع و أخيرا لا أنسى أخى نور المصرى الذى حرص على التحاقي بالمستوى الأول و الثاني من برنامج صناعة المحاور
لا تنسوهم و جدتى من صالح دعاءكم 
ملاحظة هامة الاقتباسات لا تعبر عن إيمان المدون بل هي محض اقتباسات تفيد فى حوار المسلم مع الآخر فى محاولة لإيجاد خلفية مشتركة فى الحوار بما يعتمده الآخر من مراجع (من فمك أدينك)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شارك المنشور