الاثنين، 15 يناير 2018

عصير الكتب:نشر لأسماء المراجع و روابط عصيرها| اقتراح لتطوير شكلي بسيط ولكنه ضوري للعصير





ما هو عصير الكتب؟ : اضغط هنا
استعن بالله ولا تعجز !
روابط عصير الكتب
جديد القائمة
عصير | المدخل إلى الكتاب المقدس ج 1- بولس الفغالي

اقتباسات| تفسير رسالة بولس الرسول إلى فليمون - يوحنا كرافيذوبولس 

عصير فصل قانونية العهد القديم لـ يوجين هـ . ميريل [قراءة و تعليق ] من كتاب :
 العالم والكلمة - مقدمة للعهد القديم - مجموعة علماء

عصير| مقدمة ترجمة  الأنبياء الصغار الاثنا عشر - إعداد أبناء الأسقف إبيفانيوس 

عصير | مزامير سليمان و صلوات في المجامع - بولس الفغالي 

عصير| نشيد الأناشيد أجمل نشيد في الكون - يوحنا قمير، لويس خليفة
قام بعصر الكتاب الأخ مؤرخ مسلم [وليس صاحب المدونة] 

عصير |مختصر فى التعليم المسيحي - أغناطيوس افرام الأول

عصير| مقدمة إلى أسفار العهد القديم - مقالات القس هادي غنطوس

عصير | يسوع كما في متى - فكتور حداد

عصير | الإنجيل بحسب القديس متى - كلود تاسان

- عصير | يسوع كما في مرقس - الفرد هَافنت ْ ، جوزفْ هلّيط [ تم تصوير صفحات الاقتباسات ]

- عصير | رسالة القديس بولس إلى أهل أفسس - بولس الفغالي [ تم تصوير صفحات الاقتباسات ]

- عصير  كتاب | تعرف إلى العهد الجديد مع شهود عديدين - بولس الفغالي[تم تصوير صفحات الاقتباسات]

عصير | رؤية شرقية لقانون الكتاب المقدس - يوئيل كالفسماكي ، دانيال لوين [ تم تصوير صفحات الاقتباسات ]

اقتباسات | مقدمة مراثي إرميا عن الترجمة السبعينية لراهب من دير الأنبا انطونيوس بالبحر الأحمر[تم تصوير صفحات الاقتباسات]

عصير | كنائس الشرق الأوسط فى مسيرتها نحو الوحدة - الأب بيير جورجو جانتسا[ تم تصوير صفحات الاقتباسات ]

عصير| مدخل إلى رسائل القديس بولس - فاضل سيداروس اليسوعي
[ تم تصوير صفحات الاقتباسات ]
https://ubyub.blogspot.com/2020/05/blog-post_25.html


غالبا الترتيب التالى تفضيل 
- عصير|مقدمات فى الكتاب المقدس – الخوري بولس الفغالي و آخرون (جزء الخوري بولس )[ تم تصوير صفحات الاقتباسات ]
https://ubyub.blogspot.com/2018/08/blog-post_31.html

عصير|مقدمات فى الكتاب المقدس-الأب أنطوان عوكر،الأخت باسمة الخوري (جزء الأب أنطوان و باسمة )[ تم تصوير صفحات الاقتباسات ]

https://ubyub.blogspot.com/2018/11/blog-post_25.html

-العهد القديم لزماننا الحاضر- صبحي حموي اليسوعي[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2016/07/blog-post_4.html

- عصير| دليل إلى العهد الجديد -اسطيفان شربنتييه و ريجيس بورنيه [ تم تصوير صفحات الاقتباسات ]
https://ubyub.blogspot.com/2020/02/blog-post_28.html

– على عتبة الكتاب المقدس – جورج سابا[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2015/09/blog-post_4.html

– تاريخ قانون العهد الجديد- ترجمة عامر خميس[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2016/01/blog-post_27.html

– المدخل الى تفسير العهد الجديد-جورج فرج[تم تصوير صفحات الاقتباسات]

-العهد الجديد نظرة أرثوذكسية - ثيودور ستيليانوبولوس-اقتباسات مصورة-
https://ubyub.blogspot.com/2016/10/blog-post_27.html

عصير| 101 سؤال وجواب حول الكتاب المقدس - رايموند براون[تم تصوير صفحات الاقتباسات] 
– دراسات لاهوتية في الكتاب المقدس – أدولف بول[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2015/06/12007-12007-31-1-397.html

 [ تم تصوير صفحات الاقتباسات ]موسوعة الخادم القبطي ج 8 ب كتاب مقدس عهد جديد
https://ubyub.blogspot.com/2019/08/8.html

– المرشد إلى الكتاب المقدس – ديبرا ريد و مارتن مانسر[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2016/01/blog-post.html

دراسات كتابية في سفر رؤيا يوحنا - إيليا طعمة [تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2019/01/blog-post_31.html
– رسالتا بطرس -إدوار كوتنه[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2019/07/blog-post.html

عصير| يسوع الذي من الناصرة حسب مرقس للمؤلف الأب ماري إميل بوامار[تم تصوير صفحات الاقتباسات]

دراسة فى الإنجيل كما رواه لوقا – أغسطينس جورج[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2017/01/1-1989-5.html


اقتباسات | دراسة فى الرسالة إلى العبرانيين -الأب ألبير فانوا اليسوعي[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2019/02/blog-post_21.html

-المسيح فى الأناجيل أو الكنيسة و النقد الكتابي الحديث- ف .كيزيتش[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2016/07/blog-post_10.html

-عصير| الأله المتجسد ،بحسب اعتقاد الكنيسة السريانية الأرثوذكسية -الأب اسحق ساكا[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2018/08/blog-post.html

- اقتباسات | آباء القرن الثاني و الكتاب المقدس – جورج عوض إبراهيم [تم تصوير صفحات الاقتباسات]

 -المزمور 151، دراسة كتابية آبائية ليتورجية - جاك عبده[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2019/06/151.html

-عصير كتاب سفر المزامير قبطي عربي مع مقدمة آبائية طقسية تاريخية|القس شنودة ماهر[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
 https://ubyub.blogspot.com/2020/02/blog-post_17.html

- عصير كتيب | أعمال الرسل – مجموعة مؤلفين[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2017/01/6-2006.html

– مدخل إلى الكتاب المقدس – سليم دكاش اليسوعي[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2015/06/blog-post.html

عصير كتاب | مدخل إلى الكتاب المقدس - رهبنة دير مار جرجس الحرف[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2019/02/blog-post.html

– الوحي و الإلهام – صلاح أبو جودة اليسوعي[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2015/09/blog-post.html

– مقدمة عامة عن الكتاب المقدس – بولس عطية بسليوس[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2015/06/blog-post.html

- من الأناجيل إلى الإنجيل - أتيان شربنتييه[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2017/06/blog-post_19.html

- براءة بفرمان إلهي - بول جوهانسون[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2017/04/blog-post_24.html

عصير | دراسة تقابلية للعدد الاول من المزمور 34 - الراهب مكاري الأنبا مكاريوس[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2017/04/blog-post_22.html

عصير| رسالة القديس بولس الرسول إلى فليمون ترجمة عن النص اليوناني مع التعليق على نص الترجمة (عربي) - الراهب مكاري الأنبا مكاريوس
https://ubyub.blogspot.com/2019/01/blog-post_76.html

– الصليب والصلب قبل الميلاد وبعده – سامي حلاق[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2015/06/1-1995.html

اقتباسات | كنيسة انطاكية سورية–أغناطيوس يعقوب الثالث بطريك أنطاكية و سائر الشرق (اللسريان الأرثوذكس )[تم تصوير صفحات الاقتباسات]

- اقتباسات من كتيب رؤيا القديس يوحنا - مجموعة المؤلفين[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2016/12/blog-post_30.html

اقتباسات | كتاب مفتاح العهد الجديد ج2- تواضروس الثاني[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2019/01/blog-post_21.html

اقتباسات خفيفة لكتاب | من أجل إيمان جاد ،الإنجيل بحسب القديس يوحنا الكردينال كارلو مارتيني[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2019/01/blog-post.html

- الآباء والكتاب المقدس - جورج عوض إبراهيم[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2019/03/blog-post.html

اقتباسات كتاب التعاليم اللاهوتيه في لحن مونوجينيس - جورج عوض إبراهيم[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2019/11/blog-post.html

اقتباسات | الكنيسة الكلدانية خلاصة تاريخية - البطريرك لويس روفائيل الأول ساكو (فائدته قليله)[تم تصوير صفحات الاقتباسات]

اقتباسات من كتيب دراسة في الانجيل كما رواه متى | اسطفان شربنتييه(فائدته قليله)[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2017/11/blog-post.html

مدخل إلى الأناجيل والأعمال- الأنبا موسى أسقف الشباب(فائدته قليله)[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2019/07/blog-post_26.html 

اقتباسات | مار افرام السرياني - بقلم الاب يوسف بَربي اليسوعي[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2019/11/blog-post_29.html

الكتاب المقدس و الحياة الروحية و الكنسية -  الأنبا ياكوبوس(فائدته شبة معدومة)[تم تصوير صفحات الاقتباسات]
https://ubyub.blogspot.com/2019/08/blog-post.html

"فَإِنْ كُنْتُ قَدْ أَحْسَنْتُ (....) وَأَصَبْتُ الْغَرَضَ فَذلِكَ مَا كُنْتُ أَتَمَنَّى، وَإِنْ كَانَ قَدْ لَحِقَنِي الْوَهَنُ وَالتَّقْصِيرُ فَإِنِّي قَدْ بَذَلْتُ وُسْعِي."
_ سفر المكابيين الثاني 15: 39

جهود لأفاضل آخرين فى عصر الكتب المسيحية 

مدونة أستاذنا التاعب :

مدونة عصاير ومشاكل كتابية

اقرأ إن شئت :  ليه لازم أدعم أصحاب المحتوى القيم؟
 
ماذا تعني طبع بإذن التى يستهل بها بعض الكتب:
(في بعض الكنائس، إذن يصدر عن الأسقف المختص، بطبع كتاب سبق أن أخضع للرقابة السابقة بحسب القانون.)
_معجم الإيمان المسيحي

أخى الكريم لا تنسى جدي و جدتي و الباحثة الأستاذة إيمان يحي و الأستاذ الوهراني المالكي و كل من مد بالمراجع [أولهم أ. التاعب] و شجع و شارك فى نشر المعلومات من دعاءك 
-اقتباس :
 لقد تاب على يدي في مجالس الذكر أكثر من مئتي ألف، وأسلم على يدي أكثر من مئتي نفس، وكم سالت عينُ متجبر بوعظي لم تكن تسيل...
ولقد جلست يوماً، فرأيتُ حولي أكثر من عشرة الآف، ما فيهم إلا من قد رقَّ قلبهُ، أو دمعت عينهُ، فقلتُ لنفسي: كيف بك إن نجوا وهلكت؟! - وربما لاحت أسباب الخوف بنظري إلى تقصيري وزللي - فصحتُ بلسان وجدي: إلهي وسيدي! إن قضيت عليَّ بالعذاب غداً؛ فلا تُعلمهم بعذابي؛ صيانة لكرمكَ، لا لأجلي؛ لئلا يقولوا: عَذَبَ مَن دلَّ عليه.
(صيد الخاطر_ابن الجوزي نقله الشيخ معوض توفيق)


"عن بعض حكماء المسلمين أنه قرأ كتابا نحوا من ثلاثين مرة فلم يفهمه فيئس منه وتركه ، فرأى خنفسة تتسلق جدارا وتقع ، فعد عليها الوقوع فزاد على ثلاثين مرة ولم تيأس حتى تمكنت بعد ذلك من تسلقه والانتهاء إلى حيث أرادت ، فقال : لن أرضى أن تكون هذه الخنفساء أثبت مني وأقوى عزيمة ، فرجع إلى الكتاب فقرأه حتى فهمه " 
من أحد مقدمات تفسير القرآن

الاقتراحات
أعيد نشره للفائدة [بالعامية لمصرية ]
فكرت فى موقف المسلم إلى بيقتبس من عصير الكتب رغم إنه لا يمكنه الرجوع بشكل كامل للكتاب ، أكيد إن فيه نصراني حيدعي بالباطل إن المؤلف عنده آراء بها و عليها و إن فيه وفيه، رغم أنه أجهل الجاهلين به - الاقتراح بالأساس نتاج الحوار مع قس أرثوذكسي -
لابد من أننا نذكر طـُبع بأمر مين؟ حتى يأخذ طابع الموافقه الكنسية أو بتناول التعريف بمن عرف و امتدح المؤلف أو وافق على طبع كتابه للخروج من مصيدة ادعاء النصارى -بشكل تعسفي- بغياب البحث الدقيق عن الكتاب المقتبس منه-
كتابة نبذة مختصرة عن مضمون الكتاب ككل حتى لا يحاول النصراني إحراج المسلم المقتبس من العصير ويقول أنت بتتفزلك فيما لا تعرف مما سيسقط المحاور المسلم فى أعين المتابعين له حتى وإن كانت له معلومات علمية جيده
رأيت ضرورة إني أضع اسم المرجع بلغته الأصلية حتى لا يتقيد الباحث فى الاستفادة بالعصير داخل نطاق ضيق -إبراز النقد للنصارى العرب - فإن كانت لغته الأصلية الإنجليزية ،يستعين به المقتبس فى أبحاثه الإنجليزية و إن كان بحثه فى غير الإنجليزية ترجمه الباحث عن هذا الأصل بدلا من ترجمة الترجمة لمَ لها من إشكاليات عفوية كما نعلم
كمان هذا يتيح أدراج تلك الاقتباسات فى أبحاث بلغات أخرى قد ترجمت إليها الكتاب مثلا إلى الفرنسية - بشكل مبسط الكتاب الإنجليزي ترجم للعربية و للفرنسية فعن طريق العنوان الأصلي أعرف أنه ترجم إلى الفرنسية أيضا للاستعان به فى الأبحاث الفرنسية -
كمان ظهر لي عناء التحديد الدقيق لترقيم الصفحات عند اقتباس جزء فقط من اقتباس كامل طويل مما يضطرني للرجوع للكتاب لتحديد ترقيم صفحات الجزء المختار وطبعا دا فيه اهدار غير مبرر للوقت و كأن عندنا ترف الوقت و كأننا نسعد بالأهدار بدلا من استثمار وقت -رجوعنا للكتاب- ، ذلك الوقت الذي نستثمر فيه جزء من عمرنا لا يمكننا بإي حال من الأحوال استرجاعه كما يقول التاعب
الحل تلوين آخر كلمة للصفحة بلون يخالف تلوين أول كلمة فى الصفحة التالية و يفضل أن اللونين يكونوا مريحين للعين (أزرق و أخضر) [قمت مؤخرا بتصوير صفحات الاقتباسات]

اسأل الله أن أجد الوقت المناسب لإتمام ذلك

ملاحظات منهجية عند قراءة العصير[بالعامية] :
من ألوان الجدل أنك تنقل ما يرفع ولو جزئيا محل النزاع فى الاقتباس فنضع أرضية مشتركة فما اتفقنا و إنك تناقش لو طـُلب منك ما لم يدخل فى الاقتباس. مع الوضع فى الاعتبار إنك مش ملزم توضح لمنتقد مهواش نظير لك سواء ً فى الانتاج العلمي أو شريحة المتابعين نظرا لضيق المقام أو عدم مزاحمة القارئ بتفاصيل تشتته عن ما هو أهم .
من أعجب التصورات التى يتصورها المخالف أنك مش من حقك تنقل إلا إذا كنت موافق على كل الجمل إلي اتقالت فى الصفحة المقتبس منها أو في كل الفصول لكن لو صح هذا التصور المريخي فلا يحق لإي مخالف إنه يقتبس من كتابات مخالفه لأنه وجد ما يعارض نقده فى أحد فصول الكتاب ! حتى و إن اتفقا [ الناقل و المؤلف] فى عدم حجية دليل"1" من الأدلة مع اختلافهم فى حجية الأدلة الأخرى
لكن هذا ليس واقع الاستدلال بل إنني لو وجدت مسيحياً يقول إن ابن الله لا تدل على الألوهية لا يلزم هذا النقض للدليل أن أوضح باقي ما أورده المؤلف المسيحي من ححج أخرى[ يراها] مؤيدة للاهوت ولا أراها كذلك .
فما بالك إنْ وارد إنْ الناقد ينقل جمل و كلمات لا يوافق على جميع مبانيها[كلماتها أو مصطلحاتها ] وهيا داخل الاقتباس، لكنه يوردها لأن التركيز على شيء بعينه فى الاقتباس فى قضية معينة أهم من أهمية التنبيه على باقي الكلمات أو المصطلحات
بل و أحيانا نتفق على مصطلحات ولا نتفق على اللوازم و النتائج فأنا أرى أن نتيجة استخدام هذا المصطلح كذا و أنا أرفض نتيجة المؤلف
و المناقش ممكن يقول الشيء على سبيل التنزل والجدل لا إيمانا ً به " حنقول المفروض دا يحصل يبقى المترتب كذا " و لا يعني أن إلزامنا للخصم به إلزامنا نحن بما تنزلنا به زي لما نقول قال المسيح كذا و العبارة فى العهد الجديد وأنا لا أسلم[كما لا أكذب ] أن المسيح قد تلفظ بها لمجرد عدم تعارضه مع الوحي

ماذا بعد القراءة [للكتب عامة ] ؟
ينبغى عمل فهرسة لكل من : 
التعقيبات : و فيه تدون كل التعقيبات التى تراها ضرورية سواء كانت متعلقه بالمنهج أو بالمادة العلمية .
الاستفسارات : وفيه تذكر كل النقاط التى تحتاج إلى فك طلاسمها و توضيح مبهمها وحل مُشْكـَـلْها وعلاقتها بغيرها 
معلومات ملفته : وفيها تسجل ما ترى فيه لفتا آخاذاً [يأسرك و يأخذ نفسك ]  .
مصطلحات و مفردات مستفادة مستجده عليك
أقوال مميزة : وفيه تسجل أقولا مختصرة مميزة و مؤثرة فيك ولنا تدوينة فى قسم المنوعات بعنوان الأقوال المفضلة لعامة الكتب فليُراجع .
إحالات لكتب أو مراجع : وفيه تدون تلك الإحالات لتتوسع فيها لاحقا و مراجعة المراجع الأولية [المراجع التى نقل عنها المؤلف] للتأكد من صحة فهمه وما أوصينا به
منارات : وفيها تدون كل ما من شأنه أن يوضح لنا مناسبة النص.

ثم اسال نفسك بعض الأسئلة [ من استبيان مكتبة الأسرة ] إن سمحت لك الفرصة اقتناء أي كتاب على خلفية قراءة القائمة فلماذا ؟ [السعر ، لكونها تحمل اسم أحد المؤلفين ، لمادة الكتاب ] 
ما هو تقيمك العام للكتاب [ جيد ، جيد جدا ، ضعيف ]
هل استمتعت بهذا الكتاب ؟ 
إن كانت إجابتك بنعم فماذا أعجبك فى الكتاب [المعلومات الجديدة، جمال الأسلوب ،وعمق التجربة الإنسانية ، القيم الإنسانية ]
هل ترشح لنا قراءة و تلخيص أعمال أخرى لنفس المؤلف أو مؤلف آخر ؟
إن كنت قد حصلت على نسخة ورقية من كتب القائمة فما ملاحظاتك على الطباعة و الإخراج الفني و الغلاف ؟
هل تعلم إن عمرك الحقيقي لا يتجاوز ال20سنه؟

حسبة سهلة جدا:
10 صفحات فقط يوميا = 300 صفحة شهريا (مجلد صغير تقريبا) × 12 شهرا = 12 مجلدا تقريبا سنويا.
(....)
تخيل بهذه الحصيلة في عام، كم ستتغير للأحسن، ويتغير فكرك، ونظرك، وحياتك كلها؟!!
فكيف بك وقد زدت على ذلك؟! وكيف بك لو استمررت لخمس سنوات مثلا، أو صار هذا ثابتا في حياتك إلى أن تلقى الله؟!
_أبو علياء نقل عن ميثاق الكتاب

اقرأ أيضا :
  لو حنبدأ نعمل مجموعة تهتم بالكتب إزاي نخلي الأعضاء تتفاعل؟
الفكرة ملك لكل مجتهد يا أمة "العلم فريضه"


عمل البحث كيف تكون البداية ؟

بين تيارين متناقضين : إلى بيقول على غيره "اتعمله غسيل مخ" و إلى عايزك تتبعه بدون أي استفهام

اعلم رحمك الله أنه ليس علاج كل الناس العلم فلدى البعض ولع بقلب الحقائق و إليك المثال التالي والذى نقلته عن أحمد عبدالله :
‏كنت راكب ميكروباص وباكل سندوتش دومتي وبعد ما خلصت طبقت الكيس بتاعه وحطيته فى جيبى شافنى ولد صغير قاعد قصادى بياكل شيبسى وبعد ما خلص كيس الشيبسى اللى فى ايده كرمشه وقام حاطه فى جيبه هو كمان قامت مامته زعقتله فشاورلها عليا وقالها ما عمو دا بيحط الزباله فى جيبه قامت قالتله عمو دا ‏معفن ملناش دعوه بيه واخدت الكيس منه ورميته من الشباك !! " 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك المنشور

موضوعات ذات صلة

موضوعات مشابه