الجمعة، 15 مايو 2020

عصير| مدخل إلى رسائل القديس بولس - فاضل سيداروس اليسوعي

مدخل إلى رسائل القديس بولس - فاضل سيداروس اليسوعي - ط 2 عام 2003 ، دار المشرق، بيروت ، لبنان
طائفة الناشر : كاثوليك لاتين



(لا مانع من طبعه
بولس باسيم
النائب الرسولي للاتين
بيروت ، 19 / حزيران / 1989 )
الكتيب متاح نت 
لتحميل صفحات الاقتباسات فقط :
اضغط هنا

(والراجح أنه كان متزوجا ، شأن جميع رجال عصره - ما عدا رهبان قران ولم يكن بولس منهم _ولكنه إما ترمل وإما قطع العلاقات الزوجية في سبيل الرسالة ( 1 قور 9/ 5 - 6 )، وهذا هو معنی «غير متزوج» (ا قور 7 / 7 - 8 ).)
مدخل إلى رسائل القديس بولس - فاضل سيداروس اليسوعي ص 8
------------------
(ويتفق جميع المفسرين المعاصرين - ما عدا الكنائس الشرقية - على أن الرسالة إلى العبرانيين ليست لبولس ، بل تنتمي إلى بيئته ، فربما يكون أحد تلاميذه قد كتبها.)
مدخل إلى رسائل القديس بولس - فاضل سيداروس اليسوعي ص 14
------------------
رسائل بولس الضائعة
(والجدير بالذكر أن الكنائس البولسية كانت تتبادل رسائله (قول 4/ 16 ). ومن المعروف أن بعض رسائله قد ضاعت (۱ قور 5/ 9 و 2 قول 4/ 16 ). وفي أمر الرسالتين إلى كنيسة قورنتس . فمن الراجح أنها بالفعل أربع رسائل دمجت في رسالتين. ويفترض بعض المفسرين أن هذا هو شأن الرسالة إلى فيلبي ورومة 16 )
مدخل إلى رسائل القديس بولس - فاضل سيداروس اليسوعي ص 16و 17
------------------
تأثير الجماعة المسيحية"تلاميذ بولس" فى نسبة كلام لبولس - لو افترضنا أن الأب يؤمن بما اقتباسناه فى عصير : دليل إلى العهد الجديد | اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه-
 (وأما الكلمات للدلالة على القيامة، فثمة كلمتان : الأولى تقليدية وهي باليونانية Egeiromai ، أي استيقظ من النوم، وقد أوردها بولس داخل 1قور 15 / 4 و 2 طيم 2 / 8 وهما مقطعان ليس هما من تأليفه ، بل من تأليف الجاعة المسيحية.)
مدخل إلى رسائل القديس بولس - فاضل سيداروس اليسوعي ص 28
أو ربما عنى أنه كان تقليد سابقا فى الجماعة المسيحية - أى التقاليد السابق لكتابة الأناجيل و أعمال الرسل حيث لا يؤمن مسيحي بأسبقيتهم على رسائل بولس- قبل أن يقوله بولس كما قال مثيله :
 (يعود الفكر اللاهوتي البولسي عن موت المسيح إلى تأثيرات مختلفة :
1- التقليد المسيحي : نقرأ في رسائل بولس، استنادا إلى تقليد الجماعة المسيحية الأولى ، مثل هذا القول : «بلغت إليكم قبل كل شيء ما تسلمته ، وهو أن المسيح مات ... وقبر وقام ... وتراءی» (۱ قور 15/ 3 - 4). فايمانه بموت المسيح يعود إلى ما تلقاه بالذات بالقرب من حننيا بعد اهتدائه (رسل 9 / 17+). والجدير بالذكر أن صيغة الاعتراف الايماني ، الوارد آنفا في 1 قور ، صيغة لا تعود إلى بولس نفسه ، بل إلى الجماعة المسيحية الأولى، بنقلها بولس في رسالته .)
مدخل إلى رسائل القديس بولس - فاضل سيداروس اليسوعي ص 36
( أما فيما يختص بالتجسد، فهناك" الافراغ" أو "التخلي " (Kenosis باليونانية) الوارد ذكره في نشيد فيلبی ( 2/ 6 - 11)، غير أن هذا النشيد ليس لبولس ، بل الجماعة المسيحية فضلا ًعن أن معظم المفسرين اليوم يرجحون أن "الإفراغ" يختص بالموت على الصليب ، لا بالتجسد. فبولس ينظر إلى المسيح من زاوية سر موته / قيامته (وصعوده ومجيئه)، فهذا هو منطلق نكره اللاهوتي .)
مدخل إلى رسائل القديس بولس - فاضل سيداروس اليسوعي ص 52
ويجب ملاحظة أن هذه النصوص هي النصوص التى تمسك به التيار الذى سيعرف لاحقا باسم التيار الأرثوذكسي والذى واجه خصوم آخرين، ابتداء ً  من بولس نفسه الذى صرح باستعمالهم إنجيلا آخر (انظر غلا 1: 6 إلى 9)
هذه النصوص التى تسمك بها التيار الارثوذكسي تمسك بها أيضا الهراطقة و وجدوا فيها عقائدهم كآريوس و ماركيون -فى بعضها- وما يذكر عن لاهوت المسيح هو مجرد رأى لا نوافق عليه هذا التيار الأرثوذكسي فجميع استدلالتهم أما اقتباس في غير محله وأما نص له أشكال مختلفه(تحريفات) و أما ترجمة فاسدة كما ذكر التاعب
يمكن مراجعة : سلسلة مدخل إلى دراسة المسيحية على قناة الدعوة الإسلامية على يوتيوب ،ودراسات مبحث يسوع التاريخي
------------------
( 6. سيتضح ذلك في حديثنا عن الموت - أي انحلال الجسد مؤقتا - بسبب الخطيئة. وأما في البدء فقد خلق الله الانسان بمعزل عن الموت ، وعن انفصال النفس عن الجسد، وعن انحلال الجسد.)
مدخل إلى رسائل القديس بولس - فاضل سيداروس اليسوعي ص 31
(الخطيئة هي سبب الموت (الهلاك). فليس الموت ظاهرة طبيعية ، بل هي نتيجة لحكم.)
مدخل إلى رسائل القديس بولس - فاضل سيداروس اليسوعي ص 46
هذا الأمر مهم فى نقض عقيدة الفداء فهناك من لم يمت بحسب البيبل العبرانيين 11 : 5
قد اقتبس المؤلف قبلا فى ص 46 بنص رومية 5: 19 [بترجمة شخصية له على ما يبدو ] : 
(وكما أنه بمعصية إنسان واحد جعلت جماعة كثيرة خاطئة ، فكذلك بطاعة واحد تجعل جماعة كثيرة بارة .)

------------------
(وفي هذه الآية حقيقة أخرى عندما يقول بولس : "بناء على ذلك خطئوا جميعا ". فالكلمة التي يستخدمها بولس باليونانية هي
eph’ hoi التي يمكن تعريبها إما : «لأنهم» خطئوا جميعا ً، وإما : بناء على ذلك خطئوا جميعا ً. فرغم أن معظم الترجات تترجم العبارة : "لأنهم " ، إلا أن المعنى الذي يفرضه النص هو: «بناء على ذلك»، أي بناء على أن الخطيئة دخلت العالم و بالتالي الموت، وبناء على أن الخطيئة والموت استوليا على الجميع ، خطئ الجميع . فليس سبب الموت خطايا البشر (وهذا معنى ترجمة "لأن") بل – کا رأينا - الخطيئة السابقة على البشر التي ترتب عليها أن يخطأ البشر بخطاياهم . أو بعبارة أخرى ، ليست الخطايا الشخصية هي سبب دخول الموت للعالم ، بل الخطيئة السابقة على البشر، قوة الخطيئة ، هي السبب. وهذا المعنى مطابق لما نراه عند بولس في غير هذه الآية في مثل روم 8/ 20و 1 قور9 / 10 وفل 3 / 9 و 1 طيم 6/ 17. )
مدخل إلى رسائل القديس بولس - فاضل سيداروس اليسوعي ص 47
------------------
(فآدم أدخل الخطيئة والموت اللذين عمَّا البشرية كلها، وهذا ما نسميه في اللاهوت " الخطيئة الأصلية". فالانسان يولد مرتبطا ًبالخطيئة والموت. ولكن لم يفهم بولس ذلك إلا انطلاقا من اختباره للنعمة والحياة اللتين أتي بها المسيح.)
مدخل إلى رسائل القديس بولس - فاضل سيداروس اليسوعي ص 48
------------------
(في رسائل بولس : " الله " هو الآب ، كما أن " الرب" هو يسوع المسيح عادة ً.)
مدخل إلى رسائل القديس بولس - فاضل سيداروس اليسوعي ص 92
إذن فهذا اعتراف بان المسيح ما أطلق عليه لفظة و اما عبارة الرب فتفصيل الكلام فيه ذكره الاخ التاعب على قناته :"قناة الدعوة الإسلامية على اليوتيوب " راجع سلسلة مدخل إلى دراسة المسيحية " و نصوص محرفة مهمة ومؤثرة 
------------------
اقتباس مهم جدا :الصلاة دائما فى رسائل بولس موجه للآب لا إلى الابن أو إلى الروح القدس 
(وتتحقق أيضا الحياة الجديدة في الصلاة إلى الآب ، فمن الجدير بالذكر أن الصلاة في رسائل بولس موجهة دائما إلى الآب، لا إلى الابن أو إلى الروح. أن المسيح وسيط بين الانسان والله (1 طيم  2 / 5 ، واف 3 / 12 )، وبين بولس والمسيح مودة ، والروح يجعله يصلي (روم 8/ 26)، لكن الصلاة موجهة إلى الآب بالابن وفي الروح.)
مدخل إلى رسائل القديس بولس - فاضل سيداروس اليسوعي ص 93
------------------

اقتباسات قد تفيد
عن بولس
(تأثر ولا شك بـرهبان قمران في مثل حديثه عن الجسد/ الروح والبر/ النعمة .....)
مدخل إلى رسائل القديس بولس - فاضل سيداروس اليسوعي ص 9
------------------
(من واجبنا السؤال هل كان لاهوتنا المسيحي الشرقي متأقلم مع الحضارة الاسلامية العربية ، فان صاغ متی بشارة الخلاص بالحضارة اليهودية ، و بولس بالحضارة اليونانية ، وآباء الكنيسة الشرقية بالحضارة اليونانية الأفلاطونية ، والكنيسة الغربية في القرون الوسطى بالحضارة اليونانية الأرسططالبة، والكنيسة الغربية المعاصرة بحضارة العالم المعاصر...، فلماذا لا يصوغ المسيحيون الشرقيون المعاصرون بشرى الخلاص ومضمون الايمان بثقافتهم وحضارتهم العربية الاسلامية حيث يعيشون ؟ فهنا يجب التمييز بين وديعة الايمان (وهي شاملة لا تتغير) والتعبير عنها في ثقافات مختلفة ومتعددة . على مسيحي الشرق أن يقوموا بما قام به بولس والانجليون وأباء الكنيسة . كل بحسب بيئته وجمهوره وثقافته وحضارته)
مدخل إلى رسائل القديس بولس - فاضل سيداروس اليسوعي ص 9
------------------
(وأما طريقة القيامة فكانت تشغل فكر اليهود. فكانت التصورات في هذا الشأن إما مادية وإما روحية.
أما المادية فكانت تعتقد أن عظما ً من عظام العمود الفقري في شكل لوزة لا ينحل، وهو مختلف من شخص إلى آخر، مما يسمح لهم بالتعارف.)
مدخل إلى رسائل القديس بولس - فاضل سيداروس اليسوعي ص 26
------------------

خاص بي
عن النظرة اليونانية للإنسان
(( تعتبر الانسان نفسا ً متجسدة ، والنفس عند الموت تبحث عن جسد آخر لتتجسد فيه ثانية - وهذا ما يُعرف ب « التناسخ» (Metempsychose)- لتتطهر من خطاياها.)
مدخل إلى رسائل القديس بولس - فاضل سيداروس اليسوعي ص 30
ملاحظة وضع على ال E أكسو العلامة الفرنسية
-----------------
أشار إلى خطأ النظرة القائلة بــ"انتهاء عصر المواهب  (من القائلين : أغسطينوس )" فى ص 75إلى 77
الحمد لله الذى تتم بحمده الصالحات 
كما علمنا ديننا من لم يشكر الناس لا يشكر الله أتقدم بالشكر لكل من الأخوة الأكرام : محمد شاهين الملقب ب"التاعب" ،  أيمن تركي ،  ديدات أبو إسلام وسام ،  مسلم عبدالله ، أبو عمار الأثري، كرم عثمان ، طارق عز الدين ،أبو أيوب الغرباوي،الحاخام المسلم ، إبراهيم عبدربه ، معوض توفيق ،إظهار الحق، كريم إمام ، سعيد ديدات، أحمد سردار  فلولا فضل الله ثم دعمهم ب بالمراجع أو بإجابة الاستفسارات أو بالتشجع أو النشر ما كان لهذا العمل ليستمر 
كما أتقدم بجزيل الشكر للباحثة الأستاذة إيمان يحي و الأستاذ الوهاني لكرم هداياهم القيمة ذات العلم النافع و أخيرا لا أنسى أخى نور المصرى الذى حرص على التحاقي بالمستوى الأول و الثاني من برنامج صناعة المحاور
لا تنسوهم وجدي و جدتى من صالح دعاءكم 
ملاحظة هامة الاقتباسات لا تعبر عن إيمان المدون بل هي محض اقتباسات تفيد فى حوار المسلم مع الآخر فى محاولة لإيجاد خلفية مشتركة فى الحوار بما يعتمده الآخر من مراجع (من فمك أدينك). 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك المنشور

موضوعات ذات صلة

موضوعات مشابه