الخميس، 4 يونيو 2015

عصير كتيب | الصليب والصلب قبل الميلاد وبعده - سامي حلاق اليسوعي



عصير كتيب الصليب والصلب قبل الميلاد وبعده - سامي حلاق اليسوعي- ط 1عام 1995 - دار المشرق ،بيروت ،لبنان
طبع بإذن الرؤساء
ظهر هذا الكراس فى مجلة المشرق 69 (1995)، ص 213- 235
طائفة الناشر : كاثوليك لاتين



صور صفحات الاقتباسات:

تاريخ اتخذ المسيحيين للصليب كرمز لهم 
(اتخذ المسيحيون رمزا لهم منذ القرن الرابع الميلادي حتى أيامنا) 
الصليب والصلب قبل الميلاد وبعده - سامي حلاق اليسوعي- ط 1 عام 1995- دار المشرق ص 5
ملاحظة يبرر الملف بعد ذلك سبب تاخر ظهره كل هذا الوقت

(الصليب و الصلب قبل الملك قسطنطين

استعمل المسيحيون إشارة الصليب منذ القرن الأول الميلادي -الملخص: يقول الهامش"14" (نقصد بكلمة "إشارة الصليب" الحركة التى يقوم بها المسيحيون فى صلاتهم، فهم ينقلون يدهم من الجبين إلى الصدر ثم الى الكتفين وهم يقولون :"باسم الآب و الابن و الروح القدس الإله الواحد آمين" وقد أضيفت العبارة الأخيرة، أى الإله الواحد، إلى اشارة الصليب فى اللغة العربية لكي لا يظن المسلمون أن المسيحيون مشركون .) انتهى الهامش- ففى أحد النصوص القديمة لترتليانس نجد أنه يوصى بها فى كل مكان وزمان : " فى جميع أعمالنا ، حين ندخل أو نخرج، حين نلبس، أو نذهب إلى الحمامات أو نجلس إلى المائدة أو نستلقى على السرير أو نأخذ كرسيَّا أو مصباحاً نرسم إشارة الصليب على جباهنا . لم تأمر الكتب المقدسة بممارسة هذه العادة لكن التقليد يعلمها والعادة تثبتها و الإيمان يحفظها". لكن المسيحيين لم يرسموا الصليب فى لوحاتهم ولم يمثلوه فى منقوشاتهم حتى السلام القسطنطيني)
الصليب والصلب قبل الميلاد وبعده - سامي حلاق اليسوعي- ط 1 عام 1995- دار المشرق ص 18 و 19
____________
(عَلـّمَ بازيليديوس Basilide عقيدته فى الايونات (....) وهي تنص على أن يسوع لا يساوى الله لأنه أيون من العالم الوسيط بين الالوهية و البشرية ونزل الى كولاكو Caulacau إحدى السموات الـ 365 الكونية ووُلد من العذراء مريم، ونال فى أثناء معموديته نور الإنجيل الذى يخلص وبفضل هذا النور أعلن المعرفة وأعاد نظام بداية الخليقة . فالفداء يتم إذاً بمعرفة الوحي الإلهي معرفة ً داخلية . وفى الطريق إلى الجلجثة خرج يسوع عن جسده الشبحيّ وألقى شكله على سمعان القيرينيّ الذى ساعده فى حمل صليبه .وعادت كلمة الله الى السماء وصُلب سمعان مكانها )
الصليب والصلب قبل الميلاد وبعده - سامي حلاق اليسوعي- ط 1 عام 1995- دار المشرق ص 17 و 18
___________
لمَ لم يظهر الصليب قبل ما يسميه المؤلف بالسلام القسطنطيني
( ظل الصليب فى فكر المسيحيين اداة عار. فايمانهم باله مصلوب اثار سخرية الوثنيين وخير دليل على ذلك كتابة من القرن الثالث الميلادي معروف باسم "المصلوب ذو الراس الحمار" (شكل 2) اكتُشِفت فى قصر البلاتينو بايطاليا وفيها رسم لشخص له رأس حمار معلق على صليب بشكل حرف T وينظر الى شخص آخر بالقرب منه، يده اليمنى مرفوعة فى وضعية التضرع القديمة . وتحت الرسم عبارة "ألِكسامنوس يعبد الهه ALEXAMENOC CEBE
θEON واكُتشت فى القصر نفسه كتابة أخرى : ALEXAMENOC FIDELIS ولما كانت الكلمة FIDELIS لا تقال الا للمسيحيين تم الجزم على أن الرسم الأول يعنى المسيحية لا اليهود ولا عباد الإله سيت المصرى .)
الصليب والصلب قبل الميلاد وبعده - سامي حلاق اليسوعي- ط 1 عام 1995- دار المشرق ص 20
الشكل (2) حسب ما ورد فى ص 33 من الكتيب
___________
لمَ لم يظهر الصليب قبل ما يسميه المؤلف بالسلام القسطنطيني
( 3. عُرف شكل الصليب الهندسي قبل المسيحية . فنحن نجده فى الحلي و الأقراط (شكل 3) وحتى فى الأحرف الأبجدية كما هو حال الكتابة الهيروغليفية. واستعمله الغنوصيون فى رموزهم الفلكية وكتابتهم السحرية (شكل 4) . ربما استعمال الوثنيين شكل الصليب الهندسيّ أعاق المسيحيين فى استخدامه رمزا لهم، لكي يصونوا حديثي الإيمان من العودة إلى الوثنية)
الصليب والصلب قبل الميلاد وبعده - سامي حلاق اليسوعي- ط 1 عام 1995- دار المشرق ص 20و21


الشكل (3) حسب ص 34

الشكل (4) حسب ص 35

___________
(عارض المسيحيون فى الشرق و الغرب رسم يسوع مصلوبًا معارضة شديدة ودام ذلك حتى أيام محنة تحطيم الايقونات. ففى القرن السابع أعلن سيرينوس ... أسقف مرسيليا :"إن رسم الصلب اهانة للآلام و تهكم على موت المسيح " وانتقد الذين يكرمون صور الصلب واتهمهم بأنهم ينكرون القيامة ولا يرون المخلص الا فى "آلامه وموته فى لحظة عذاباته" وقد رأينا كيف مثّـل القدماء درب الصليب على القبور الحجرية وكيف نقشوا صليب النصر- الملخص:يقول المؤلف بأنه قدر ظهرت علامة الصليب عندما طـُلب النصر من الله فقيل بها تنصر.انتهى - مكان مشهد الصلب . لها فان المبانى التى تحمل صورة المصلوب نادرة جداً فى القرون المسيحية الستة الأولى .
إن أول تمثيل للصلب يعود تاريخه إلى القرن الخامس الميلادي وهو نقش على الباب الخشبي فى كنيسة القديسة سابين (شكل 17) واذا أمعنا النظر فى المصلوب، لا نلاحظ علامات الألم بادية عليه. إنه انتصار الحياة على الموت .)
الصليب والصلب قبل الميلاد وبعده - سامي حلاق اليسوعي- ط 1 عام 1995- دار المشرق ص29


الشكل (17) حسب ص 40
__________
(اذا تتبعنا تاريخ الفن المسيحي نلاحظ أن أول تمثيل للمسيح المتألم تم فى القرن التاسع )
الصليب والصلب قبل الميلاد وبعده - سامي حلاق اليسوعي- ط 1 عام 1995- دار المشرق ص 31
___________
(لم يوضع إكليل الشوك عل رأسه -المخلص: كتب عل بدل على و يقصد رأس المسيح.انتهى- إلا فى القرن الثالث عشر، بتأثير من الروحانية الفرنسيسية التى تميل الى تأمل آلام المخلص)
الصليب والصلب قبل الميلاد وبعده - سامي حلاق اليسوعي- ط 1 عام 1995- دار المشرق ص 31
___________
(وفى نهاية القرن الخامس عشر، ظهرت صور التنزيل عن الصليب ، والجلد والثالوث إذ يحمل الآب ابنه ميتا وزال موضوع المسيح القائم المنتصر على الموت)
الصليب والصلب قبل الميلاد وبعده - سامي حلاق اليسوعي- ط 1 عام 1995- دار المشرق ص 31و 32

___________
اقتباس يفيد فى الرد على بعض الشبهات
(وقد انتشر الصليب انشاراً واسعا بالأقاليم التى تمتعت فيها المسيحية بالحرية الكاملة. ففى أرمينيا خرّب المسيحيون هياكل الأوثان ونصبوا مكانها صلباناً  حجرية ضخمة .أما المصلوب فلا نجده ممثّلاً فى القرون الثلاثة الأولى إلا على ثلاث قطع صغيرة)
الصليب والصلب قبل الميلاد وبعده - سامي حلاق اليسوعي- ط 1 عام 1995- دار المشرق ص23
الحمد لله الذى بحمد تتم الصالحات
اسال الله العلي القدير أن ينفع بهذا العمل الاسلام و المسلمين 

كما علمنا ديننا من لم يشكر الناس لا يشكر الله أتقدم بالشكر لكل من الأخوة الأكرام : محمد شاهين الملقب ب"التاعب" ،  أيمن تركي ،  ديدات أبو إسلام وسام ،  مسلم عبدالله ، أبو عمار الأثري، كرم عثمان ، طارق عز الدين ،أبو أيوب الغرباوي،الحاخام المسلم ، إبراهيم عبدربه ، معوض توفيق ، إظهار الحق، كريم إمام ،سعيد ديدات، أحمد سردار  فلولا فضل الله ثم دعمهم ب بالمراجع أو بإجابة الاستفسارات أو بالتشجع أو النشر ما كان لهذا العمل ليستمر 
كما أتقدم بجزيل الشكر للباحثة الأستاذة إيمان يحي و الأستاذ الوهاني على هداياهم القيمة ،ذات العلم النافع و أخيرا لا أنسى أخى نور المصرى الذى حرص على التحاقي بالمستوى الأول و الثاني من برنامج صناعة المحاور
لا تنسوهم  وجدي و جدتى من صالح دعاءكم
ملاحظة هامة الاقتباسات لا تعبر عن إيمان المدون بل هي محض اقتباسات تفيد فى حوار المسلم مع الآخر فى محاولة لإيجاد خلفية مشتركة فى الحوار بما يعتمده الآخر من مراجع (من فمك أدينك)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك المنشور

موضوعات ذات صلة

موضوعات مشابه