الثلاثاء، 22 سبتمبر 2015

عصير | الوحي و الإلهام - صلاح أبو جودة اليسوعي

الوحي و الإلهام - صلاح أبو جودة اليسوعي- ط1 لعام 2000- دار المشرق، بيروت ، لبنان



لا مانع من طبعه
بولس دحدح
النائب الرسولي للاّتين
بيروت 4/ 4 / 2000
تعريف بالمؤلف
يشير فديو على قناة الدار على اليوتيوب أن المؤلف أصبح مديرا لدار المشرق  ومجلة الشرق

- تشير (......) الى اني "كملخص" قد حذفت عبارات بين القوسين شريطة عدم اختلال المعنى اما  .... بدون قوسين فمن وضع المؤلف لا الملخص

يذكر المؤلف فى الهامش (4)ما نصه:
 (الكتابات القانونية هي لائحة الاسفار الرسمية التى اقرتها الكنيسة و اعتبرتها ملهمة ."لقد وعى شعب الله شيئا فشيئا انه يملك اقوال الله خطيا ،ومع ذلك كان هناك تردد طويل أو قصير حول بعض الاسفار و انتهى الامر اما برفض بعضها لانه منحول ،واما بقبول بعضها الاخر على انه قانوني "ويمثل قانون موراتوري "اقدم لائحة بين ايدينا لكتب العهد الجديد القانونية .ويرجح انه قانون كنيسة رومة .ويُعتقد ان عهده يرقى الى القرن الثاني ")
الوحي و الإلهام - صلاح أبو جودة اليسوعي- ط1 لعام 2000- دار المشرق ص 8 
____________
يذكر المؤلف فى الهامش (19)ما نصه:
(لم تبرز لفظة "الوحي" (revelare) فى اللغة اللاتينية إلا عند طرطليانس (القرن 3) بفضل ترجمات الكتاب المقدس إلى تلك اللغة.)
الوحي و الإلهام - صلاح أبو جودة اليسوعي- ط1 لعام 2000- دار المشرق الوحي و الإلهام - صلاح أبو جودة اليسوعي- ط1 لعام 2000- دار المشرق ص22
قد يعني ذلك الأقتباس أحد الأمرين أما أن مفهوم الوحي كان موجودا عند النصارى المتحدثين باللاتينية لكن لم يكن يستخدم اللفظة المعبرة عنه إلا فى القرن الثالث ،وأما أن النصارى اللآتينيين لم يؤمنوا بمفهوم الوحي إلا بحلول القرن الثالث والامر يتحتاج إلى بحث لحسم أى المعنى هو الصحيح
____________
التعاليم منها ما هو مدون ومنه ما لم يدون وكلاهما يجب أن يؤمنوا به
(و ازاء مبدأ كفاية الكتاب المقدس هذا -الملخص: الذى نادى به البروتستانت- شدد المجمع التريدنتينيّ على دور التقليد فى نقل الإيمان القويم الذى تسلمته الكنيسة من الرسل أنفسهم وهذا التقليد منه ما هو مدون ومنه ما هو غير مدون :
" إن المجمع التريدنتينيّ...يضع دوما نصب عينيه مٌرامة أن يحافظ فى الكنيسة ،بإزالة الاضاليل ،على صفاء الانجيل ،الذى وعد به الانبياء من قبل فى الكتب المقدسة فأعلن أولا على لسان ربنا يسوع المسيح ،ابن الله، وقد أوصى رسله "أن يعلنوه إلى الخلق أجمعين"(مر16/ 15)،على أنه مصدر كل حق خلاصي وكل قاعدة أخلاقية .ورأى المجمع المقدس بوضوح أن هذا الحق و هذه القاعدة هما فى الكتب المكتوبة و التقاليد غير المكتوبة ، التى املاها الروح القدس واخذها الرسل عن لسان المسيح نفسه أو سلمها الرسل من يد الى يد فوصلت الينا")
الوحي و الإلهام - صلاح أبو جودة اليسوعي- ط1 لعام 2000- دار المشرق ص 24
_____________
المجمع المقصود هو المجمع الفاتيكاني الاول فى القرن العشرين فى شأن الوحي و الكتب المقدسة -بزعمهم-
يذكر المؤلف فى الهامش (25)ما نصه:
(من أهم ما جاء فى اعمال المجمع فى شان موضوعنا نذكر ما يلي :
"تؤمن الكنيسة الجامعة كما ورد فى المجمع التريدنتيني المقدس،بان ذلك الوحي الفائق الطبيعة هو فى الاسفار المكتوبة و التقاليد غير المكتوبة التى اخذها الرسل عن لسان المسيح نفسه او سلمها الرسل من يد الى يد فوصلت الينا .وهذه الكتب التى من العهد القديم والعهد الجديد بكاملها ،مع جميع أجزائها ...يجب ان تقبل على انها مقدسة وقانونية .هذا وان الكنيسة تعتبرها كما سبق ...لانها كتبت بإلهام الروح القدس فكان الله كاتبها وسلمت الى الكنيسة بهذه الصفة "الايمان الكثوليكي رقم 81و82،ص 75)
الوحي و الإلهام - صلاح أبو جودة اليسوعي- ط1 لعام 2000- دار المشرق ص 25
_____________
(اما عملية تدوين اسفار الكتاب المقدس فدامت قرونا طوال.فالعهد القديم تكون ببطء ،وكثير من اسفاره بل غالبيتها ساهم فى وضعها اكثر من كاتب ،فهي أشبه بنواة أخذت تكبر بتزايد مع مرور الزمن حتى بلغت شكلها الحالي.)
الوحي و الإلهام - صلاح أبو جودة اليسوعي- ط1 لعام 2000- دار المشرق
ص 30
____________
الفجوة الزمنية بين عهد من نسب إليهم أسفار العهد القديم وعهد إنتهاء تدونها
يذكر المؤلف فى الهامش (30)ما نصه:
(دامت عملية تدوين اسفار العهد القديم قرونا طوال، وتاريخها يعود بنا إلى بدء التاريخ المقدس حين دعا الله ابراهيم إبان القرن التاسع عشر قبل المسيح(....)كان موسى القائد و المشرع، من اتى شعبه، فى القرن الثالث عشر ،بزخم ديني كبير ،وسلم العناصر التى ارتكزت عليها الديانة اليهودية أى كتب الشريعة .ولا شك في ان تلك الكتب تحمل سمات موسى لكن الاسفار كما نعرفها اليوم لم تتخذ شكلها النهائي الا فى القرن الخامس قبل المسيح .وفي ما يختص بالادب النبوي فقد بدأ عند ظهور عاموس وهوشع فى القرن الثامن وانتهى فى القرن الرابع بعد نبوءات يوئيل و الفصول 9 الى 14 من سفر زكريا .اما كتب التاريخ فهي تنطلق من يشوع ،الذى ترتقي تقاليده الاساسية الى القرن الثالث عشر وتنتهي مع سفر المكابيين الاول الذى دون فى بداية القرن الاول قبل المسيح .وفى القرن الخامس نشر سفر الامثال وسفر ايوب من اسفار الحكمة بشكلهما النهائي .غير ان الحركة الحكمية كانت قد بدأت فى ظل عهد الملك سليمان ابن داود فى القرن التاسع قبل الميلاد .كما ان سفر الحكمة لم ير النور الا قبل المسيح بنصف قرن.راجع : Harrington,Nouvelle introduction,p .22-32)
الوحي و الإلهام - صلاح أبو جودة اليسوعي- ط1 لعام 2000- دار المشرق ص 31
___________
 ربما قصد المؤلف :وجود أكثر من كاتب للسفر كما ذكر عن العهد القديم
(أن طريقة تكوين اسفار العهد الجديد تشبه طريقة تكوين العهد القديم وان كانت اسفار العهد الجديد قد انجزت قبل نهاية القرن الاول )
الوحي و الإلهام - صلاح أبو جودة اليسوعي- ط1 لعام 2000- دار المشرق
ص 32
____________
يذكر المؤلف فى الهامش (31)ما نصه:
(ترتقي مؤلفات العهد الجديد الى بشارة رسل المسيح انفسهم وان كانت تلك البشارة لم تتخذ شكلها الحالي الا فى جيل المسيحيين الثاني .فانجيل مرقس دُوّن بين العام 64و65 ، ومتى ولوقا قبل السنة 70 بقليل أو بعدها مباشرة وهي السنة التى دمر الرومانيون فيها معبد اورشليم .وقد دون القديس لوقا اعمال الرسل بعد وضع انجيله بوقت قصير .اما انجيل القديس يوحنا وسفر الرؤيا الذى يحمل اسمه، فقد دُوّنا فى اواخر القرن الاول .قبل ذلك بسنوات ،بين العام 51و67 كتب القديس بولس رسائله ووجهها الى عدد من الكنائس وهدف من خلالها الى معالجة مسائل رعوية محلية.ورسائل القديس بولس تساعدنا، فى الواقع ، على رسم لوحة لحياة الجماعات المسيحية الاولى ولمشاكلها .اما الرسائل المتبقية التى تسمى "الرسائل الكاثوليكية او الرسائل العامة " لانها لم توجه الى كنيسة معينة ،بل الى المسيحيين جميعا ،فقد دونت بين السنوات 58 و اواخر القرن المسيحي الاول .راجع شأن تكوين العهد الجديد :شربنتييه ،دليل الى قراءة الكتاب المقدس ،ص 159- 228.)
الوحي و الإلهام - صلاح أبو جودة اليسوعي- ط1 لعام 2000- دار المشرق
ص 32
___________
اعتراف ضمني بأن تقديس الأسفار تم فى القرن الثاني
(ظهر ايمان الكنيسة بإلهام الاسفار المقدسة فى كتابات آباء الكنيسة منذ القدم .فان آباء القرن الثاني على سبيل المثال سموا الاسفار "اقوال الله" واعتبروا ان الروح القدس املاها على كتــّاب ، ما هم الا اداة بيد الله.)
الوحي و الإلهام - صلاح أبو جودة اليسوعي- ط1 لعام 2000- دار المشرق
ص 34
___________
الاقرار الضمني بكتبة مجهولين للكتاب
(ويقول القديس غريغوريوس الكبير (بابا رومة ،توفى فى 604) ان مؤلف الكتاب المقدس هو الروح القدس نفسه ،ولايهم ان نعرف من كان المدون البشري.)
الوحي و الإلهام - صلاح أبو جودة اليسوعي- ط1 لعام 2000- دار المشرق
ص 34
____________
يذكر المؤلف فى الهامش (34)ما نصه:
("...وهذا المجمع المقدس على مثال الآباء ذوي الايمان القويم يتقبّل و يكرم ،بتقوى واحترام واحد ،جميع الاسفار ،ان اسفار العهد القديم و ان اسفار العهد الجديد ،إذ ان الله هو وحده صاحب العهدين و التقاليد المختصة بالايمان و الاخلاق ،ويقبلها على ان المسيح نفسه اصدرها او ان الروح القدس املاها ،فحُفظت فى الكنيسة الكاثوليكية بتعاقب متواصل" ،الايمان الكاثوليكي ،رقم 75،ص 73.)
الوحي و الإلهام - صلاح أبو جودة اليسوعي- ط1 لعام 2000- دار المشرق
ص 35و36
______________
 (تبلورت ردود الكنيسة فى شان"عصمة" الكتاب المقدس ،طوال التاريخ الحديث حول ثلاثة محاور اساسية :
أ- محور العلم .لقد حثت الاكتشافات العلمية الكنيسة على تحديد موقفها من هذه الاكتشافات فى ضوء مضمون الكتاب المقدس - الملخص: يقول الهامش "36" (على سبيل المثال دوران الارض حول الشمس ،وتكون الارض على مدى ملايين السنين ،الى ما هنالك من حقائق علمية تخالف ما يرد فى الكتاب المقدس إذا فهمناه فهما حرفيا.) انتهى الهامش . - فجاء رد الكنيسة ان الكتاب المقدس ليس كتاب علوم طبيعية بل" كلمة ايمان" و بالتالي لا يتعارض ابدا مع اكتشافات العلم الحديث .
ب- محور التاريخ .تجاه انتقادات بعضهم ما هناك من سرد تاريخي فى الكتاب المقدس ،وأوضحت الكنيسة ان تاريخ الكتاب المقدس لم يدون تبعا للقواعد العلمية التى يعرفها الغرب ،ولا سيما الغرب المعاصر ،بل هو"تاريخ شعبي".
ج- محور الفن الادبي . ثمة روايات اسطورية وملاحم وطرق تعبير فى الكتاب المقدس أثارت لبعضهم اكثر من مشكلة ،فكان السؤال :كيف نفهم هذه الروايات ؟ اما جواب الكنيسة ،فكان ضرورة اخذ "الفن الادبي " بعين الاعتبار عند درس الكتاب المقدس .فهذا الكتاب ،كما ذكرنا ،دُوّن على مر العصور وفى اماكن متعددة و هنالك ،كما نعلم ثقافة خاصة بكل عصر ومكان)
 الوحي و الإلهام - صلاح أبو جودة اليسوعي- ط1 لعام 2000- دار المشرق
ص 36 و 37
ملاحظة ورد هامش برقم (37) بعد كلمة "مكان"نهاية اقتباسنا اورده حتى لا اتهم باقتطاع النصوص
 (هناك طرق مختلفة لرواية الاشياء نفسها ...وهذه الطرق المختلفة فى التعبير عن الاشياء(او "الفنون الادبية") توافق ، على وجه أعمق، ما لحياة كل مجموعة من حاجات مختلفة .كل مجموعة تـُنتج بعض النصوص ...فكل مجتمع يحتاج الى انشاء ادب لكي يثبت وجوده .وكل امة لها قوانينها وخطبها واحتفالاتها ورواياتها للماضي وملاحمها وقصائدها و اغانيها ...و بما ان شعب اسرائيل كان موجودا كشعب ،فقد انشا ادبا كاملا بمختلف فنونه "شربنتييه ،تعرف الى الكتاب المقدس ،ص 11.)
ص 37
____________
يذكر المؤلف منزلة دستور المجمع الذى سيورد العديد من اقتباساته بقوله
( المجمع الفاتيكاني الثاني :
"دستور عقائدي ّ فى الوحي الإلهيّ"
فى نظر بعض اللاهوتيين المعاصرين ،يمثل هذا الدستور العقائدي احد اروع النصوص التى اقرها المجمع الفاتيكاني الثاني)
الوحي و الإلهام - صلاح أبو جودة اليسوعي- ط1 لعام 2000- دار المشرق
ص 41
_____________
ورد بدستور المجمع- الفصل الثاني -الفقرة من 7 الى 10 ما يلي:
(وبعد ان دون الرسل ومعاونوهم الانجيل كتابة ً بإلهام من الروح القدس ،"استخلف الرسل اساقفة و قلّدوهم ما كانوا يضطلعون به من مسؤولية التعليم"(رقم 7).
يتضح اذا ً ان تبشير الرسل بالانجيل يصلنا عن طريق الكتب المقدسة و التقليد مجتمعين .ولكن لابد من الاشارة الى ان التقليد يسبق الانجيل المدون .فبفضل هذا التقليد "تثبتت الكنيسة اللائحة الصحيحة للكتب المقدسة . وبفضله اهتدى المؤمنون الى فهم الكتب الملهمة فهما تاما .وبفضله ،كانت الاسفار المقدسة دائمة الفعل"(رقم 8) .وانطلاقا من هذه الحقيقة ،يمكننا ان ندرك الترابط العضوي القائم بين التقليد و الكتاب المقدس ،بحيث يفضى احدهما الى الاخر (رقم9) فكلاهما يكونان مستودع كلمة الله المؤتمنة عليه الكنيسة .وبالتالي ،فإن "التقليد المقدس و الكتاب المقدس و السلطة التعليمية فى الكنيسة ،بتدبير من الله عظيم الحكمة ،هي وثيقة الارتباط و التلازم فى ما بينهما ، حتى إن واحدا من هذه الثلاثة لا يستقر بدون الباقي ،بل تعمل كلها ،وكل واحد على طريقته ،وبدفع من الروح القدس الواحد و تـُـسهم إسهاما فعالا فى خلاص النفوس " (رقم 10)  )
الوحي و الإلهام - صلاح أبو جودة اليسوعي- ط1 لعام 2000- دار المشرق
ص 45و 46
___________
ورد بدستور المجمع- الفصل الثاالث
(تخضع أصول تفسير الكتاب المقدس ،فى نهاية الأمر،لحكم الكنيسة المؤتمنة على وديعة الايمان (رقم 12)  )
الوحي و الإلهام - صلاح أبو جودة اليسوعي- ط1 لعام 2000- دار المشرق
ص 47
ذكر المؤلف قبل الاقتباس ان ذلك ليتحقق تفحص كلام كاتب الوحي وحقيقة اهدافه وماذا كشف له الله ولتنبه الى مضمون الكتاب ككل ووحدته بدون اغفال التقليد
___________
( ان فهم الكتاب المقدس فهما سليما ،بصفته شهادة ايمانية ،يجعلنا ندرك أن التقليد المقدس هو فى داخل النصوص المقدسة نفسها ،بل ومكون لها بمعنى أنه يضفي عليها معناها "الحي" فالذى فهمه شعب اسرائيل من خلال الاحداث وردده و عبر عنه و الذى فهمه الشهود المسيحيون الاوائل من خلال اختبارهم يسوع المسيح و عبروا عنه ،هو مقياس الايمان فى كل وقت. لذا تفسر الكنيسة النصوص المقدسة تبعا للتقليد نفسه الذى دونت فيه تلك النصوص .على ان هذا التفسير ليس تردادا حرفيا لما سبق ان قيل ، فالتقليد هو ،قبل كل شيء ،تعبير عن وجدان الكنيسة الحي الذى تقبل الوحي و ينفتح على الروح القدس.)
الوحي و الإلهام - صلاح أبو جودة اليسوعي- ط1 لعام 2000- دار المشرق
ص 55
____________
(غير أن فهم مضمون ذلك الايمان و قبوله لا يتمان عن طريق قراءة الكتاب المقدس قراءة حرفية ،بل من خلال وجدان الشعب المؤمن .فالحدث المدون ليس حدثا خاما بل حدث مفسر .وهنا يبرز دور تقليد الكنيسة المقدس الذى لا يشرح كيف صارت كلمة الله كتابا مقدسا فقط بدفع الروح القدس بل يبين قيمة تلك الكلمة "الحية")
الوحي و الإلهام - صلاح أبو جودة اليسوعي- ط1 لعام 2000- دار المشرق
ص 57و58

الحمد لله الذى بحمده تتم الصالحات
اسال الله العلي القدير ان ينفع بهذا العمل الاسلام و المسلمين

كما علمنا ديننا من لم يشكر الناس لا يشكر الله أتقدم بالشكر لكل من الأخوة الأكرام : محمد شاهين الملقب ب"التاعب" ،  أيمن تركي ،  ديدات أبو إسلام وسام ،  مسلم عبدالله ، أبو عمار الأثري، كرم عثمان ، طارق عز الدين ،أبو أيوب الغرباوي،الحاخام المسلم ، إبراهيم عبدربه ، معوض توفيق ، إظهار الحق، كريم إمام ، سعيد ديدات، أحمد سردار  فلولا فضل الله ثم دعمهم ب بالمراجع أو بإجابة الاستفسارات أو بالتشجع أو النشر ما كان لهذا العمل ليستمر 
كما أتقدم بجزيل الشكر للباحثة الأستاذة إيمان يحي و الأستاذ الوهاني لكرم هداياهم القيمة ذات العلم النافع و أخيرا لا أنسى أخى نور المصرى الذى حرص على التحاقي بالمستوى الأول و الثاني من برنامج صناعة المحاور
لا تنسوهم و جدتى من صالح دعاءكم 
ملاحظة هامة الاقتباسات لا تعبر عن إيمان المدون بل هي محض اقتباسات تفيد فى حوار المسلم مع الآخر فى محاولة لإيجاد خلفية مشتركة فى الحوار بما يعتمده الآخر من مراجع (من فمك أدينك)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شارك المنشور