الأربعاء، 27 يناير 2016

عصير كتاب | المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر

عصير كتاب: المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر- ترجمة :ق. وائل اليان حداد - ط1 لعام 2013-دار الثقافة، القاهرة
طائفة الناشر : إنجيلية



لتحميل ملف تصوير صفحات الاقتباسات 


(كلمة "الكتاب المقدس" باللغة الإنجليزية هي Bibe وتاتى من الكلمة اللاتينية biblia والتى تأتي بدورها من الكلمة اليونانية التى تعنى "الكتب" للتعريف بحقيقة أن الكتاب المقدس هو مجموعة كتب أو مكتبة كتب)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة صــ 10

_____________________

(كُتب الكتاب المقدس بثلاث لغات : العبرية الكلاسيكية ، الآرامية الكتابية(أو الكلدانية ) ، اليونانية العامية (الكويني).
معظم العهد القديم مكتوب بالعبرية مع وجود بعض النصوص بالآرامية .العهد الجديد مكتوب بلغة الكويني اليونانية مع وجود بعض الكلمات الآرامية ـــ وهذا غير مفاجئ إذ أن الآرامية كانت اللغة التى يتكلم بها يسوع ومعاصروه اليهود)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

 صــ10
_____________________

(على الرغم من أن العهد الجديد كُتب باليونانية إلا أن يسوع و اليهود فى زمنه استخدموا الآرامية لغتهم الرئيسية .لهذا السبب نرى بعض الأمثلة الواضحة لتأثيرات الآرامية على نص العهد الجديد من حيث استخدام الكلمات وتطور النمط)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

صـ11

_______________

(اختار أيضا كُتاب العهد الجديد استخدام السبعينية اليونانية(انظر قاموس المصطلحات) كمصدر لهم فى استخدام الاقتباسات من العهد القديم فى كتاباتهم .هذا يعنى أنه يمكننا فى المقابل التأكد من أن هذه النسخة اليونانية للعهد القديم قد ضمنت مكانة راسخة ككتب مقدسة استخدمتها الكنيسة الاولى بشكل عام)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

 صـ12

_____________________

(امثلة على كلمات آرامية مستخدمة فى العهد الجديد

مت 5: 22 رقا (تعنى "أحمق لا قيمة له": كلمة احتقار)

مت 16: 17 سمعان بار يونا (بار كلمة آرامية تعنى ابن)

مت 27: 46,مر15: 34إيلي,إيلي لما شبقتني (تعنى إلهي إلهي لماذا تخليت عنى؟") مقتبسة من مزمور 22 لكن هنا كلمة شبقتني بالشكل الآرامي

مر 5: 41 طليثا قومي (تعني "يا صبية انهضى! ")

مر7: 34 إفاثا (تعنى "انفتِح")

مر 10: 51 رابوني (تعني "معلمي/رابّي")

مر 14: 36 أبَّا (تعنى "بابا" أيضا فى رو8: 15,غل4: 6)

1كو 16: 22 ماران أثا(تعنى "تعال يا رب")

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

 صـ12

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(مع بداية القرن الاول الميلادي ظهر هدف ثالث. حرص العلماء اليهود على تأسيس نص عالمي متفق عليه يضع نهاية لتداول النسخ المختلفة ضمن المجتمعات المنفردة.لكي تساعد على الوحدة و التواصل بين المجتمعات )

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

 صـ13و14
_____________________

(المخطوطة السينائية (تعود إلى النصف الثانى من القرن الرابع )تحتوى على الكتاب المقدس كاملاً (بالإضافة إلى مجموعتين من النصوص المسيحية :راعي هرماس ورسالة برنابا) )

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

 صـ15

____________________

(المخطوطة السكندرية (القرن الخامس ) تحتوى على الكتاب المقدس كاملا (بالرغم من فقدان بعض الأجزاء) بالإضافة إلى رسالتين قصيرتين :رسالة كلمنت الأولى والثانية) )

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

 صـ15

__________________

(قانونية الكتاب المقدس

كلمة "قانون" تعنى "عصا القياس"؛"قاعدة " أو "معيار" تُستخدم لوصف قائمة النصوص المجتمعة فى الكتاب المقدس .يؤكد المسيحيون على أن هذه النصوص هي "قاعدة" الإيمان المسيحي (انظر قاموس المصطلحات .قانون.) )

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

 صـ17

_____________________

(وبالتأكيد يتفق معظم الكتـّاب على بخصوص-الملخص:هكذا كتبت- أن محتويات العهد القديم كانت قانونية مع بداية القرن الاول ميلادي . الأسفار الوحيدة التى كان هناك بعض الشك فيها كانت أستير و نشيد الانشاد وراعوث .يظهر لنا يوسيفوس (37- 100ميلادي) أن فكرة القانونية كانت موجودة فى أيامه. فى الواقع ربما كانت القائمة القانونية للعهد القديم قد أغلقت فعلا ً مع سنة 200ق.م على الرغم من أن البعض قد يقول بأنها بقيت مفتوحة فى أيام يسوع وتم تثبيتها فقط فى مجمع الكنيسة الاولى المنعقد فى جامينا سنة 90 ميلادية.)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة ص17و18

_______________________

(الأبوكريفا
 هذه الكلمة تعنى "المخفية" أو "السرية" وتستخدم كمصطلح جمعي يشير إلى مجموعة النصوص التى ظهرت بين سنة 200 ق.م وسنة 200 ميلادية.طوال فترة التاريخ المسيحي كان هناك خلاف حول ضم هذه النصوص إلى الكتاب المقدس و ربما حفظت إلى جانب مخطوطات العهد القديم ،حفظت باللغة اليونانية على رغم من احتمال أنها كانت باللغة العبرية أو الآرامية القديمة. وجدت فى النسخ الرومانية الكاثوليكية للكتاب المقدس وكانت جزءا ً من النسخة اليونانية للعهد القديم فى القرن الأول . هذا يفسر لماذا كانت –الملخص:هكذا كتبت- كُتاب العهد الجديد أحيانا يشيرون إلى تلك النصوص (انظر على سبيل المثال ،الرسالة إلى العبرانيين ،رسالة يهوذا .والأصحاحات 1و2 من رسالة رومية) . فى القرن الرابع قام عالم كتابي ,جيروم (انظر قاموس المصطلحات ,فولجاتا) باستخدام مصطلح "أبوكريفيّ" وقال بأنه يجب ألا تعتبر هذه الأسفار كأجزاء من العهد القديم لأنها غير موجودة فى الكتاب المقد-الملخص:هكذا كتبت-  العبري. وأضاف بأنها ماتزال تنويرية إذا قرأها أناس حكماء ومتفهمين.)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

 صـ 18و19

___________________

(الكنيسة الرومانية الكاثوليكية و الأبوكريفا

خلال الإصلاح أكدت الكنيسة الرومانية الكاثوليكية على مكانة معظم هذه الأسفار فى العهد القديم وخلال مجمع ترنت (1546) (انظر قاموس المصطلحات) أُعلن أن العهد القديم يحتوى على ستة و أربعين سفرا وصفت الكنيسة الكاثوليكية هذه الاسفار الإضافية فى العهد القديم باسم "القانونية الثانية " ولم تجادل بأنها كانت جزءاً من الأسفار القانونية اليهودية . لكن الكنائس البروتستانتية ردت بشدة على ضم هذه النصوص المضافة إلى العهد القديم وأصرت على استبعادها من القانونية)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

 صـ19

________________

(قانونية العهد الجديد
من الأيام الأولى للكنيسة بدأ المسيحيون الأوائل بحفظ نصوص محددة فى البداية ركزوا على أقوال يسوع نفسه . إننا نعلم أن تجميع تلك الأقوال يفسر التداخل كلمة مقابل كلمة الحاصل فى قصص الانجيل."إنجيل توما" الذى يحتوى على قائمة من أقوال يسوع كان يـُشارإليه أحيانا ً من قبل قادة الكنيسة فى القرن الثانى .)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

 صـ19

___________________

( أيضا كلمات و كتابات الرسل (انظر قاموس المصطلحات) كسبت بعض الاعتراف المبكر . فى الحقيقة هوية الكاتب الرسولية (أو فى الواقع الارتباط برسول ٍ ما) أصبحت الاختبار الأول للوقوف على موثوقية الكتابة. تدريجيا, فرزت الكنيسة بين وفرة الكتابات عن يسوع, وبدأ العهد الجديد القانونى بالتشكل . فى حوالي سنة 100 ميلادية وضعت قائمة برسائل بولس؛ وبحوالى 150 ميلادية تمت الموافقة على الأناجيل الأربعة . وضعت الكنيسة فى روما قائمتها الخاصة لمحتويات العهد الجديد فى سنة 200 ميلادية (قائمة موراتوري القانونية) . هذه القائمة استبعدت الرسالة إلى العبرانيين ورسالة يوحنا الثالثة لكنها احتوت على رؤيا بطرس وحكمة سليمان . أيضا تناقش حكاية رمزية تدعى راعي هرماس ، كانت قصة شعبية ذات تشابهات كثيرة مع كتب حديثة مثل كتاب يوحنا بنيان "سياحة المسيحي" قال القادة فى روما بأن راعي هرماس يمكن قبوله فى القراءة الخاصة ولكن لا يجب قراءته كجزء من العبادة الجماعية . لبعض الوقت بقى هناك غموض قليل , خصوصا ً بالنسبة للرسالة إلى العبرانيين , والرسائل القصيرة وسفر الرؤيا .لكن مع بداية القرن الرابع كان هناك موافقة على نطاق واسع , على الرغم من بعض التردد برسائل يوحنا الثانية والثالثة و رسالة يهوذا.
خلال فترة مجمع قرطاج (397ميلادية) تم التأكيد على قانونية العهد الجديد الحالي فى الغرب , مع بعض المجموعات التى أكّدها أثناسيوس فى الشرق سنة 367 ميلادية . من وقت لآخر يستمر الناس بالجدل حول الأسفار التى كانت لبعض الوقت فى تاريخها على حدود القانونية)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

 صـ من 19 الى 21

_______________

(محتويات الأبوكريفا

تصل إلى حوالى ربع طول العهد القديم:

*إسدراس الأول (أو عزرا الثالث) :مواد تشابه سفر عزرا

*إسدراس الثانى (أو عزرا الرابع) نصوص رؤيوية:

*طوبيا: قصة تقوى رجل

* يهوديت: قصة امرأة استخدمت الجمال كي تهزم القائد الاشوري هولوفرنيس

*إضافات لسفر أستر : فيها إضافات ذات معنى اعتبارى ديني لقصة العهد القديم

*حكمة سليمان : عمل بلاغي و أخلاقى باللغة اليونانية من القرن الأول ق.م

*سيراخ :حكمة يشوع بن سيراخ حوالى 180 ق.م

*إضافات لسفر ارميا : باروخ متضمنة رسالة إرميا : كتاب حكمة بالإضافة إلى مهاجة عبادة الاوثان

* إضافات لسفر دانيال : سوسنة، بل و التنين , تسبيحة الفتية الثلاثة القديسيين

*صلاة منسي : يستند إلى أخبار الأيام الثانى 33: 13 , 19

* مكابيين الأول : قصة تاريخية عن ثورة المكابيين

* مكابيين الثانى : تعليقات أخلاقية على سفر الكابيين الأول

لاحظ أن الكتاب المقدس الرومانى الكثوليكي لا يتضمن إسدارس الأول و الثانى أو صلاة منسى وقد استبعدوا أيضا نصوص اخرى مثل مكابيين الثالث و الرابع ومزمور 151.)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

 صـ20

__________________

(كتابة الكتاب المقدس

القرن الحادي عشر ق.م ــــ(المخلص: سهم) العهد القديم ــــ القرن الثانى ق.م

سنة 47 ميلادية ــــ العهد الجديد ــــ سنة 100 ميلادية)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

 صـ22

________________
ملاحظة : كتب تعليق فى الحواشي  على الإطار التاريخي والذي يبدأ من ص 22 إلى 26 وهذا نصه نذكره من باب السعي قدر مستطاع صوب دقة النقل
(1. من الضروري تذكّر أن كل التواريخ هنا تقريبية والقليل منها فقط عليه إجماع عالمي أو موضوع بدقة معقولة ،من المستحيل النظر إلى الكتاب المقدس بالإطار التاريخي بدون استخدام بعض التواريخ كدليل توجيهي وهكذا تستخدم التواريخ مع الاعتراف بعد دقتها)
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة ص 178
________________

(يتفق معظم العلماء اليوم على أن محتويات العهد القديم كتبت جمعت بشكلها الحالي بين القرن الحادي عشر ق.م و القرن الثانى ق.م بالتالى يغطي كتّابه وجامعوه فترة 1000سنة فى المقابل كتابات العهد الجديد تغطي فترة أكثر من ستين سنة)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

صـ22و23


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(لاحظ أن سفر المزامير أيضا يعكس فترة تاريخية طويلة تقريبا من ۱۰۰۰ ق.م إلى 250 ق.م ؛ التجميع النهائي لهذه الترانيم انتهى تقريبا بحوالي 250 ق.م.)
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

صـ23
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( أيوب ( محتمل أنه أول سفر كـُتب :وضع فى عالم ظهور الآباء) )
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

صـ24
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(فترة حياة يسوع
*ولادته 5 ق.م تقريبا ً.)
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

صـ26
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 (سفر المزامير هو مجموعة قصائد شعرية كانت تستخدم فى الصلوات و التراتيل أثناء عبادة الإسرائيليين. ينسب الكثير منها إلى داود لكن المجموع النهائى لها تم جمعه وتنظيمه عبر فترة زمنية طويلة.)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

ص 74

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(الجامعة

الموضوع :أصل وكاتب و تاريخ و هدف سفر الجامعة غير مؤكد )

ص75

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(نشيد الأنشاد
الموضوع : سلسلة من أغانى وقصائد حب (هناك احتمال أن الملك سليمان هو الكاتب لكن على الأرجح كتب فى فترة ما بعد السبي )

الملخص: يعنى ذلك أنه كتب بعد موت سليمان مما يعنى جهالة الكاتب

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

ص 75
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(هوشع 
(....)
الأصحاحات 1-3 تصف قرار هوشع بأن يطيع أمر الله بأن يحب امرأته الزانية)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

ص77
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجهولية تاريخ الكتابة = مجهولية الكاتب 
(يوئيل
الموضوع: مع عدم يوجد- الملخص: هكذا كتبت- دلائل تاريخية من الصعب تحديد تاريخ هذا الكتاب)
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

ص78
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(عوبديا 
الموضوع: سفر عوبديا يحتوي على نبوءة صغيرة (من الصعب تحديد التاريخ) ضد أدوم (من نسل عيسو) الذين كانوا أعداء ً لشعب الله فى مواضع متعددة عبر تاريخهم)
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

ص78
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فى اي عام ولد المسيح؟

(5/ 6 ق.م ميلاد يسوع )

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

ص 90

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(ترتيب أسفار العهد الجديد
الترتيب الحالى للأدب فى العهد الجديد لا يعكس الترتيب الذى كتبت فيه تلك النصوص .مثلا ً الأناجيل تأتى أولا ً لكن على الرغم من أنها تقدم قصص أحداث حياة يسوع إلا أنها جمعت بعد رسائل العهد الجديد الأولى والتى اعتبرتها الكنيسة قد تطورت بعد حياة يسوع. من المستحيل أن نكون دقيقين جدا ً فى تأريخ كل نصوص العهد الجديد لكن الجدول التالى يقدم خطوطا ً عريضه أساسية حول ترتيب العهد الجديد

حوالى 50-65 ميلادية غلاطية

يعقوب؟

تسالونيكي الأولى

فيلبي

فيلمون

كورنثوس الأولى

رومية

كونثوس الثانية

تسالونيكي الثانية

حوالي 65 - 100 ميلادية كولوسي؟

أفسس؟

إنجيل مرقس

الرسالة إلى العبرانيين

إنجيل لوقا

إنجيل متى

إنجيل يوحنا

رسائل يوحنا الثلاث

بطرس الأولى

تموثاوس الأولى الاولى و الثانية

تيطس

بطرس الثانية

يهوذا؟)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

ص 92

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(إنجيل متى (جـُمع تقريباً بين 75-85 ميلادية) يعتمد على مرقس(أول انجيل كتب) وعلى مصادر أخرى كي يخبرنا عن يسوع)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة
ص 92

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(يُحتمل أن إنجيل مرقس هو أول إنجيل كتب بين 66- 70 ميلادية)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

صـ 93

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(يصور إنجيل مرقس أحيانا ً يسوع وهو يحاول إبقاء هويته المسيانية سرا ً)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

صـ 93

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( من المحتمل أنه كُتب - الملخص: إنجيل لوقا- بين 60- 80 ميلادية)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

ص 93

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(صلوات يسوع تميز إنجيل لوقا :فهو يصلي قبل كل حدث رئيسي فى حياته)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

صـ 93

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(إنجيل يوحنا متميز تماما عن الأناجيل الأخرى وقد كُتب بعدهم .يصف الكاتب نفسه على أنه "التلميذ الذى أحبه يسوع" يعتقد البعض أن يوحنا هذا غير يوحنا الرسول ,على الأقل لأنه سيكون فى عمر ٍ كبير جدا فى الزمن المحتمل لكتابة الانجيل)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

صـ 94

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(يغطي السفر - الملخص : أعمال الرسل- فترة ثلاثين سنة من تاريخ الكنيسة و ينتهي بحوالي سنة 60 ميلادية )

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

صـ 95

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رسائل أخرى لبولس إلى  أهل كورنثوس
(هذه هي الرسالة الاولى من أصل رسالتين فى العهد الجديد كتبها بولس إلى المسيحيين فى كورنثوس ــــ ربما كتب رسائل أخرى إلى الكنيسة هناك أيضا ً إذ كان هناك الكثير يحتاج لشرح)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

صـ 96

ـــــــــــــــــــــــ

غلا2: 20 "مع المسيح صلبت "

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( يشار أحيانا إلى رسائل تيموثاوس الاولى و تيموثاوس الثانية و تيطس باسم "الرسائل الراعوية" يعتبر الكاتب هو بولس أو أحد أتباعه)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

صـ 99

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(وفى الغالب الكاتب - الملخص : كاتب العبرانيين - شخص آخر غير بولس مع تاريخ محتمل قبل 70 ميلادية )

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

صـ 101

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يقول الكاتب عن رسالة بطرس الأولى ما يلي:
( يُعتقد أن الرسالة كُتبت فى فترة حكم نيرون عندما كان بطرس على وشك الاستشهاد تقريبا.)
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

صـ102
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رسالة 1 يوحنا لم تذكر  اسم كاتبها
( رسالة يوحنا الأولى
الموضوع: من دون التحيات المعتادة أو حتى ذكر الكاتب تبدأ هذه الرسالة مباشرة بالموضوع:اتباع الآب من خلال يسوع)
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

صـ103
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(كُتب - الملخص : سفر الرؤيا- خلال فترة حكم دوميتيان فى العقد الأخير من القرن الأول )

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

صـ 104

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(اسم "يشوع" يكافئ الاسم اليوناني "يسوع" )

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

صـ 112

__________
(ولد يسوع (الاسم يعني "الرب يخلص") فى بيت لحم ونشأ فى الناصرة .ونعرف القليل عن حياته الأولى)
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

صـ 117

____________
عن تلاميذ الاثنا عشر يقول المؤلف

(لم تكن لديهم مؤهلات خاصه وكانوا أحيانا بطيئي الفهم لكن هم الذين استأمنهم يسوع على مستقبل الكنيسة)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

صـ 119
انظر مرقس 7: 18
_____________
(يوحنا مرقس
يوحنا مرقس هو ابن أخت برنابا رافق بولس و برنابا فى جزء من رحلتهما التبشرية الأولى تركهما باكرا ً و عاد إلى أورشليم لذلك قرر بولس أن يتركه فى رحلته التبشيرية الثانية (....) كان يوحنا مرقس صديقا ً لبطرس ويٌعتقد أنه كاتب إنجيل مرقس)
 المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

صـ122
_____________

عن تيموثاوس يقول المؤلف

(يُعتقد أن بولس كتب إليه رسالتين رقيقتين من رسائل العهد الجديد تيموثاوس الأولى و الثانية يشجعه فيها و يقدم له النصح حول كيفية تطويره لمواهبه وكيفية الأهتمام بالكنائس التى يخدمها .رغم أن بعض العلماء اليوم يعتقدون بإن الرسالتين كُتبتا بوقت متأخر)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

صـ123

_____________
(رافق تيطس بولس و برنابا إلى أورشليم وكان مساعدا مهما ً لبولس فى كورنثوس . فى الرسالة إلى تيطس مرة أخرى تنسب لبولس تقليدا ً ولكن بدون تأكيد)
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

صـ 124
_____________
يقول الكاتب عن الصدوقيين
(كانوا يتمسكون بالتفسير الحرفي للشريعة الجزء الوحيد فى العهد القديم الذي يعتبرونه موثوقا به )
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة ص 134
هذا الاقتباس يعني أنهم لم يعترفوا إلا بأسفار موسى والتي تدعي أيضا أسفار الشريعة يفسر و يدل على هذا أيضا اقتباس من كتاب آخر
(اما الصدّوقّيون (رجال الكهنوت والسياسة )والسُمَّرة ،فما كانون يعنون سوى بالاسفار الخمسة.)
على عتبة الكتاب المقدس - جورج سابا - ط1 عام 1987- منشورات المكتبة البولسية ص 176

_____________

يقول الكاتب عن السامريين أنهم
( يصرون على أن أسفار الشريعة فقط هي الأسفار الموثوقة.وأن جبل جرزيم هو المكان الحقيقي للعبادة)
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة ص 135
السامريون هم جماعة من بني اسرائيل يرفضون تسميتهم باليهود و يختلفون مع اليهود حول عدد الأسفار المقدسة ومكان توجيه-قِبلة- العبادة خاص بهم الخ و توارتهم - العبرانية -تختلف عن توارة اليهود العبرانيين من حيث المضمون أيضا
*يوجد ترجمة عربية للتوراة السامرية للكاهن أبو الحسن إسحق الصور تقديم د.أحمد حجازي السقا نشرته دار الجيل ببيروت وملحق بها أهم الأختلافات بينها و بين العبرانية اليهودية 
يقول الكاتب
(فى زمن يسوع كان السامريون يعبدون الله على جبل جرزيم بدلا من أورشليم)
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة ص 139
_____________
يقول الهامش رقم 2 تعليقا على قول الكتاب فى ص 17 أنه" فى زمن مجتمع قمران كانت جميع الأسفار الموجودة فى العهد القديم محفوظة بعناية " ما يلي 
( 2. بالرغم من عدم وجود دليل على حفظ جماعة قمران لسفر أستير إلا أن نص أستر الموجود يشير إلى وجود جماعات يهودية أخرى قامت بحفظه فى ذلك الوقت .)
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة ص 178
_____________
مصطلحات
يصعب تقبل التجسد بالمنطق
(التجسد
 إنه الاعتقاد بأن الله السرمدي قد صار إنسانا ً .أخذ جسدا ً فى صورة شخص يسوع المسيح .الكلمة هي محاولة لتأييد التعليم الكتابي حول أن يسوع كان إلها ً بالكامل و إنسانا ً بالكامل رغم صعوبة هذه الرؤيا من وجهة النظر سواء المنطق أو الوحدانية التقليدية .تشتق كلمة "تجسد " من الأصل اللاتيني بمعنى "في الجسد" وتؤكد على أن يسوع قد أتي فى الجسد :أي أنه اتخذ جسدا ً بشريا ً ماديا ً "يو1 :14 ؛  1تي 3: 16" )
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة ص 180و 181
_____________
 (السبعينية 
السبعينية هي ترجمة العهد القديم إلى اليونانية سـُميت بذلك نسبة ً إلى كلمة سبعين باللغة اليونانية يعود هذا الاسم إلى أسطورة تقول بأن هذه الترجمة تمت خلال سبعين يوما ً وقام بها سبعون عالما ً تم حبسهم بمعزل عن بعضهم البعض فأنتجوا بطريقة معجزية سبعين ترجمة متطابقة تماما ً.فى الحقيقة أُنجزت هذه الترجمة سِفرا ً بعد سفر من قبل أشخاص مجهولين وفي فترة لا تقل عن مئة سنة فى القرنين الثالث و الثاني قبل الميلاد ربما فى المدينة المصرية ،الإسكندرية لاحقا استخدمها الكثير من المسيحيين فى الكنيسة الأولى مثلما حدث عند اقتباس كتّاب العهد الجديد من الأسفار الكتابية. يمكن معرفة الاقتباس المذكور فى العهد الجديد هل من الكتاب المقدس العبري أم من السبعينية .لأن السبعينية لم تكن دائما ترجمة حرفية إنما تحتوي على بعض التحيزات التفسيرية و تظهر تأثيرات الثقافة المعاصرة لها.)
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة ص 182
_____________
(السقوط 
(.....) تحت تأثير أوغسطينوس بالتحديد تطورت الفكرة إلى تعليم عن الخطيئة الأصلية وتبعا ً لها يعتبر كل إنسان مولود خاطئ بطبيعته)
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة ص183
_____________
( مجمع ترنت 
كان أول مجمع دعت إليه الكنيسة الرومانية الكثوليكية بعد الإصلاح . تم انعقاده على ثلاث مراحل بين عامي 1545- 1563.(.....) وفي عام 1546. أُضيفت أسفار الأبوكريفا الاثني عشر إلى العهد القديم عند الكنيسة الرومانية الكثوليكية (انظر الفصل الثاني). )
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة ص185
صحيح أن الكتاب قد صرح بأن الكاثوليك يؤمنون ب 46 سفرا ً وفق اقتباس ص 19 تسليما منهم لقرارات مجمع ترنت لكن ينبغى أن يُضع فى الاعتبار أن الإشارة إلى 12 سفرا ً قد تعني الأسفار: (طوبيا –يهوديت – سفر الحكمة – يشوع بن سيراخ – باروخ –المكابين الأول و الثاني – تكملة استر – "سوسنة ، بل و التنين ،تسبيحة الفتية الثلاثة القديسين "تكلمة ً لدانيال – و رسالة ارميا الموضوعة فى سفرباروخ) أو قد تعني أن أسفارا قدسها الكثوليك –كأسفار قانونية ثانية - بجانب ما ذكر سابقا و رفضت حاليا أو أنها لا زالت مقدسة ولكنها لا تطبع ضمن نسخ كنيستهم شأنها في ذلك شأن الأقباط الأرثوذكس الذين يقدسون المزمور 151و صلاة منسى لكنها لم تضم إلى أغلب طبعاتهم للأسفار القانونية الثانية. و حصر أسفار العهد القديم ب 46 قد يكون على ما شاع اعتقاده لدى العامة كحصر القمص عبدالمسيح بسيط لأسفار العهد القديم ب 66 سفرا ً بالرغم من إيمانهم بالأسفار القانونية الثانية
_____________

اقتباسات قد تفيد

  عن إيليا
( فى نهاية حياته لم يمت إنما أُُخذ إلى السماء فى زوبعة)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

صـ114

_________

(لم يكن يسوع ابنا ً من زوجها يوسف إنما "الذى حُبل به فيها من الروح القدس"")

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

صـ 118

_____________

(أشقاء يسوع
لا يوجد ذكر لشقيقات ليسوع فى العهد الجديد .لكن يوصف يعقوب ويوسي وسمعان و يهوذا بأنهم إخوته .تشدد الكنيسة الكاثوليكية الرومانية على أن مريم بقيت عذراء طوال حياتها .كذلك يعتبر الكثوليك أن ما يُدعى إخوة يسوع هم أبناء العم كتفسير محتمل للكلمة اليونانية المستخدمة فى الأناجيل.)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

ص 118

____________

(يستخدم سفر الرؤيا بابل كرمز لقوة روما الظالمة.)
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة ص 131

يقصد المؤلفون "بقوة روما" أى الهيئات البابوية الكاثوليكية بروما والم يذكروا ذلك صراحة إلا أن المطالع لتفاسير سفر الرؤيا عند الإنجيليين يجد هذا الفكر متأصلا ولم يخالفهم فى ذلك إلا الهراطقة 
(روما: هي عاصمة الأمبراطورية الرومانية .فى سفر الرؤيا ،أصبحت تحت اسم بابل رمزا ً للقوة المتمردة ضد الله (رؤ17: 1- 19: 5) )
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة ص 148
_____________
( على مرّ العصور وضعت الكنيسة المسيحية إقرارات إيمان لكي تشرح ما تؤمن به عن الكتاب المقدس .بعض الأمثلة :
نؤمن بأن الكلمة الموجودة فى هذه الأسفار منبثقة من الله ومنه وحده ينبع سلطانها لا من البشر و بقدر ما هي قاعدة كل حق إذ تحتوي على كل ما هو ضروري لخدمة الله و لخلاصنا فلا يحق لأي إنسان ولا حتي للملائكة أن يضيف عليها أو يحذف منها أو يغيرها وبالتالي لا يحق لأي سلطة سواء قامت على الأقدمية أو العرف أو العدد أو الحكمة البشرية أو أحكام  أو إعلانات أو مراسيم أو قرارات أو مجامع أو رؤى أو معجزات أن تتعارض مع  هذه الأسفار المقدسة بل على العكس إن هذه الأسفار هي المرجع الأساسي لفحص كل الأشياء وضبطتها و إصلاحها .
اعتراف الإيمان للكنيسة المصلحة فى فرنسا
(confession gallicana,1559,article 5)   )
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة ص 168
_____________
تابع المصطلحات
( إصلاح
كلمة " إصلاح" تُطبق على حركة أثرت فى حدوث تغيرات دينية فى أوربا فى القرن السادس عشر .بدأت فى ألمانيا مع مارتن لوثر وهو كاهن أوغسطيني نال درجة الدكتوراة فى اللاهوت كما كان أستاذ للأسفار المقدسة فى جامعة ويتنبرغ سنة 1512 .رغم إخلاصه للكنيسة الكاثوليكية روعته بعض ممارستها الفاسدة خصوصا بيع صكوك (تقديم الكنيسة وثائق مقابل الكفارة عن بعض أو كل خطايا الشخص) .وضع نقدا ً مؤلف من خمس ٍ وتسعين بندا ً وعلقها على بوابة كنيسة قصر ويتنبرغ يوم 31 أكتوبر سنة 1517 (ما زال يُتحفل بهذا اليوم"عيد الإصلاح"فى ألمانيا) .أراد المصلحون للكنيسة أن تعيد تأسيس التزامها بالقداسة و الوعظ و الكرازة و المعايير الأخلاقية العالية فى السلوك.قاد الإصلاح إلى تأسيس الكنائس البروتستانتية و أيضا ً إلى تغيرات واسعة النطاق داخل الكنيسة الرومانية الكاثوليكية)
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة ص 179
_____________
( لا ترد كلمة "تلمذة" فى الكتاب المقدس لكن استخدمت كثيرا ً فى الكتابات المسيحية اللاحقة ،فى الإشار إلى طريقة الحياة المتوقعه من أولئك الذين يتعبون يسوع ،هذه الكلمة شائعة فى الأناجيل حيث يوضح يسوع أن أتباعه يجب أن يكرسوا حياتهم بأكملها لله) 
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة ص 181
_____________
( عشاء الرب 
تعبّر الكلمة فى الكتاب المقدس (1 كو11: 20 ) الشركة المقدسة أو الأفخارستيا "الشركة المقدسة" تؤكد على فكرة الشركة أو المائدة المشتركة (1 كو10: 16) بينما كلمة " أفخارستيا" (تعني " الشكر ") فتأتي من ممارسة تقديم الشكر ( 1كو 11: 24) . عشاء الرب يرتكز على الوليمة التى أكلها يسوع مع تلاميذه فى الليلة التى سبقت موته ( مت 26: 26-29) . رغم "كلماته التاسيسية" حوَّل يسوع ممارسة العهد القديم (وليمة الفصح) إلى احتفال بالعهد الجديد. هذه الكلمات ربما فـُهمت بطريقة رمزية عن موت يسوع على الصليب ؛ لكن المسيحيون من الكنيسة الرومانية الكثوليكية و الأرثوذكسية و بعض أعضاء الكنائس الأخرى اعتبروا أن الخبز و الخمر فى الأفخارستيا يتحولان فعليا ً إلى مادة من جسد و دم يسوع . ممارسة المسيحيين بتناول الخبز و الخمر ،كانت جزءا ً أصيلا ً من وليمة أكبر عُرفت باسم " كسر الخبز" (أع 2: 42) أو "وليمة محبة " (يهوذا 12 ) .لكن اختلف العلماء حول أهميتها .)
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة ص183
_____________
( مجمع نيقية 
كان هذا المجمع الكنسي عبارة عن تجميع ممثلي الكنائس للحفاظ على الإيمان : انعقد سنة 325 ميلادية ،وكان مجمعا ً مهما ً بسبب كثرة عدد ممثلي الكنائس المشاركين . لاهوتيا ً كان هذا المجمع مهتما ً بالتأكيد على لاهوت المسيح و الروح القدس ،لمواجهة إحدى الهرطقات الأولى (الأريوسية) التى قالت بأن يسوع لم يكن لديه طبيعة إلهية سرمدية كابن لله .وافق المجمع على عبارات وضعت لاحقا ً فى نص قانون الإيمان النيقاوي (الفصل التاسع)، أن يسوع المسيح هو الابن "المولود غير المخلوق" و أنه "ذو جوهر واحد مع الآب".)
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة ص185
_____________


اقتباسات ترد على شبهات
( فى الأصل .كُتب نص العهد القديم بكلمات مؤلفة من حروف ساكنة فقط و استمر ذلك إلى فترة المازوريين (600- 900ميلادية) حيث أُضيف الأحرف الصوتية وعلامات الترقيم من قبل محرري العهد القديم العبري فى ذلك الوقت)
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

 صــ10
____________________
(و أظهرت الوصايا العشر تشابهات مع تلك الشرائع القانونية القديمة)
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

صـ33
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كتابهم المقدس أقر واقع العبودية وتعامل معه
(الأسفار الأولى من الكتاب المقدس والتى نظمت حياة المجتمع اليهودي وضعت بوضوح تعليمات خاصة بكيفية التعامل مع العبيد .كان يعامل العبيد كأشخاص لهم حقوقهم الخاصة ،يتوقعون أيام راحة ولديهم بعض الأمل بأن يكونوا أحرار ,كان القانون اليهودي بخصوص العبيد مؤسسا على خبرة إسرائيل الخاصة عندما كانوا عبيدا ً فى مصر (....)
(الرسالة إلى فيلمون فى العهد الجديد كانت مناشدته كي يعامل عبداً شابا ً اسمه أنسيمس بطريقة لطيفة رغم أنه كان قد هرب سابقا ً)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

صـ 34

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(فى العهد القديم كان أمرا ً مألوفا أن يكون للرجال أكثر من زوجة . لكن فى زمن عزرا ظهر الزواج من امرأة واحدة فى المجتمع الإسرائيلي . كان الشباب و الشابات يتزوجن بسن صغير (ربما 12 او 13 سنة هو قل - هكذا كتبت- سن للزواج)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

صـ35

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(فى العهد القديم( .....)يأخذ الابن البكر سلطة الأب فى العائلة و يمنح نصيبا ً مضاعفا ً من ميراث الأب )

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

ص35

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ملحمة جلجامش قصة أكادية تعود إلى الألفية الثانية قبل الميلاد تشرح كيف أن جلجامش أحد حكام أورك صارع طوفانا ً عظيما ً من خلال الدخول فى فـُلك. هناك الكثير من التشابهات مع تكوين 6-9 رغم أنها مكتوبة من وجهة نظر من يؤمن بتعدد الآلهة)
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

صـ37
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(شريعة حمورابي 
اكتشفت على عمود حجري أسود طوله 2.5 متر .تعود إلى القرن الثامن ق.م وتحتوي هذه الشريعة الأكادية على عدة تشابهات مع الشريعة الموسوية.)
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة

صـ37
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرد على انتقاد القرآن
 الكلام في سياق الشعر فى العهد القديم
(فى الشعر العبري يمكن أن توضع الكلمات بترتيب غريب أو تحذف تماما ً, هذا شائع تحديدا ً فى القصائد التى تركب بعناية)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة
ص48

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن جدعون

(و أمره الله أن يدمر مذابح الأوثان و يهزم أعداء إسرائل)

المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة ص113

___________
خاص بي
(وادي هنّوم : فى أزمنة العهد القديم كان هذا الوادي جنوب أورشليم موضعا لعبادة الوثن مولك كانت تتضمن الطقوس إحراق الاطفال وتقديمهم ذبائح .فى أزمنة العهد الجديد كُتبت الكلمة "جهنم" التي تعني "جهنم النار" بحيث استخدمت للإشارة الى مكان الدينونة بالنار بعد موت الأشرار و غير التائبين (2مل 23: 10؛ 2اخ28: 3؛ إر7: 31؛مز18: 8؛50: 3؛ مت 5: 22؛ 10: 33 ؛يع3 :6)
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة ص 147
_____________
( هرمجدون 
هرمجدون تعني " جبل مجدّو". وهي المكان الذي ستظهر فيه نصرة الله النهائية على أعدا الله (رؤ16: 16) كانت مجدو مدينة فى سهل يزرعيل (إسدرالون ،فى إسرائيل الحديثة . و بالعربية مرج ابن عامر ) والتى اعتبرت ممرا ً مهما ً جدا ً إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط : كانت من الأماكن التى حقق بها الإسرائيليون أعظم الانتصارات (قضاه 5: 19) )
المرشد إلى الكتاب المقدس - ديبرا ريد و مارتن مانسر - ط1 لعام 2013-دار الثقافة ص187

الحمد لله الذى بحمده تتم الصالحات

كما علمنا ديننا من لم يشكر الناس لا يشكر الله أتقدم بالشكر لكل من الأخوة الأكرام : محمد شاهين الملقب ب"التاعب" ،  أيمن تركي ،  ديدات أبو إسلام وسام ،  مسلم عبدالله ، أبو عمار الأثري، كرم عثمان ، طارق عز الدين ،أبو أيوب الغرباوي،الحاخام المسلم ، إبراهيم عبدربه ، معوض توفيق ، إظهار الحق، كريم إمام ، سعيد ديدات، أحمد سردار  فلولا فضل الله ثم دعمهم ب بالمراجع أو بإجابة الاستفسارات أو بالتشجع أو النشر ما كان لهذا العمل ليستمر 
كما أتقدم بجزيل الشكر للباحثة الأستاذة إيمان يحي و الأستاذ الوهاني لكرم هداياهم القيمة ذات العلم النافع و أخيرا لا أنسى أخى نور المصرى الذى حرص على التحاقي بالمستوى الأول و الثاني من برنامج صناعة المحاور
لا تنسوهم  وجدي و جدتى من صالح دعاءكم 
ملاحظة هامة الاقتباسات لا تعبر عن إيمان المدون بل هي محض اقتباسات تفيد فى حوار المسلم مع الآخر فى محاولة لإيجاد خلفية مشتركة فى الحوار بما يعتمده الآخر من مراجع (من فمك أدينك)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك المنشور

موضوعات ذات صلة

موضوعات مشابه