السبت، 3 نوفمبر 2018

من القراءات النقدية للأناجيل الأربعة | وفق نسخة فان دايك 1912


نسخة فان دايك 1912  ،المطبعة الأمريكانية ببيروت

ملاحظة يمكن أن تكون تلك النسخة هي ذاتها طبعة دار الكتاب المقدس و المعروفة بـ ذات الشواهد لكن الدار و للأسف طمثت الحقائق فى الطبعات الجديدة له . وبهذا نشكف تحريفهم حتى فى طبعات النسخة الواحدة و للأسف فأنه تم تزيف الحقائق فى الطبعات القديمة للنسخ الصغيرة القطع و هكذا يكون شعارنا التحريف لا زال مستمرا
ننوه أن هذه ليست محاولة لرصد كل الاختلافات التى ذكرتها النسخة بل مواضع القراءات التى ذكرت ما تبنته المخطوطة السينائية تحديدا 
نقرأ فى المقدمة وهو ما يهمنا فى هذه المقارنة 
(و الهلالان ( ) يدلان على أن الكلمات التى بينهما ليس لها وجود فى أقدم المخطوطات و أصحها)
( و التاء مقطوعة من لفظة تـُرك)
(والقاف من لفظة قـُرئ َ )

وهذه اهم ما ورد فى المقدمة بشكل عام :
(تنبية
اعلم أن ما طبع من الكلمات في المتن بحرف صغير ليس له وجود العبراني واليوناني وقد زيد في الترجمة لأجل الايضاح كما في تكوين ص1 ع 30 ومتی ص 2 ع 18. (...)الارقام التي فوق الكلمات تشير الى الحواشي التي أسفل الوجه. (...)
اما الحاشية السفلى فالعين فيها مقطوعة من لفظة عبراني وفي تدل على ما في العبراني. والياء مقطوعة من لفظة يوناني وهي تدل على ما في اليوناني. والسين مقطوعة من لفظة سامرية وفي تدل على ما في التوراة السامرية. والكاف مقطوعة من لفظة كلدانية وفي تدل على ما في اللغة الكلدانية التي كتب فيها بعض عزرا ودانيال ونحميا و70 معناها الترجمة السبعينية .وكلمة اي تفسيرية تشير الى ان مابعدها تفسير معنى ما في المتن. و أو للتخيير بين معنيين يمكن اللغة الاصلية ان تحتملهم،أحدهما في المتن والاخر في الحاشية . والتاء مقطوعة من لفظة تُرك وفي تدل على ان الكلمات التي تتبعها قد تركت من بعض النسخ العبرانية، والقاف من لفظة قرئ وهي تدل على أن الكلمات التي تتبعها قد قرئت في بعض النسخ العبرانية . والزاي من لفظة زيد وهي تدل على أن الكلمات التي تتبعها قد زيدت في بعض النسخ العبرانية. والهلالان ( ) يدلان على ان الكلمات التي بينهما ليس لها وجود في اقدم النسخ واصحها)

للدراسة التفصيلية بتوضيح سبب التحريف و توضيح الاختلافات بالمخطوطة راجع كتاب :
الاختلافات الهامة بين السينائية والعهد الجديد(فان دايك الشعبية) - أ . أحمد الشامي

لتحميل النسخة :


اختلافات متى 
متى 1: 25 "ولم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر " نقرأ فى الهامش : ق ولدت ابنا ً - راجع الاختلافات ص 47-
متى 5: 47 "أليس العشارون " نقرأ فى الهامش : ق الأمم - راجع الاختلافات ص 54 -
مت 6: 1 "احترزوا من ان تصنعوا صدقاتكم " نقرأ فى الهامش : ق بركم - راجع الاختلافات ص 55 -
مت 6: 4  "هو يجازيك علانية " نقرأ فى الهامش : ت علانية - راجع الاختلافات ص 56 -
مت 6: 13 (لان لك الملك و القوة و المجد الى الابد)- راجع الاختلافات ص 60-
مت 6: 18 "يجازيك (علانية )" - راجع الاختلافات ص 62-
متى 8: 28 "كورة الجرجسيين " نقرأ فى الهامش : ق الجدريين - راجع الاختلافات ص 67-
متى 9: 8  "فلما رأى الجموع تعجبوا" نقرأ فى الهامش : ق خشوا - راجع الاختلافات ص 69-
متى 9: 13 " بل خطاة ( الى التوبة ) "- راجع الاختلافات ص 70 -
مت 11: 19 "و الحكمة تبررت من بنيها " نقرأ فى الهامش : ق من اعمالها - راجع الاختلافات ص 75 -
متى 13 : 55 "يوسي" نقرأ فى الهامش : ق يوسف - راجع الاختلافات ص 80 -
مت 19: 17 عن" لماذا تدعوني صالحا " و " الله" نقرأ فى الهامش : 1 ق لماذا تسألني عن الصلاح 2 ت الله - راجع الاختلافات ص 90 -
متى 20: 22 – 23 عن " و أن تصطغبا بالصبغة التى أصطبغ بها أنا " و " وبالصبغة التى أصبغ بها أنا تصطبغان " نقرأ فى الهامش : 1ت و ان تصطبغا الخ 2 – ت و بالصبغة إلخ - راجع الاختلافات ص 95 -
متى 23: 14 ( ويل لكم ايها الكتبة و الفريسيين و المراؤون لانكم تاكلون بيوت الارامل .ولعلة ٍ تطيلون صلواتكم .لذلك تاخدون ديونونة اعظم )
مت 25: 13 ( التى ياتي فيها ابن الانسان ) - راجع الاختلافات ص 102 -
متى 27: 35 ( لكي يتم ما قيل بالنبي اقتسموا ثيابي بينهم و على لباسي القوا قرعة ) - راجع الاختلافات ص 105-
------------------
اختلافات مرقس
مر 1: 2 " كما هو مكتوب فى الأنبياء " يقول الهامش : ق في اشعيا النبي –راجع الاختلافات ص 117- 
مر 2: 17 " خطاة (الى التوبة ) - راجع الاختلافات ص 123 - 
مر 5: 1 " كورة الجدريين " يقول الهامش : ق الجرجسيين و الجرشيين - راجع الاختلافات ص 132 – 
مر 6: 11 ( الحق اقول لكم ستكون لارض سدوم وعمورة يوم الدين حالة اكثر احتمالا مما لتلك المدينة) - راجع الاختلافات ص 136 – 
مر 13: 14 (التى قال عنها دانيال النبي ) - راجع الاختلافات ص 190- 
------------------
اختلافات من لوقا
لو 2: 22 " تطهيرها "  يقول الهامش : ق تطهيرهما - راجع الاختلافات ص 209 – 
لو 2: 40 "بالروح " يقول الهامش : ت بالروح - راجع الاختلافات ص 214 – 
لو 2: 43 " ويوسف و أمه لم يعلما " يقول الهامش : ق ولم يعلم ابواه - راجع الاختلافات ص 215 – 
وسيتم التواصل مع المؤلف لمعرفة ما تعليق على وجود لفظ ابواه فى لو 2: 41
لو 4: 5 "الى جبل ٍ عال ٍ " يقول الهامش : ت  الى جبل ٍ عال ٍ - راجع الاختلافات ص 220 –
لو 4: 8 (اذهب يا شيطان ) - راجع الاختلافات ص 221 -
لو 4: 18 (لاشفى المنكسري القلوب ) - راجع الاختلافات ص 222 –
لو 6: 1 (الثاني بعد الاَّول ) - راجع الاختلافات ص 227-
لو 6: 10 ( صحيحة ً) - راجع الاختلافات ص 228 – 
لو 7: 11  " كثيرون من " يقول الهامش : ت كثيرون من - راجع الاختلافات ص 229- 
لو 8: 37 " الجدريين " يقول الهامش : ق الجرشيين و الجرجيسيين - راجع الاختلافات ص 232 –
لو 9: 10 " موضع خلاء " يقول الهامش : ت موضع خلاء - راجع الاختلافات ص 234 – 
لو 9 : 35 "الحبيب " يقول الهامش : ق المختار - راجع الاختلافات ص 236- 
لو 9: 54 "كما فعل ايليا ايضا ً " يقول الهامش : ت كما فعل الخ - راجع الاختلافات ص 237 – 
لو 9: 55 – 56  " وقال لستما تعلمان من اي روح انتما .56 لان ابن الانسان لم يأت ِليهلك انفس الناس بل ليخلص "  وضع هامش بعد ليخلص نصه : ت ما بعد انتهرهما - راجع الاختلافات ص 238- 
لو 11: 53 "وفيما هو يكلمهم بهذا " يقول الهامش : ق وفيما هو خارج من هناك"  - راجع الاختلافات ص 247 – 
لو 13: 35 " خرابا " ت خرابا ً - راجع الاختلافات ص 250 –
لو 16: 9 " فنيتم "  يقول الهامش : ق فني 
لو 17: 36 ( يكون اثنان فى الحقل فيُؤخذ الواحد و يترك الآخر ) - راجع الاختلافات ص254 –
لو 20: 23 "لماذا تجربونني " يقول الهامش : ت لماذا تجربونني  - راجع الاختلافات ص257 –
لو 20 : 30 و 31 بعد كلمة السبعة " يقول الهامش : ق فاخذها الثاني و الثالث و هكذا السبعه
لو 22: 64 "وكانوا يضربون وجهه  " يقول الهامش : ت يضربون وجهه  - راجع الاختلافات ص259 –
لو 24: 46 " وهكذا كان ينبغي " " يقول الهامش : ت وهكذا ينبغي - راجع الاختلافات ص 276 –
-----------------
اختلافات يوحنا 
يو1: 28 " بيت عبرة " يقول الهامش : ق بيت عنيا - راجع الاختلافات ص 273-
يو 2: 42 " المسيح " يقول الهامش : ت المسيح  - راجع الاختلافات ص 288 –
يو 5 : 3 و 4 " يتوقعون تحريك الماء . لأن ملاكا كان ينزل احيانا ً فى البركة و يحرك الماء . فمن نزل اولا ً بعد تحريك الماء يبرأ من اي مرض ٍ اعتراه " يقول الهامش : ت من يتوقعون الى اعتراه - راجع الاختلافات ص 291 –
يو 5: 16 " ويطلبون ان يقتلوه " يقول الهامش : ت ويطلبون ان يقتلوه - راجع الاختلافات ص 293- 
يو 6: 47 " بي " يقول الهامش : ت بي - راجع الاختلافات ص 296- 
و إن كنت أظن أن الإيمان يتطلب بالأحرى الإيمان بمن أوصل الرسالة
يو 6: 69 " انك انت المسيح ابن الله (الحي)" وضع الهامش رقم 3 على كلمة الحي و ورد به : : ق انك انت قدوس الله - راجع الاختلافات ص 297- 
على كل الحال نحن نرد على عبارة ابن الله لكن المؤلهين يوردنها في معرض ما اسموه أدلة الاهوت المسيح و عليه فقد أبدلها الاجداد ظانين أنه سيضيفي الألهية
يو 8: 59 " مجتازا ً فى وسطهم و مضى هكذا " يقول الهامش : ت مجتازا ً إلخ - راجع الاختلافات ص311 – 
يو 14: 4 " وتعلمون حيث انا ذاهب و تعلمون الطريق " يقول الهامش : ق و حيث انا ذاهب تعلمون الطريق - راجع الاختلافات ص 326- 
يو 17: 11 " الذين "  يقول الهامش : ق الذى - راجع الاختلافات ص 332- 

-----------------

يتبع باقي أسفار العهد الجديد ...إن شاء الله 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك المنشور

موضوعات ذات صلة

موضوعات مشابه